امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية الوحدة الثانية – الدرس الثالث – الفصل الأول

بنك أسئلة الدراسات الإسلامية ضع دائرة

سلسلة بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بحسب الدرس (علو الهِمَّة)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200

/48

الدراسات الإسلامية ف1 ۞ الوحدة الثانية ۞ الدرس الثالث

علو الهِمَّة

1 / 48

1. مفهوم علو الهِمَّة:

2 / 48

2. قال رسول الله ﷺ: "إنَّ اللهَ تعالى يُحِبُّ مَعاليَ الأُمورِ ، و أَشرافَها ، و يَكرَهُ سَفْسافَها".

حَثَّ النبي ﷺ في هذا الحديث الشريف على:

3 / 48

3. كل الآتية تُعد من مجالات علو الهِمَّة, ما عدا:

4 / 48

4. كان عثمان بن عفان رضي الله عنه كثير الإنفاق في سبيل الله تعالى.

يُعد هذا من علو الهِمَّة في مجال:

5 / 48

5. قال تعالى: ﴿فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ﴾ الجمعة 10

حَثّت الآية الكريمة بوضوح على علو الهِمَّة في مجال:

6 / 48

6. قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ﴾ العنكبوت 14

في الآية الكريمة إشارة واضحة على علو الهِمَّة في مجال:

7 / 48

7. كان ابن عباس رضي الله عنه أعلم الناس بكتاب الله وتفسيره.

يُعد هذا من علو الهِمَّة في مجال:

8 / 48

8. يُعد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من علو الهِمَّة في مجال:

9 / 48

9. المشاركة في الانتخابات النيابية والبلدية والنقابية, يُعد من علو الهِمَّة في مجال:

10 / 48

10. علو الهِمَّة لا يعني التشدُّد في أداء العبادات؛ فقد نهى النبي ﷺ عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه عن قراءة القرآن الكريم كله في:

11 / 48

11. "والصبي أمانة عند والديه, وقلبه الطاهر جوهرة نفيسة, فإنْ عُوِّد الخير, وعُلِّمه, نشأ عليه, وسَعِدَ في الدنيا والآخرة, وإنْ عُوِّد الشَّرَّ, وأُهمل إهمال البهائم شَقِيَ وهلك... وصيانته بأنْ يُؤدِّبه, يُهذِّبه, ويُعلمه محاسن الأخلاق"

قائل ما في الفقرة السابقة هو:

12 / 48

12. قال رسول الله ﷺ: "من كانتِ الآخرةُ هَمَّهُ جعلَ اللَّهُ غناهُ في قلبِهِ وجمعَ لَه شملَهُ وأتتهُ الدُّنيا وَهيَ راغمةٌ ، ومن كانتِ الدُّنيا همَّهُ جعلَ اللَّهُ فقرَهُ بينَ عينيهِ وفرَّقَ عليهِ شملَهُ ، ولم يأتِهِ منَ الدُّنيا إلَّا ما قُدِّرَ لَهُ".

يدل الحديث الشريف على إحدى الأسباب المُعينة على علو الهِمَّة:

13 / 48

13. قال تعالى: ﴿وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَىٰ لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا﴾ الإسراء 19

تدل الآية الكريمة على إحدى الأسباب المُعينة على علو الهِمَّة:

14 / 48

14. الاجتهاد في البحث لتعرُّف المعارف والعلوم التي يستفاد منها في بلوغ المراد, ومواجهة الصعاب وحَلِّ المشكلات, وتكرار المحاولة وعدم اليأس في حال الإخفاق؛ يدل على إحدى الأسباب المُعينة على علو الهِمَّة:

15 / 48

15. إحدى الآتية تُضعِف هِمَّة الإنسان:

16 / 48

16. تمتاز الشخصية الإسلامية بكل الآتية, ما عدا:

17 / 48

17. قال رسول الله ﷺ: "إنَّ اللهَ تعالى يُحِبُّ مَعاليَ الأُمورِ ، و أَشرافَها ، و يَكرَهُ سَفْسافَها".

معنى سَفْسافَها:

18 / 48

18. قال رسول الله ﷺ: "فإذا سَأَلتُم اللهَ فاسأَلوه الفِردَوسَ؛ فَإنه أَوسَطُ الجَنَّةِ وأعلَى الجَنَّةِ".

يدل الحديث الشريف على واحدة من الأهميات العظيمة لعلو الهِمَّة التي تعود بالخير والنفع على الفرد والمجتمع:

19 / 48

19. كل الآتية تُعد من مجالات علو الهِمَّة, ما عدا:

20 / 48

20. قال تعالى: ﴿فَانطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَن يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ﴾ الكهف 77

في الآية الكريمة دلالة على واحدة من الأهميات العظيمة لعلو الهِمَّة التي تعود بالخير والنفع على الفرد والمجتمع:

21 / 48

21. قال تعالى: ﴿وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا﴾ طه 114

حَثّت الآية الكريمة بوضوح على علو الهِمَّة في مجال:

22 / 48

22. قال تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ﴾ الملك 15

حَثّت الآية الكريمة بوضوح على علو الهِمَّة في مجال:

23 / 48

23. قال رسول الله ﷺ: "والذي نَفْسِي بيَدِهِ، لَأَنْ يَأْخُذَ أحَدُكُمْ حَبْلَه، فيَحْتَطِبَ علَى ظَهْرِه؛ خَيْرٌ له مِن أنْ يَأْتيَ رَجُلًا، فيَسْأَلَه، أعْطاهُ أوْ مَنَعَه".

في الحديث الشريف إشارة واضحة على علو الهِمَّة في مجال:

24 / 48

24. طواف الإمام مسلم لعِدَّة بلدان لجمع الصحيح من أحاديث النبي ﷺ, وألَّف كتبًا عديدةً, أشهرها كتاب (المسند الصحيح).

يُعد هذا من علو الهِمَّة في مجال:

25 / 48

25. صبر النبي ﷺ على قومه بعدما وصفوه بالجنون والسِّحْر والكذب, وآذوه وحاصروه هو ومَنْ آمن معه.

يُعد هذا من علو الهِمَّة في مجال:

26 / 48

26. الصحابية التي كانت مثالًا مُشرفًا على علو الهِمَّة في خدمة المجتمع, إذ كانت تداوي المرضى, وتُقدِّم لهم العلاج دون مُقابل, هي:

27 / 48

27. علو الهِمَّة لا يعني التشدُّد في أداء العبادات؛ فقد نهى النبي ﷺ عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أنْ يصوم كلَّ الأيام, وألّا يزيد في صومه على:

28 / 48

28. كل الآتية تُعد من الأسباب المُعينة على علو الهِمَّة, ما عدا:

29 / 48

29. عن ربيعة بن كعب الأسلمي, قال: كُنْتُ أبِيتُ مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فأتَيْتُهُ بوَضُوئِهِ وحَاجَتِهِ فَقالَ لِي: سَلْ فَقُلتُ: أسْأَلُكَ مُرَافَقَتَكَ في الجَنَّةِ. قالَ: أوْ غيرَ ذلكَ قُلتُ: هو ذَاكَ. قالَ: فأعِنِّي علَى نَفْسِكَ بكَثْرَةِ السُّجُودِ.

يدل الحديث الشريف على إحدى الأسباب المُعينة على علو الهِمَّة:

30 / 48

30. قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا﴾ العنكبوت 69

تدل الآية الكريمة على إحدى الأسباب المُعينة على علو الهِمَّة:

31 / 48

31. قَول الخليفة عمر بن عبد العزيز في خُطبته: "إنَّ لي نفسًا توّاقةً لا تعطى شيئًا إلّا تاقت إلى ما هو أعلى منه, وإنّي لّما أُعطيت الخلافة تاقت نفسي إلى ما هو أعلى منها, وهي الجّنَّة" ؛ يدل على إحدى الأسباب المُعينة على علو الهِمَّة:

32 / 48

32. للتربية دور عظيم في شحذ الهِمَم؛ فالمرء لا يولَد عالِمًا وإنَّما تصنعه بيئته وتتعهَّده بالتوجيه.

صح✔    أم    خطأ ✘

33 / 48

33. لما سمع الإمام البخاري شيخه يقول: "لو أنَّ أحدكم يجمع مُختصَرًا في صحيح أحاديث النبي ﷺ", بادر إلى جمع الأحاديث الشريفة, وألف كتابه الذي اشتُهر باسم صحيح البخاري.

يدل هذا على سِمة بارزة من سِمات الإمام البخاري:

34 / 48

34. كل الآتية تُعد من الأهميات العظيمة لعلو الهِمَّة التي تعود بالخير والنفع على الفرد والمجتمع, ما عدا:

35 / 48

35. قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا﴾ الرعد 11

في الآية الكريمة دلالة على واحدة من الأهميات العظيمة لعلو الهِمَّة التي تعود بالخير والنفع على الفرد والمجتمع:

36 / 48

36. كان النبي ﷺ يقوم الليل حتى تتفطَّر (تتشقَّق) قدماه, وكان يصوم من الشهر حتى يظن أصحابه أنَّه لا يُفطِر, وكان كثير الصدقة.

يُعد هذا من علو الهِمَّة في مجال:

37 / 48

37. قال تعالى: ﴿وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ﴾ التوبة 105

حَثّت الآية الكريمة بوضوح على علو الهِمَّة في مجال:

38 / 48

38. قال تعالى: ﴿وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾ آل عمران 104

حَثّت الآية الكريمة بوضوح على علو الهِمَّة في مجال:

39 / 48

39. كان أبو هريرة رضي الله عنه مُلازِمًا لسيِّدنا رسول الله ﷺ حتى أصبح من أكثر الصحابة روايةً لحديثه ﷺ.

يُعد هذا من علو الهِمَّة في مجال:

40 / 48

40. تأليف الإمام النووي لأكثر من ثلاثين كتابًا, رغم أنَّه لم يعش سوى خمسة وأربعين عامًا.

يُعد هذا من علو الهِمَّة في مجال:

41 / 48

41. المبادرة إلى مساعدة الآخرين في مختلف مجالات الحياة, يُعد من علو الهِمَّة في مجال:

42 / 48

42. قام الإمام مسلم بتأليف وتصنيف كتاب المسند الصحيح في:

43 / 48

43. تعدَّدت الدراسات التي عرضت لموضوع علو الهِمَّة مثل دراسة:

الهِمَّة وعلوُّها في سورة __________.

44 / 48

44. كل الآتية تُعد من الأسباب المُعينة على علو الهِمَّة, ما عدا:

45 / 48

45. قال تعالى: ﴿أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَىٰ وَجْهِهِ أَهْدَىٰ أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ﴾ الملك 22

تدل الآية الكريمة على إحدى الأسباب المُعينة على علو الهِمَّة:

46 / 48

46. ترتيب الأولويات؛ يدل على إحدى الأسباب المُعينة على علو الهِمَّة:

47 / 48

47. ممّا لا يُعين الإنسان على تحقيق أهدافه:

48 / 48

48. علو الهِمَّة لا تعني التشدُّد في أداء العبادات، وإنَّما تعني المداومة عليها وتحمُّل مشاقِّها.

صح✔    أم    خطأ ✘

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة الدراسات الإسلامية الجديدة 2006 الفصل الأول / الوحدة الثانية / الدرس الثالث للفرع الأدبي وفرع القانون والعلوم الشرعية.

علو الهِمَّة

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة الدراسات الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 48 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الثالث من الوحدة الثانية الفصل الأول من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (ضع دائرة + صح أم خطأ).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان الدراسات الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بَيانُ مفهوم علو الهِمَّة.

ثانيًا, اسْتِنْتاجُ أهمية علو الهِمَّة وتوضيحُ مجالاتها وتَعَرفُ الأسباب المُعية عليها.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة الدراسات الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية: الفصل الأول – الوحدة الثانية – الدرس الرابع

تواريخ تاريخ الأردن PDF وامتحانات محوسبة


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي الدراسات الإسلامية والتربية الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب الدراسات الإسلامية الجديد لجيل 2006 / المركز الوطني لتطوير المناهج – الطبعة الأولى PDF

زر الذهاب إلى الأعلى