امتحان محوسب في التربية الإسلامية 11th الفصل 2 – الوحدة 1 – الدرس 4 الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة / الصف الحادي عشر

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس للصف الحادي عشر
(الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر)
مكثف أسئلة محوسبة ✅ 🇯🇴 بحسب نظام التوجيهي الجديد

/24

امتحان محوسب ف2 ۞ الوحدة الأولى ۞ الدرس الرابع

الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر

1 / 24

1. من أفعال الخير والفضيلة التي أمر الشرع بالدعوة إليها:

2 / 24

2. يدلُ قوله تعالى: ﴿وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ أُولَٰئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾ على إحدى أهميات الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر:

3 / 24

3. يجب أنْ يكون من يقوم بالأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر على فهم ومعرفة بما يأمر به أو ينهى عنه.

يدلُ ما سبق على إحدى شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر:

4 / 24

4. يدلُ قوله تعالى: ﴿يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ﴾ على إحدى شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر:

5 / 24

5. تقع مسؤولية الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر باليد على:

6 / 24

6. يدلُ الإعراض عن الباطل وأهله, على إحدى درجات تغيير المُنكَر:

7 / 24

7. إحدى الآتية ليست من الآثار الكبيرة المترتبة على التناصح بالخير بين أبناء المجتمع:

8 / 24

8. من الأفعال التي أمر الشرع بتركها:

9 / 24

9. يدلُ قوله تعالى: ﴿كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ﴾ على إحدى أهميات الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر:

10 / 24

10. معنى "القائِمِ علَى حُدُودِ اللَّهِ" في قول النبي ﷺ: "مَثَلُ القائِمِ علَى حُدُودِ اللَّهِ والواقِعِ فيها، كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا علَى سَفِينَةٍ، فأصابَ بَعْضُهُمْ أعْلاها وبَعْضُهُمْ أسْفَلَها، فَكانَ الَّذِينَ في أسْفَلِها إذا اسْتَقَوْا مِنَ الماءِ مَرُّوا علَى مَن فَوْقَهُمْ، فقالوا: لو أنَّا خَرَقْنا في نَصِيبِنا خَرْقًا ولَمْ نُؤْذِ مَن فَوْقَنا، فإنْ يَتْرُكُوهُمْ وما أرادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا، وإنْ أخَذُوا علَى أيْدِيهِمْ نَجَوْا، ونَجَوْا جَمِيعًا."

11 / 24

11. معنى "اسْتَهَمُوا" في قول النبي ﷺ: "مَثَلُ القائِمِ علَى حُدُودِ اللَّهِ والواقِعِ فيها، كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا علَى سَفِينَةٍ، فأصابَ بَعْضُهُمْ أعْلاها وبَعْضُهُمْ أسْفَلَها، فَكانَ الَّذِينَ في أسْفَلِها إذا اسْتَقَوْا مِنَ الماءِ مَرُّوا علَى مَن فَوْقَهُمْ، فقالوا: لو أنَّا خَرَقْنا في نَصِيبِنا خَرْقًا ولَمْ نُؤْذِ مَن فَوْقَنا، فإنْ يَتْرُكُوهُمْ وما أرادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا، وإنْ أخَذُوا علَى أيْدِيهِمْ نَجَوْا، ونَجَوْا جَمِيعًا."

12 / 24

12. معنى "الواقِعِ فيها" في قول النبي ﷺ: "مَثَلُ القائِمِ علَى حُدُودِ اللَّهِ والواقِعِ فيها، كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا علَى سَفِينَةٍ، فأصابَ بَعْضُهُمْ أعْلاها وبَعْضُهُمْ أسْفَلَها، فَكانَ الَّذِينَ في أسْفَلِها إذا اسْتَقَوْا مِنَ الماءِ مَرُّوا علَى مَن فَوْقَهُمْ، فقالوا: لو أنَّا خَرَقْنا في نَصِيبِنا خَرْقًا ولَمْ نُؤْذِ مَن فَوْقَنا، فإنْ يَتْرُكُوهُمْ وما أرادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا، وإنْ أخَذُوا علَى أيْدِيهِمْ نَجَوْا، ونَجَوْا جَمِيعًا."

13 / 24

13. معنى "أخَذُوا علَى أيْدِيهِمْ" في قول النبي ﷺ: "مَثَلُ القائِمِ علَى حُدُودِ اللَّهِ والواقِعِ فيها، كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا علَى سَفِينَةٍ، فأصابَ بَعْضُهُمْ أعْلاها وبَعْضُهُمْ أسْفَلَها، فَكانَ الَّذِينَ في أسْفَلِها إذا اسْتَقَوْا مِنَ الماءِ مَرُّوا علَى مَن فَوْقَهُمْ، فقالوا: لو أنَّا خَرَقْنا في نَصِيبِنا خَرْقًا ولَمْ نُؤْذِ مَن فَوْقَنا، فإنْ يَتْرُكُوهُمْ وما أرادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا، وإنْ أخَذُوا علَى أيْدِيهِمْ نَجَوْا، ونَجَوْا جَمِيعًا."

14 / 24

14. يدلُ قول رسولُ اللهِ ﷺ على إحدى أهميات الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر, إذ قال ﷺ: "مَثَلُ القائِمِ علَى حُدُودِ اللَّهِ والواقِعِ فيها، كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا علَى سَفِينَةٍ، فأصابَ بَعْضُهُمْ أعْلاها وبَعْضُهُمْ أسْفَلَها، فَكانَ الَّذِينَ في أسْفَلِها إذا اسْتَقَوْا مِنَ الماءِ مَرُّوا علَى مَن فَوْقَهُمْ، فقالوا: لو أنَّا خَرَقْنا في نَصِيبِنا خَرْقًا ولَمْ نُؤْذِ مَن فَوْقَنا، فإنْ يَتْرُكُوهُمْ وما أرادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا، وإنْ أخَذُوا علَى أيْدِيهِمْ نَجَوْا، ونَجَوْا جَمِيعًا."

15 / 24

15. يدلُ قوله تعالى: ﴿ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ﴾ على إحدى شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر:

16 / 24

16. من المخاطر الكثيرة لترك الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر:

17 / 24

17. تقع مسؤولية الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر بالحكمة والموعظة الحسنة على:

18 / 24

18. تقع مسؤولية الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر على الرجال فقط.

صح✔    أم    خطأ ✘

19 / 24

19. دعوة الناس إلى كلِّ خير وفضيلة, ونهيهم عن كلِّ شَرٍّ ورذيلة:

تم إعداد هذا الامتحان بواسطة موقع:
www.joquiz.com - JoQuiz
🛑إذا ظهرت لك هذه الملاحظة على موقع آخر، نرجو منك إبلاغنا فورًا للحفاظ على استدامة المحتوى التعليمي المميز 🚫
أبلغ هنا

20 / 24

20. حُكْمُ الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر:

21 / 24

21. يدلُ قوله تعالى: ﴿أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ﴾ على إحدى شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر:

22 / 24

22. من المخاطر الكثيرة لترك الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر:

23 / 24

23. درجة تغيير المُنكَر الذي تقع مسؤوليته على الجميع هي:

24 / 24

24. قوله تعالى الذي يدلُ على أنَّ الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر فرض كفاية:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان إلكتروني لمادة التربية الإسلامية الصف الحادي عشر / الفصل الثاني / الوحدة الأولى / الدرس الرابع / توجيهي 2008 (المنهاج الجديد) .

الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 24 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الرابع من الوحدة الأولى الفصل الثاني من المنهاج الجديد للصف الحادي عشر. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (اختيار متعدد) + صح أم خطأ.

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الجديد الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بيان مفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر, وحُكْمه.

ثانيًا, توضيح أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر.

ثالثًا, بيان ضوابط الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر, وآدابه.

رابعًا, بيان خطورة ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر, والحرص على واجب القيام به.

خامسًا, التعرف على مراتب ودرجات الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر, ومن المُخول بكلٍّ منها.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية للصف الحادي عشر.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة (النظام الجديد) إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية 11th – ف2 – الوحدة الأولى – الدرس الخامس / امتحان دين توجيهي 2008


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية الجديد الصف الحادي عشر لجيل 2008 / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى