امتحان وزاري في اللغة العربية التخصص الورقة الثانية

أسئلة اللغة العربية التخصص وزاري 2023 أدبي وشرعي

يقدم لكم joquiz امتحان وزاري في اللغة العربية التخصص الورقة الثانية للفرع الأدبيّ والشرعيّ الكتروني بالكامل؛ توجيهي 2023 / 2005.

/50

اللغة العربية التخصص الورقة الثانية 2023 نظامي

امتحان محوسب - الفرع الأدبي والشرعي الدورة الصيفية 2005

1 / 50

1. قال البوصيري في ميميّته المشهورة مادِحًا الرسول ﷺ

أَمِنْ تَذَكَّرِ جيرانٍ بذي سَلَمِ         مَزَجْتَ دَمْعًا جَرِى مِنْ مُقْلَةٍ بِدَمِ

وقال البارودي قصيدة في الموضوع ذاته، منها:

يا رائِدَ البَرْقِ يَمّم دارَةَ العَلَمِ         وَاحْدُ الغَمَامَ إِلى حَيٍّ بِذِي سَلَمِ

الشعر الذي تنتمي إليه قصيدة البارودي التى أُخِذ منها البيت السابق:

2 / 50

2. من سمات الإلياذة الإسلاميّة التي نظمها أحمد محرم مُتحدّثًا فيها عن سيرة الرسول ﷺ :

3 / 50

3. يتّصل ملمح التعبير عن النفس الإنسانيّة في شعر جماعة الديوان بما يأتي:

4 / 50

4. قال أبو القاسم الشابّيّ في قصيدته (من أغاني الرعاة):

فَأَفيقــــي يا خِــــــرافـــــي        وهَلُمّي يا شِــــياهْ
وَامْـلَــئــــي الوادي تُــــــغاءً        وَمِراحًا وَحُبــورْ
وَاسْمَعِي هَمْسَ السَّواقـي        وَانْشُقى عِطْرَ الزُّهورْ

يتّضح من الأبيات السابقة أنّ الشابّيّ:

5 / 50

5. يتمثّل الجوّ الشعريّ الجديد الّذي بعثه أصحاب جماعة أبولو في الشعر العربيّ الحديث في:

6 / 50

6. مَن برزتْ لدى شعرائهم عناصر التجـديــد في الرؤية واللّغة والإيقاع بوضوح:

7 / 50

7. يقول جميل العظم:
أُولئِكَ قَوْمي بارَكَ اللهُ فِيهِمُ       أُباهي الوَرى فَخْرًا بِهِمْ وَلِيَ الْفَخْرُ

ويقول فؤاد الخطيب:
اللهُ أَكْبَرُ تِلْكَ أُمَّةً يَعْرُبٍ         نَفَرَتْ مِنَ الْأَغْوارِ وَالْأَنْجَادِ

الموضوع الذي يتجلّى في كلّ بيت من البيتين السابقين من موضوعات شعر الثورة العربيّة الكبرى، على الترتيب:

8 / 50

8. السبب المشترك الذي جعل لرثاء الشريف الحسين بن عليّ صدًى كبيرًا في وجدان الشعراء في شتّى بقاع العالم العربيّ، وبوَّاً شعر المقاومة الفلسطينيّة حيّزًا واسعًا في شعر المقاومة:

9 / 50

9. الموضوع الذي تناولته مرحَلَتا شعر المقاومة الفلسطينيّة (مرحلة البحث عن الذّات, ومرحلة اكتشاف الذّات وتأكيد الهويّة):

10 / 50

10. تتّسم لغة المقالة في العصر الحديث بأنّ كلماتها:

11 / 50

11. الفنّانِ النّثريّان اللّذان ارتبط ظهورهما وانتشارهما بالصحافة في العصر الحديث:

12 / 50

12. ما يحدِّد حجم المقالة أو عدد صفحاتها:

13 / 50

13. من الشروط التي ينبغي توافرُها في السّيرة الأدبيّة حتّى تكون ناجحة:

14 / 50

14. الفنّ النثريّ الذي تُسْهِم نهايتُه في تحديد نوعه:

 

15 / 50

15. تختلف المقالة عن الخاطرة, بأنّ المقالة:

16 / 50

16. العنصر الروائيّ الذي ينقل المواقف من صورتها الواقعيّة إلى صورة لغويّة تجعل القارئ يتخيَّلها، وكأنّه يراها بالعين:

17 / 50

17. جميع ما يأتي يُضعِفُ البِناءَ الدّراميّ للمسرحيّة، ما عدا:

18 / 50

18. السيّرة التي لم يحافظ كاتبها على التسلسل الزمنيّ لحياة صاحبها ، مُخالِفًا بذلك المنهج الشائع في كتابة السّيرة:

19 / 50

19. يهدف علم البديع إلى وجوه تحسين الكلام وتزيينه، وذلك في:

20 / 50

20. قالت صديقة تصف صديقتها: (صديقتي وَعْدُ تفي بكلّ وَعْدٍ قطعته).

تَجانَسَ اللّفظان اللّذان باللون الأسود الغامق في:

21 / 50

21. كلّ العبارات الآتية جاءت فيها الكلمات التي بين قوسين مسجوعةً، ما عدا:

22 / 50

22. البيت الشعريّ الذي وقع فيه طباق بين فعلٍ واسمٍ في ما يأتي:

23 / 50

23. الجملة التي جاءت فيها المقابلة بين ثلاث كلمات:

24 / 50

24. ورُبوعٍ كَمْ وَجَدْنَا طِيبَها           حينَ ضَاعَ الشَّيحُ فيها والخُزامى

ما يدلُّ على المعنى القريب غير المقصود (الضّياع) مما هو غامق بالأسود في البيت السابق:

25 / 50

25. أَحِنُّ إِلَى بَغْدَادَ شَوْقًا وَإِنَّمَا          أَحِنُّ إلى إِلْفٍ بِها لِيَ شَائِقِ

اللّفظان اللّذان وقع فيهما ردّ العجز على الصّدر (التصدير) في البيت السابق:

26 / 50

26. يُحيل المنهج البنيويّ تفسير النصّ الأدبيّ إلى:

27 / 50

27. المنهج أو الاتّجاه النّقديّ الذي يُعَدّ القارئ فيه حاضرًا في ذهن الأديب؛ لأنّه وسيلته وغايته في آنٍ معًا:

28 / 50

28. المنهج أو الاتّجاه النّقديّ الذي يُهمل التّفاوت الإبداعيّ بين الأدباء الذين يتَّحِدون في الزمان والمكان:

29 / 50

29. منّ المؤلَّفات والدّراسات التي اتَّبَعَت المنهج التاريخيّ في دراسة الأدب العربيّ في مرحلة التجديد:

30 / 50

30. من المظاهر التي أسهمت في ظهور الحركة النقديّة الأردنيّة في مرحلة النشأة والتأسيس:

31 / 50

31. من آراء طه حسين حول الشعر الجاهليّ التي تضمّنها كتابه (في الشِّعر الجاهليّ) ودَحَضَها نديم الملّاح:

32 / 50

32. "مِنَ الخيرِ أَنْ يَعرِفَ النّاقدُ الكاتب ما أُتيحَ له لِيُقايِسَ ما وَسِعَهُ القياسُ بينَ الأثَرِ وصاحِبِه، وهل استطاعَ أَنْ يُعبِّرَ هذا الأثَرُ عن آرائِه ومَطارِحٍ أفكاره... وأخيرًا هل هو قطعةً من نَفْسِهِ وشيءٌ من ذاتِه."

يرى الناقد الأردنيّ عبد الحليم عبّاس في الفقرة السابقة من مقالة نقديّة له حول كتاب (ذِكْرَيات) لشُكري شَعْشاعة أنّ الأدب الجيّد هو ما يعبِّر عن الآراء والأفكار كما هي فعلًا في نفس وشخصيّةِ:

33 / 50

33. تَمُرُ بكَ الأبطَالُ كَلْمى هزيمةً      كأنَّكَ في جَفْنِ الرّدى وهوَ نائمُ

يفيد حرف الجرّ الباء في (بكَ) في البيت السّابق:

34 / 50

34. يُعاتبُنِي فِي الدَّيْن قَوْمِي وإِنّما      دُيوني في أشياءَ تُكسبُهم حَمْدا

يفيد حرف الجرّ (في) المخطوط تحته في البيت السّابق:

35 / 50

35. الجملة التي أفاد فيها حرف الجرّ (إلى) التّبيينَ ممّا يأتي:

36 / 50

36. العبارة التي جاءت فيها (لا) نافية للجنس:

37 / 50

37. نوع الاستثناء في جملة (لم تفزعْني الطيورُ الجارحةُ التي في حديقةِ الحيواناتِ إلّا النَّمِر):

38 / 50

38. الاسم الذي وقع منصوبًا على المفعوليّة ممّا بين قوسين في ما يأتي:

39 / 50

39. الحكم الإعرابيّ للاسم الغامق بالأسود في قولنا: (ما غَمَضَتْ عَلَيَّ معاني القصيدة إلّا معنى):

40 / 50

40. (زرْتُ الأماكنَ السياحيّةَ ...... أمِّ قيس). أداتا الاستثناء اللّتان يصحّ أنْ نملأ الفراغ بأيّ منهما في الجملة السابقة:

41 / 50

41. الكلمة التي حصل فيها إعلالّ بقلب الواو ياءً ممّا بين قوسين في ما يأتي:

42 / 50

42. الجملة التي تتضمّن كلمة قُلبَت واوها همزةً ممّا بين قوسين في ما يأتي:

43 / 50

43. الجملة التي حَوَتْ فعلًا أُسنِد إلى ياء المخاطبة إسنادًا صحيحًا في ما يأتي:

44 / 50

44. الكلمات التي بين قوسين في الجمل الآتية حصل فيها إعلال بالحذف؛ لالتقاء الساكنين، ما عدا:

45 / 50

45. (تأسيسُ سلمي منتدًى ثقافيًا دليلٌ على دور المرأة في نَشْر الثقافة).

تُعد الكلمة بالأسود الغامق في الجملة السابقة:

46 / 50

46. نائب فاعل الاسم المُعلّم بالاأسود الغامق في جملة (أيُّها المُكرَّمونَ المُجِدّون، أنتم مُحَقَّقون العُلا):

47 / 50

47. الجملة التي احتوت على اسمٍ منسوب طرأ عليه حذف ممّا بين قوسين في ما يأتي:

48 / 50

48. الجملة التي تحوي مشتقًا عمِل عمَل فعله لوقوعه خبرًا، ممَا يأتي:

49 / 50

49. الجملة التي تحوي اسمًا تسري عليه قاعدة النّسب التي تنطبق على كلمة (القضائيّة) في جملة "نثقُ بالأحكام القضائيّة النَزيهة" ممّا بين قوسين في التالي :

50 / 50

50. النسب إلى الاسم الذي بالأسود الغامق في جملة (لَعَنَ اللهُ كُلَّ راشٍ ومُرتشٍ):

Your score is

0%

كيفية كتابة موضوع تعبير بالانجليزي للتوجيهي الأردني + موضوع تعبير جاهز 
كيفية كتابة موضوع تعبير باللغة العربية للتوجيهي الأردني + مواضيع تعبير جاهزة”مقالة,قصة,رسالة”

يوفر لكم موقع joquiz الامتحان الوزاري في اللغة العربية التخصص الورقة الثانية 2 للفرع الأدبي والفرع الشرعي؛ الكتروني “محوسب” بهدف تحديد نقاط قوتكم وضعفكم قبل الامتحان الوزاري القادم.
يتكون الامتحان من مجموعة من الأسئلة المتنوعة التي تغطي مادة اللغة العربية التخصص الفصل الثاني.

كل ما عليك فعله هو

  • البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.
  • قُم بقراءة أسئلة الورقة الثانية الوزارية.
  • قُم باختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

في نهاية الامتحان الإلكتروني “المحوسب” سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا لأسئلة السنوات السابقة وأجوبتها المعتمدة، والمناهج الدراسية في المملكة الأردنية الهاشمية للفرع الأدبيّ والشرعيّ.

joquiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان.

 

امتحان وزاري في اللغة العربية التخصص الفصل الأول جيل 2005

امتحان تجريبي في اللغة العربية التخصص الورقة الثانية 2

زر الذهاب إلى الأعلى