امتحان تجريبي محوسب في اللغة العربية نموذج الدور الأول 2022 الثانوية العامة 🇪🇬

الثالث الثانوي - مصر

امتحان تجريبي محوسب في اللغة العربية نموذج الدور الأول 2022 أسئلة اختيار متعدد «موضوعية» – الثالث الثانوي – الشعبة العامة, يتضمن ملحقات أسفل صندوق الامتحان وهي كالآتي:

/56

اللغة العربية 🇪🇬 الدور الأول 2022

الثالث الثانوي

1 / 56

1. قال الشاعر:
ويا بلادًا نذرت العمرَ زهرَته    لعزها دُمتِ إني حان إبحاري

مَيِّز - مما يلي - المحل الإعرابي لجملة «نذرت العمرَ» في البيت السابق.

2 / 56

2. مَيِّز - مما يلي - الجملة التي وردت بها كم استفهامية.

3 / 56

3. قال الشاعر:
أصبحتُ فيك كما أمسيتُ مكْتئِبًا    ولم أقُل جَزَعًا يا أزمةُ انفرجي

مَيِّز - مما يلي - سبب نصب «جَزَعًا» الواردة في البيت الثاني.

4 / 56

4. «إن أخاك أخوك الذي تجده في الكُرَب الجِسام»

مَيِّز إعراب كلمة «أخوك».

5 / 56

5. «الذي يدعو ربه مخلصًا بالإجابة».

صُغ من الجملة السابقة جمع مؤنث سالمًا.

6 / 56

6. «ذوو الشح والطمع قابضون على سراب».

بين - مما يلي - الصياغة الصحيحة عند إدخال «كأنما» على الجملة السابقة.

7 / 56

7. «متى دعوت أخاك في ضائقة أجابك».

بين - مما يلي - الصياغة الصحيحة عند جعل فعل الشرط وجوابه مضارعين.

8 / 56

8. «شغف المثقفون بالتراث والحداثة؛ إيمانًا بجدليَّة الأصالة والتجديد».

بين - مما يلي - الصياغة الصحيحة عند تحويل المفعول لأجله إلى حال.

9 / 56

9. قال الشاعر:
لا يذهَب الخير سُدَّى    ومن يُعِن يومًا يُعَن

مَيِّز - مما يلي - إعراب الفعل «يُعِن» الوارد في البيت السابق.

10 / 56

10. «إنَّ على المخلصين وبخاصَّة أهل الفكر والرؤى المستنيرة توْعية الشباب».

أعرب كلمة «أهل» الواردة في العبارة السابقة.

11 / 56

11. «ثَمَةُ تَحدَِيات ليست بالهيِّنة في طريق نهضتنا الشاملة».

بَيِّن خبر المبتدأ - في الجملة السابقة - من بين البدائل التالية.

12 / 56

12. بَيِّن - مما يلي - الحملة التي احتوت على اسم فعل.

13 / 56

13. بَيِّن - مما يلي - أسلوب الاختصاص الصحيح.

14 / 56

14. بين أسلوب التحذير النحوي الصحيح.

15 / 56

15. «إنَّ كلتا الحضارتيْن: المصرية والعربية ضاربة بجذورها في أعماق التاريخ».

بين التغيير الصحيح عندما تصبح «كلتا» توكيدًا.

16 / 56

16. «من آثار رحمة الله أنه يتابع آلاءه علينا, ويلهمنا شكرها».

صغ من المصدر المؤول في الجملة السابقة مصدرًا صريحًا.

17 / 56

17. مم شكت الأم لابنها حين زارها؟

18 / 56

18. استنتج دلالة تصرف العم في قول الكاتب: «رمقني عمي في حدة كأنه يعلم ما بداخلي» في الفقرة الأولى.

19 / 56

19. استنتج المغزى من حرص الكاتب في الفقرة الثانية على سرد الأنشطة العديدة والغريبة التي انغمس فيها قبل سفره لأمه.

20 / 56

20. بَيِّن نوع الخيال وقيمته في قوله: «سرداب الخوف» في الفقرة الثالثة.

21 / 56

21. هات من الموضوع ما يدل على أن شخصية أم الكاتب جمعت بين الحنو والحزم معًا.

22 / 56

22. استخرج من النص تشبيهًا, وبَيِّن قيمته الفنية.

23 / 56

23. إلى أي مدى نجح الكاتب في توظيف الخيال في التعبير عن مشاعرة؟ وما الدليل على ذلك؟

24 / 56

24. بين كيف نقل الكاتب فكره ومشاعره للقراء في هذا العمل الأدبي.

25 / 56

25. حدد إلى أي أنواع الأدب ينتمي هذا النص, وادعم رأيك من واقع فهمك له.

26 / 56

26. ماذا ترتب على الدعوة للدفاع عن الوطن في ضوء فهمك البيت الأول؟

27 / 56

27. استنتج التصرف الذي لم يرضه الشاعر من بني وطنه في البيت الثالث.

28 / 56

28. استنتج المغزى من قول الشاعر: «مِنْ راكِبٍ إلى الأمَاني ومَاش» في البيت الثاني.

29 / 56

29. بَيِّن المبدأ الذي يدعو إليه الشاعر في البيت السادس.

أَفضَلُنا مَنْ سَــارَ دُونَ العُلَا    وافتَرشَ الصخرَ وعَافَ الرِّياش

30 / 56

30. هات من الأبيات ما يستشهد به على دوام أثر الأعمال العظيمة.

31 / 56

31. استنتج العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات.

32 / 56

32. مَيِّز الصورة البيانية في قول الشاعر: «المَجْد يَبقى ظِلَّه» في البيت الرابع.

33 / 56

33. إلى أي مدى تحققت وحدة الموضوع في هذه الأبيات؟ وما الدليل؟

34 / 56

34. استنتج - في ضوء فهمك الأبيات - سمة من سمات مدرسة الإحياء والبعث.

35 / 56

35. قال حافظ إبراهيم:
يَلبَسونَ الظَلامَ حَتّى إِذا ما    أَقبَلَ الصُبحُ يَلبَسونَ النَهارا
حُــلَّةً لا تَقيهِـمُ البَردَ وَالحَــ    ـــرَ وَلا عَـنـهُــمُ تَــرُدُّ الغُبارا

استنتج السمة التي ظهرت في هذين البيتين, وعابها شعراء الديوان.

36 / 56

36. قال خليل مطران:
فيا هِندُ أنتِ منى مهجتي    وناهيةُ القلبِ والآمِرَة

استنتج في ضوء فهمك لهذا البيت السمة التي اتضحت من سمات الرومانتيكية.

37 / 56

37. قال العقاد:
وعرفنا الحق أحيــا    نَـا فلم نـعـرف هـناء
وجهلنا الحق أحيــا    نَـا فلم نجهل شقاء

بَيِّن السمة التي تحققت في هذين البيتين من سمات مدرسة الديوان.

38 / 56

38. قال فوزي المعلوف:
ما دَعَــوْهُ الإنسـانَ من أُنْـســهِ لَـ    كِنْ دَعَوْهٌ الإنسانَ من نِسْيانِهِ
نَسِيَ الخَيْرَ حينَ أوْغلَ في الشَّرِ    فـداس الضـميـر في عصيـانــه

إلى أي مدى تحققت سمة استبطان النفس لدى شعراء المهاجر في هذين البيتين؟

39 / 56

39. متى خبر الكاتب اللذة الفنية, لأول مرة في حياته؟

40 / 56

40. كيف عرف الكاتب أنه يتمتع بصوت جميل؟

41 / 56

41. لماذا أحضروا للكاتب شيخًا يعلمه القرآن في البيت؟

42 / 56

42. «ولاحظ أخي الصغير ذلك منه بما جُبِل عليه من روح المداعبة الخبيثة, فتربص به حتى غرق في النوم»

استنتج العلاقة بين عبارة «فتربص به» بما قبلها.

43 / 56

43. حدد مما يلي العبارة التي تنبئ بالسبب الذي جعل الشيخ يصر على مغادرة العزبة بأسرها بعد المداعبة الخبيثة التي قام بها الصبي.

44 / 56

44. هات من النص ما يدل على أن النفس الإنسانية بفطرتها تنجذب إلى كل جميل.

45 / 56

45. يروي طه حسين في سيرته (الأيام),
للعلم في القرى ومدن الأقاليم جلال ليس له مثله في العاصمة ولا في بيئاتها العلمية المختلفة, وليس في هذا شيء من العجب ولا من الغرابة وإنما هو قانون العرض والطلب يجري على العلم كما يجري على غيره مما يباع ويشترى, وبينما يقول العلماء فيكثرون في القول, ويتصرفون في فنونه, دون أن يلتفت إليهم أحد غير تلاميذهم في القاهرة ترى علماء الريف, وأشياخ القرى ومدن الأقاليم, يغدون ويروحون في جلال ومهابة, ويقولون فيستمع لهم الناس مع شيء من الإكبار مؤثر جذاب, وكان صاحبنا متأثرًا بنفسية الريف يُكبر العلماء كما يُكبرهم الريفيون, ويكاد يؤمن بأنهم فُطروا من طينة نقية ممتازة غير الطينة التي فطر منها الناس جميعًا.

وازن بين وصف طه حسين لمكانة الشيوخ في الريف والقرى, وبين ذكريات توفيق الحكيم عن الشيخ الذي كان يعلمه القرآن الكريم من حيث مكانة كل منهم بين أهل القرية.

46 / 56

46. ما المقصود بمقولة «ووحدة النانو هي مجرد بادئة للتعبير عن أصغر جزء من المادة» في الفقرة الثانية؟

47 / 56

47. ما الغرض من زرع أجهزة في أجساد رواد الفضاء كما فهمت من الفقرة الرابعة؟

48 / 56

48. ما علاقة جملة «وهي وحدة القياس الخاصة بالزمن» بما قبلها في الفقرة الثانية؟

49 / 56

49. استنتج مغزى مقولة: «أمكن للعلم أن يدركه حتى الآن» في سياق الفقرة الثانية.

50 / 56

50. هات من الموضوع ما يدل على أن تقنية النانو مكنت العلماء من التحكم في المواد الموجودة في الطبيعة, وتطويعها لتلبية حاجاتهم.

51 / 56

51. هات من المقال ما يدل على أن وحدة قياس النانو ليست لها قيمة ثابتة.

52 / 56

52. اقترح فكرة كان على الكاتب أن يتناولها في مقاله؛ ليكون موضوعيًا ومحايدًا في التعريف بتقنية النانو.

53 / 56

53. حدد الترتيب الدقيق للفقرات في موضوع بعنوان: «وسائل الإعلام والتعصب الرياضي», إذا ما قرر الكاتب عرض أفكاره وفق نموذج: (الظاهرة: الأسباب و العلاج).

54 / 56

54. - إن تطوير مناطق التراث الثقافي والحضاري المصري في المدن التاريخية كالقاهرة على سبيل المثال يسهم في دفع عجلة التنمية, وقد دعت الاتفاقية العالمية للسياحة الثقافية إلى المزج بين الحفاظ على التراث الفني والأنشطة السياحية؛ لما لها من آثار إيجابية في دعم التنمية المستدامة بمراكز المدن التاريخية.

- ويتخذ الاستثمار السياحي أبعادًا للتنمية منها: البعد الاقتصادي الذي يهدف إلى توليد فرص العمل, ورفع مستويات الدخل, والحد من الفقر, وترويج الصناعة التقليدية, والحرف التراثية, وتطوير الاقتصاد المحلي, والبعد الخدمي الثقافي الذي يرمي إلى تطوير البنية الأساسية والخدمات العامة, ودعم التبادل الثقافي, والتسويق محليًا وعالميًا, والبعد الاجتماعي الذي يتمثل في تهيئة المجتمعات المحلية للتطور والانفتاح على المستويين القومي والعالمي, وتحفيز السكان على المشاركة في عملية التنمية السياحية.

حدد - مما يلي - النموذج الذي اتبعه الكاتب في ترتيب الفقرتين اللتين يتألف منهما المقال السابق.

55 / 56

55. «استحْسنت رأي معلمينا وهم يقولون إيضاحًا على إحدى المسائل العلمية».

حدد الرسم الإملائي الصحيح للكلمتين اللتين تحلا محل (معلمينا - إيضاحًا) في الجملة السابقة.

56 / 56

56. «عاتب أخاك بالإحسان إليه, واردُدْ شرَه بالإنعام عليه».

حدد - مما يلي - التركيب الأدق في أداء معنى المقولة السابقة.

Your score is

0%

ملحقات امتحان اللغة العربية نموذج الدور الأول 2022 ⬇️

• الأسئلة: 17-25: الأم:

ستظل الأم أُمًّا هذا الدفق النادر الحنون الساحر الرقيق الغاضب.
جاءني أحد أعمامي في المكتب, وانفرد بي, وقال صراحةً: إذا لم تمنعها فسنتولى نحن الأمر, وقلتُ – وأكاد أبكي – بمجرد أن أنهي بعض الأعمال سأسافرُ إليها. رمقني عمي في حدةٍ كأنه يعلم ما بداخلي.

وانغمستُ في جلسات مؤتمر حماية أبقار البحر المتوسط من أمراض البحر المتوسط, ثم الندوة العالمية لعلاج الحزن بأشعة الليزر, واستقبلت وفدًا يعالج الخشب بالكحول, ويعالج الكحول بأوراق الصحف, بعدها اعتذرت عن عدم حضور حفل استقبال الجمعية المصرية لمكافحة الجراد؛ حيث كنت في قريتنا في المساء نفسه.

بالأحضان.. بكت أمي قليلًا؛ لأننا لم نعد نزورها, شكت لي من التهاب في الزور, وألم في الجانب الأيمن, وسألتني عن أولادي, وعن أهل زوجتي. كانت نحيفة لكنها ظلت ساخنة الكلمات والعبارات, وبدأتُ أسعى إلى فتح الموضوع الشائك. عيون الحنان تشع عنادًا وحبًا. قلت لها: إن عمي قد زارنا, وقلت لها: إن عمي كان غاضبًا, وقلت لها: كان شديد الغضب. أخرجتُ لها نقودًا فضربتني على كتفي ضاحكةً وغاضبةً, ورفضت قائلةً: سأظل أنا أعطيكم النقود حتى ولو أصبحتم رؤساء وزارات.. لكن يا أمي.. اسكت يا ولد. تسربل الموضوع الشائك واندس في سرداب الخوف, ولماذا أنا بالذات الذي يكلم أمي في هذه المسألة الواخزة؟ المسافر شمالًا, والمتاجر جنوبًا, والمقاتل على الحدود, الكل لا يصلح عداي؟ ولماذا استجبت لعمي من دون أن أطرح مشاركة باقي إخوتي؟ ولماذا لا يكون…؟ ونمت إعياءً.

لا أحد في العالم يستيقظ مبكرًا قبل أمي, الدعوات تنهمر في حلق الفجر تتوسل إلى الله أن يزيدني وإخوتي في المال والعيال والسعادة والصلاح ورضا الخالق, فكيف يتسنى لي…؟

وأنا أرتدي جاكيتتي قلتُ في تصميم نصف أحمق: عمي غاضب, وقلت في غضب واضح: عمي غاضبٌ منك. لم تسألني لماذا. كوب الحليب على كفها فتناولته مضطربًا, عيناها اتسعت ونظرتْ في وجهي, وقالت: اشرب اللبن. جلستُ أشربُ اللبن والكوب يستطيل بئرًا, وأنا أحاول تسلق الجدران كي أخرج من قاع الكوب. عادت أمي ووضعت يدها على كتفي, ثم ابتسمت, وقالت بصوت واضح: اشرب اللبن.

✽ تسربل: أُغلِق

• الأسئلة: 26-34: يقول عبد المحسن الكاظمي:

إِنّا إِذا ما قيل أَوطانُنا _ حُمنا عليها حَوَمَانَ الفَراشِ
جَميعنا في حُبّها واحدٌ _ من راكِبٍ إِلى الأَماني وَماشِ
إِنّا بَنو المجد فَما بالنا _ يُنيمُنا طارقٌ يَومّ غشاشٍ
المجدُ يَبقى ظلّه سرمداً _ وَما سَوى المَجْدِ خَيالاً تَلاش
لَسنا بني العَلياء إن لَم نُعِدْ _ أَوطانَنَا في طربٍ واِنتِعاشِ
أَفضلُنا منْ سارَ دون العُلا _ وَاِفترشَ الصخرَ وعافَ الرِياش
لَم أَرَ عُذراً لحُسَامِي إِذا _ ما اِتَسَعَ الخَطبُ وَضاقَ المَعاش

• الأسئلة: 39-45: مما روى توفيق الحكيم في سيرته:

لست أذكر بالضبط متى كان أول انفعال لي بالجمال الفني, ولعل أول مظهر من مظاهره اتخذ صورة التلاوة القرآنية الجميلة, يوم كنت في الريف, أحضروا لي, شيخًا يحفظني القرآن ويعلمني مبادئ القراءة والكتابة, وذلك في وقت الصيف, حين نغادر البنادر بمدارسها, ولا يوجد ناحيتنا تلك من الريف وقتئذ كُتَّاب من الكتاتيب.

كان ذلك الشيخ الذي أحضروه جميل الصوت, يعلمني ويحفظني ساعة, ويتلو القرآن الكريم ساعة, ويؤذن للصلاة على حرف الترعة, وقد كان الإعجاب بصوت هذا الشيخ حافزًا لي على محاكاته, فكنت أحفظ ما يلقنني إياه من الآيات؛ لأتلوها مثله بصوت جميل, ويظهر أنه كان لي مثل هذا الصوت إذ كنت أسمع من يطريه ويثني عليه, فيزيدني ذلك إقبالًا على التلاوة وتجويدًا لها, وشعرت لأول مرة في قرارة نفسي بما يشبه الشعور باللذة الفنية, ذلك الذي نصفه اليوم بإحساس الفنان وهو يقوم بعمل فني.

كان من عادة ذلك الشيخ أن ينام ساعة القيلولة تحت شجرة قرب الترعة, فإذا أفاق ليؤذن العصر – مسح وجهه بكفيه متشهدًا, وهو لم يزل مغمض العينين, ولاحظ أخي الصغير ذلك منه بما جُبل عليه من روح المداعبة الخبيثة, فتربص به حتى غرق في النوم مادًا كفيه إلى جنبيه, فذهب وأحضر من الترعة قطعتين من الطين ملأ بهما هاتين الكفين للشيخ النائم! فلما أفاق لصلاة العصر ومسح وجهه بكفيه على عادته تلطخ بالطين, فأثار ضحك الحاضرين, وقام الشيخ غاضبًا لاعنًا ساخطًا على قلة الأدب, وعبث الصغار, وسخرية أهل العزبة, وأقسم ألَّا يبيت فيها ليلته, بذلك فقدتُ ذلك المنبع الأول من منابع إحساسي الفني.

✽ البنادر: المدن

• الأسئلة: 46-52: تقنية النانو:

تقنية النانو أحد الأساليب المبتكرة لدراسة المادة وطرق تغييرها عند مستوى النانو, من أجل إنتاج مواد أخرى متطورة تخدم البشرية في مختلف مجالات الحياة, والنانو وحدة قياس دقيقة جدًا, فالنانو الواحد يعادل واحدًا على المليون من المليمتر, لذلك تستحيل رؤية الأشياء المقاسة بالنانو بواسطة العين المجردة أو حتى بمكبرات الرؤية البدائية, وهي تُستخدم في القياس الذري لتحديد الأحجام الخاصة بجزئيات المادة المتواجدة بها.

ووحدة النانو هي مجرد بادئة للتعبير عن أصغر جزء من المادة أمكن للعلم أن يدركه ويتعامل معه – حتى الآن – فهي ليست محصورة على وحدة محددة, إنما يمكن الاستعانة بها كبداية لأي وحدة قياس, فالنانوثانية هي وحدة القياس الخاصة بالزمن التي تساوي واحدًا من مليار ثانية, والنانو متر هو وحدة القياس الخاصة بالطول, وهو جزء من وحدة القياس الرئيسة للطول في النظم العالمية للوحدات المتمثلة في المتر.

وتتعدد مجالات تقنية النانو, ففي مجال الطب استطاع العلماء أن يصنعوا أدوات دقيقة لعلاج الكثير من الأمراض, فقد اخترع «سيلفانو» الإيطالي الجنسية, والباحث بجامعة باري جهازًا يشبه الأنف يعمل إلكترونيًا بواسطة استخدام أنابيب النانو الكربونية, وهو يقوم بتشخيص الأمراض السرطانية بواسطة تحليل النفس الخارج من رئة المريض وزفيره.

وفي مجال الفضاء تمكنت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» من تصنيع أجهزة صغيرة جدًا تعمل بتقنية النانو, تُحقن بها أجساد رواد الفضاء؛ لتعمل على متابعة الوضع الصحي لأجسادهم ومراقبتها, وتتعامل مع المشاكل الصحية فورًا دون الحاجة إلى تدخل مباشر من الأطباء.

أما من البيئة فقد تم استخدام تقنية النانو لتطوير حلول مشكلات جودة المياه, حيث يتطلع العلماء إلى استخدامها في تخليص المياه الجوفية من النفايات الصناعية, كما تسهم تقنية النانو في توفير الطاقة النظيفة من خلال تصنيع بطارية تقوم بتخزين أكبر كمية ممكنة من الطاقة تدوم لفترة طويلة؛ مما مكن العلماء من تصنيع سيارات تعمل بواسطة الطاقة النظيفة, ومن أهم مميزاتها أنها قليلة التكلفة, وغير ملوثة للبيئة, بعكس الوسائل الأخرى.

وتدخل تقنية النانو في صناعات عديدة, مثل: تصنيع الثياب الذكية المنتجة للطاقة, والقادرة على التخلص من الأوساخ والبكتيريا ذاتيًا, كذلك تصنيع المواد الصلبة التي تزيد صلابتها عن الفولاذ مع الوزن الخفيف الذي تتميز به, كما يتم تصنيع الزجاج الطارد للتراب والعازل للحرارة بالإضافة إلى تصنيع الشاشة ذات الأبعاد الثلاثية, التي تتميز بكونها شفافة ومرنة يمكن ثنيها.

لقد ساعدت تقنية النانو في العلوم الكيميائية على إيجاد بحوث ودراسات مشتركة بين علماء الكيمياء وغيرهم من العلماء المتخصصين في المجالات الفيزيائية والحيوية والهندسية, ومتخصصي المادة, وأرباب الصناعات ولكي ينهض كل متخصص منهم بعمله كان من الواجب عليه أن يتفهم الاحتياجات الخاصة بالعلوم الأخرى حتى تتحقق آلية التعاون بشكل جيد فيما بينهم.

• السؤال 53: وسائل الإعلام والتعصب الرياضي:

1 يسهم في نشر ثقافة التعصب والعنف بين مشجعي الرياضة ما تظهره وسائل الإعلام الرياضي من انتقاد أداء اللاعبين في حالة مخالفة قانون اللعبة, وإظهار السلبيات بصورة متكررة, وهذا ما أكدته دراسة أُجريت على عينة من الجمهور الإسباني أظهرت أن غالبية المشجعين الذين يقومون بأعمال عنف وشغب وتعصب يتابعون وسائل إعلام معينة دون غيرها, وهذا ما يبين أهمية الإعلام ودوره في الحد من التعصب الرياضي.

2 التعصب في الملاعب المصرية قديم قدم الرياضات التنافسية, وقد أصبح يتعدى حدود الملاعب الرياضية إلى بعض وسائل الإعلام الرياضي التي تخرج عن أصول النقد الرياضي البناء, وتُحول المنافسة عبر قنواتها الرياضية إلى صراع يتعدى المهنية, ويتسم بالذاتية وتبادل الاتهامات على الهواء مباشرة.

3 بإمكان وسائل الإعلام الرياضي توظيف إمكانياتها الهائلة في التقليل من العنف والتعصب عن طريق: اعتبار الرياضة وسيلة للتقارب بين الشعوب, وتبصير المجتمع بعيوب التعصب ومضاره على النسيج المجتمعي وعلى المتعصبين أنفسهم, وعدم التحريض, وتجنب المصطلحات غير اللائقة التي تحمل معاني التعصب كالثأر والبطش…, وعدم عرض المشاهد التي تُسيء إلى الناس أو الفريق المنافس, فضلًا عن غرس المعنى الحقيقي للتنافس الرياضي الشريف.

4 إن تكرار عرض شاشات القنوات الرياضية للمشاهد العنيفة, وإظهارها بشكل كبير, وتحريض فرقهم على الثأر والفوز والتنكيل بالفريق المنافس – خاصةً إذا كانت المباراة على أرض الخصم – يزيد من عنف الفريق المستضاف وعدوانيته؛ لشعوره بأن كل ما يحيط به من إعلام وجمهور يعمل ضده, علاوة على ما تعكسه تلك المشاهد في مشجعي كلا الفريقين.

سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان اللغة العربية الإلكتروني، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

امتحان تجريبي محوسب في اللغة العربية مبني على امتحان الدور الثاني 2022 الثانوية العامة

مصر

أسئلة اختيار متعدد للثانوية العامة

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادة اللغة العربية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: أسئلة السنوات السابقة في اللغة العربية / وزارة التربية والتعليم المصرية

زر الذهاب إلى الأعلى