امتحان محوسب اللغة العربية التخصص الورقة الأولى 2004 تكميلي

امتحان وزاري تكميلي 2022 الفصل الأول

يقدم لكم موقع JoQuiz امتحان محوسب في اللغة العربية التخصص الورقة الأولى 2004 / 2022 للفرع الأدبي والفرع الشرعي الكتروني بالكامل؛ توجيهي وزاري.

/50

اللغة العربية التخصص الورقة الأولى 2022 تكميلي

امتحان محوسب - الفرع الأدبي دورة التكميلي 2004

1 / 50

1. البيت الشّعريّ الذي وظّف فيه الشاعر الأندلسيّ عنصر اللّون في دقّة تصويره وجماله:

2 / 50

2. الشّعر الأندلسيّ الذي جادَتْ قرائحُ شعرائه بقصائد تتّصفُ بطولها وحرارة عاطفتها:

3 / 50

3. البيت الشعريّ الذي يُعَدُّ مثالاً على استخدام أساليب الإنشاء الطلبيّ بوصفه خصيصةً من الخصائص الفنيّة لشعر رثاء المدن والممالك في الأندلس:

4 / 50

4. من المظاهر التي تُعَدُّ مثالًا على مواكبة الشعر الأندلسيّ للحياة الاجتماعيّة:

5 / 50

5. الفنّ الذي ظهر في العصر الأندلسيّ شارِحًا الحقائق بأسلوبٍ قصصيّ خياليّ، مصوّرًا عواطف النّاس وأهواءهم في حياتهم العامّة والخاصة:

6 / 50

6. يقول ابن حزم الأندلسيّ في (طوق الحمامة في الألفة والألّاف): "وللحبِّ علامات يقفوها الفطن، ويهتدي إليها الذكيّ. فأولها إدمان النظر ... فترى الناظر لا يطرف، يتنقَّل بتنقُّل المحبوب، وينزوي بانزوائه".
الخصيصتان الفنيّتان اللّتان تبرزان في الفقرة السّابقة:

7 / 50

7. بدا الهمُ والحيرة على (حيّ بن يقظان) في قصّة ابن طفيل حين:

8 / 50

8. البيت الشعريّ الذي يتّسمُ بجمال التصوير بوصفه خصيصةً من الخصائص الفنيّة لشعر المرأة الأندلسيّة:

9 / 50

9. البيت الشّعريّ الذي يدلُّ على أنّ المرأة الأندلسيّة افتخرت بمهاراتها :

10 / 50

10. الوسيلة التي استطاع بها ابن طفيل في قصته (حيّ بن يقظان) أن يبرهن على أنّ الطفل أدرك أنّ للكون خالقًا: 

11 / 50

11. من المضامين التي عايشها شعر الجهاد في العصرين الأيوبيّ والمملوكيّ إبّان الغزو المغوليّ:

12 / 50

12. البيت الشعريّ الذي يتمثّل فيه استخدام الفنون البديعيّة بوصفه خصيصةً من الخصائص الفنيّة لشعر الجهاد في العصرين الأيوبيّ والمملوكيّ:

13 / 50

13. وَكَعْبَةٌ كَانَتِ الآمالُ تَعْمُرُها     فَاليَوْمَ لا عاكِفٌ فيها ولا بادِ
يا ضَيْفُ أَقْفَرَ بَيْتُ المَكْرُماتِ فَخُذْ      في ضَمِّ رَحْلِكَ وَاجْمَعْ فَضْلَةَ الزَّادِ
- البيتان اللذان يتّفقان في مضمونهما مع البيتين السابقين من حيث تصوير حال المدن ماضيها وحاضرها في شعر الجهاد في العصرين الأيوبيّ والمملوكيّ:
أ) اللهُ أَكْبَرُ صَوْتٌ تَقْشَعِرُّ لَهُ      شُمُ الذُّرى وَتَكادُ الْأَرْضُ تَنفَطِرُ
ما اخْضَرَّ هذا الطَّرازُ السَّاحِلِيُّ ثَرّى      إِلَّا لِتَعْلُو بِهِ أَعْلَامُكَ الصُّفُرُ

ب) لَهْفِي عَلى تِلْكَ البُروجٍ وَحُسْنِها      حَفَّتْ بِهِنَّ طَوارِقُ الحَدَثانِ
لَهْفي عَلى وادي دِمَشْقَ وَلُطْفِهِ      وَتَبَدِّلِ الغِزُلانِ بِالثّيرانِ

ج) يا يَوْمَ عَكّا لَقَدْ أَنْسَيْتَ مَا سَبَقَتْ      بِهِ الفتوحُ وَما قَدْ خُطَّ فِي الْكُتُبِ
فَقَرَّ عَيْنًا لهذا الفَتْحِ وَابْتَهَجَتْ      ببشره الكَعْبَةُ الْغَرَاء في الحُجُبِ

د) هذي العَزائِمُ لا ما تَدَّعِي القُضْبُ       وَذي المَكارِمُ، لا ما قالَتِ الكُتُبُ
وهذِهِ الهِمَمُ اللاتي مَتى خَطَبَتْ      تَعَثَرَتْ خَلْفَها الأَشْعَارُ وَالخُطَبُ

14 / 50

14. سُبْحانَ ذِي الجَبَرُوتِ وَالبُرهان    والعزِّ والملكوتِ والسلطانِ
أَسْرى مِنَ البَيْتِ الحَرامِ بِهِ إِلى      أَقْصَى المَسَاجِدِ لَيْسَ بِالوَسْنانِ
- البيت الشعريّ الذي يتّفق مع البيتين السابقين من حيث تأثُّر مضمونه بالقرآن الكريم بوصفه خصيصةً من الخصائص الفنية لشعر المديح النبويّ في العصرين الأيوبيّ والمملوكيّ:

15 / 50

15. يلتقي أسلوب محيي الدّين بن عبد الظاهر في رسائله مع أسلوب محيي الدّين ابن الزكيّ في خطبته الدينيّة من حيث:

16 / 50

16. لأدب الرحلات في العصرين الأيوبيّ والمملوكيّ قيمة علمية كبيرة؛ لأنّه:

17 / 50

17. العامل الذي كان له تأثير في كلّ من نشاط التأليف الموسوعيّ وازدهار فنّ الرسائل في العصرين الأيوبيّ والمملوكيّ:

18 / 50

18. الموسوعة التي جاءت في أكثر من عشرين جزءًا حافلة بالفوائد العلميّة القيّمة والمعلومات الواسعة في التراجم والطبيعة والتاريخ والجغرافية:

19 / 50

19. قال تعالى: ( قُلْ لَيْنِ اجْتَمَعَتِ الإِنْسُ وَالجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا ).
يرجع تقديم كلمة (الإنس) على كلمة (الجنّ) في الآية الكريمة السابقة إلى:

20 / 50

20. جميع ما يأتي يراعيه المُتكلِّم موافقةً لمقتضى حال المُخاطَب ما عدا:

21 / 50

21. من الأسرار التي يرتقي بها شأن الكلام فَيَفْضُل بعضُه بعضًا:

22 / 50

22. الجملة التي تُعَدُّ جملة خبريّة في ما يأتي:

23 / 50

23. الحالة التي يدلُّ فيها الاستفهام على المعنى الحقيقيّ لا البلاغيّ مما يأتي حين يقصد السائل:

24 / 50

24. قال عبد المنعم الرفاعيّ مخاطبًا مدينة عمان:
تَخَطَّرِي، فَصِباكِ الغَضُّ مُنْسَرِحٌْ    يُضفي على الصُّبْحِ مِنكِ الْفِتْنَةَ الْعَجَبَا
وصففي مَرَحًا واستبشري فَرَحًا      فكَم مِنَ الحُبِّ ما لَبّى وما غَلَبا 

المعاني البلاغيّة التي خرجت إليها أفعال الأمر التي تحتها خطّ في البيتين السابقين، على الترتيب:

25 / 50

25. إذا أردنا أن نعبّر عن مضمون (سُهولة الامتحان) بخبر إنكاريّ، فإنّنا نقول:

26 / 50

26. من المعارف المتنوّعة التي ينبغي أن يسعى الأدباء إلى تحصيلها للوصول إلى نتاج أدبيّ جيّد، كما النقّاد العباسيّون:

27 / 50

27. يشترك أدباء الطَّبْع (السَّليقة) مع أدباء الصَّنْعة في أنّ كليهما:

28 / 50

28. الجملة التي كُسرت فيها همزة (إنّ) وجوبًا لاتّصال خبرها باللّام المُزحلَقة:

29 / 50

29. الجملة التي تحتها خطّ في قولنا : (ألا تذكر إذ قلتُ لك يومَ انتهى الامتحان: إِنَّكَ والله لمن المتفوّقين):

30 / 50

30. "اللَّفْظُ جسم وروحه المعنى، وارتباطه كارتباط الرّوح بالجسد، يضضْعُفُ بضَعْفه، ويَقْوى بقوَّتِهِ".
من النقّاد العباسيين الذين أخذوا بالرأي النقديّ السابق في قضية اللَّفظ والمعنى:

31 / 50

31. الوسيلة التي يرى نقّاد العصر العباسيّ أنّها توصل الشاعر إلى الفحولة الشّعريّة ممّا يأتي:

32 / 50

32. ما يؤدّي إلى النُّهوض بالمستوى الجماليّ للنصّ وزيادة فاعليّته في المذهب الرمزيّ:

33 / 50

33. عَلَى أُفْقِنَا تَتَمَطَّى الغُيومِ
تَجوبُ بِبُطْءٍ تُخومَ السَّمَاءِ
وتوشِكُ تَهْمِسُ أَنَّ الشَّتاء
تناهی

المعنى الذي توحي به الكلمة التي تحتها خطّ في المقطع الشعريّ السابق من قصيدة الشاعر تيسير سبول (شتاءٌ لا يَرحَل):

34 / 50

34. المثال الّذي كُسرت فيه همزة (إنّ) وجوبًا لوقوعها أوّل الجملة الظرفيّة:

35 / 50

35. الفاعل في قولنا: (إليك تُهدى ما تحمِلُه يا ولدي بُشرى السّنين):

36 / 50

36. البيت الشعريّ الذي تقدّم فيه المفعول به على الفاعل وجوبًا ممّا يأتي:

37 / 50

37. الجملة التي تحوي قرينة لفظيّة تُميِّز عناصر الجملة الفعليّة مما يأتي:

38 / 50

38. قال المتنبي:
ماذا لقيتُ منَ الدُّنْيا وَأَعْجَبُهُ      أنّي بما أنَ شَاكٍ مِنْهُ مَحْسود
البيت الشعريّ الذي يتّفق مع البيت السّابق في وجوب تقديم المفعول به وعلّة تقديمه:

39 / 50

39. تُبدل فاء صيغة (افْتَعَلَ) ومشتقّاتها إذا كانت أحد الأحرف الآتية:

40 / 50

40. الكلمة التي طرأ عليها إبدال ممّا يأتي:

41 / 50

41. الحرف الذي طرأ عليه إبدال في كلمة (اصْطَنَعَ):

42 / 50

42. قال الشاعر فؤاد الخطيب:
طَوَتِ المَراحل والأَسِنَّةُ شُرَّعٌ    والبيضُ مُتْلَعَةٌ مِنَ الأَغْمَادِ

ما يُصغّر على لفظه ممّا تحته خط في البيت السابق:

43 / 50

43. الجملة التي احتوت على كلمة يمكن تصغيرها ممّا تحته خطّ في الجمل الآتية:

44 / 50

44. مُكَبَّر الاسم المُصغَّر (بُحَيْرات):

45 / 50

45. ما يُقلَب ثانيه ياءً عند تصغيره ممّا يأتي:

46 / 50

46. الاسم الذي يُضاف إلى مفرد ظاهر أو ضمير ممّا يأتي:

47 / 50

47. (إيّاكَ أن يأتيكَ ما لا يُحمد عُقْباه من حيث تحذر).

إعراب الاسم الغامق بالأسود في الجملة السابقة:

48 / 50

48. الضبط المناسب لكلمة "بعد" في قولنا:
(
خالفتني الرأي وأنت عزيز عليَّ ، وستبقى كذلك من بعد هذا، فالاختلافُ لا يُفسدُ للودِّ قضيّة):

49 / 50

49. (إِنَّ مُرْتادَي مكتبة المدرسة لديهما شغفٌ بالقراءةِ).

الضبط السليم للياء في الاسم الغامق بالأسود "مُرْتادَي" في الجملة السابقة:

50 / 50

50. الجملة التي تحوي ياءً للمتكلِّم يجوز تسكينها وفتحها:

Your score is

0%

امتحان محوسب العلوم الإسلامية 2003 الفرع الأدبي

امتحان الكتروني في اللغة العربية التخصص الورقة الأولى 2004 دورة التكميلي

تم اعداد هذا الامتحان الالكتروني لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في الفصل الأول من مادة اللغة العربية التخصص.
يتكون الامتحان الوزاري من 50 سؤالًا, من نوع أسئلة الاختيار المتعدد (ضع دائرة).

 

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية الامتحان الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

كيفية كتابة موضوع تعبير باللغة العربية للتوجيهي الأردني + مواضيع تعبير جاهزة”مقالة,قصة,رسالة”

زر الذهاب إلى الأعلى