امتحان الدراسات الإسلامية المحوسب الفرع الأدبي 2024 / 2006 الدورة العامة

الدراسات الإسلامية توجيهي وزاري - 2006

يُقدم لكم JoQuiz امتحان الدراسات الإسلامية المحوسب الفرع الأدبي 2024 الدورة العامة لطلبة الثانوية العامة.

/50

الدراسات الإسلامية الفرع الأدبي 2024 نظامي

امتحان محوسب - الدورة الصيفية 2006

1 / 50

1. من خصائص السُّنن الإلهية التي يُشير إليها قول الله تعالى: ﴿سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلُ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا﴾:

2 / 50

2. واحدة من الآتية من السُّنن الإلهية الكونية:

3 / 50

3. اليوم المقصود بقول النبي ﷺ: " خَيْر يوم طلعت عليه الشمس..."، هو يوم:

4 / 50

4. معنى كلمة وَجِلَتْ في قول الله تعالى: ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ﴾ :

5 / 50

5. التصوّر الإسلامي للحياة الدنيا الذي يُشير إليه قول النبي ﷺ: "كُنْ في الدنيا كأنّك غريب أو عابر سبيل"، هو أنَّها:

6 / 50

6. (كلَّ فِعلٍ يُحبُّه الله تعالى، ويرضاه ظاهرًا أو باطنًا)، مفهوم يُطلق على:

7 / 50

7. من آثار الزكاة على الفرد:

8 / 50

8. واحدة من الآتية لا تُعَدّ من مكانة الزكاة في الإسلام:

9 / 50

9. من الأمثلة على ترتيب الأعمال بحسب الأهمية:

10 / 50

10. الضابط المستفاد في تحديد الأولويات من قول الله تعالى: ﴿وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾، هو ترتيب الأعمال بحسب:

11 / 50

11. سِمة الشخصية الإيجابية التي يدلّ عليها قول النبي ﷺ: "يا عبد الله لا تكن مثل فلان، كان يقوم الليل، فترك قيام الليل"، هي:

12 / 50

12. قول النبي ﷺ الذي يدلّ على العاطفة الإيجابية؛ كونها إحدى مُقوّمات الشخصية الإيجابية:

13 / 50

13. الصحابي الجليل الذي تميّز بعُلوّ همته بطلب العلم ، فكان أعلم الناس بكتاب الله تعالى وتفسيره، هو:

14 / 50

14. من مجالات عُلق الهمة الذي يشير إليه قول الله تعالى: ﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامَا﴾، هو:

15 / 50

15. واحدة من الآتية من عناصر الإبداع:

16 / 50

16. استشارة النبي ﷺ أصحابه رضي الله عنهم وتحفيزهم لاختيار أنسب المواقع للجيش في يوم بدر، يدلّ على مبدأ من مبادئ الإسلام في رعاية المبدعين, هو:

17 / 50

17. من مبادئ إدارة العواطف الإنسانية في المنهج الإسلامي التي يُشير إليها قول النبي ﷺ: "لا يَفْرَك مؤمن مؤمنة، إن كَرِة منها خُلُقًا رضي منها غيره" :

18 / 50

18. يُعدّ قول الله تعالى: ﴿وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ﴾، مثالًا على العاطفة في الإسلام في جانب:

19 / 50

19. الصحابي الجليل الذي اهتزّ عرش الرحمن لموته دلالة على عِظم مكانته عند الله تعالى، هو:

20 / 50

20. الواجب تجاه الصحابة الذي يُشير إليه الحديث الشريف: "فإنّه من يَعِشْ منكم بعدي فسيرى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء المهديّين الراشدين، تمسّكوا بها"، هو :

21 / 50

21. المفهوم الذي يُطلق على: (قوة التأثير الإيجابي في الآخرين وتوجيههم إلى إنجاز المهام، وتحقيق الأهداف المنشودة)، هو:

22 / 50

22. الصفة القيادية التي تُعين القائد على تحقيق الأهداف المنشودة، وتُرشده حال الانحراف عن هذه الأهداف، هي:

23 / 50

23. من آثار الإصلاح بين الناس:

24 / 50

24. التطبيقات الشرعية الحسابية التي تختصّ بحساب الزكاة والميراث، تخدم عِلْم:

25 / 50

25. جميع ما يأتي من شروط صحة بيع المرابحة، ما عدا:

26 / 50

26. من مبادئ منهج الإسلام في عمارة الأرض الذي يُشير إليه قول الله تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا في مناكبها وَكُلُوا مِن رَزْقِهِ)، هو:

27 / 50

27. الخليفة الراشد الذي كتب إلى أحد ولاته: "وليكن نظرك في عمارة الأرض أَبْلَغ من نظرك في استجلاب الخَراج"، هو:

28 / 50

28. الصحابي الجليل الذي أقعده المرض ثلاثين عامًا وقال لأصحابه: "أنتم تبكون، أمّا أنا فراضِ، أُحِبُّ ما أحبّه الله وأرضى بما ارتضاه الله"، هو:

29 / 50

29. من الآثار الإيجابية لخُلُق الرضا؛ تحقيق حسن الظنّ بالله تعالى, النصّ الشرعي الذي يُشير إلى ذلك، هو:

30 / 50

30. النموذج الإيجابي الذي يُمثله قول الله تعالى: ﴿وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبّى أَحْسَنَ مَثْوَاىَ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ﴾، هو:

31 / 50

31. القوم الذين مَثَّل موقفهم من نبيّهم النموذج السلبي في اتباع الشهوات وفِعْل الفاحشة التي تتناقض مع طبائع البشر السوية، هم قوم نبيّ الله:

32 / 50

32. رُكن الإسلام الذي سُمّيت باسمه سورة من سور القرآن الكريم، هو:

33 / 50

33. من آثار الحجّ على الفرد الذي يُشير إليه قول الله تعالى: ﴿اَلْحَجُ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجّ﴾، هو:

34 / 50

34. من عوامل منهج الإسلام في تزكية النفس الذي يُشير إليه قول الله تعالى: ﴿يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرُ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾، هو:

35 / 50

35. من ضوابط تزكية النفس التوازن والاعتدال, النصّ الشرعي الذي يُشير إلى ذلك، هو:

36 / 50

36. الموضوع الذي يُرشد إليه قول النبي ﷺ: "اغتنم خمسًا قبل خمس: شبابك قبل هَرَمِك، وصحّتك قبل سَقَمِك..."، هو:

37 / 50

37. تُعدّ المسارعة في قضاء الحوائج وتفريج الكرب مثالًا على المسارعة في مجال:

38 / 50

38. الخطوة العِلْمية الأولى التي يبدأ بها الباحث في البحوث التجريبية، هي:

39 / 50

39. مِن مصادر الحصول على المعرفة التي أشار إليها القرآن الكريم، المصدر النَّقْلي، ويُمثّله:

40 / 50

40. الصحابي الجليل الذي أثنى عليه النبي ﷺ لجمال صوته في قراءته للقرآن الكريم، هو:

41 / 50

41. جانب الجمال المعنوي الذي يُشير إليه قول النبي ﷺ: "إنّ مِنَ البيان لسحرا"، هو جمال:

42 / 50

42. أوّل ما بُدِئ به النبي ﷺ من الوحي، هو:

43 / 50

43. جميع ما يأتي صحيح بخصوص الأحلام والرُّؤى، ما عدا:

44 / 50

44. يدلّ الحديث الشريف: "ما ملأ آدميّ وعاءً شرًا من بطنٍ"، على التربية:

45 / 50

45. الأسلوب النبوي التربوي الذي استخدمه النبي ﷺ في التعامل مع الأعرابي الذي بال في المسجد، هو:

46 / 50

46. يُعدّ قول الله تعالى: ﴿لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُواْ خَيْرًا مِنْهُمْ﴾، مثالًا على تطبيقات القاعدة الفقهية (لا ضَرَر ولا ضِرار) في النهيّ عن:

47 / 50

47. الإشاعة التي ذُكِرت في القرآن الكريم في قول الله تعالى: ﴿وَقَالُواْ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَ عَلَيْهِ بُكْرَةَ وَأَصِيلًا﴾، كانت افتراءً على نبي الله:

48 / 50

48. مِن آداب المَدين:

49 / 50

49. ترغيب الإسلام وليَّ المقتول في العفو عن القاتل وحثّه على قبول الدية، يُعدّ مِنْ صور العفو في الحقوق:

50 / 50

50. الحكم الشرعي في العفو عن الناس وعدم مطالبتهم بالحقوق، هو:

Your score is

0%

امتحان الدراسات الإسلامية المحوسب الفرع الأدبي 2024

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة الدراسات الإسلامية.
يتكون الامتحان الوزاري من 50 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل مادة الدراسات للفرع الأدبي بفصليها الأول والثاني من المنهاج الجديد, وهي أسئلة موضوعية (اختيار متعدد).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان الدراسات الإسلامية الإلكتروني، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

سلسلة بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بحسب الدرس


الأردن

أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: الامتحانات الرسمية “الوزارية” للصف الثاني عشر “الثانوية العامة” الدورة العامة 2024

زر الذهاب إلى الأعلى