امتحان محوسب في التربية الدينية الإسلامية 🇪🇬 الثالث الثانوي – الوحدة الرابعة – الدرس الثالث

بنك أسئلة التربية الدينية الإسلامية ضع دائرة

سلسلة بنك أسئلة التربية الدينية الإسلامية بحسب الدرس (الإسلام وتحرير العقل)
المنهج المصري 🇪🇬

/42

مصر ۞ التربية الدينية الإسلامية ۞ الوحدة الرابعة ۞ الدرس الثالث

الإسلام وتحرير العقل

1 / 42

1. لقد حرر الإسلام العقل من قيود كبلته وجعله مناط:

2 / 42

2. كل الآتي ذكرهم مرفوع عنهم القلم كما قال النبي ﷺ, ما عدا:

3 / 42

3. الإسلام منهج وسطي في كل شيء؛ وهذا المنهج هو الذي سماه الله:

4 / 42

4. قال رسول الله ﷺ: إنَّ الدِّينَ يُسْرٌ، ولَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أحَدٌ إلَّا غَلَبَهُ، فَسَدِّدُوا وقَارِبُوا، وأَبْشِرُوا، واسْتَعِينُوا بالغَدْوَةِ والرَّوْحَةِ وشيءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ.

معنى الحديث:

5 / 42

5. قال رسول الله ﷺ: إنَّ الدِّينَ يُسْرٌ، ولَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أحَدٌ إلَّا غَلَبَهُ، فَسَدِّدُوا وقَارِبُوا، وأَبْشِرُوا، واسْتَعِينُوا بالغَدْوَةِ والرَّوْحَةِ وشيءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ.

كلمة في الحديث معناها:

أي بالثواب على العمل وإن قلَّ

6 / 42

6. قال رسول الله ﷺ: إنَّ الدِّينَ يُسْرٌ، ولَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أحَدٌ إلَّا غَلَبَهُ، فَسَدِّدُوا وقَارِبُوا، وأَبْشِرُوا، واسْتَعِينُوا بالغَدْوَةِ والرَّوْحَةِ وشيءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ.

كلمة في الحديث معناها:

سير الليل كله

7 / 42

7. قال رسول الله ﷺ: إنَّ الدِّينَ يُسْرٌ، ولَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أحَدٌ إلَّا غَلَبَهُ، فَسَدِّدُوا وقَارِبُوا، وأَبْشِرُوا، واسْتَعِينُوا بالغَدْوَةِ والرَّوْحَةِ وشيءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ.

كلمة في الحديث معناها:

سهل ليس فيه مشقة

8 / 42

8. قال رسول الله ﷺ: إنَّ الدِّينَ يُسْرٌ، ولَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أحَدٌ إلَّا غَلَبَهُ، فَسَدِّدُوا وقَارِبُوا، وأَبْشِرُوا، واسْتَعِينُوا بالغَدْوَةِ والرَّوْحَةِ وشيءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ.

كلمة في الحديث معناها:

السير آخر النهار

9 / 42

9. قال رسول الله ﷺ: إنَّ الدِّينَ يُسْرٌ، ولَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أحَدٌ إلَّا غَلَبَهُ، فَسَدِّدُوا وقَارِبُوا، وأَبْشِرُوا، واسْتَعِينُوا بالغَدْوَةِ والرَّوْحَةِ وشيءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ.

كلمة في الحديث معناها:

العمل بالسداد والتوسط في العبادة فلا يقصر فيما أُمِر به, ولا يتحمل منها ما لا يطيقه

10 / 42

10. قال رسول الله ﷺ: إنَّ الدِّينَ يُسْرٌ، ولَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أحَدٌ إلَّا غَلَبَهُ، فَسَدِّدُوا وقَارِبُوا، وأَبْشِرُوا، واسْتَعِينُوا بالغَدْوَةِ والرَّوْحَةِ وشيءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ.

كلمة في الحديث معناها:

السير أول النهار

11 / 42

11. قال رسول الله ﷺ: ليس بخيرِكم من ترك دنياه لآخرتِه، ولا آخرتَهُ لدنياه، حتى يُصيبَ منهما جميعًا، فإِنَّ الدنيا بلاغٌ إلى الآخرةِ، ولا تكونوا كَلًّا على الناسِ.

يدل الحديث الشريف على إحدى مجالات الوسطية والاعتدال:

12 / 42

12. يدل قول الإمام علي رضي الله عنه: "اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدًا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدًا" على إحدى مجالات الوسطية والاعتدال:

13 / 42

13. كان رسول الله ﷺ إذا بعث جيوشه قال: اخرجوا بسم الله، تقاتلون في سبيل الله من كفر بالله، لا تغدروا، ولا تغلوا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا الولدان، ولا أصحاب الصوامع.

يدل الحديث الشريف على إحدى مجالات الوسطية والاعتدال:

14 / 42

14. يدل نهي رسول الله ﷺ عن قتل النساء والصبيان, على إحدى مجالات الوسطية والاعتدال:

15 / 42

15. قال رسول الله ﷺ: يا أَيُّهَا النَّاسُ علَيْكُم مِنَ الأعْمَالِ ما تُطِيقُونَ، فإنَّ اللَّهَ لا يَمَلُّ حتَّى تَمَلُّوا، وإنَّ أَحَبَّ الأعْمَالِ إلى اللهِ ما دُووِمَ عليه.

كلمة في الحديث بمعنى: تيأسون:

16 / 42

16. قال رسول الله ﷺ: يا أَيُّهَا النَّاسُ علَيْكُم مِنَ الأعْمَالِ ما تُطِيقُونَ، فإنَّ اللَّهَ لا يَمَلُّ حتَّى تَمَلُّوا، وإنَّ أَحَبَّ الأعْمَالِ إلى اللهِ ما دُووِمَ عليه.

كلمة في الحديث بمعنى: استمروا عليه:

17 / 42

17. قال رسول الله ﷺ: يا أَيُّهَا النَّاسُ علَيْكُم مِنَ الأعْمَالِ ما تُطِيقُونَ، فإنَّ اللَّهَ لا يَمَلُّ حتَّى تَمَلُّوا، وإنَّ أَحَبَّ الأعْمَالِ إلى اللهِ ما دُووِمَ عليه.

كلمة في الحديث بمعنى: تتحملون:

18 / 42

18. الإسلام منهج وسطي في كل شيء: في التصور والاعتقاد، والتعبد والتنسك، والأخلاق والسلوك، والمعاملة والتشريع.

صح✔    أم    خطأ ✘

19 / 42

19. يعرف الإنسان ربه عن طريق إحساسه.

صح✔    أم    خطأ ✘

20 / 42

20. تُعد كل الآتية من مقاصد الشريعة, ما عدا:

21 / 42

21. كل الآتية من الشواهد على تقدير الإسلام للعقل, ما عدا:

22 / 42

22. نُعد كل الآتية من مجالات الوسطية والاعتدال في الإسلام, ما عدا:

23 / 42

23. كان رسول الله ﷺ إذا بعث جيوشه قال: اخرجوا بسم الله، تقاتلون في سبيل الله من كفر بالله، لا تغدروا، ولا تغلوا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا الولدان، ولا أصحاب الصوامع.

عبارة في الحديث بمعنى: لا تنقضوا العهد:

24 / 42

24. كان رسول الله ﷺ إذا بعث جيوشه قال: اخرجوا بسم الله، تقاتلون في سبيل الله من كفر بالله، لا تغدروا، ولا تغلوا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا الولدان، ولا أصحاب الصوامع.

عبارة في الحديث بمعنى: رهبان النصارى:

25 / 42

25. كان رسول الله ﷺ إذا بعث جيوشه قال: اخرجوا بسم الله، تقاتلون في سبيل الله من كفر بالله، لا تغدروا، ولا تغلوا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا الولدان، ولا أصحاب الصوامع.

عبارة في الحديث بمعنى: تشوهوا الخلقة / التنكيل بجثة الميت:

26 / 42

26. كان رسول الله ﷺ إذا بعث جيوشه قال: اخرجوا بسم الله، تقاتلون في سبيل الله من كفر بالله، لا تغدروا، ولا تغلوا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا الولدان، ولا أصحاب الصوامع.

عبارة في الحديث بمعنى: لا تخونوا في المغنم:

27 / 42

27. تترتب الواجبات الشرعية على العقلاء وغير العقلاء.

صح✔    أم    خطأ ✘

28 / 42

28. تُعد كل الآتية من مقاصد الشريعة, ما عدا:

29 / 42

29. إحدى الخصائص العامة للإسلام, وهي إحدى المعالم الأساسية التي ميز الله بها أمته:

30 / 42

30. قال رسول الله ﷺ: يا أَيُّهَا النَّاسُ علَيْكُم مِنَ الأعْمَالِ ما تُطِيقُونَ، فإنَّ اللَّهَ لا يَمَلُّ حتَّى تَمَلُّوا، وإنَّ أَحَبَّ الأعْمَالِ إلى اللهِ ما دُووِمَ عليه.

يدل الحديث الشريف على إحدى مجالات الوسطية والاعتدال:

31 / 42

31. قال تعالى: ﴿وَٱبۡتَغِ فِيمَآ ءَاتَىٰكَ ٱللَّهُ ٱلدَّارَ ٱلۡأٓخِرَةَۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ ٱلدُّنۡيَاۖ وَأَحۡسِن كَمَآ أَحۡسَنَ ٱللَّهُ إِلَيۡكَۖ وَلَا تَبۡغِ ٱلۡفَسَادَ فِي ٱلۡأَرۡضِۖ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ ٱلۡمُفۡسِدِينَ﴾

تدل الآية الكريمة على إحدى مجالات الوسطية والاعتدال:

32 / 42

32. يدل قول عمر رضي الله عنه: "لا يقعد أحدكم عن طلب الرزق وهو يقول: اللهم ارزقني فقد علمتم أن السماء لا تمطر ذهبًا ولا فضة" على إحدى مجالات الوسطية والاعتدال:

33 / 42

33. يدل قول رسول الله ﷺ: "اغزوا فلا تغلو ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدًا" على إحدى مجالات الوسطية والاعتدال:

34 / 42

34. يدل قول رسول الله ﷺ: "اسْتَوْصُوا بِالأُسارى خَيْرًا" على إحدى مجالات الوسطية والاعتدال:

35 / 42

35. قال تعالى: ﴿وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ۝ أُولَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ﴾

تدل الآية الكريمة على إحدى مجالات الوسطية والاعتدال:

36 / 42

36. يدل قول رسول الله ﷺ يوم فتح مكة: "اذهبوا فأنتم الطلقاء" على إحدى مجالات الوسطية والاعتدال:

37 / 42

37. يدل قول أبو بكر لأسامة بن زيد رضي الله عنهما عندما أنفذ غزوته: "وإذا مررتم بقوم فرغوا أنفسهم في الصوامع فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له" على إحدى مجالات الوسطية والاعتدال:

38 / 42

38. قال رسول الله ﷺ: ليس بخيرِكم من ترك دنياه لآخرتِه، ولا آخرتَهُ لدنياه، حتى يُصيبَ منهما جميعًا، فإِنَّ الدنيا بلاغٌ إلى الآخرةِ، ولا تكونوا كَلًّا على الناسِ.

كلمة في الحديث بمعنى: ينال:

39 / 42

39. قال رسول الله ﷺ: ليس بخيرِكم من ترك دنياه لآخرتِه، ولا آخرتَهُ لدنياه، حتى يُصيبَ منهما جميعًا، فإِنَّ الدنيا بلاغٌ إلى الآخرةِ، ولا تكونوا كَلًّا على الناسِ.

كلمة في الحديث بمعنى: موصلة:

40 / 42

40. قال رسول الله ﷺ: ليس بخيرِكم من ترك دنياه لآخرتِه، ولا آخرتَهُ لدنياه، حتى يُصيبَ منهما جميعًا، فإِنَّ الدنيا بلاغٌ إلى الآخرةِ، ولا تكونوا كَلًّا على الناسِ.

كلمة في الحديث بمعنى: عبء / ثقل:

41 / 42

41. ليس في الإسلام شيء يناقض العقل أو يتعارض مع حقائق العلم.

صح✔    أم    خطأ ✘

42 / 42

42. يدل قول رسول الله ﷺ: "اغزوا فلا تغلو ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدًا" على الاعتدال في العبادة حيث لا غلو ولا تطرف.

صح✔    أم    خطأ ✘

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة التربية الدينية الإسلامية الوحدة الرابعة / الدرس الثالث / ثالثة ثانوي.

الإسلام وتحرير العقل

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لتعزيز قدراتكم قبل امتحان الثانوية العامة القادم في مادة التربية الدينية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 42 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الثالث من الوحدة الرابعة من المنهج المصري. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط أسئلة السنوات السابقة وأسئلة مقترحة, اختيار متعدد + صح أم خطأ.

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة والمتوقعة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الدينية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة الثالثة ثانوي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الدينية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة الثالث الثانوي في مصر.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, يدلل من القرآن الكريم على مطالبة العقل بالتدبر في الكون.

ثانيًا, يذكر حديثًا شريفًا يدعوا إلى احترام العقل.

ثالثًا, يدرك وسائل تحرير الإسلام للعقل.

رابعًا, يؤيد بالأدلة دعوة الإسلام إلى الاعتدال في العبادة ورفض التطرف.

خامسًا, يدلل على رفض الإسلام للعنف والتطرف والإرهاب.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي في جمهورية مصر العربية لمادة التربية الدينية الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب – الوحدة الخامسة – الدرس الأول – ثالثة ثانوي


مصر

أسئلة اختيار متعدد للثانوية العامة

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادة التربية الدينية الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الدينية الإسلامية / وزارة التربية والتعليم المصرية

زر الذهاب إلى الأعلى