امتحان محوسب في التربية الإسلامية الوحدة الثانية – الدرس الثالث – الفصل الثاني

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس (من وصايا النبي ﷺ في حَجَّة الوداع)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200 🇯🇴

/40

امتحان محوسب ۞ ف2 الوحدة الثانية ۞ الدرس الثالث

من وصايا النبي ﷺ في حَجَّة الوداع

1 / 40

1. من وصايا النبي ﷺ في حَجَّة الوداع: حرمة الاعتداء على عِرْض الإنسان

صَنِّفها وَفقًا لواحدة من مقاصد الشريعة الآتية:

2 / 40

2. من وصايا النبي ﷺ في حَجَّة الوداع: حرمة الرِّبا

صَنِّفها وَفقًا لواحدة من مقاصد الشريعة الآتية:

3 / 40

3. من وصايا النبي ﷺ في حَجَّة الوداع: تكريم المرأة

صَنِّفها وَفقًا لواحدة من مقاصد الشريعة الآتية:

4 / 40

4. امتازت وصايا النبي ﷺ في حَجَّة الوداع باشتمالها على بعض الأساليب في توجيه الناس عند الخطابة؛

يعدُّ استخدام النبي ﷺ للعبارات البليغة والمُؤثِّرة في نفوس الناس؛ مثالًا على:

5 / 40

5. مخافة الله تعالى في السِّرِّ والعلن, والتزام أوامره, واجتناب نواهيه؛

هي معنى لـ :

6 / 40

6. إنَّ الاعتصام بكتاب الله تعالى يشمل السُّنَّة النبوية الشريفة, بدليل قول الله تعالى:

7 / 40

7. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا ۖ وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ﴾ النساء 19

عبارة في الآية الكريمة معناها:
(لا تُضيِّقوا عليهنَّ, ولا تمنعوهنَّ رزقهنَّ وكسوتهنَّ بالمعروف)

8 / 40

8. قال رسول الله ﷺ: إنَّ الشَّيْطانَ قدْ أيِسَ أنْ يَعْبُدَهُ المُصَلُّونَ في جَزِيرَةِ العَرَبِ، ولَكِنْ في التَّحْرِيشِ بيْنَهُمْ.

كل الآتية تعد نتيجة لتحريش الشيطان بين أهل جزيرة العرب, ما عدا:

9 / 40

9. قال رسول الله ﷺ: ألا إنَّ كلَّ شيٍء من أمرِ الجاهِلِيَّةِ تحتَ قدمي مَوْضوعٌ، ودماءُ الجاهليةِ موضوعةٌ، وإنَّ أولُ دمٍ أضعُه من دمائِنا دمُ ابن ربيعةَ بنَ الحارثِ، كانَ مُسْترضَعًا ي بني سَعْدٍ فَقَتَلهُ هُذَيْلٌ.

معنى مَوْضوعٌ:

10 / 40

10. قالَ رَسولُ اللَّهِ ﷺ لأُسَامَةُ، عِندَما جاءَ يشَعُ للمَخْزوميَّة التي سَرَقتْ: أتَشْفَعُ في حَدٍّ مِن حُدُودِ اللَّهِ، ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ، ثُمَّ قالَ: إنَّما أهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ، أنَّهُمْ كَانُوا إذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ، وإذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أقَامُوا عليه الحَدَّ، وايْمُ اللَّهِ لو أنَّ فَاطِمَةَ بنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا.

المبدأ الذي أكده النبي ﷺ في هذا الحديث من وصايا حَجَّة الوداع:

11 / 40

11. واحدة من الآتية تعد من أسماء حَجَّة الوداع:

12 / 40

12. يعدُّ من أعظم العبادات وهو الركن الخامس من أركان الإسلام:

13 / 40

13. عدد المرات التي حَجَّ فيها النبي ﷺ:

14 / 40

14. من وصايا النبي ﷺ في حَجَّة الوداع: حرمة الاعتداء على حياة الإنسان

صَنِّفها وَفقًا لواحدة من مقاصد الشريعة الآتية:

15 / 40

15. من وصايا النبي ﷺ في حَجَّة الوداع: التحذير من اتِّباع الشيطان

صَنِّفها وَفقًا لواحدة من مقاصد الشريعة الآتية:

16 / 40

16. قول النبي ﷺ في حَجَّة الوداع: "يا أيها النَّاسُ إلا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ" يشير إلى مبدأ:

17 / 40

17. امتازت وصايا النبي ﷺ في حَجَّة الوداع باشتمالها على بعض الأساليب في توجيه الناس عند الخطابة؛

استهل خُطبته بقوله ﷺ: "أيُّها النّاسُ", ثم راعى أسلوب التشويق والإثارة عن طريق إشراكهم في الحوار وتوجيه السؤال إليهم؛ لـ :

18 / 40

18. قتل الجاني أو أحد أقاربه بحُجَّة الانتقام؛

هي معنى لـ :

19 / 40

19. أكد النبي ﷺ حقوق المرأة وحفظ كرامتها, وأمر بتقوى الله تعالى في النساء وكل الآتية, ما عدا:

20 / 40

20. قال رسول الله ﷺ: إنَّ الشَّيْطانَ قدْ أيِسَ أنْ يَعْبُدَهُ المُصَلُّونَ في جَزِيرَةِ العَرَبِ، ولَكِنْ في التَّحْرِيشِ بيْنَهُمْ.

معنى أيِسَ:

21 / 40

21. أبطل النبي ﷺ الثأر, بإبطال:

22 / 40

22. قال رسول الله ﷺ: ألا إنَّ كلَّ شيٍء من أمرِ الجاهِلِيَّةِ تحتَ قدمي مَوْضوعٌ، ودماءُ الجاهليةِ موضوعةٌ، وإنَّ أولُ دمٍ أضعُه من دمائِنا دمُ ابن ربيعةَ بنَ الحارثِ، كانَ مُسْترضَعًا ي بني سَعْدٍ فَقَتَلهُ هُذَيْلٌ.

في هذا الحديث الشريف أبطل النبي ﷺ إحدى عادات الجاهلية, وفيه إشارة إلى:

23 / 40

23. عَنِ ابْنِ عَباسٍ رضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّ رَسولَ اللَّهِ ﷺ خَطَبَ النَّاسَ يَومَ النَّحْرِ فَقالَ: يا أيُّها النَّاسُ أيُّ يَومٍ هذا؟، قالوا: يَوْمٌ حَرَامٌ، قالَ: فأيُّ بَلَدٍ هذا؟، قالوا: بَلَدٌ حَرَامٌ، قالَ: فأيُّ شَهْرٍ هذا؟، قالوا: شَهْرٌ حَرَامٌ، قالَ: فإنَّ
(كل الآتية)
علَيْكُم حَرَامٌ،
ما عدا:

24 / 40

24. قال النبي ﷺ: "لِتَأْخُذُوا مَنَاسِكَكُمْ، فَإِنِّي لَا أَدْرِي لَعَلِّي لَا أَحُجُّ بَعْدَ حَجَّتِي هَذِهِ" عندما خرج ﷺ والمسلمون لأداء فريضة الحج في السنة:

25 / 40

25. آخر لقاء بين النبي ﷴ ﷺ وبين أُمَّته, كان في:

26 / 40

26. من وصايا النبي ﷺ في حَجَّة الوداع: تأكيد مبدأ المساواة الإنسانية

صَنِّفها وَفقًا لواحدة من مقاصد الشريعة الآتية:

27 / 40

27. من وصايا النبي ﷺ في حَجَّة الوداع: حرمة الثأر

صَنِّفها وَفقًا لواحدة من مقاصد الشريعة الآتية:

28 / 40

28. من وصايا النبي ﷺ في حَجَّة الوداع: التمسُّك بالقرآن الكريم

صَنِّفها وَفقًا لواحدة من مقاصد الشريعة الآتية:

29 / 40

29. امتازت وصايا النبي ﷺ في حَجَّة الوداع باشتمالها على بعض الأساليب في توجيه الناس عند الخطابة؛

يعدُّ قول النبي ﷺ: "كحُرْمةِ يَومِكم هذا، في بَلدِكم هذا، في شَهرِكم هذا"؛ مثالًا على:

30 / 40

30. اطلب اليهم أنْ يسكتوا, ويستمعوا لِما أقوله لهم؛

هي معنى لـ :

31 / 40

31. شهد حَجَّة الوداع:

32 / 40

32. قال رسول الله ﷺ: وَقَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ إِنْ اعْتَصَمْتُمْ بِهِ؛ كِتَابُ اللهِ.

إنَّ الاعتصام بكتاب الله تعالى يشمل السُّنَّة النبوية الشريفة.

صح✔    أم    خطأ ✘

33 / 40

33. قال رسول الله ﷺ: إنَّ الشَّيْطانَ قدْ أيِسَ أنْ يَعْبُدَهُ المُصَلُّونَ في جَزِيرَةِ العَرَبِ، ولَكِنْ في التَّحْرِيشِ بيْنَهُمْ.

معنى التَّحْرِيشِ:

34 / 40

34. أبطل النبي ﷺ الرِبا, بإبطال:

35 / 40

35. قال رسول الله ﷺ: ألا إنَّ كلَّ شيٍء من أمرِ الجاهِلِيَّةِ تحتَ قدمي مَوْضوعٌ، ودماءُ الجاهليةِ موضوعةٌ، وإنَّ أولُ دمٍ أضعُه من دمائِنا دمُ ابن ربيعةَ بنَ الحارثِ، كانَ مُسْترضَعًا ي بني سَعْدٍ فَقَتَلهُ هُذَيْلٌ.

معنى أمرِ الجاهِلِيَّةِ:

36 / 40

36. معنى يَومَ النَّحْرِ:

37 / 40

37. واحدة من الآتية تعد من أسماء حَجَّة الوداع:

38 / 40

38. قالَ ابنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا: فَوَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ، إنَّهَا لَوَصِيَّتُهُ إلى أُمَّتِهِ.

يقصد هنا:

39 / 40

39. من أسماء حَجَّة الوداع: حَجَّة البلاغ:

40 / 40

40. من أسماء حَجَّة الوداع: حَجَّة الإسلام:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة التربية الإسلامية 2007 الفصل الثاني / الوحدة الثانية / الدرس الثالث للفروع كافة؛ الأكاديمية والمهنية.

من وصايا النبي ﷺ في حَجَّة الوداع

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 40 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الثالث من الوحدة الثانية الفصل الثاني من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (ضع دائرة + صح أم خطأ).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بَيانُ أبرز وصايا سيِّدنا رسول الله ﷺ في حَجَّة الوداع.

ثانيًا, تَحليلُ وصايا النبي ﷴ ﷺ في حَجَّة الوداع.

ثالثًا, الاِقْتِداءُ بسيرة النبي ﷴ ﷺ في التربية والسلوك.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية: المسؤولية المجتمعية في الإسلام

امتحان محوسب في الدرس الأخير من تاريخ الأردن: النهضة الصحية في الأردن


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية الجديد لجيل 2007 / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى