امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية الوحدة الثانية – الدرس الخامس – الفصل الأول

بنك أسئلة الدراسات الإسلامية ضع دائرة

سلسلة بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بحسب الدرس (العاطفة في الإسلام)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200

/52

الدراسات الإسلامية ف1 ۞ الوحدة الثانية ۞ الدرس الخامس

العاطفة في الإسلام

1 / 52

1. موقف الإنسان من الآراء والتصرُّفات والأحداث التي يُصادِفها, وتبرز غالبًا في القبول أو الرفض أو الحياد؛ هي:

2 / 52

2. أحاسيس الإنسان المختلفة, هي:

3 / 52

3. كل الآتية تُعد من الجوانب التي تتمثَّل بها عاطفة الإنسان, ما عدا:

4 / 52

4. يكون البُغْض لكل الآتية, ما عدا:

5 / 52

5. قول النبي ﷺ الذي يدل على الرحمة:

6 / 52

6. حالة انفعالية تنشأ من شعور الإنسان بالخطأ والذنب على فعلٍ لم يُدرِك ما فيه من ضرر, وهو إمّا أنْ يكون إيجابيًّا أو سلبيًّا:

7 / 52

7. قال تعالى: ﴿وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ﴾ آل عمران 134

في الآية الكريمة إشارة واضحة إلى إحدى الانفعالات:

8 / 52

8. قال تعالى: ﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا﴾ الأحزاب 36

في الآية الكريمة إشارة واضحة إلى ضبط إحدى جوانب عاطفة الإنسان:

9 / 52

9. قال تعالى: ﴿وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا﴾ النحل 58

في الآية الكريمة إشارة واضحة إلى إحدى جوانب عاطفة الإنسان:

10 / 52

10. قال تعالى: ﴿وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ﴾ الأنبياء 89

في الآية الكريمة إشارة واضحة إلى إحدى جوانب عاطفة الإنسان:

11 / 52

11. حالتان طبيعيتان تَعْرِضان للإنسان عن حصول أمر محبوب أو مكروه:

12 / 52

12. أقرَّ الإسلام رغبة الإنسان في الصيد التي تُعد من الميول والرغبات لتحصيلها واحدة من حاجات الحياة وهي الطعام ووضع لها كل القيود والضوابط الآتية, ما عدا:

13 / 52

13. قال النبي ﷺ: "لَا يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً، إنْ كَرِهَ منها خُلُقًا رَضِيَ منها آخَرَ"

معنى يَفْرَكْ:

14 / 52

14. قال رسول الله ﷺ: "إذا أحبَّ الرجلُ أخاه فلْيخبره أنه يحبُّه"

يدل الحديث الشريف على إحدى الأمثلة على التعبير عن العواطف الإيجابية:

15 / 52

15. قال تعالى: ﴿وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ﴾ الضحى 11

تدل الآية الكريمة على إحدى الأمثلة على التعبير عن العواطف الإيجابية:

16 / 52

16. كل الآتية تُعد من مظاهر التحكُّم في العاطفة التي دعا الإسلام إليها, ما عدا:

17 / 52

17. قال النبي ﷺ: "اعْدِلُوا بيْنَ أوْلَادِكُمْ"

يدل الحديث الشريف على إحدى مظاهر التحكُّم في العاطفة التي دعا الإسلام إليها:

18 / 52

18. من مظاهر العاطفة الإيجابية تجاه النِّعم:

19 / 52

19. الاختيارات التي يتحرَّك الفرد بإرادته لتحقيقها من بين الحاجات المختلفة في الحياة بوصفها مصدرًا للشعور بالرضا, هي:

20 / 52

20. حالة الإنسان النفسية التي تُعبِّر عن مشاعره, وانفعالاته, ورغباته, واتجاهاته؛ هي:

21 / 52

21. كل الآتية تُعد من المشاعر, ما عدا:

22 / 52

22. ما يؤثر في الآخرين ويُفضي إلى كسب محبَّتهم:

23 / 52

23. قال تعالى: ﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ﴾ آل عمران 159

في الآية الكريمة:

24 / 52

24. قال تعالى: ﴿أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ المائدة 74

في الآية الكريمة إشارة واضحة إلى إحدى الانفعالات:

25 / 52

25. قال تعالى: ﴿فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ (7) فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا (8) وَيَنقَلِبُ إِلَىٰ أَهْلِهِ مَسْرُورًا (9)﴾ الانشقاق

في الآيات الكريمة إشارة واضحة إلى إحدى الانفعالات:

26 / 52

26. قال تعالى: ﴿وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا﴾ المائدة 96

في الآية الكريمة إشارة واضحة إلى ضبط إحدى جوانب عاطفة الإنسان:

27 / 52

27. قال تعالى: ﴿يَا مُوسَىٰ لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ﴾ النمل 10

في الآية الكريمة إشارة واضحة إلى إحدى جوانب عاطفة الإنسان:

28 / 52

28. قال النبي ﷺ لزعماء قريش: "ما أنا بأقدرَ على أن أدعَ لكم ذلكَ ، على أن تُشعلوا لي منْها شُعلةً"

في الحديث الشريف إشارة واضحة إلى إحدى جوانب عاطفة الإنسان:

29 / 52

29. قال النبي ﷺ: "إنَّ العَيْنَ تَدْمَعُ، والقَلْبَ يَحْزَنُ، ولَا نَقُولُ إلَّا ما يَرْضَى رَبُّنَا، وإنَّا بفِرَاقِكَ يا إبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ"

في الحديث الشريف إشارة واضحة إلى إحدى الانفعالات:

30 / 52

30. قال النبي ﷺ: "ما أنا بأقدرَ على أن أدعَ لكم ذلكَ ، على أن تُشعلوا لي منْها شُعلَةً"

معنى شُعلَةً:

31 / 52

31. كل الآتية تُعد من منظومة المبادئ والتوجيهات التي حرص الإسلام على إدارة العواطف الإنسانية من خلالها, ما عدا:

32 / 52

32. قال رسول الله ﷺ: "مَا أَطْيَبَكِ مِنْ بَلَدٍ وأَحبَّكِ إلَيَّ، وَلَوْلَا أَنَّ قَوْمِي أَخْرَجُونِي مِنْكِ مَا سَكَنْتُ غَيْرَكِ"

يدل الحديث الشريف على إحدى الأمثلة على التعبير عن العواطف الإيجابية:

33 / 52

33. قال رسول الله ﷺ: "لَا يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً، إنْ كَرِهَ منها خُلُقًا رَضِيَ منها آخَرَ"

يدل الحديث الشريف على واحدة من منظومة المبادئ والتوجيهات التي حرص الإسلام على إدارة العواطف الإنسانية من خلالها:

34 / 52

34. الابتعاد عمّا يؤدّي إلى ارتكاب الفاحشة, كإطلاق البصر إلى ما يَحْرُم النظر إليه, والتساهل في كشف العورات والخلوة المُحرَّمة؛ يدل على إحدى مظاهر التحكُّم في العاطفة التي دعا الإسلام إليها:

35 / 52

35. قال تعالى: ﴿ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ﴾ فصلت 34

تدل الآية الكريمة على إحدى مظاهر التحكُّم في العاطفة التي دعا الإسلام إليها:

36 / 52

36. ردود أفعال الإنسان تجاه نفسه والمواقف, وأقوال الآخرين وأفعالهم؛ هي:

37 / 52

37. كل الآتية تُعد من الجوانب التي تتمثَّل بها عاطفة الإنسان, ما عدا:

38 / 52

38. يكون الحُبُّ لكل الآتية, ما عدا:

39 / 52

39. أنكر النبي ﷺ على الرجل الذي تعجَّب من تقبيل الأطفال, فقال: "أوَ أَمْلِكُ لكَ أنْ نَزَعَ اللَّهُ مِن قَلْبِكَ الرَّحْمَةَ!" ؛ لإنَّ هذا الرجل كان يتصف بِـ :

40 / 52

40. كل الآتية تُعد من الانفعالات, ما عدا:

41 / 52

41. قال تعالى: ﴿قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ﴾ الزمر 53

في الآية الكريمة إشارة واضحة إلى إحدى الانفعالات:

42 / 52

42. قال تعالى: ﴿الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157)﴾ البقرة

في الآيات الكريمة إشارة واضحة إلى إحدى الانفعالات:

43 / 52

43. قال تعالى: ﴿إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾ النور 51

في الآية الكريمة إشارة واضحة إلى ضبط إحدى جوانب عاطفة الإنسان:

44 / 52

44. قال تعالى: ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ﴾ البقرة 165

في الآية الكريمة إشارة واضحة إلى إحدى جوانب عاطفة الإنسان:

45 / 52

45. قال النبي ﷺ: "ليسَ الشَّديدُ بالصُّرَعَةِ ، إنَّما الشَّديدُ الَّذي يملِكُ نفسَه عندَ الغَضبِ"

في الحديث الشريف إشارة واضحة إلى إحدى الانفعالات:

46 / 52

46. يكون للإنسان مُطلَق الحرية في التحكم في إحدى جوانب العاطفة, فيما لم يَرِدْ نصٌ شرعي على وجوب التحريم, هي:

47 / 52

47. قال النبي ﷺ: "ليسَ الشَّديدُ بالصُّرَعَةِ ، إنَّما الشَّديدُ الَّذي يملِكُ نفسَه عندَ الغَضبِ"

معنى بالصُّرَعَةِ:

48 / 52

48. كل الآتية تُعد من الأمثلة على التعبير عن العواطف الإيجابية, ما عدا:

49 / 52

49. قال رسول الله ﷺ: "أُحُدٌ جَبَلٌ يُحِبُّنا ونُحِبُّهُ"

يدل الحديث الشريف على إحدى الأمثلة على التعبير عن العواطف الإيجابية:

50 / 52

50. قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: "أحبب حبيبك هونًا ما عسى أن يكون بغيضك يومًا ما، وأبغض بغيضك هونًا ما عسى أن يكون حبيبك يومًا ما"

تدل هذه الرواية على واحدة من منظومة المبادئ والتوجيهات التي حرص الإسلام على إدارة العواطف الإنسانية من خلالها:

51 / 52

51. قال النبي ﷺ: "لا يُؤْمِنُ أحدُكُم حتى يُحِبَّ لِأَخِيهِ ما يُحِبُّ لنفسِهِ"

يدل الحديث الشريف على إحدى مظاهر التحكُّم في العاطفة التي دعا الإسلام إليها:

52 / 52

52. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ﴾ النساء 135

تدل الآية الكريمة على إحدى مظاهر التحكُّم في العاطفة التي دعا الإسلام إليها:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة الدراسات الإسلامية الجديدة 2006 الفصل الأول / الوحدة الثانية / الدرس الخامس للفرع الأدبي وفرع القانون والعلوم الشرعية.

العاطفة في الإسلام

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة الدراسات الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 52 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الخامس من الوحدة الثانية الفصل الأول من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (ضع دائرة).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان الدراسات الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بَيانُ مفهوم العاطفة وتعدادُ جوانبها.

ثانيًا, تَوْضيحُ منهج الإسلام في إدارة العواطف.

ثالثًا, ذِكْرُ أمثلة على عناية الإسلام بالعاطفة.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة الدراسات الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية: الفصل الأول – الوحدة الثالثة – الدرس الأول

تواريخ تاريخ الأردن PDF وامتحانات محوسبة


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي الدراسات الإسلامية والتربية الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب الدراسات الإسلامية الجديد لجيل 2006 / المركز الوطني لتطوير المناهج – الطبعة الأولى PDF

زر الذهاب إلى الأعلى