امتحان تجريبي محوسب في اللغة العربية نموذج الدور الثاني 2022 الثانوية العامة 🇪🇬

الثالث الثانوي - مصر

امتحان تجريبي محوسب في اللغة العربية نموذج الدور الثاني 2022 أسئلة اختيار متعدد «موضوعية» – الثالث الثانوي – الشعبة العامة, يتضمن ملحقات أسفل صندوق الامتحان وهي كالآتي:

/60

اللغة العربية 🇪🇬 الدور الثاني 2022

الثالث الثانوي

1 / 60

1. متى قرر عبده, بيع دمه:

2 / 60

2. استنتج دلالة جملة: «وأجاب الآخر وهو يغمغم: أنا عارف بيقولوا نص لتر» في الفقرة الرابعة:

3 / 60

3. استنتج الصورة التي رسمها الكاتب لشخصية عبده في القصة:

4 / 60

4. بَيِّن نوع البيان وقيمته الفنية في عبارة: «تمنياتهم التي لا يمضغها تحت أسنانه» في الفقرة الثانية:

5 / 60

5. يقول الزيات في مقال التكافل الاجتماعي: «فلو أنَّ كل إنسان أدّى حق الله في ماله هم استفاد الأريحية طبعه وكرم نفسه, فأعطى من فضل, وواسى من كفاف, وآثر من قلة, لكان ذلك عسيًا أن يقر السلام في الأرض, ويشيع الوئام في الناس, فتهدأ ضلوع الحاقد, وترقا دموع البائس, ويسكن جوف الفقير».

هات من القصة ما يعد تطبيقًا لمضمون الفقرة السابقة.

6 / 60

6. استخرج من القصة استعارة مكنية, وبَيِّن سر جمالها.

7 / 60

7. قال الأديب في قصته: «وكانت له زوجة, يسكن وإياها حجرة وحولهما الجيران, ورغم المعارك الصغيرة التي تنشب بين نسائهم وامرأته, فقد كانوا أناسًا طيبين, يواسونه ويقرضونه, وأحيانًا يقترضون منه, والدنيا ماضية به وبهم».

قال إبراهيم أصلان في قصته الكنيسة نورت: «كانت عائلة العم منصور المسيحي تجاورنا سواء في البيت أو قعدة الشاطئ, وكانوا يساهمون في القروش القليلة من أجل تزيين الحارة ولا يفطرون إلا مع الآذان, وكنا نتبادل ألواح الصاج».

وازن بين العبارتين السابقتين من حيث دلالة الألفاظ على رؤية الكاتب.

8 / 60

8. دلل من خلال قراءتك للقصة على ارتباط كاتبها بواقع المجتمع.

9 / 60

9. بَيِّن مدى ملاءمة الألفاظ التي استخدمها الكاتب لمقومات الفن الأدبي للنص.

10 / 60

10. بمَ رد أبناء مصر على صرختها:

11 / 60

11. ما المغزى من قول الشاعر: «يَا أمُّ تَستَصرِخين»؟

12 / 60

12. استنتج المغزى من قول الشاعر: «والمَجدُّ تَاجُكِ والسُّهَى لَكِ مَوْطِنٌ» في البيت السادس.

13 / 60

13. بَيِّن أي المقولات التالية يدعمه قول الشاعر:
«فَتلفتِي تَجدي عَرينكِ عامِراً    وتسمّعِي كَــم قائِلٍ لَـبـيـكِ».

14 / 60

14. دلل من الأبيات على مبالغة الشاعر في تصوير علو مكانة مصر في الكون:

15 / 60

15. استنتج العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات.

16 / 60

16. ميز الصورة البيانية في قول الشاعر: «محراب الحمى» في البيت الرابع.

17 / 60

17. هات من القصيدة ما يدل على استخدام الشاعر للصورة المركبة.

18 / 60

18. استنتج السمة التي اتضحت في هذه الأبيات من سمات مدرسة أبولو.

19 / 60

19. قال أحمد شوقي:
«وَإذا دَعوتُ إلى الوِئامِ فَشاعرٌ    أقصى مُناهُ مَحبَّةٌ ووِئامُ»

استنتج السمة التي اتضحت في هذا البيت من سمات مدرسة الإحياء والبعث, من حيث موضوعات قصائدهم.

20 / 60

20. قال عباس محمود العقاد:
أقبل الصبح وولى    ومضـى الليل وجــاء
وأخــذنـا ورددنــــا    فحكى الأخذ العطاء

استنتج السمة التي اتضحت في هذين البيتين وتميز بها شعراء مدرسة الديوان.

21 / 60

21. قال خليل مطران:
كَتَمْتَ هَوَاكِ دَهْراً لا لِخَـوْفٍ    وَلا أَنَا مَنْ يُرَوِّعُهُ الحِمَامُ
وَلَكِني حَرَصْتَ عَلَيْكِ مِنْهُمْ    وَلَوْ أَدَّى بِمُهْجَتِيَ الغَرَامُ

بين السمة التي ظهرت في هذين البيتين من سمات الرومانتيكية:

22 / 60

22. قال نسيب عريضة:
هل عَودةٌ تُرجى وقد فات الظَّعَن    يا دهرُ قدْ طالَ البُعادُ عن الوَطَن

دلل على السمة التي اتضحت في هذا البيت من سمات مدرسة المهاجر من حيث الموضوع.

23 / 60

23. حدد الترتيب الدقيق للفقرات في موضوع «المخدرات الرقمية» إذا ما قرر الكاتب عرض أفكاره وفق نموذج «الظاهرة: مخاطرها وطرق الحد منها».

24 / 60

24. يستمر التلوث البلاستيكي في النمو بشكل حاد, وقد يتضاعف بحلول عام 2030م وفقًا لتقييم نشره برنامج الأمم المتحدة للبيئة, والقلق يكمن فيما يحدث مع مُنتجات التحلل مثل اللدائن الدقيقة والإضافات الكيميائية المعروفة بخطورتها على صحة الإنسان والحياة البرية والنظم البيئية.

وقد اكتشف علماءٌ كنديون مادة قابلة للتحلل الحيوي مشتقة من مخلفات الأسماك يمكن التخلص منها, ويمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من المنتجات بما في ذلك التعبئة والتغليف والملابس, ويقول العلماء الذين يعملون على بديل للبلاستك الملوث: إن رءوس الأسماك والعظام, والجلد, والأحشاء التي تتجه إلى مكب النفايات يمكن تحويلها إلى مواد مفيدة يمكن أن تحل محل (البولي يوريثان) المشتق من النفط الخام والذي يوجد في كل شيء من الأحذية والملابس إلى الثلاجات ومواد البناء.

حدد النموذج الذي اتبعه الكاتب في ترتيب الفقرتين اللتين يتألف منهما المثال السابق.

25 / 60

25. «مليارات الأشخاص لا يزالون يتنفسون هواء غير صحي».

حدد التفصيلة التي لا غنى عنها لشرح الفكرة السابقة.

26 / 60

26. «إنك حين تُسدي النصح لمن أمامك لا تقل له: أنت على خطأ وأنا على صواب, فلكي تستميله إليك أولًا ليقبل منك النصح عليك ألا تجرح مشاعره, فيزداد عنادًا ومكابرة, وما أشبه صاحب الخطأ بالمريض الذي يحتاج لمن يأخذ بيده, ويأسو مرضه».

حدد التعبير الأدق الذي يستشهد به قائل العبارة السابقة.

27 / 60

27. جاء في الحكمة: «قد يُداويك من المرض الوقاية منه, ولا ينجيك من الموت إلا ملاقاته»

حدد الرسم الإملائي الصحيح للكلمتين اللتين تحلان محل «الوقاية منه - ملاقاته» في الجملة السابقة.

28 / 60

28. «السُّقي قبل الغَرْس, والتربية قبل الدرس»

حدد التركيب الأدق في أداء معنى المقولة السابقة.

29 / 60

29. وعظتني نفسي فعلمتني ألا أطرب لمديح ولا أجزع لمذمة, وقبل أن تعظني نفسي كنت أظل مرتابًا في قيمة أعمالي وقدرها حتى تبعث إليها الأيام بمن يقرظها أو يهجوها...........فقد عرفت أن الأشجار تزهر في الربيع, وتثمر في الصيف, ولا مطمع لها بالثناء, وتنثر أوراقها في الخريف وتتعرى في الشتاء, ولا تخشى الملامة.

املأ الفراغ بالعبارة الرابطة بين المقولتين.

30 / 60

30. أيُّ التعبيرات التالية الأدق في أداء معنى: «صادَفَ أساس المشكلة وأصاب حقيقتها».

31 / 60

31. مالذي دفع الكاتب إلى نقل كتبه من حجرة المكتبة؟

32 / 60

32. بم أقنع الكاتب الرجل الريفي ليلمس الكتب؟

33 / 60

33. استنتج دلالة قول الكاتب «أستغفر الله» في الفقرة الأخيرة.

34 / 60

34. استنتج التفسير الصحيح لسلوك الرجل الريفي الذي وصفه الكاتب بقوله: «فلما اقترب من باب المكتبة خلع نعليه وتهيب أن يمد يده إلى الكتب».

35 / 60

35. دلل من المقال على أن الكاتب عرض فكرته بأسلوب أدبي ساخر.

36 / 60

36. هات من المقال الكلمات والعبارات التي استخدمها الكاتب ليصف التصرف الفطري الذي يكون فيه الشخص على سجيته.

37 / 60

37. مما رواه طه حسين في كتاب الأيام: «منهم الحاج ..... الخياط الذي كان دكانه يقابل الكُتَّاب, والذي كان الناس مجمعين على وصفه بالبخل والشح, والذي كان متصلًا بشيخ من كبار أهل الطرق والذي كان يزدري العلماء جميعًا, لأنهم يأخذون علمهم من الكتب لا عن الشيوخ, والذي كان يرى العلم الصحيح إنما هو العلم اللدني الذي يهبط على قلبك من عند الله من دون أن تحتاج إلى كتاب, بل دون أن تقرأ أو تكتب».

توقع ردة فعل الحاج الخياط, لو أنه كان مكان الرجل الريفي في الموقف الذي حكاه الكاتب في ضوء ما رواه طه حسين من صفات الحاج الخياط وآرائه.

38 / 60

38. ما الفكرة الرئيسية للفقرة الرابعة:

39 / 60

39. ما الموطن الأصلي لكل من «ماجلان» و «وكولومبوس» ؟

40 / 60

40. استنتج اسم المضيق الذي اكتشفه «ماجلان»:

41 / 60

41. استنتج علاقة جملة «ذلك أن وطنه الأصلي البرتغال» بما قبلها في الفقرة الخامسة.

42 / 60

42. انقد أسلوب الكاتب في تناول شخصية «ماجلان» وإنجازاته.

43 / 60

43. دلل من الموضوع السابق على أن المؤلف «باتريك جيرار» اهتم بِـ «ماجلان».

44 / 60

44. يقول الشاعر:
كان حلمًا فخاطرًا فاحتمالا    ثم أضحى حقيقةً لا خيالا

حدد أي فقرات الموضوع السابق تتسق مع معنى هذا البيت.

45 / 60

45. قال الشاعر:
ابنُوا كما بنتِ الأجيالُ قبلكُمُ    لا تتركوا بعدكم فخْرًا لإنسانِ

ميز علامة بناء الفعل «ابنُوا» في البيت السابق.

46 / 60

46. قال الشاعر:
خَلِّ العـدوَّ وما ينوى وما كـادا    كنَّـــا جميعًا وكانوا ثمَّ أفــرادا

ميز الإعراب الصحيح لكلمة «جميعًا» في البيت السابق.

47 / 60

47. «إنَّ من أسمى أهداف الفنون أن تُحبّب إلينا المُثل العُليا فنُحاكيها»

بين اسم الحرف الناسخ ونوعه.

48 / 60

48. «إن قليلا من الناس يعلمون يقينًا أنَّ الفضائل وسط بين ذميمين, فالكرم -مثلًا- تجده وسطًا فاصلا بين التقتير والتبذير»

مَيِّز النائب عن المفعول المطلق الوارد في العبارة السابقة.

49 / 60

49. قال الشاعر:
وأشدُّ ما عانى الفؤاد صبابةً    شبّت وظَلَّ دفينها مجهولا

بَيِّن المُفضَّل في أسلوب التفضيل السابق.

50 / 60

50. «نيلنا العظيم, كأني بمائك يتهادى من الجنان».

صغ من الفعل في المقولة السابقة تعجبًا قياسيًا.

51 / 60

51. «أيها المخلصون لقد عاين الناشئة أداءكم فتمثّلوه»

بين الصياغة الصحيحة عند بناء الجملة السابقة للمجهول.

52 / 60

52. «تسعى الدول العُظمى لتكون مركزًا يهاجر إليه نوابغ الباحثين»

صُغ من الفعل «يهاجر» صيغة مناسبة لتحل محل التركيب الذي بين القوسين.

53 / 60

53. قال الشاعر:
ولا يغـــرُرك ذو مَلَــقٍ يُغطَّـى    أذاه وجمْــــره تحــت الرَّمــاد
✽معنى كلمة المَلَق: النِّفاق.

مَيِّز المحل الإعرابي لجملة «يغطي أذاه» في البيت السابق.

54 / 60

54. «دام الوطن عزيزًا ومُزّق أعداؤه شَرّ مُمزَّق وساروا في الناس أماثيل يسير بها الركبان»

مَيِّز الفعل المتعدى الوارد في المقولة السابقة.

55 / 60

55. قال الشاعر:
وإنَّ عناء أن تناظر جاهلاً    فيحسب جهْلا أنه منك أعلم

أعرب كلمة «جهْلا» الواردة في الشطر الثاني.

56 / 60

56. قال الشاعر:
ألم تر أنِّي قد نَظّمت حديثها    لآلئ غنَّاها الرُّواة قصائدا

مَيِّز ضمير الرفع في البيت السابق.

57 / 60

57. «المخلصون يرضون بما يثلج الصدر من النقد البناء».

بين الصياغة الصحيحة عند جعل المبتدأ جمع مؤنث سالمًا.

58 / 60

58. «لا صانعًا معروفًا بأن يُضام الفقير».

بين الصياغة الصحيحة عند تثنية الجملة السابقة.

59 / 60

59. «تهون النفس عند صاحبها - تكون عند غيره أهون».

بين التغيير الصحيح عند الربط بين الجملتين بأداة شرطة جازمة.

60 / 60

60. «تدرك الآمال ونضال الأبطال».

بين الصياغة الصحيحة للجملة السابقة عند تحويل المفعول معه إلى حال.

Your score is

0%

ملحقات امتحان اللغة العربية نموذج الدور الثاني 2022 ⬇️

• الأسئلة: 1-9: عبده:

كان «عبده» في حاجة إلى قرشين فقد أمضى عمره باحثًا عن القرشين … كان في الأصل طباخًا, ولكن الحال لا تدوم على وتيرة واحدة, فاشتغل صبيًا في ورشة, ثم عمل بوابًا, ثم أسلمه عوده الفارع وساعده القوي إلى عربات النقل, فأصبح شيالًا حتى أصيب بالفتق, وكان له صوت قوي حين يبيع فيلفِت الشارع إلى بضاعته, وعمل سمسارًا, وهو في شغل القهاوي عجب, كان يقف في القهوة وحده, فلا يؤخر طلبًا أو يكسر كوبًا, وكانت له زوجة, يسكن وإياها حجرة وحولهما الجيران, ورغم المعارك الصغيرة التي تنشب بين نسائهم وامرأته, فقد كانوا أناسًا طيبين, يواسونه ويقرضونه, وأحيانًا يقترضون منه والدنيا ماضية به وبهم تبيع لهم العيش بالميزان, وتنقص كل يوم في الميزان.

كان «عبده» في حاجة إلى قرشين, وهذه المرة حاجته طالت, ولم يكن هناك أمل من لفه على معارفه, فيعود بنفس وجهه المقطب العابس, ويديه الخاويتين, ويدق الباب فتفتح امرأته فلا يحييها, ولا تحييه, وينام على الحصيرة, ويسند أذنيه عن لغط «نفيسة», وعن تهديد صاحب البيت وأنصاف الأرغفة وأرباعها التي يتصدق بها الجيران, والعيد قادم, والخوخ الذي تتوحم عليه, وابنته التي ماتت وعَلا صوت «نفيسة» حتى لم يعد يحتمله, وأصبح لا يطيق النظر إلى وجوه جيرانه ورءوسهم المهتزة الآسفة على شبابه وقلة بخته, أو تمنياتهم التي لا يمضغها تحت أسنانه, أو يستر بها جسد «نفيسة».

وفي يوم قالت له «نفيسة», إن «طلبة» أرسل له, وأحس «عبده» بفرحة فإن أي سؤال في مثل حاله يعني الأمل, وليكن أملًا كاذبًا, إلا أنه أحسن من لا شيء, وفي التو ذهب إلى «طلبة» وكان سيد القاطنين في البيت, فقد كان يعمل تومرجيًّا, في المستشفى, ورحب به «طلبة» وحدثه «عبده» عن أيام مجده وذكرياته, وكان إذا أحس بالنظرات تعبر جلبابه المهلهل لا يستريح حتى يتكلم عن حرقة, وكأنه يداري خروق جلبابه, ثم يسخط على الدنيا والزمان والناس, ويتشوق إلى الخير الذي ضاع, ثم أخبره «طلبة» بأن هناك عملًا ينتظره فرجع «عبده», وكأن ليلة القدر فتحت له.

وقبل شروق الشمس كان مع «طلبة» أمام قسم نقل الدم بالمستشفى … وبعد قليل نادوا عليه, وأدخلو ذراعه في ثقب لا يسع إلا ذراعه, وخاف «عبده» ولكنه اطمأن حين وجد على يمينه واحدًا فسأله: هم حياخدوا قد إيه؟ وأجاب الآخر وهو يغمغم, أنا عارف بيقولوا نص لتر, …ثم دقوا على ذراعه وهم يقولون: خلاص, ودفعوا له جنيهًا وفوقه ثلاثون قرشًا, وخصموا الدمغة, وكانوا كرامًا فأفطروه, وقبل أن يرجع إلى البيت مر على الجزار فأخذ رطل اللحمة, وفات على الحصري فاشترى البطاطس, ودق باب الحجرة وهو يبتسم, وحين فتحت «نفيسة» وجدته محملًا ردت تحيته, وحملت عنه ما في يده, وقد انتابتها خفة فطبخت, وشاعت رائحة التقلية في الحجرة, وتسربت إلى أرجاء البيت, وأكل «عبده», ثم تهور واشترى بطيخة, انتهى الأسبوع وقد صرف كل ما أخذ, وفي الميعاد ذهب إلى المستشفى ومد ذراعه, وأخذوا منه ما أخذوا, وأعطوه ما أعطوه, ولم ينسوا فأطعموه, ودبرت امرأته عيشهم بما يأخذه, وارتاح «عبده» إلى العمل الجديد فكان ألسطة, وكان حساده كثيرين.

• الأسئلة: 10-18: قال إبراهيم ناجي:

يا أمُّ مَن تستصرخين ؟ من الذي _ قدَح اللظى الموّار في عينيكِ ؟
لا تجزعي يوم الفِداء فكلنا _ مُهج تحلق كالنسور عليكِ
فتلفتي تجدي عرينك عامرًا _ وتسمّعي كم قائل لبيكِ
وقفَ الشبابُ فداءَ محراب الحمى _ وتجَمّع الأشبال بينَ يديكِ
والصقر تاجكِ تاجُ فرعونَ الذي _ جعل الشموس الزُهر في كَفيكِ
والمجدُ تاجكِ والسهى لك موطنٌ _ والشهبُ والأقمارُ في نعليكِ
يا مصرُ أنت الكونُ والدُّنيا معاً _ وعظائمُ الأجيالِ في تاجَــيْــكِ

• السؤال: 23: المخدرات الرقمية:

1 المخدرات الرقمية في مقاطع صوتية ذات ذبذبات منخفضة, ينتج تأثيرها عن طريق بث ترددين مختلفين لكل أُذن فيحاول الدماغ جاهدًا أن يوازن بين الترددين, مما يؤدي إلى حدوث ما يشبه حالة من عدم التوازن في الدماغ, والتي تدخل تحت تأثير ما, يشبه المخدر.

2 تدفع روح المغامرة والمجازفة الشباب إلى تجربة كل ما هو جديد من غير وقوف على أبعاد التجربة ونتائجها, وهذا ما دفع بعض شبابنا الفارغ روحيًا الفقير فكريًا إلى تعاطي نوع جديد من المخدرات بطريقة تقنية اشتهرت باسم المخدرات الرقمية.

3 إنَّ مسؤولية المجتمع تجاه المخدرات الرقمية تتطلب قوانين رادعة للعمل على حجب المواقع التي تروج لها, ويجب التعاون بين دول العالم لتحديد مصدرها, وضبط مروجيها, وينبغي تبصير الشباب بأضرار المخدرات الإلكترونية, وحثّهم على المشاركة في أنشطة اجتماعية وتطوعية.

4 تؤثر المخدرات الرقمية على كهرباء الدماغ, ويشعر المستمع لها بأعراض المخدرات, كـالنشوة المؤقتة, ثم الدّوار والرغبة مع ضربات سريعة للقلب, وأحيانًا تصل إلى حدّ الإغماء, وقد يتطور إلى حدوث نوبات تشنج, وتختلف الأعراض بحسب اختيار نوع الجرعة والاستعداد النفسي.

• الأسئلة: 31-37: الريفي والكتب:

هل خَطَر لك قطّ أنْ تسأل نفسك: كيف تفاجئ الكتب الكثيرة – وهي مجتمعة في مكان واحد – من يدخل عليها لأول مرة؟ وكيف يقع ألف كتاب أو عشرة آلاف كتاب موقعها ممن يفاجأ بها, ويعرف ما هي, وإن لم يعرف معناها أو قيمتها؟

إننا في هذه الحضارة قد تعودنا منظر الكتب مجتمعات بالمئآت والألوف, وإنني أحب من حين إلى آخر أن أستغرب ما آلفُ ما أستغربُ, ويثري هذا الشوق في خاطري أن أشهد وقع هذه الغرابة مرتجلًا في بعض النفوس, ولا سيما النفوس التي تقارب الكتب من بعيد.

فالأشياء عندنا تختلف بما يقترن بها من تداعي الخواطر, وما توحيه من اللوازم والملابسات, فالكتب في السوق بضاعة للبيع, والكتب في المدرسة والجامعة موزعة بين أيدي الأساتذة والطلاب, ولعلهم مئات, ولعلهم ألوف, فلا توحي إلى الخاطر تلك (الزحمة) التي ترهق الرءوس.

احتجنا يومًا إلى نقل بعض الكتب والرفوف من حجرة المكتبة إلى الحجرة التي تليها, ريثما نصلحها ونفرغ من طلائها, فاستعنا بقريب لبواب المنزل يومئذ على النقل. وكان ريفيًا أُميًا يزور قريبه, أو يزور (آل البيت) على التعبير الصحيح, أو لعلها أول زيارة للقاهرة, ولم يكن له علم بالأحرف العربية, ولا بالأحرف الإفرنجية, فإذا رأى كتابًا من هذه الأحرف أو تلك فكله كتاب وكله مما يقرؤه المطهرون.

فلما اقترب من باب المكتبة خلع نعليه, وتهيب أن يمد يده إلى الكتب لأنه كما قال لي لم يكن على وضوء! أليس لهذا الريفي منطق صادق فيما فعل على البداهة؟ إنه تعود أن يقرن صورة الرجل العالم بصورة رجل الدين, فما باله لا يقرن كتاب العلم بالقداسة الدينية؟ وهل يكون الكتاب لغير علم أو قداسة؟

لقد أكبرت تحية الجهل للعلم في مسلك هذا الريفي الصالح, وأستغفر الله, لأنني أفسدت سمعة الكتب في رأيه على الكره مني, فأعلمته أنها كأبناء آدم وحواء فيها الصالح والطالح, وفيها الطيب والخبيث, وأنها لا تحرم في جميع الأحوال على اللمس بغير وضوء, فلم أجرئه على حرمتها, ولم أقنعه بلمسها حتى أطلعته على غلاف بعضها, فرأى صورًا لبعض التماثيل, وفي صفحات بعضها صور السادة والسيدات فتحلل من حرج وأقدم بعد إحجام.

• الأسئلة: 38-44: ماجلان:

في نهاية القرن الخامس عشر تنافست إسبانيا والبرتغال على اكتشاف الأراضي الجديدة. لم يكن ذلك في الأساس بدافع الاكتشاف وتوسيع المعارف, ولكن لزيادة مساحة الرقعة الجغرافية التي كانتا تسيطران عليها, والحصول على التوابل بغية بيعها, حيث كانت غالية الثمن.

ومن أكبر مكتشفي تلك الفترة الرحّالة «فرناندو ماجلان», أول من قام بدورة حول العالم بواسطة أسطوله الصغير, والمؤرخ والكاتب والروائي الفرنسي «باتريك جيرار», كرس عمله الأخير لهذا الرحّالة الذي يرى فيه “مخترع العالم” , كما يقول العنوان الفرعي لسيرة حياته التي يقدمها بشكل رواية تاريخية عن أولئك الذين دعاهم بِـ “فرسان البحر” معتبرًا «ماجلان» أعظمهم.

إنَّ المادة الأساسية التي اعتمد عليها المؤلف «باتريك جيرار» هي الشهادة التي قدمها أحد الناجين من الرحلات التي قام بها «ماجلان», وكان قد أدلى بشهادته في صورة مذكرات كتبها تمجيدًا لقائد تلك الرحلات, وقد وصف الوقائع كما عاشها وصفًا دقيقًا: الموانئ وأجواءها, ونمط العلاقات الذي كان قائمًا بين البحارة على ظهر السفن.

ويؤكد المؤلف أنَّ «ماجلان» كان شجاعًا, حاد الذكاء, ويمتلك إرادة وقوة فهو لا يترك مشروعًا دون إتمامه, فقبل وفاته أنجز الاكتشاف الأكبر في حياته وهو “الوصول إلى الهند عبر الاتجاه غربًا”, وقد كان على غرار مواطنه الآخر البرتغالي «كريستوفر كولومبوس» الذي اكتشف أمريكا عام 1492م على قناعة بوجود طريق بحري للوصول إلى الهند, وبالتصميم توصل «ماجلان» لاكتشاف “المضيق” الذي يحمل اسمه, وكان ذلك بعد رحلة بحرية استمرت أربعة شهور في المحيط الهادي.

ومن الغريب أن هذا الرجل الإسباني إلى حدٍّ كبير, ذلك أن وطنه الأصلي البرتغال اعتبره “خارجًا” عنه, وبلده بالتبني “إسبانيا” أهمله, وكان «ماجلان» قد تغذى بقيم الفروسية في البرتغال, وكان يدغدغه طيلة حياته حلم واحد وهو أن يكون أول إنسان يجتاز المحيط الهادي “الباسفيكي” بجنوب أمريكا, التي كان «كولومبوس» قد اكتشفها قبل حوالي 30 سنة, والوصول عبر ذلك الطريق إلى توابل الهند الشهيرة.

ملوك البرتغال رفضوا أن يقدموا له ما كانوا قد رفضوه أيضًا قبل ذلك لِـ «كريستوفر كولومبوس», وهو تقديم أسطول من عدة سفن, ولكنه صنع صنيع «كولومبوس» وهو اللجوء إلى التاج الإسباني فتغلب على العقبات الكثيرة التي حالت طويلًا دون تحقيق حلمه وتمكن مع حفنة من بحّارته من تحقيق أول دوران حول العالم في تاريخ الإنسانية.

سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان اللغة العربية الإلكتروني، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

امتحان تجريبي محوسب في اللغة العربية مبني على امتحان الدور الأول 2023 الثانوية العامة

مصر

أسئلة اختيار متعدد للثانوية العامة

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادة اللغة العربية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: أسئلة السنوات السابقة في اللغة العربية / وزارة التربية والتعليم المصرية

زر الذهاب إلى الأعلى