امتحان محوسب في اللغة العربية مهارات 2004 النظامي الفروع المهنية

أسئلة سنوات سابقة للعربي مهارات

يقدم لكم JoQuiz امتحان محوسب في اللغة العربية مهارات 2004 النظامي الفروع المهنية الكتروني بالكامل؛ توجيهي وزاري 2022.

/30

اللغة العربية الفروع المهنية 2022 نظامي

امتحان محوسب - الدورة الصيفية 2004

1 / 30

1. في قوله تعالى من سورة (آل عمران): (يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ) ، المقصود بـ (كَلِمَة) في الآية الكريمة السابقة أنَ عيسى عليه السلام:

2 / 30

2. في قوله تعالى من سورة (آل عمران) مخاطبًا زكريّا: (وَسَبِّحْ بِالعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ) ، تعني كلمة (الإِبْكَارِ):

3 / 30

3. نستنتج من قوله تعالى: (وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ) من سورة (آل عمران) :

4 / 30

4. قوله تعالى من سورة (آل عمران) الذي يشير إلى معجزة عيسى عليه السلام بـ (إخبار الناس بالمغيَّبات من أحوالهم الخاصّة التي لا يَشُكّون فيها):

5 / 30

5. المقصود بقوله تعالى في حقّ مريم عليها السلام: (وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا) في سورة (آل عمران) أنّ الله تعالى:

6 / 30

6. العبارة التي يتوافق معناها مع مضمون عبارة "وانقلْ تفكيرك كما تنقل بيادق الشّطرنج" الواردة في نصّ (فنّ السّرور):

7 / 30

7. "تَراهُ حَرجَ الصّدر، كاسف الوجه، ناكس البصر".

(ناكس البصر) في العبارة السابقة من نصّ (فنّ السّرور) كناية عن:

8 / 30

8. وفق ما جاء في نصّ (فنّ السّرور) فإنّ قوّة الاحتمال تجعل المرء أقْدر على جَلْب السّرور لنفسه؛ لأنّها تجعلُه:

9 / 30

9. العبارة التي احتوت فنّ المقابلة من نصّ (فنّ السّرور) ممّا يأتي:

10 / 30

10. الفكرة التي يعبّر عنها الشاعر محمود فضيل التلّ في السطر الشعري
(سآتي في شعاعِ الشمسِ والظّلْماءِ والقمرِ)
من قصيدة (سأكتب عنك يا وطني):

11 / 30

11. السطر الشعريّ في قصيدة (سأكتب عنك يا وطني) الذي يتوافق ومعنى الحديث الشريف:
"عن أنس رضي الله عنه أنَّ النبيَّ ﷺ كَانَ إِذا قَدِمَ من سفر فنظرَ إلى جُدُرات المدينة أوضَعَ راحلته، وإنْ كان على دابّة حرّكَها مِن حُبّها":

12 / 30

12. السطر الشعريّ من قصيدة (سأكتب عنك يا وطني) الذي برزَتْ فيه صورة الوطن ببُعده الوجدانيّ:

13 / 30

13. السطران الشعريّان من قصيدة (سأكتب عنك يا وطني) اللذان صوّر فيهما الشاعر الجبالَ في وطنه أشخاصًا:

14 / 30

14. العبارة التي تنسجم مع رؤية سموّ الأمير الحسن في نصّ (النهضة العربيّة المتجدّدة: تأييد للحقّ ونصرة للعدل):

15 / 30

15. معنى كلمة (الاستبداد) في عبارة
"كان يتطلّع إلى مستقبل يتحقّق فيه الإصلاح المنشود ويتمّ فيه تفكيك الاستبداد"
الواردة في نصّ (النهضة العربية المتجدّدة: تأييد للحقّ ونصرة للعدل):

16 / 30

16. كلٌّ ممّا يأتي يحمل معاني عبارة "التسامح للجميع" ودلالاتها من نصّ (النهضة العربيّة المتجدّدة: تأييد للحقّ ونصرة للعدل) ما عدا:

17 / 30

17. الدّيوان الشعريّ الذي أُخذت منه قصيدة (رسالة من باب العامود) لحيدر محمود:

18 / 30

18. البيت الشعريّ الذي يتضمّن معنى أنّ القدس مَبعَث السرور والاطمئنان والرضا في قلب جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال من قصيدة (رسالة من باب العامود):

19 / 30

19. (والأحبّاءُ على العَهْدِ الَّذِي       قَطَعوهُ والهوى - بعْدُ - شبابُ)
المقصود بـ "والهوى - بعْدُ - شبابُ" في البيت السابق من قصيدة (رسالة من باب العامود):

20 / 30

20. (ولكمْ ناديْتَ لَكِنْ لا صَدًى         ولكَمْ أسمعْتَ لكن لا جوابُ)

يشير استخدام الفعلين الغامقين في البيت السابق من قصيدة (رسالة من باب العامود) إلى:

21 / 30

21. (غير أنَّ القدسَ في محنتِها        وحدَها صابرةٌ والأهلُ غابوا)

الصورة الفنية في البيت السابق من قصيدة (رسالة من باب العامود) أنّ الشاعر صوّر القدس فتاة:

22 / 30

22. (أَتَتْرُكُ العَرَبِيَّ السَّمْحَ مَنْطِقُهُ        إلى دَخيلٍ مِنَ الْأَلْفاظِ مُغْتَرِبِ)

الغرض البلاغيّ الذي خرج إليه الاستفهام في البيت السابق من قصيدة (العربيّة في ماضيها وحاضرها):

23 / 30

23. (كَأَنَّما قَدْ تَوَلَّى القَارِظَانِ بِها         فَلَمْ يَؤويا إلى الدُّنْيا وَلَمْ تَؤُبِ)

الجذر اللغويّ لكلمة (يَؤوب) في البيت السابق من قصيدة (العربيّة في ماضيها وحاضرها):

24 / 30

24. مناسبة قصيدة (العربيّة في ماضيها وحاضرها) لعلي الجارم:

25 / 30

25. (أَطارَ نَوْمَكَ أَحْداثٌ وَجَمْتَ لَها         فبتْ تَنْفُخُ بَيْنَ الهَمْ وَالوَصَبِ)

الفكرة التي يتضمّنها البيت السابق من قصيدة (العربيّة في ماضيها وحاضرها):

26 / 30

26. الأبيات الآتية من قصيدة (العربية في ماضيها وحاضرها) لها علاقة بمضمون قول الرسول ﷺ "إِنَّ مِن البَيان لسِحْرا " ما عدا:

27 / 30

27. حدّد القافية في البيت الآتي:

رَمَتْني كُلُّ حادِثةٍ        فَأَخْطَتْني وَلَمْ تُصِبِ

28 / 30

28. بيِّن نوع (كمْ) في عبارة (كمْ شاعرٍ أَبهر الناسَ بِشِعرِهِ).

29 / 30

29. صوِّب الخطأ اللغويّ فيما يأتي:

كم أجزاءً حفظتَ من القرآن؟

30 / 30

30. صوِّب الخطأ اللغويّ فيما يأتي:

مِنْ صورِ الاحسانِ بِرُّ الوالدَيْنِ.

Your score is

0%

امتحان محوسب في اللغة العربية نظامي 2005 – مهني

كيفية كتابة موضوع تعبير باللغة العربية للتوجيهي الأردني + مواضيع تعبير جاهزة”مقالة,قصة,رسالة”

زر الذهاب إلى الأعلى