امتحان عربي مهارات 2004 تكميلي الفروع الأكاديمية

أسئلة سنوات سابقة

يقدم لكم JoQuiz امتحان محوسب في اللغة العربية تكميلي 2004 الفروع الأكاديمية الكتروني بالكامل؛ توجيهي وزاري 2022.

/30

اللغة العربية الفروع الأكاديمية 2022 تكميلي

امتحان محوسب - دورة التكميلي 2004

1 / 30

1. قوله تعالى من سورة (آل عمران) الذي يتضمّن كلمةً بمعنى (المَوضِع العالي الشريف ومكان العبادة) ممّا بين قوسين في ما يأتي:

2 / 30

2. كلّ ممّا يأتي من سورة (آل عمران) يشير إلى سيّدنا عيسى عليه السّلام ما عدا:

3 / 30

3. الطباق في قوله تعالى من سورة (آل عمران): (فَلَمَّا وَضَعَتْها قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُها أُنثى وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثى وَإِنِّي سَمَّيْتُها مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُها بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيم) :

4 / 30

4. العبارة من نصّ (فنّ السّرور) التي تتّفق مع مقولة ميخائيل نعيمة: "على قَدر ما تتّسع نافذتُك أو تضيق يتّسع الكون الذي تعيش فيه أو يضيق":

5 / 30

5. جاء في نصّ (فنّ السّرور): (نرى في الظّروف الواحدة والأسرة الواحدة والأمّة الواحدة من يستطيع أن يخلق من كلّ شيءٍ سرورًا، وإلى جانبه أخوه الذي يخلق من كلّ شيءٍ حزنًايتحدّث الكاتب في العبارة السّابقة عن دور العامل:

6 / 30

6. جمع كلمة (سَقَم)  في بيت المتنبّي

واحَرّ قَلْباهُ مِمَنْ قَلْبُهُ شَيْمُ         وَمَنْ بِجِسْمِي وَحَالِي عِندَهُ سَقَمُ

من نصّ (وا حَرَّ قلباهُ)

7 / 30

7. البيت الشعريّ الذي يمثّل أسلوب التذكير بالواجب من نصّ (وا حَرَّ قلباهُ) :

8 / 30

8. أُعِيذُها نَظَرَاتٍ مِنْكَ صَادِقَةً      أَنْ تَحسَبَ الشَّحَمَ فِيمَنْ شَحَمُهُ وَرَمُ 

القيمة الإيجابيّة التي يتضمّنها البيت السّابق للمتنبّي من نصّ (وا حَرَّ قلباهُ) هي:

9 / 30

9. الضبط الصحيح لحرفَي (الميم والعين) في كلمة (المعدة) الواردة في عبارة (يسبّبُ انتفاخًا في المعدة) من نصّ (الحساسيّة):

10 / 30

10. جاء في نصّ (الحساسيّة) :

(وقد تسبّبُ بعضُ الأغذيةِ الحساسيّةَ للإنسانِ من مثلِ اللّبن، فيُعدُّ جزيء البروتين في اللَّبنِ مسؤولًا عن حدوث الحساسيّة منه).

تظهَرُ أعراض الحساسيّة التي تتحدّث عنها العبارة السّابقة على:

11 / 30

11. سأكتبُ عنكَ يا وطني
وأرسمُ لوحةً للشّوقِ تَسكنُ رحلةَ الزَّمَنِ

المقصود بـ (لوحة)  في السطرين الشعريّين السّابقَين من نصّ (سأكتبُ عنكَ يا وطني) :

12 / 30

12. السطران الشعريّان من نصّ (سأكتبُ عنكَ يا وطني) اللذان يُظهران أنّ الشاعر انتقى كلّ ما هو جميل من الكلمات ليُعبّر بها عن حبه لوطنه:

13 / 30

13. فأنتَ العالمُ المزروعُ في ذاتي         وأنتَ أنا

ما يُعبّر عنه الشاعر محمود فضيل التلّ في السطرَين السابقَين من نصّ (سأكتبُ عنكَ يا وطني) :

14 / 30

14. كلّ ممّا يأتي يمثل نظرة سموّ الأمير الحسن المستقبلية في تحسين واقع العالم العربي في نصّ (النهضة العربيّة المتجدّدة: تأييد للحَقِّ ونصرة للعدل) ما عدا:

15 / 30

15. مفرد كلمة (صِنوان) في جملة (الإسلام والتّقدّم صنوان لا يفترقان) الواردة في نصّ (النهضة العربيّة المتجدّدة: تأييد للحَقِّ ونصرة للعدل) :

16 / 30

16. الجذر اللّغويّ لكلمة (ترُصُّ) في العبارة (فعبارات التعاطف تشدُّ رباط الألفة وترُصُّ بُنيان الصّداقات) من نصّ (الكلمة الحُلْوة):

17 / 30

17. (والكلمة الحُلوة لا تغني عن الأجر الماديّ، ولا تكون على حسابه، فتحاول أنْ تنتقص منه وتقتصد؛ لأنّ الأجر واجب، كما أنّ الخدمة واجبة، لكنّ الكلمة الحُلوة عطاء).

الموقف الذي يعكس الغاية من العبارة السّابقة المأخوذة من نصّ (الكلمة الحلوة) هو:

18 / 30

18. رَسْمُكَ الغالي على أهدابِهِمْ      رايةٌ واسْمُكَ سيْفٌ وكتابُ

الجملة التي جاءت فيها كلمة (رَسْم) مطابقة لمعنى كلمة (رَسْم) في البيت السّابق من نصّ (رسالة من باب العامود) هي:

19 / 30

19. البيت الشعريّ من نصّ (رسالة من باب العامود) الذي يحمل معنى (تأييد أهل القدس لجلالة الملك الحسين بن طلال وسَيْرهم معه للدفاع عنها) :

20 / 30

20. إِنَّها قُرَةُ عينَيْكَ وَفِي         زَنْدِكَ الْوَشْمُ وَللْكَفَّ الخِضابُ

دلالة قول الشاعر (وَللْكَفَّ الخِضابُ) في البيت السّابق من نصّ (رسالة من باب العامود) هي:

21 / 30

21. الشعور الذي يبرز في عبارة (فكيف يمكنني الابتسام لمجرّد نبتة بليدة؟) من نصّ (رسم القلب) :

22 / 30

22. العبارة التي تمثّل ذروة التأزّم في نصّ (رسم القلب):

23 / 30

23. دلالة عبارة (فأنا لا أكاد أرخي شَفَتَيَّ أمام أكثر الأمور طرافة) الواردة في نصّ (رسم القلب):

24 / 30

24. كَأَنَّ عَدْنَانَ لَمْ تَمْلَأُ بَدائِعُهُ     مَسَامِعَ الْكَوْنِ مِنْ ناءٍ وَمُقْتَرِبِ

عدنان الذي أشار إليه الشّاعر في البيت السّابق من نصّ (العربيّة في ماضيها وحاضرها) هو:

25 / 30

25. ولَفْظَةٍ سُجِنَتْ فِي جَوْفِ مُظْلِمَةٍ    لَمْ تَنظُر الشَّمْسُ مِنْهَا عَيْنَ مُرتَقِبٍ 

يتمثّل مظهر تراجع اللّغة العربيّة في نفوس أبنائها الذي يتضمّنه البيت السابق من نصّ (العربيّة في ماضيها وحاضرها) في:

26 / 30

26. أَتَتْرُكُ العَرَبِيَّ السَّمْحَ مَنطِقُهُ         إلى دَخِيلٍ مِنَ الْأَلْفاظِ مُغْتَرِبِ

الغرض البلاغيّ الذي خرج إليه الاستفهام في البيت السّابق من نصّ (العربيّة في ماضيها وحاضرها) هو :

27 / 30

27. عيّن حرف الرّويّ في البيتِ الآتي:

إِنَّ فِي الْمَوْتِ عِبْرَةً وَاتِّعاظًا    فَازْجُرِ الْقَلْبَ عَنْ هَواكَ وَدَعْهُ

28 / 30

28. اكتب العدد الوارد في الجملة الآتية بالكلمات، مراعيًا المواقع الإعرابيّة:

ولِدَ شوقي عامَ ۱۸۷۰ للميلادِ.

29 / 30

29. صُغ اسم مكان من الفعل (صَرَفَ)، مع الضبط التامّ.

30 / 30

30. صوِّب الخطأ اللّغويَّ في الفعل (تعملونَ) في جملة:

(أيّّانَ تعملونَ الخيرَ تَجِدُوهُ)

Your score is

0%

امتحان محوسب في اللغة العربية نظامي 2004

كيفية كتابة موضوع تعبير باللغة العربية للتوجيهي الأردني + مواضيع تعبير جاهزة”مقالة,قصة,رسالة”

زر الذهاب إلى الأعلى