امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية الوحدة الثالثة – الدرس الثاني – الفصل الثاني

بنك أسئلة الدراسات الإسلامية ضع دائرة

سلسلة بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بحسب الدرس (من القواعد الفقهية، قاعدة (لا ضرر ولا ضرار))
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200

/42

الدراسات الإسلامية ف2 ۞ الوحدة الثالثة ۞ الدرس الثاني

من القواعد الفقهية، قاعدة (لا ضرر ولا ضرار)

1 / 42

1. القاعدة الفقهية, هي:

2 / 42

2. كل الآتية تُعد من الأحكام الشرعية المُستنبَطة من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار), ما عدا:

3 / 42

3. تدل دعوة الإسلام للمسلم الأخذ بالرخص عند حاجته إلى أداء العبادات, مثل: إباحة الصلاة جالسًا لمن لا يستطيع القيام, والإفطار في نهار رمضان إنْ كان مريضًا أو مسافرًا, وعدم وجوب الحج لمن كان غير مستطيع, على إحدى تطبيقات الأحكام الشرعية المُستنبَطة من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار):

4 / 42

4. مَنْ أُتلِف ماله لا يُقابِل ذلك بالمِثْل؛ يدل هذا على إحدى تطبيقات الأحكام الشرعية المُستنبَطة من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار):

5 / 42

5. يتوافق قول رسول الله ﷺ: "كُلُّ مُسكرٍ حَرامٌ" مع إحدى تطبيقات الأحكام الشرعية المُستنبَطة من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار):

6 / 42

6. يُعد تحريم الإسلام جميع أشكال التعدّي على أرواح الناس, أو أموالهم, أو ممتلكاتهم, تطبيقًا لِـ (النهي عن إلحاق الإنسان الضرر بغيره) المُستنبَطة من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار)؛ وهي تمثل:

7 / 42

7. يُعد تحريم الإسلام إلحاق الضرر بكل ما هو في البيئة المحيطة, مثل: الحيوان, والنبات, والماء, والهواء, تطبيقًا لِـ (النهي عن إلحاق الإنسان الضرر بغيره) المُستنبَطة من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار)؛ وهي تمثل:

8 / 42

8. يُعد نهي الإسلام عن تخويف الناس ولو بالمزاح, تطبيقًا لِـ (النهي عن إلحاق الإنسان الضرر بغيره) المُستنبَطة من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار)؛ وهي تمثل:

9 / 42

9. تدل الآية الكريمة: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ﴾, على (النهي عن إلحاق الإنسان الضرر بغيره) المُستنبَط من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار)؛ وهي تمثل:

10 / 42

10. كل الآتية تُعد من آثار تطبيق قاعدة (لا ضرر ولا ضرار) في حياة الناس, ما عدا:

11 / 42

11. إزالة أسباب الكراهية والحقد وتقليل النزاعات, ونشر السعادة والطمأنينة بين أفراد المجتمع, يدل على إحدى آثار تطبيق قاعدة (لا ضرر ولا ضرار) في حياة الناس:

12 / 42

12. يدل قوله تعالى: ﴿وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾ على إحدى آثار تطبيق قاعدة (لا ضرر ولا ضرار) في حياة الناس:

13 / 42

13. شرع الأسلام كل العقوبات الآتية لدفع الضرر وردع المجرمين, ولرد الحقوق وإقامة العدل في المجتمع, ما عدا:

14 / 42

14. من الأمثلة على الأضرار المادية, التعدّي على:

15 / 42

15. لا ضرر ولا ضرار:

16 / 42

16. يدل نهي الإسلام عن تناول الأطعمة التي تضرُّ بالصحة, أو تعاطي المُخدِّرات, أو تناول المُسكِرات, على إحدى تطبيقات الأحكام الشرعية المُستنبَطة من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار):

17 / 42

17. يدل تحريم الإسلام إيذاء الناس بأيِّ شكل من الأشكال؛ سواء أكان ذلك ضررًا ماديًّا أو معنويًّا , على إحدى تطبيقات الأحكام الشرعية المُستنبَطة من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار):

18 / 42

18. يتوافق قوله تعالى: ﴿وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا﴾ مع إحدى تطبيقات الأحكام الشرعية المُستنبَطة من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار):

19 / 42

19. امرأة حامل نصحها الطبيب بعدم صيام شهر رمضان.

يُعد هذا تطبيقًا لإحدى الأحكام الشرعية المُستنبَطة من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار):

20 / 42

20. يُعد تحريم الإسلام الغِشَّ والرِّبا والاحتكار والرشوة, تطبيقًا لِـ (النهي عن إلحاق الإنسان الضرر بغيره) المُستنبَطة من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار)؛ وهي تمثل:

21 / 42

21. يُعد تحريم الإسلام التعدّي على خصوصيات الناس, أو مشاعرهم, أو أعراضهم, أو سمعتهم بصورة مباشرة أو غير مباشرة, تطبيقًا لِـ (النهي عن إلحاق الإنسان الضرر بغيره) المُستنبَطة من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار)؛ وهي تمثل:

22 / 42

22. يُعد نهي الإسلام عن كلِّ ما يُفسِد العلاقات, ويوقِع النزاعات بين الناس, تطبيقًا لِـ (النهي عن إلحاق الإنسان الضرر بغيره) المُستنبَطة من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار)؛ وهي تمثل:

23 / 42

23. تدل الآية الكريمة: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ﴾, على (النهي عن إلحاق الإنسان الضرر بغيره) المُستنبَط من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار)؛ وهي تمثل:

24 / 42

24. اجتناب المُسلم كل ما يُلحق الضرر بنفسه أو بالآخرين, يدل على إحدى آثار تطبيق قاعدة (لا ضرر ولا ضرار) في حياة الناس:

25 / 42

25. عدم اعتداء الناس بعضهم على بعض, يدل على إحدى آثار تطبيق قاعدة (لا ضرر ولا ضرار) في حياة الناس:

26 / 42

26. يؤدي تطبيق قول رسول الله ﷺ: "فَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عن شيءٍ فَاجْتَنِبُوهُ" إلى إحدى آثار تطبيق قاعدة (لا ضرر ولا ضرار) في حياة الناس:

27 / 42

27. تعدَّدت الدراسات والكتب التي تناولت القواعد الفقهية, بما في ذلك قاعدة (لا ضرر ولا ضرار), مثل كتاب:

28 / 42

28. لا تتعارض قاعدة (لا ضرر ولا ضرار) مع سعي الإنسان للمطالبة بحقِّه إنْ وقع عليه الضرر؛ إذ تدعو مَنْ تسبَّب في الضرر إلى تحمُّل ما نتج من فعله.

صح✔    أم    خطأ ✘

29 / 42

29. نهى الإسلام عن إيذاء الناس وإلحاق الضرر بهم, وحذر من ذلك؛ قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا﴾ الأحزاب 58

معنى بُهْتَانًا:

30 / 42

30. يدل نهي الإسلام عن المشاركة في المسابقات والألعاب الرياضية الخطيرة التي قد تُلحِق الضرر بالإنسان, أو السهر المتواصل, أو الأعمال الشاقة التي تفوق قدرته, على إحدى تطبيقات الأحكام الشرعية المُستنبَطة من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار):

31 / 42

31. يدل منع الإسلام الرَّدَّ على الإيذاء والضرر بالمِثْل, سواء وقع الضرر بقصد أو بغير قصد, على إحدى تطبيقات الأحكام الشرعية المُستنبَطة من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار):

32 / 42

32. يتوافق قوله تعالى: ﴿لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا﴾ مع إحدى تطبيقات الأحكام الشرعية المُستنبَطة من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار):

33 / 42

33. مريض منعه الطبيب عند الوضوء من غسل العضو المجروح.

يُعد هذا تطبيقًا لإحدى الأحكام الشرعية المُستنبَطة من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار):

34 / 42

34. يُعد تحريم الإسلام التدخين في الأماكن العامَّة, وإغلاق الشوارع في المناسبات الخاصَّة, وإطلاق العيارات النارية, وعدم الالتزام بقواعد المرور, تطبيقًا لِـ (النهي عن إلحاق الإنسان الضرر بغيره) المُستنبَطة من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار)؛ وهي تمثل:

35 / 42

35. يُعد تحريم الإسلام السخرية, والغيبة, والنميمة, والجسُّس, وسوء الظنِّ, تطبيقًا لِـ (النهي عن إلحاق الإنسان الضرر بغيره) المُستنبَطة من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار)؛ وهي تمثل:

36 / 42

36. تدل الآية الكريمة: ﴿مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا﴾, على (النهي عن إلحاق الإنسان الضرر بغيره) المُستنبَط من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار)؛ وهي تمثل:

37 / 42

37. يدل قول رسول الله ﷺ: "لا يَحِلُّ لمسلمٍ أن يُرَوِّعَ مُسْلِمًا", على (النهي عن إلحاق الإنسان الضرر بغيره) المُستنبَط من قاعدة (لا ضرر ولا ضرار)؛ وهي تمثل:

38 / 42

38. حفظ حياة الناس ودمائهم وأعراضهم وأموالهم وعدم الإضرار بها, يدل على إحدى آثار تطبيق قاعدة (لا ضرر ولا ضرار) في حياة الناس:

39 / 42

39. انتشار رُقِيِّ الأخلاق, وتحضُّر المجتمع الإسلامي الذي يدعو أفراده إلى الخير وينهاهم عن الشرِّ, يدل على إحدى آثار تطبيق قاعدة (لا ضرر ولا ضرار) في حياة الناس:

40 / 42

40. يؤدي تطبيق قول رسول الله ﷺ: "فإن الله تبارك وتعالى قد حرم عليكم دماءكم وأموالكم وأعراضكم إلا بحقها" إلى إحدى آثار تطبيق قاعدة (لا ضرر ولا ضرار) في حياة الناس:

41 / 42

41. أحد الأمثلة الآتية يدلُّ على إلحاق الضرر بالعقل:

42 / 42

42. إنْ لم يستجب المُتسبِّب في الضرر, وامتنع عن رَدِّ الحقِّ إلى صاحبه, فإنَّه لا يُمكِن للمُتضرِّر اللجوء إلى القانون للمطالبة بحقِّه تطبيقًا لقاعدة (لا ضرر ولا ضرار).

صح✔    أم    خطأ ✘

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة الدراسات الإسلامية الجديدة 2006 الفصل الثاني / الوحدة الثالثة / الدرس الثاني للفرع الأدبي وفرع القانون والعلوم الشرعية.

من القواعد الفقهية، قاعدة (لا ضرر ولا ضرار)

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة الدراسات الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 42 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الثاني من الوحدة الثالثة الفصل الثاني من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (ضع دائرة + صح أم خطأ).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان الدراسات الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بَيانُ مفهوم قاعدة (لا ضرر ولا ضرار) وأدلَّتها وذِكْرُ تطبيقاتها.

ثانيًا, اسْتنتاجُ أثر قاعدة (لا ضرر ولا ضرار) في حياة الفرد والمجتمع.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة الدراسات الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية: الفصل الثاني – الوحدة الثالثة – الدرس الثالث

امتحانات محوسبة في الجغرافيا


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي الدراسات الإسلامية والتربية الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب الدراسات الإسلامية الجديد لجيل 2006 / المركز الوطني لتطوير المناهج – الطبعة الأولى PDF

زر الذهاب إلى الأعلى