امتحان محوسب في التربية الإسلامية 11th الفصل 2 – الوحدة 4 – الدرس 6 حقوق الإنسان بين الإسلام والإعلان العالمي لحقوق الإنسان

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة / الصف الحادي عشر

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس للصف الحادي عشر
(حقوق الإنسان بين الإسلام والإعلان العالمي لحقوق الإنسان)
مكثف أسئلة محوسبة ✅ 🇯🇴 بحسب نظام التوجيهي الجديد

/54

امتحان محوسب ف2 ۞ الوحدة الرابعة ۞ الدرس السادس

حقوق الإنسان بين الإسلام والإعلان العالمي لحقوق الإنسان

1 / 54

1. معنى "تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ" في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ﴾:

2 / 54

2. كل الآتية تعدُّ من مجالات حقوق الإنسان في الإسلام, ما عدا:

3 / 54

3. يُشير قول رسول الله ﷺ: "الدِّينُ النَّصِيحَةُ. قُلْنا: لِمَنْ؟ قالَ: لِلَّهِ ولِكِتابِهِ ولِرَسولِهِ ولأَئِمَّةِ المُسْلِمِينَ وعامَّتِهِمْ." إلى إعطاء الإسلام لأفراد المجتمع حقًا إنسانيًا ينتمي إلى إحدى مجالات حقوق الإنسان في الإسلام:

4 / 54

4. جاء في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان:

"كلُّ الناس سواسية أمام القانون, ولهم الحقُّ في التمتُّع بحماية مُتكافِئة منه دون أيَّة تفرقة."

يتفق هذا الحق مع إحدى حقوق الإنسان في الإسلام, في مجال الحقوق الأساسية:

5 / 54

5. يُشير قوله تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً﴾ إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الاجتماعية:

6 / 54

6. يُشير قوله تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ﴾ إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الاقتصادية:

7 / 54

7. في قوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ تحذير شديد لمن يمارس إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية, بشكلٍ خاطئ دون الضوابط الشرعية:

8 / 54

8. يُشير منح الإسلام أهل الديانات الأُخرى حقَّ ممارسة شعائرهم الدينية, إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

9 / 54

9. واحدة من الآتية تعدُّ من ضمن مجال الحقوق السياسية:

10 / 54

10. يُشير قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾  إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

11 / 54

11. يُشير إثبات الإسلام أنَّه لا فضل لإنسان على آخر بسبب اللون أو الجنس أو العِرق, إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

12 / 54

12. ينتهكُ تتبُّع أنشطة الآخرين والتجسُّس عليهم, إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

13 / 54

13. جاء في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان:

"لا يُتدخَّل في الحياة الخاصَّة للإنسان, أو أُسرته, أو مسكنه, أو مراسلاته, أو شرفه وسمعته, ولكلِّ شخص الحقُّ في حماية القانون من مثل هذا التدُّخل."

يتفق هذا الحق مع إحدى حقوق الإنسان في الإسلام, في مجال الحقوق الأساسية:

14 / 54

14. يُشير قوله تعالى: ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ﴾ إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

15 / 54

15. واحدة من الآتية تعدُّ من ضمن مجال الحقوق الاقتصادية:

16 / 54

16. كل الآتية تعدُّ من مجالات حقوق الإنسان في الإسلام, ما عدا:

17 / 54

17. المصالح والمزايا التي أثبتتها الشريعة الإسلامية للإنسان, وألزمت الآخرين باحترامها والسعي لتحقيقها بما يؤدي إلى حفظ الدين , والنفس, والعقل, والنسل, والمال:

18 / 54

18. يُشير قوله تعالى: ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا﴾ إلى إحدى المرتكزات التي قامت عليها حقوق الإنسان في الإسلام, وهي:

19 / 54

19. أقام الإسلام الحقوق والمبادئ السامية التي تكفل للناس تحقيق مصالحهم وحفظها ورعايتها, وهكذا الحياة الكريمة الطيِّبة على كل المرتكزات الآتية, ما عدا:

20 / 54

20. يَتَّفِق الإعلان العالمي لحقوق الإنسان, في كل موادِّه, مع ما جاء في الإسلام من تقرير حقوق الإنسان؛ ومن الأمثلة على ذلك, ما ورد في جانب الزواج وتكوين الأُسرة.

صح✔    أم    خطأ ✘

21 / 54

21. كل الآتية تعدُّ من الضوابط والتحذيرات التي وضعها الإسلام لضبط ممارسة حقُّ حرية الفكر والتعبير عن الرأي, ما عدا:

22 / 54

22. يدلُّ تشريع الإسلام أحكامًا كثيرة, مثل: المَهْر, والنفقة, حُسْن العِشرة, إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الاجتماعية:

23 / 54

23. يُشير قول رسول الله ﷺ: "ثَلاثَةٌ أنا خَصْمُهُمْ يَومَ القِيامَةِ", وذكر منهم: "ورَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أجِيرًا فاسْتَوْفَى منه ولم يُعطِه أجرَه" إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الاقتصادية:

24 / 54

24. يُشير قوله تعالى: ﴿لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُوا ۖ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ﴾ إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الاقتصادية:

25 / 54

25. يُشير قوله تعالى: ﴿لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ﴾ إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

26 / 54

26. يدلُّ إقرار الإسلام أنَّه لا أحد يحظى بحصانة لمكانته أو سُلْطته أو جاهه, ولا أحد يقع عليه الظلم لضعفه أو فقره أو غير ذلك من الأسباب, إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

27 / 54

27. جاء في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان:

"لكلِّ إنسان حقُّ التمتُّع بكافة الحقوق والحريات الواردة في هذا الإعلان دون أيِّ تمييز, كالتمييز بسبب العنصر, أو اللون, أو الجنس, أو اللغة, أو الدين, أو الرأي السياسي, أو أيِّ رأي آخر, أو الأصل الوطني أو الاجتماعي, أو الثروة, أو الميلاد, أو أيِّ وضع آخر دون أيَّة تفرقة بين الرجال والنساء."

يتشابه هذا الحق مع إحدى حقوق الإنسان في الإسلام, في مجال الحقوق الأساسية:

28 / 54

28. تُشير مساواة الإسلام بين الجميع في التكاليف والواجبات, وهكذا في الحقوق والامتيازات, فضلًا عن المساواة بين الرجل والمرأة إلّا فيما تقتضيه طبيعة كلٍّ منهما, إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

29 / 54

29. ينتهك نشر منشورات تستهزئ بالآخرين, وتسخر منهم, إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

30 / 54

30. يُشير قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ﴾ إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

31 / 54

31. تُشير دعوة الشريعة الإسلامية إلى احترام خصوصية الإنسان, وتحريمها كلَّ أشكال الإساءة إليه, إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

32 / 54

32. يُشير قوله تعالى: ﴿مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا﴾ إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

33 / 54

33. كل الآتية تعدُّ من ضمن مجال الحقوق الأساسية, ما عدا:

34 / 54

34. كل الآتية تعدُّ من ضمن مجال الحقوق الأساسية, ما عدا:

35 / 54

35. وثيقة دولية تتضمَّن حقوق الإنسان الأساسية, وقد اعتمدت الجمعية العامَّة للأُمم المتحدة هذه الوثيقة عام 1948م.:

36 / 54

36. يُشير قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ﴾ إلى إحدى المرتكزات التي قامت عليها حقوق الإنسان في الإسلام, وهي:

37 / 54

37. كل الآتية تعدُّ من الضوابط التي وضعها الإسلام لضبط ممارسة حقُّ التملُّك, ما عدا:

38 / 54

38. واحدة من الآتية تعدُّ من ضمن مجال الحقوق الاجتماعية:

39 / 54

39. جاء في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان:

"لكلِّ فرد الحقُّ في الاشتراك في إدارة الشؤون العامَّة لبلاده؛ إمّا مباشرة, وإمّا بواسطة مُمثِّلين يُختارون اختيارًا حُرًّا. ولكلِّ شخص نفسُ الحقِّ الذي لغيره في تقلُّد الوظائف العامَّة في البلاد."

يتفق هذا الحق مع إحدى مجالات حقوق الإنسان التي أقرها الإسلام:

40 / 54

40. ساوى الإسلام بين الذكر والأنثى في حقٍّ يتبع إلى مجال الحقوق الاجتماعية:

41 / 54

41. يُشير قول رسول الله ﷺ: "طلبُ العِلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ." إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الاجتماعية:

42 / 54

42. في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ﴾ إرشاد واضح لمُمارسة إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الاقتصادية:

43 / 54

43. يُشير قوله تعالى: ﴿أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِم ۗ مَّا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُّسَمًّى﴾ إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

44 / 54

44. يُشير قول رسول الله ﷺ: "وَاللهِ لَوْ أنَّ فَاطِمَةَ بنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا." إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

45 / 54

45. جاء في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان:

"لكلِّ إنسان الحقُّ في أنْ تُنظَر قضيته أمام محكمة مستقلة نزيهة نظرًا عادلًا علنيًا للفصل في حقوقه والتزاماته."

يتفق هذا الحق مع إحدى حقوق الإنسان في الإسلام, في مجال الحقوق الأساسية:

46 / 54

46. يُشير منع الإسلام التفاخر بالأنساب والأموال وغير ذلك ممّا يتفاخر به الناس, ويتطاول به بعضهم على بعض, إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

47 / 54

47. يُشير قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً﴾ إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

48 / 54

48. ينتهك تصوير أشخاص من دون علمهم, ونشر صورهم في مواقع التواصل الاجتماعي, إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

49 / 54

49. يُشير تحريم الشريعة الإسلامية كلَّ أشكال الإساءة للإنسان, مثل: القهر, والإذلال, والإهانة, والسخرية, والاستهزاء, والتنمُّر, والغيبة, وتتبُّع العورات, والتجسُّس, إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

50 / 54

50. يُشير تشريع الإسلام العقوبات الدنيوية والأُخروية بحقِّ مَنِ اعتدى على حياة الآخرين, إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

51 / 54

51. واحدة من الآتية تعدُّ من ضمن مجال الحقوق الاقتصادية:

52 / 54

52. معنى "تَلْمِزُوا" في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ﴾:

53 / 54

53. سبق الإسلام إلى تقرير حقوق الإنسان, وجاءت هذه الحقوق لكل الآتية, ما عدا:

54 / 54

54. يُشير قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً﴾ إلى إحدى المرتكزات التي قامت عليها حقوق الإنسان في الإسلام, وهي:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان إلكتروني لمادة التربية الإسلامية الصف الحادي عشر / الفصل الثاني / الوحدة الرابعة / الدرس السادس / توجيهي 2008 و 2009 وما بعده (المنهاج الجديد) .

حقوق الإنسان بين الإسلام والإعلان العالمي لحقوق الإنسان

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 54 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس السادس من الوحدة الرابعة الفصل الثاني من المنهاج الجديد للصف الحادي عشر. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (اختيار متعدد) + صح أم خطأ.

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الجديد الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بيانُ مفهوم حقوق الإنسان في الإسلام.

ثانيًا, إبراز مجالات حقوق الإنسان في الإسلام.

ثالثًا, بيانُ سبْقُ الإسلام في تقرير حقوق الإنسان.

رابعًا, التعرفُ على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

خامسًا, المقارنة بين حقوق الإنسان في الإسلام والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

سادسًا, تصنيف حقوق الإنسان إلى: حقوق أساسية, وحقوق اقتصادية, وحقوق اجتماعية, وحقوق سياسية.

سابعًا, توضيحُ التعارض بين حقوق الإنسان في الإسلام والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية للصف الحادي عشر.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة (النظام الجديد) إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية 11th – ف1 – الوحدة الأولى – الدرس الأول: سورة آل عمران, الآيات الكريمة ﴿102 – 105﴾


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية الجديد الصف الحادي عشر لجيل 2008 و 2009 وما بعده / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى