امتحان وزاري في اللغة العربية التخصص الورقة الأولى

أسئلة اللغة العربية التخصص وزاري 2023 أدبي وشرعي

يقدم لكم joquiz امتحان وزاري في اللغة العربية التخصص الورقة الأولى للفرع الأدبيّ والشرعيّ الكتروني بالكامل؛ توجيهي 2023 / 2005.

/50

اللغة العربية التخصص الورقة الأولى 2023 نظامي

امتحان محوسب - الفرع الأدبي والشرعي الدورة الصيفية 2005

1 / 50

1. البيت الذي يتجلّى فيه مَظْهر وصف البيئة الأندلسيّة على نحو عامّ من مظاهر شعر وصف الطبيعة في العصر الأندلسيّ:

2 / 50

2. المظهر الذي يتميّز بحرارة العاطفة وعمق الشعور بالأسى من مظاهر شعر رثاء المدن والممالك في العصر الأندلسيّ:

3 / 50

3. البيت الشعريّ الذي يتجلّى فيه مظهر الاستنجاد بالمسلمين واستنهاض هممهم ودعوتهم إلى نصرة إخوانهم في شعر رثاء المدن والممالك في العصر الأندلسيّ:

4 / 50

4. البيت الشعريّ الذي يمثّل غرض المدح في شعر المرأة الأندلسيّة:

5 / 50

5. الواقع الذي برز نتيجة له عدد من الجوانب الأدبيّة التي تتّصل بالشعر الأندلسيّ، هو الواقع:

6 / 50

6. جميع ما يأتي امْتاز به المجتمع الأندلسيّ إبّان الحكم العربيّ، ما عدا:

7 / 50

7. من أهداف فنّ الرسائل الأدبيّة التّأليفيّة في العصر الأندلسيّ:

8 / 50

8. ممّا اهتدى إليه الطفل في قصّة (حيّ بن يقظان) عن طريق المُحاكاة:

9 / 50

9. فَلَيْسَ لِعَيْنِي عِنْدَ غَيرِكَ مَوقِفٌ    كَأَنَّكَ ما يَحْكُونَ مِنْ حَجَرِ الْبَهْتِ
أُصَرِّفُها حَيْثُ انْصَرَفْتَ وَكَيْفَما      تَقَلَّبْتَ كَالمَنْعُوتِ فِي النَّحْوِ وَالنَّعْتِ

أُولى علامات الحبّ لدى ابن حزم الأندلسيّ كما تَتَبدّى في البيتين السّابقين:

10 / 50

10. جَلَتْ عَزَمَاتُكَ الفَتْحَ المُبينا    فَقَدْ قَرَّتْ عُيونُ المُؤْمِنينــــا
رَدَدْتَ أَخِيذَةَ الإِسْلامِ لَمّـــا   غَدا صَرْفُ القَضاءِ بِها ضَمينا

الفتحُ المبينُ الذي يُشيدُ به البيتان السابقان من شعر الجهاد في العصرين الأيّوبيّ والمملوكيّ:

11 / 50

11. يا بَهْجَةَ القُدْسِ أَنْ أَضْحَى بِهِ عَلَم الـ    إِسْلامِ مِنْ بَعْدِ طَيٍّ وَهْوَ مُنْتَشِرُ

هَلَكَ الكُفْرُ في الشـالشَّامِ جَمِيعًا        وَاسْتَجَدَّ الإِسْلَامُ بَعْدَ دُحوضِهْ

المضمون الذي يمثّله البيتان السّابقان من صدى الغزوين الصليبيّ والمغوليّ في شعر العصرين الأيّوبيّ والمملوكيّ:

12 / 50

12. الشاعر الذي انعكستْ في شعره أصداء الغزو المغوليّ في تصوير سقوط المدن، ولا سيّما بغداد:

13 / 50

13. ما يُمثِّل تَفاعُلَ شعراء العصرين الأيّوبيّ والمملوكيّ مع أحداث الغزو المغوليّ:

14 / 50

14. العصر الذي نشأ فيه شعر المديح النبويّ:

15 / 50

15. هُوَ البَشيرُ النَّذِيرُ العَدْلُ شَــاهِدُهُ          وَلِلشَّهادَةِ تَجْرِيحٌ وَتَعْديلُ
مُحَمَّدٌ سَيِّدُ الكَوْنَيْنِ وَالثَّقَــلَيْـــــــ        نِ وَالفَرِيقَيْنِ مِنْ عُرْبٍ وَمِنْ عَجَمِ
هُوَ الحَبيبُ الَّذِي تُرْجى شَفَاعَتُهُ        لِكُلِّ هَوْلٍ مِنَ الأَهْوالِ مُقْتَحَمِ
لي مِنْ ذُنوبِيَ ذَنْبٌ وافِرٌ فَعَسى       شَفاعَةٌ مِنْكَ تُنْجِينِي مِنَ اللَّهَبِ

الخصيصة الفنّيّة التي تشترك فيها الأبيات السّابقة جميعها من شعر المدائح النّبويّة في العصرين الأيّوبيّ والمملوكيّ:

16 / 50

16. الفنّ النثريّ الذي عُرِف في العصر الأندلسيّ والعصرين الأيّوبيّ والمملوكيّ:

17 / 50

17. قال البغداديّ واصفًا المجاعة التي حلّت بمصر سنة (٥٩٧هـ):

"... ودخلت سنةُ سبعٍ مفترسةً أسبابَ الحياة، وقد يئس النّاسُ من زيادة النِّيل، وارتفعت الأسعار، وتفرّقوا (أي أهل السَّواد والرّيف) في البلاد،... ومُزّقوا كلَّ مُمزَّق..."

الخصيصتان الفنيّتان من خصائص أدب الرحلات اللّتان تبرزان في النصّ السابق:

18 / 50

18. العامل الذي كان له كبير الأثر في قيام نهضة علميّة وأدبيّة متميّزة في العصرين الأيّوبيّ والمملوكيّ في مصر والشام:

19 / 50

19. من كتب أدب الرحلات الذي دوَّن فيه صاحبه ما شاهده عبر ما يقارب الثلاثين عامًا من أوصاف البلدان ومظاهر العمران وحكّامها وعادات أهلها:

20 / 50

20. جميع ما يأتي يؤثّر في دلالة الجملة ومعناها، ما عدا:

21 / 50

21. (والله، إنّ النساء يفتخرْنَ بدورهنَّ الرياديّ في رُقيّ المجتمعات وتقدّمها)

يُصَنَّف القول السّابق من حيث الخبر والإنشاء، على أنّه:

22 / 50

22. تفيد جملة (الإنسان أغلى ما نملك):

23 / 50

23. ما يلزم تحديده لتحقيق الهدف من الخبر في علم المعاني على أتمّ وجه:

24 / 50

24. المعنى الذي يتضمّنه الأمر (الغامق بالأسود) في قوله تعالى:

" يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ":

25 / 50

25. أسهمت حركة التجديد في الشعر العربيّ بتقدُم النّقد في العصر العبّاسيّ وتميُّزه، وذلك عن طريق:

26 / 50

26. يتصف الشاعر ذو القدرة الفنّيّة والتميّز بأنّه شاعرٌ:

27 / 50

27. الشاعر الذي لم يَعُدَّهُ نقاد العصر العباسيّ فحلًا من فحول الشعراء؛ لعدم وفْرة قصائده الطِّوال:

28 / 50

28. من سمات أدباء الطّبْع كما يراها تُقّاد العصر العبّاسيّ أنّهم:

29 / 50

29. يقول البارودي في قصيدة يفتخر فيها بقومه الذين أدركوا حظّا وافرًا من المجد:

أَلا حَيَّ مِنْ أَسماءَ رَسْمَ المَنازِلِ         وإِنْ هِيَ لَمْ تَرْجِعْ بَيَانًا لِسائِلِ
تَعَلَّقْتُها في الحَيِّ إِذْ هِيَ طِفْلَـةٌ         وإِذْ أَنا مَجْلُوبٌ إِلَيَّ وَسائِلِي
مِنَ الْقَوْمِ بَادٍ مَجْدُهُم فِي شِمَالِهِمْ      ولا مَجْد إِلّا داخِل فِي الشَّمَائِلِ
إذا ما دَعَوْتَ المَرْءَ مِنْهُمْ لَــدَعْوَةٍ          على عَجَلٍ لَبّاكَ غَيرَ مُسائِلِ

من معالم المذهب الكلاسيكيّ في الأدب العربيّ وسماته الفنّيّة التي تتَّضحُ في لاميّة الباروديّ التي أُخِذَتْ منها الأبياتُ السّابقة:

30 / 50

30. ما يحُدُّ من إبداع الأديب وقدرته على نَقْل تجربته الشعوريّة إلى الآخرين كما يرى أتباع المذهب الرومانسيّ:

31 / 50

31. من السِّمات ذات الأهمّيّة للّغة في الأدب لدى أتباع المذهب الرمزيّ:

32 / 50

32. جميع ما بين قوسين في الجمل الآتية يحملُ معنًى دلاليًّا ما عدا ما ورد في جملة:

33 / 50

33. قوله تعالى : " وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ " مثال على تقدُّم:

34 / 50

34. الفاعل في جملة (استشيري يا فاطمةُ عيسى في قرارك):

35 / 50

35. الجملة التي تحوي كلمةً تُعدُّ مفعولًا به مقدّمًا على فعله وفاعله وجوبًا، ممّا يأتي:

36 / 50

36. إنّي وإِنْ كنتُ الأخيرَ زمانُهُ        لآتٍ بما لمْ تستطِعْهُ الأوائلُ

خبر (إنّ) في البيت السابق:

37 / 50

37. الجملة التي كُسِرَتْ فيها همزة (إنّ) وجوبًا ؛ لوقوعها في أوّل جملة مَقول القول:

38 / 50

38. القراءة مفتاح الثقافة، و (1) القارئ حقًّا مثقّف واسع الاطّلاع، فوالله لا أتذكّر يومًا (2) شخصًا حاور قارئًا إِلَّا وأدهشه حواره، فعرفتُ حينَها (3) ذاك الشخص حتمًا قارئ بشغف؛ إذْ (4) القراءة بوعي تشحذ العقل بأصناف العلوم والمعارف وثقافات الأمم.

القوسانِ اللّذان يجب أنْ تُرْسَمَ بينَهما (إنّ) مكسورة الهمزة في الفقرة السابقة هما القوسانِ ذوا الرّقمين:

39 / 50

39. الجملة التي تحوي قرينةً معنويّة فقط تميِّز الفاعل من المفعول به:

40 / 50

40. الجملة التي تحوي كلمة حصل فيها إبدالُ حرفٍ صحيحٍ بآخرَ صحيحٍ:

41 / 50

41. جميع الكلمات التي بين قوسين في ما يأتي حصل فيها إبدال، ما عدا:

42 / 50

42. الجملة التي تحوي كلمة وقع فيها خطأ صرفيّ ممّا بين قوسين في ما يأتي:

43 / 50

43. الضبّط السّليم للكلمة الغامقة بالأسود في جملة (أستمتع بالمشاركةِ في مُنتديات المعرفة والثقافة حيث أصدقاء العلمِ):

44 / 50

44. الاسم الذي يُصفَّر تصغير الاسم الرباعيّ في الكلمات الغامقة بالأسود في:

(قال ناصر الدّين لأخته نجلاء: تمنحنا الحياة كلّ يومٍ عظاتٍ وعِبرًا لا تُنسى):

45 / 50

45. الاسم الذي تبقى ألِفُه على حالها عند تصغيره؛ فلا تُقلَب واوًا ولا ياءً ممّا بين قوسين في الجمل الآتية:

46 / 50

46. (سأل أحمد أمّه : هل نجحت سُعاد؟). تصغير الاسم الغامق بالأسود في الجملة السابقة:

47 / 50

47. الاسم الذي يُصغّر مفرده، ثمّ تُرَدُّ إليه علامة الجمع، ممّا يأتي:

48 / 50

48. ممّا يفترق فيه المضاف عن المضاف إليه في تركيب الإضافة أنّ المضاف يكون:

49 / 50

49. البيت الشعريّ الذي يتضمّن تركيبًا يحوي ياءً تُعرَب ضميرًا متصلًا مبنيًّا في محلّ جرّ مضاف إليه، ممّا بين قوسين:

50 / 50

50. الجملة التي تحوي اسمًا مضافًا مبنيًّا في ما يأتي:

Your score is

0%

كيفية كتابة موضوع تعبير بالانجليزي للتوجيهي الأردني + موضوع تعبير جاهز 
كيفية كتابة موضوع تعبير باللغة العربية للتوجيهي الأردني + مواضيع تعبير جاهزة”مقالة,قصة,رسالة”

يوفر لكم موقع joquiz الامتحان الوزاري في اللغة العربية التخصص الورقة الأولى 1 للفرع الأدبي والفرع الشرعي؛ الكتروني “محوسب” بهدف تحديد نقاط قوتكم وضعفكم قبل الامتحان الوزاري القادم.
يتكون الامتحان من مجموعة من الأسئلة المتنوعة التي تغطي مادة اللغة العربية التخصص الفصل الأول.

كل ما عليك فعله هو

  • البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.
  • قُم بقراءة أسئلة الورقة الأولى الوزارية.
  • قُم باختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

في نهاية الامتحان الإلكتروني “المحوسب” سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا لأسئلة السنوات السابقة وأجوبتها المعتمدة، والمناهج الدراسية في المملكة الأردنية الهاشمية للفرع الأدبيّ والشرعيّ.

joquiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان.

امتحان علوم الحاسوب المحوسب للفروع الأكاديمية

امتحان وزاري في اللغة العربية التخصص الفصل الثاني جيل 2005

زر الذهاب إلى الأعلى