امتحان محوسب اللغة العربية التخصص الورقة الثانية 2004 تكميلي

امتحان وزاري تكميلي 2022 الفصل الثاني

يقدم لكم موقع JoQuiz امتحان محوسب في اللغة العربية التخصص الورقة الثانية 2004 / 2022 للفرع الأدبي والفرع الشرعي الكتروني بالكامل؛ توجيهي وزاري.

/50

اللغة العربية التخصص الورقة الثانية 2022 تكميلي

امتحان محوسب - الفرع الأدبي دورة التكميلي 2004

1 / 50

1. جميع ما يأتي من ملامح التجديد لدى الاتجاه الكلاسيكيّ في أغراضه الشعريّة وموضوعاته، ما عدا الشّعر:

2 / 50

2. من مظاهر التجديد في المعاني الشعريّة لدى جماعة الديوان:

3 / 50

3. قال العقّاد في مخاطبة الكروان المغرّد:

أنا في جَناحِكَ حَيْثُ عَابَ مَعَ الدُّجى    وَإِنِ اسْتَقَرَّ عَلَى الثَّرَى جُثْمَانِي
أنا في لِسانِكَ حَيْثُ أَطْلَقَهُ الهَوى        مَرِحًا وَإِنْ غَلَبَ السُّرُورُ لِسَانِي
أنا في ضَمِيرِكَ حَيْثُ باحَ فَما أَرى         سِرًّا بِغَيْبَتِهِ صَميرُ زَماني

تبدو النزعة الذاتيّة جليّةً في الأبيات السابقة في توظيف العقّاد ضمير:

4 / 50

4. لمّا كان الشعر لدى جماعة الديوان تعبيرًا صادقًا عن وجدان الشاعر وتجاربه العاطفيّة، فإنّهم:

5 / 50

5. البيت الذي تناول رثاء الشريف الحسين بن عليّ بوصفه موضوعًا من موضوعات شعر الثورة العربيّة الكبرى:

6 / 50

6. أسهم تراجع الإنتاج الشعريّ لجماعة الديوان في ظهور:

7 / 50

7. جميع ما يأتي يُلمس الأصوات الشّعريّة التي ظهرت إثر حركات المقاومة في الأقطار العربيّة مُشَكِّلةً رموزًا لحالات إبداعيّة، ما عدا:

8 / 50

8. الفنّ النثريّ الذي يعبّر عن فكرة عارضة طارئة كأنّها ومضة ذهنيّة أو شعوريّة:

9 / 50

9. الرّواية التي عدّها النقّاد علامةً على مرحلة مهمّة في تأسيس الرّواية الحديثة في الأردنّ بناءً وأسلوبًا ولغةً وهدفًا :

10 / 50

10. من العوامل التي تجعل الشخصيّة الإنسانيّة مصدر إمتاعٍ وتشويق في القصّة القصيرة:

11 / 50

11. الشعر الذي طغى على بعض مضامينه الجانب الفكريّ الفلسفيّ هو شعر:

12 / 50

12. البيت الشعريّ الذي ينطوي على مفارقة، مما يأتي:

13 / 50

13. ظهر سموّ العاطفة وحرارتها في شعر الثورة العربيّة الكبرى من خلال:

14 / 50

14. ممّا يشترك فيه شعر المقاومة الفلسطينيّة في مرحلتيه : البحث عن الذات واكتشاف الذات وتأكيد الهويّة:

15 / 50

15. ممّا يعين على فهم المقصود من الكلام في المسرحيّة حين تُمَثَّل على خشبة المسرح:

16 / 50

16. ممّا ينطبق على فنّ المسرحيّة ممّا يأتي:

17 / 50

17. تعتمد الخاطرة أحيانًا على الصورة الفنيّة والتشبيهات المجازيّة والاستعارات، بحسب:

18 / 50

18. ممّا ينبغي أن يتوافر في السّيرة الذاتيّة والغيريّة حتى تكون ناجحةً:

19 / 50

19. المثال الذي يحتوي على لفظين متجانسين جاء إيقاعهما أطرب للسّمع من غيرهما من الكلمات "الغامقة بالأسود" في الأبيات الآتية:

أ ) حَسَّنْتِ نَظْمَ كلامٍ تُوصَفِينَ بِهِ      ومَنْزِلاً بكِ مَعْمورًا مِنَ الخَفَرِ
 فالحُسْنُ يَظْهرُ في شيئينِ رَوْنقُه     بيتٍ من الشَّعْرِ أو بَيْتٍ من الشَّعَرِ

ب ) لا تَعْرِضَنَّ عَلَى الرُّواةِ قَصِيدَةً       ما لَمْ تَكُنْ بالَغْتَ في تَهْذيبهِا
     فَإِذا عَرْضَتَ الشِّعْرَ غَيْرَ مُهَذِّبٍ      عَدُّوهُ مِنْكَ وَساوِسًا تَهْذِي بِهــا

ج ) يا وَيحَ قَلبي مِنْ دَواعي الهَوى     إذ رَحَلَ الجيرانُ عِندَ الغُروب
     أَتْبَعْتُهُمْ طَرْفـــــي وَقَـــدْ أَزْمَعوا     وَدَمعُ عَينَيَّ كَفَيْضِ الغُـــروب

د ) يا إخْوَتِــي مُنْذُ بانَـتِ النُّجُــــبُ     وَجَــبَ الفُــؤاد وكانَ لا يَــجِــبُ
     فارَقْتُكُـمْ وَبِقِيــــــتُ بَعْدَكُـــــمُ     ما هــكذا كـــــــانَ الَّذِي يَــــجِبُ

 

20 / 50

20. المثال الذي يحتوي على الجناس التامّ في ما يأتي:

21 / 50

21. المثال الذي احتوى على موطنيّن اثنين لمحسِّن بديعيّ من نوع واحد ممّا يأتي:

22 / 50

22. المثال الذي يحتوي على تماثُل لفْظَي المُحسِّن البديعيّ ردّ العجز على الصدر (التصدير) مع اختلافهما في المعنى:

23 / 50

23. ممّا يتأثر به اللفظان المتجانسان المتّفقان في البنية الأصليّة:

24 / 50

24. المثال الذي يحتوي على مُحِّسنينِ بديعيّينِ أحدهما طباق والآخر مقابلة:

25 / 50

25. أَبْياتُ شِعْرِكَ كَالقُصــ       ور ولا قُصورَ بِها يَعوقْ
ومِنَ العَجَائِبِ لَفْظُها        حُرٌ ومَعْـناها رَقـــيــقْ

الكلمة التي تجلّى فيها المُحسِّن البديعيّ (التورية) في البيتين السابقين ممّا يأتي:

26 / 50

26. ممّا يشترك فيه المنهجان النقديّان: التاريخيّ والاجتماعيّ:

27 / 50

27. ممّا تُعنى به المناهج النقديّة (التاريخيّ والاجتماعيّ والبنيويّ) جميعها في العصر الحديث:

28 / 50

28. يرى الدّارسون أنّ الناقد الذي يتّبع المنهج التاريخيّ في العصر الحديث:

29 / 50

29. يتمثّل الرأي النقديّ للأمير المؤسِّس عبد الله بن الحسين في الشّعر بأنّه:

30 / 50

30. ممّا ينطبق على تطوّر النّقد الأدبيّ في الأردن في مرحلة التجديد:

31 / 50

31. أَضَعْتُ فــي عَرَضِ الصَّحراء قافلتـي              وجِئتُ أبحث فــي عينيكِ عن ذاتــي

المعنيان اللذان أفادهما حرفا الجرِّ "الغامقان بالأسود" في البيت السابق على الترتيب:

32 / 50

32. ممّا يؤدي إلى تعدُّد قراءات النصّ الأدبيّ من وجهة نظر المنهج الجماليّ في النقّد الأدبيّ:

33 / 50

33. (ما آتاني اللهُ فضلًا من مالٍ فبخلتُ به على المحتاجين).

يفيد حرف الجرّ (من) في الجملة السابقة:

34 / 50

34. (لا تجالس سيّئًا، ولا غرابة في أن تعتزلَ مجالس السّوء).

الضّبط السَليم للكلمة "الغامقة بالأسود" في العبارة السابقة:

35 / 50

35. فما حَسَنٌ أَن يَعذِرَ المرءُ نفسَهُ       وليسَ لهُ من سائرِ النَّاسِ عَاذرُ

نوع (ما) في قول الشاعر في البيت السابق:

36 / 50

36. الضّبط السّليم للكلمة التي "بالأسود الغامق" في قولنا:

(يا سعيدُ، حضرَ بَنوكَ اجتماعنا في موعدِهِ إِلَّا ابن عليّ):

37 / 50

37. جميع الكلمات التي بين قوسين في الجمل الآتية يمكن أن تُعربَ مفعولًا به, ما عدا:

38 / 50

38. نوع الاستثناء في جملة (ما تأخّرَ طلبةُ المدرسة غير الحارس):

39 / 50

39. البيت الشعريّ الذي احتوى على كلمة طرأ عليها إعلال بحذف يائها؛ منعًا لالتقاء الساكنين ممّا بين قوسين:

40 / 50

40. الجملة التي تحوي كلمة قُلِبَت واوها ياءً؛ لتطرُّفها بعد كسر :

41 / 50

41. الجملة التي حوت كلمة قُلِبَت واوها ألفًا؛ لأنّها تحرّكتْ وسُبقَت بفتحة ممّا يأتي:

42 / 50

42. أصل الكلمة الغامقة بالأسود في جملة: (ما زلتم تمشونَ في الطريقِ الصحيحِ) قبل حدوث الإعلال:

43 / 50

43. جميع المصادر التي بين قوسين في ما يأتي طرأ عليها إعلال بحذف الواو والتعويض عنها بتاءٍ في آخرها، ما عدا:

44 / 50

44. الجملة الصحيحة نحويًا ممّا يأتي:

45 / 50

45. الكلمة الصحيحة لملء الفراغ في جملة (كُنْ _________ العطايا والخيراتُ):

46 / 50

46. الجملة التي عَمِلَ فيها ما بين قوسين عَمَلَ فِعْلِه؛ لوقوعه حالًا:

47 / 50

47. الاسم الذي تُحذَف تاؤه فقط عند النسب إليه ممّا بين قوسين في الجمل الآتية:

48 / 50

48. (ليست وظيفة الكتابةِ حتمًا أو نتاجُها طمسَ جرحٍ أو علاجَه كليًّا، وإنّما إعطاؤهُ معنًى وقيمةً وجَعْلُهُ حاضرًا لا يُنسى).

المصدران اللذان عَمِلا عَمَلَ فِعْليهما في النصّ السابق ؛ فنَصبَ كلّ منهما مفعولًا به:

49 / 50

49. الاسم الذي تُقلَبُ ألفهُ واوًا عند النسب إليه ممّا يأتي:

50 / 50

50. الجملة التي حَوَت اسمًا حَدثَ تغيُرٌ في بِنيتِهِ عند النسب إليه ممّا بين قوسين في ما يأتي:

Your score is

0%

امتحان تاريخ العرب والعالم المحوسب للفرع الأدبي

امتحان الكتروني في اللغة العربية التخصص الورقة الثانية 2004 دورة التكميلي

تم اعداد هذا الامتحان الالكتروني لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في الفصل الثاني من مادة اللغة العربية التخصص.
يتكون الامتحان الوزاري من 50 سؤالًا, من نوع أسئلة الاختيار المتعدد (ضع دائرة).

 

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية الامتحان الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب العلوم الإسلامية 2003 الفرع الأدبي

زر الذهاب إلى الأعلى