امتحان اللغة العربية المحوسب الفروع الأكاديمية 2024 / 2006 الدورة العامة

عربي مهارات توجيهي وزاري - 2006

يُقدم لكم JoQuiz امتحان اللغة العربية المحوسب الفروع الأكاديمية 2024 الدورة العامة لطلبة الثانوية العامة.

/26

اللغة العربية الفروع الأكاديمية 2024 نظامي

امتحان محوسب - الدورة الصيفية 2006

1 / 26

1. ﴿كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا ۖ قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَا ۖ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ ۖ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ۝ هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ ۖ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً﴾

تشيرُ كلمةُ (هُنَالِكَ) في قوله تعالى السابق من سورة (آل عمران) إلى:

2 / 26

2. (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ العَالَمِينَ)

قوله تعالى الذي يُبيِّن دلالة (اصْطَفَاكِ) الثانية في الآية السابقة من سورة (آل عمران) هو:

3 / 26

3. (وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ)

معنى (وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى) في قوله تعالى السابق من سورة (آل عمران):

4 / 26

4. (فإنْ هو استغرق في عمله، وفكّر في ما حوله، كان له من ذلك لذّة مزدوجة: لذّة الفكر والعمل، ولذّة نسيان النفس).

العبارة السّابقة من نصّ (فنّ السرور) لأحمد أمين تُمثل حلًا لمشكلتين تُسبّبان الحزن والضيق للإنسان هما:

5 / 26

5. الموقفُ الأكثر تعبيرًا عن قدرة المرء على القَبْض على زِمام تفكيره وتصريفه كما يشاء في نصّ (فنّ السرور) هو:

6 / 26

6. (أرى النّوى يَقتَضينِي كُلَّ مَرْحَلَةٍ    لا تَسْتَقِلُ بها الوَخّادَةُ الرُّسُمُ)

الجملة التي جاءت فيها كلمة (النّوى) مُطابِقةً لمعنى كلمة (النّوى) في البيت السابق من قصيدة (وا حرّ قلباه) للمتنبّي:

7 / 26

7. الأبيات الآتية جميعها تُشيرُ إلى موقف المتنبّي مِن سيف الدّولة في قصيدة (وا حرّ قلباه), ما عدا:

8 / 26

8. (لَيْتَ الغَمام الَّذي عندي صَواعِقُهُ    يُزيلُهُنَّ إِلى مَنْ عِنْدَهُ الدِّيَمُ)

القيمةُ الفنيّة لذكر المطر ومتعلِّقاته في البيت السّابق من قصيدة (وا حرّ قلباه):

9 / 26

9. (... وعن كائنات صغيرة تعيش في الفِراش داخل الغرف المكتظّة بالكتب والستائر والسّجّاد والملابس ...)

كلمة (المكتظّة) في العبارة السابقة من نصّ (الحساسيّة) لنصر معوّض:

10 / 26

10. (يُقال: المَعدةُ بيتُ الدّاء والحِمْيةُ هي الدّواء).

العبارةُ الأكثر قُرْبًا في مضمونها من مضمون المقولة السّابقة من نصّ (الحساسيّة) هي:

11 / 26

11. (سأذكرُ أنّكَ البُشْرى)
(وأنتَ بِشارةُ الخبرِ)

جَمْعُ الكلمتين الغامقتين في السّطرين الشعرييّن السّابقين من قصيدة (سأكتب عنك يا وطني) للشّاعر محمود فضيل التلّ على الترتيب:

12 / 26

12. تمكَّنَ الشَّاعرُ محمود فضيل التلّ في قصيدة (سأكتب عنك يا وطني) من إيصال فكرة أنّ ما يَذْكُرُه من أَفعالٍ سيتحقَّقُ في المستقبل القريب عن طريق:

13 / 26

13. "ترابُكَ قَدْ زرعتَ بهِ
بذور الحُبِّ خالدةً إلى الأبدِ"

في السّطرين الشعريّين السّابقين من قصيدة (سأكتب عنك يا وطني) صوّرَ الشّاعرُ :

14 / 26

14. (إنّ التْركيز من خلال الزّكاة على القيم الإنسانيّة مثل الرّحمة والإحسان إلى المحتاج وابن السبيل وتفويض الإنسان من حيث هو إنسان، وتعزيز التكافل الاجتماعي سيُسهم في إشاعة رسالة الإسلام الحقة المبنية على العدل والسلام وينأى بها عن مسمّيات الإرهاب والرُّهاب).

الفكرةُ الرّئيسة التي تتضمنها الفقرة السّابقة من نصّ (النهضة العربية المتجدّدة: تأييد للحَقِّ ونصرة للعدل) لسموّ الأمير الحسن بن طلال:

15 / 26

15. ما يُمثَّل رؤية سموّ الأمير الحسن بن طلال في نصّ (النهضة العربية المتجدّدة: تأييد للحَقِّ ونصرة للعدل) أنّ التاريخ:

16 / 26

16. الكلمةُ التي جاءت بمعنى (الخالصةُ التي لم تَختلِط بغيرِها) ممّا بين قوسين في ما يأتي من نصّ (الكلمة الحلوة) لمحمد النقّاش هي:

17 / 26

17. (سمِعْتُها تقول (أي الخادمة) وصوتُها يختنق بالبكاء: "هذه حياة لا تُطاق! نعمل سحابة النّهار وبعض الليل، ولا نُكافأ إلّا بالتأنيب والانتهار، لا نسمع من أحد كلمة حُلوة").

تصبح الحياة شيئًا لا يُطاق كما قالت الخادمةُ في العبارة السّابقة من نصّ (الكلمة الحلوة) إذا:

18 / 26

18. البيتُ الذي يرى فيه الشّاعرُ حيدر محمود أنّ القدس بِجِبالها وأوديَتِها تَفتخِرُ بالذينَ يدافعونَ عنها من قصيدة (رسالة من باب العامود):

19 / 26

19. الكلمةُ التي تضمّنت دلالةً لونيّةً ممّا بين قوسين في الأبيات الآتية من قصيدة (رسالة من باب العامود):

20 / 26

20. (الدّفاع عن القدس وتحريرُها يحتاج إلى سمات القوّة والقيادة والتَّضحية).

الأبيات الآتية جميعها من قصيدة (رسالة من باب العامود) تُشيرُ إلى واحدةٍ أو أكثر من السّماتِ الواردة في العبارة السّابقة، ما عدا:

21 / 26

21. سعى القاصّ جمال ناجي في قصّة (رسم القلب) إلى الكشف عن مسؤوليّة الإنسان في تحقيقِ السّعادة لنَفْسه ولِمَنْ حوله وذلك عن طريق:

22 / 26

22. سادَتْ حالةٌ من التوازن في العلاقة بين القاصّ والنّبتة في قصّة (رسم القلب) في المراحل الآتية جميعها، ما عدا:

23 / 26

23. العبارةُ التي تَخلو من التصوير وتظهَرُ فيها النّبتةُ على وَجْه الحقيقة في قصّة (رسم القلب) ممّا يأتي هي:

24 / 26

24. (كَمُهْرْقِ المَاءِ في الصّحْرَاءِ حينَ بَدا    لِعَيْنِهِ بارِقٌ مِنْ عَارِضِ كَذِبِ)

كلمة (مُهْرق) في البيت السّابق من قصيدة (العربية في ماضيها وحاضرها) للشّاعر علي الجارم:

25 / 26

25. البيتُ الشعريّ من قصيدة (العربيّة في ماضيها وحاضرها) الذي يتضمّن دلالة بلاغةِ اللّغةِ العربيّةِ وقوتِها؛ لأنّها لغة القرآن الكريم ممّا بين قوسين في ما يأتي:

26 / 26

26. (روحٌ مِنَ اللَّهِ أَحْيَتْ كُلَّ نازِعَةٍ    منَ البيانِ وآتتْ كُلَّ مُطَّلَبِ)

المقصود بِـ(وآتتْ كُلَّ مُطَّلَبِ) في البيت السّابق من قصيدة (العربيّة في ماضيها وحاضرها) أنّ العربيّة:

Your score is

0%

امتحان اللغة العربية المحوسب الفروع الأكاديمية 2024

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة اللغة العربية.
يتكون الامتحان الوزاري من 26 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل مادة العربي مهارات بفصليها الأول والثاني, وهي أسئلة موضوعية (اختيار متعدد).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان اللغة العربية، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس


الأردن

أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادة اللغة العربية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: الامتحانات الرسمية “الوزارية” للصف الثاني عشر “الثانوية العامة” الدورة العامة 2024

زر الذهاب إلى الأعلى