امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية الوحدة الثالثة – الدرس الثاني – الفصل الأول

بنك أسئلة الدراسات الإسلامية ضع دائرة

سلسلة بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بحسب الدرس (القيادة في الإسلام)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200

/46

الدراسات الإسلامية ف1 ۞ الوحدة الثالثة ۞ الدرس الثاني

القيادة في الإسلام

1 / 46

1. قال رسول الله ﷺ: يَدُ اللهِ مَعَ _________.

2 / 46

2. كل الآتية هي من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي, ما عدا:

3 / 46

3. ينبغي للقائد أنْ يكون مُضحيًا في سبيل الدين, ومُعتزًا بالقِيَم والمبادئ التي جاءت بها الشريعة الإسلامية؛ يدل هذا على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

4 / 46

4. التزام القائد بأداء حقوق الله تعالى وحقوق الناس من دون تَعَدٍّ أو تقصير أو تقاعس؛ يدل هذا على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

5 / 46

5. لمّا بويع أبو بكر رضي الله عنه بالخلافة خاطب الناس قائلًا: "أيها الناسُ فإني قد وُلِّيتُ عليكم ولستُ بخيرِكم فإن أحسنتُ فأَعِينوني وإن أسأتُ فقوِّموني الصدقُ أمانةٌ والكذبُ خيانةٌ والضعيفُ منكم قويٌّ عندي حتى أزيحَ عِلَّتَه إن شاء اللهُ والقويُّ فيكم ضعيفٌ حتى آخذَ منه الحقَّ إن شاء اللهُ لا يدعُ قومٌ الجهادَ في سبيل اللهِ إلا ضربَهم اللهُ بالذُّلِّ ولا يشيعُ قومٌ قطُّ الفاحشةَ إلا عمَّهم اللهُ بالبلاء أَطيعوني ما أَطعتُ اللهَ ورسولَه فإذا عصيتُ اللهَ ورسولَه فلا طاعةَ لي عليكم قوموا إلى صلاتِكم يرحمْكم اللهُ"

يدل هذا على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

6 / 46

6. واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي؛ تتطلب الخبرة الواسعة بالمهمة المُسنَدة إليه, لكي يتمكَّن من اتِّخاذ القرارات الصائبة:

7 / 46

7. يمتلك القائد الناجح من العزم والتصميم ما يجعله قادرًا على أداء ما أُسنِد إليه بفعالية ونشاط؛ يدل هذا على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

8 / 46

8. ثبات النبي ﷺ في أصعب المواقف, مثل: ثباته في غزوة أُحد ويوم حُنين؛ يدل على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

9 / 46

9. معاقبة النبي ﷺ لبني قريظة ورفض مفاوضتهم؛ يدل على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

10 / 46

10. محاورة القائد للناس ومجادلتهم بالحكمة والموعظة الحسنة, وأن يكون لَيِّن القول في حديثه إليهم ورفيقًا بهم؛ يدل على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

11 / 46

11. إرسال النبي ﷺ عثمان بن عفان رضي الله عنه مفاوِضًا لقريش يوم الحديبية؛ يدل على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

12 / 46

12. قال تعالى: ﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ﴾ آل عمران 159

تدل الآية الكريمة على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

13 / 46

13. من أوجه تضييع الأمانة التي نهى عنها النبي ﷺ:

14 / 46

14. نزل يهود بني قريظة بعد خيانتهم على حكم:

15 / 46

15. إحدى الخصائص الآتية تمنح أفراد المجموعة دورًا في صناعة القرار:

16 / 46

16. القيادة هي:

17 / 46

17. كل الآتية هي من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي, ما عدا:

18 / 46

18. قتال أبو بكر الصديق رضي الله عنه مَنْ خرج عن الدولة وامتنع عن أداء الزكاة, إذ قال: "واللهِ لَأُقاتِلَنَّ مَن فرَّق بيْنَ الصَّلاةِ والزَّكاةِ؛ فإنَّ الزكاةَ حَقُّ المالِ, واللهِ لو مَنَعُونِي عَنَاقًا كانوا يُؤَدُّونها إلى رسولِ الله ﷺ لَقاتَلْتُهم على مَنْعِها"

يدل هذا على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

19 / 46

19. أنْ يتحرى القائد ويتثبت من كفائة المرؤوسين, ويضع الشخص المناسب في المكان المناسب تبعًا لقدراته وخبراته وتحصيله العلمي؛ يدل على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

20 / 46

20. ألّا يتفرَّد القائد في اتخاذ القرارات؛ يدل هذا على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

21 / 46

21. أخبرنا الله تعالى في القرآن الكريم أنَّه بعث طالوت ملكًا لني إسرائيل, إذ كان يتصف بواحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

22 / 46

22. قدرة القائد الناجح على تذليل العقبات وتحدي الصعاب, وعدم تردده في اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب؛ يدل هذا على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

23 / 46

23. تسامح القائد مع الناس وتجاوزه عن عثراتهم, ولا يغضب إلّا لله تعالى وللحقِّ؛ يدل على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

24 / 46

24. امتلاك القائد مهارات التواصل والحوار, بحيث تكون حُجَّته صحيحةً ودليله واضحًا؛ يدل على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

25 / 46

25. قول الله تعالى لسيِّدنا موسى وسيِّدنا هارون عليهما السلام: ﴿فَقُولا لَهُ قَوْلا لَيِّنًا﴾ طه 44, عند دعوتهما فرعون؛يدل بوضوح على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

26 / 46

26. مشاركة النبي ﷺ في بناء المسجد النبوي, وحفر الخندق, والغزوات الكبرى, مثل: بدر وأُحد وبني قُريظة وخيبر؛ يدل على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

27 / 46

27. قال تعالى: ﴿قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ﴾ يوسف 55

تدل الآية الكريمة على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

28 / 46

28. اغترَّ المسلمون بكثرتهم يوم:

29 / 46

29. الصحابي الجليل الذي كان يمتلك واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي وهي (القدرة على التأثير والإقناع) : إذ كلفه النبي ﷺ بالرَّدِّ على بعض الوفود في خُطبهم، إذ كان خطيبًا بليغًا مُفَوَّهًا جهوري الصوت:

30 / 46

30. كل الآتية هي من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي, ما عدا:

31 / 46

31. قال رسول الله ﷺ: "يا أبا ذرٍّ إنك ضعيفٌ و إنها أمانةٌ و إنها يومَ القيامةِ خزيٌّ و ندامةٌ إلا من أخذها بحقِّها و أدَّى الذي عليه فيها"

يدل الحديث الشريف على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

32 / 46

32. على القائد أنْ لا يحابي أحدًا لمال أو منصب أو قرابة؛ يدل هذا على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

33 / 46

33. واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي؛ تُعين القائد على تحقيق الأهداف المنشودة وتُرشِده في حال الانحراف عن هذه الأهداف:

34 / 46

34. قال تعالى: ﴿وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ﴾ البقرة 251

تدل الآية الكريمة على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

35 / 46

35. تحمُّل النبي ﷺ للأذى ودفاعه عن الدين؛ يدل على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

36 / 46

36. وقوف القائد نصرةً لدين الله تعالى, وإظهاره الحقِّ, ومحافظته على سلامة الناس وأمن المجتمع؛ يدل على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

37 / 46

37. أرسل النبي ﷺ مع المهاجرين إلى الحبشة الصحابي جعفر بن أبي طالب, الذي كان يمتلك واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

38 / 46

38. استثمار القائد الناجح طاقات الأفراد, وإحسانه توزيع المهام بينهم بحسب كفاءتهم, ومنحهم المسؤولية اللازمة لأدائها والصلاحيات التي تُحقِّق الأهداف المنشودة؛ يدل على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

39 / 46

39. متابعة القائد ما اتُّفِق عليه من إنجازات وَفق الخُطَّة المُحدَّدة ومحاسبته مَنْ يُقصِّر في عمله أو يتجاوز حدود ما كُلِّف به؛ يدل على واحدة من خصائص الشخصية القيادية في التصور الإسلامي:

40 / 46

40. قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : "واللهِ لَأُقاتِلَنَّ مَن فرَّق بيْنَ الصَّلاةِ والزَّكاةِ؛ فإنَّ الزكاةَ حَقُّ المالِ, واللهِ لو مَنَعُونِي عَنَاقًا كانوا يُؤَدُّونها إلى رسولِ الله ﷺ لَقاتَلْتُهم على مَنْعِها"

معنى عَنَاقًا:

41 / 46

41. القائد الذي تأسّى بقوَّة إرادة النبي ﷺ، إذ تمكن من إقامة الدولة الأموية في الأندلس:

42 / 46

42. من الحوادث التي تدل على حُسْن الإدارة عند النبي ﷺ، تكليفه صحابي جليل على جيش جرّار لمحاربة الروم بالرغم من صِغًر سِنِّه، هو:

43 / 46

43. قول النبي ﷺ الذي يحث على اختيار قائد للجماعة في كلِّ أمر:

44 / 46

44. قول النبي ﷺ الذي بين فيه أنَّه يتعين على القائد أنْ يُحسن إدارة المهام والمسؤوليات المنوطة به؛ إذ سيُسأَل عنها أمام الله تعالى يوم القيامة:

45 / 46

45. صفة القائد التي ظهرت في حُكْم سعد بن معاذ رضي الله عنه على بني قريظة بعد نقض عهدهم مع النبي ﷺ والمسلمين, هي:

46 / 46

46. حبا الله تعالى سيِّدنا رسول الله ﷺ بكلِّ صفات القيادة, وكان قائدًا بشوشًا يحرص على مجالسة المساكين.

صح✔    أم    خطأ ✘

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة الدراسات الإسلامية الجديدة 2006 الفصل الأول / الوحدة الثالثة / الدرس الثاني للفرع الأدبي وفرع القانون والعلوم الشرعية.

القيادة في الإسلام

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة الدراسات الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 46 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الثاني من الوحدة الثالثة الفصل الأول من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (ضع دائرة + صح أم خطأ).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان الدراسات الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بَيانُ مفهوم القيادة وأهميتها.

ثانيًا, ذِكْرُ خصائص الشخصية القيادية في التصوُّر الإسلامي.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة الدراسات الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

جوكويز يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية: الفصل الأول – الوحدة الثالثة – الدرس الثالث

امتحانات محوسبة لمادة الجغرافيا


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي الدراسات الإسلامية والتربية الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب الدراسات الإسلامية الجديد لجيل 2006 / المركز الوطني لتطوير المناهج – الطبعة الأولى PDF

زر الذهاب إلى الأعلى