امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية الوحدة الأولى – الدرس الأول – الفصل الأول

بنك أسئلة الدراسات الإسلامية ضع دائرة

سلسلة بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بحسب الدرس (السُّنَن الإلهية في الكون والإنسان)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200

/50

الدراسات الإسلامية ف1 ۞ الوحدة الأولى ۞ الدرس الأول

السُّنَن الإلهية في الكون والإنسان

1 / 50

1. القوانين الثابتة التي أوجدها الله تعالى, لتَحْكُم الكون والإنسان:

2 / 50

2. قال تعالى: ﴿وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ ۗ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ۗ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ﴾ الأعراف 54

تدل الآية الكريمة على:

3 / 50

3. قال تعالى: ﴿سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلُ ۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا﴾ الفتح 23

تدل الآية الكريمة على إحدى الخصائص التي تمتاز بها السُّنَن الإلهية:

4 / 50

4. لإدراك عظمة الخالق جَلَّ وعَلا, واستثمار الموجودات فيما يعود بالنفع على البشرية, دعا الإسلام الإنسان إلى:

5 / 50

5. السُّنَّة التي تُعد السبيل إلى استمرار الوجود على الأرض, وهي الوسيلة الوحيدة لاستمرار الحياة, هي:

6 / 50

6. قال تعالى: ﴿وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38) وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّىٰ عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40)﴾ يس

تدل الآيات الكريمة على إحدى السُّنَن الكونية:

7 / 50

7. تفرَّد الله عز وجل بصفات الكمال والعظمة والقوَّة؛ لذا:

8 / 50

8. واحدة من الآتية تُعد من السُّنَن الكونية:

9 / 50

9. قال تعالى: ﴿وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَٰكِن كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ﴾ الأعراف 96

تدل الآية الكريمة على إحدى السُّنَن الاجتماعية:

10 / 50

10. قال تعالى: ﴿وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ﴾ الأنفال 60

تدل الآية الكريمة على إحدى السُّنَن الاجتماعية:

11 / 50

11. إحدى السُّنَن الإلهية يترتب عليها العديد من الآثار مثل: السَّعة والضيق, والسعادة والشقاء, والعِزِّة والذُّلّ, والرُّقيِّ والتخلف, والقوَّة والضعف:

12 / 50

12. قال تعالى: ﴿قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ۚ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ العنكبوت 20

تدعو الآية الكريمة إلى:

13 / 50

13. يتعيَّن على الإنسان أنْ يُدرِك سُنَن الله تعالى في خَلْقه؛ لكي يتمكَّن من فهم محيطه.

يدل هذا على إحدى أهميات العلم بالسُّنَن الإلهية في الكون والإنسان, وهي:

14 / 50

14. قال تعالى: ﴿قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ﴾ آل عمران 137

تدل الآية الكريمة على إحدى أهميات العلم بالسُّنَن الإلهية في الكون والإنسان, وهي:

15 / 50

15. جعل الله تعالى لهذا الكون نظامًا يقوم على سُنَن لا تُخرَق إلّا بمشيئته سبحانه كما هو حال المعجزات التي تُعّدُّ استثناءً من القاعدة التي قام عليها الكون.

خُرِقَت السُّنَّة الطبيعية (ولادة الإنسان من خلال زواج الذَّكَر بالأنثى) وكانت ولادة:

16 / 50

16. يدلُّ قوله تعالى: ﴿وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ﴾ على أحد أسباب النصر والتمكين في الأرض, وهذا السبب هو:

17 / 50

17. ميز الله تعالى الإنسان عن النبات والحيوان واختصه وحده بالزوجية.

صح✔    أم    خطأ ✘

18 / 50

18. القوانين الثابتة المُتعلِّقة بسلوك الناس وأفعالهم ومعتقداتهم, وما يترتَّب على ذلك من آثار في الحياة الدنيا:

19 / 50

19. قال تعالى: ﴿إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ﴾ القمر 49

تدل الآية الكريمة على:

20 / 50

20. تمتاز السُّنَن الإلهية بخصائص عدة, منها:

21 / 50

21. كل الآتية تُعد من السُّنَن الكونية, ما عدا:

22 / 50

22. إحدى السُّنَن الكونية تثير في النفوس الحرص على نيل رضا الله تعالى بتجنُّب المعاصي والنواهي, والتقرُّب إليه بأداء الأعمال الصالحة:

23 / 50

23. توصَّل العلم إلى الكيفية التي تجري فيها جميع الأفلاك والنجوم والكواكب والمجموعات الشمسية, وبيَّن أن لكلِّ كوكب:

24 / 50

24. كل الآتية تُعد من السُّنَن الاجتماعية, ما عدا:

25 / 50

25. قال تعالى: ﴿ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ﴾ الروم 41

تدل الآية الكريمة على إحدى السُّنَن الاجتماعية:

26 / 50

26. قال تعالى: ﴿وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا﴾ آل عمران 103

تدل الآية الكريمة على إحدى السُّنَن الاجتماعية:

27 / 50

27. قال تعالى: ﴿وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ۖ وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ﴾ القصص 77

تدل الآية الكريمة على إحدى السُّنَن الاجتماعية:

28 / 50

28. كل الآتية تُعد من أسباب النصر والتمكين, ما عدا:

29 / 50

29. تكامل السُّنَن والقوانين وانسجام بعضها مع بعض على أنَّ مصدرها واحد؛ ما يُؤكِّد وحدانية الخالق سبحانه وتعالى.

يدل هذا على إحدى أهميات العلم بالسُّنَن الإلهية في الكون والإنسان, وهي:

30 / 50

30. تُسهِم معرفة السُّنَن الإلهية في تمكين الأُمة من الوقوف على حركة التاريخ للاعتبار, والاستفادة منها في بناء الحاضر ورؤية المستقبل.

يدل هذا على إحدى أهميات العلم بالسُّنَن الإلهية في الكون والإنسان, وهي:

31 / 50

31. جعل الله تعالى لهذا الكون نظامًا يقوم على سُنَن لا تُخرَق إلّا بمشيئته سبحانه كما هو حال المعجزات التي تُعّدُّ استثناءً من القاعدة التي قام عليها الكون.

خُرِقَت السُّنَّة الطبيعية (اتِّصاف الماء بالانسياب والجريان) وأصبحت معجزة لنبي الله:

32 / 50

32. يدلُّ قوله تعالى: ﴿وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا﴾ على أحد أسباب النصر والتمكين في الأرض, وهذا السبب هو:

33 / 50

33. إذا سارت المجتمعات في طريق التقدُّم، وأخذت بأسبابه تقدَّمت، وإذا سارت في طريق الجهل والتخلُّف، وتركت العمل تأخَّرت، وتراجعت.

صح✔    أم    خطأ ✘

34 / 50

34. القوانين الثابتة التي أوجدها الله تعالى لكي تَحْكُم الظواهر الكونية وحركتها وَفق إرادته عَزَّ وجَلَّ:

35 / 50

35. قال تعالى: ﴿وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾ الذاريات 49

تدل الآية الكريمة على:

36 / 50

36. تُعد السُّنَن الكونية والسُّنَن الاجتماعية من أنواع:

37 / 50

37. بُغْيَةَ تعرُّف وسائل تقدم الأُمم والحذر من أسباب انهيارها وفنائها, دعا الإسلام الإنسان إلى:

38 / 50

38. قال تعالى: ﴿كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ﴾ الرحمن 26

تدل الآية الكريمة على إحدى السُّنَن الكونية:

39 / 50

39. قال تعالى: ﴿وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّىٰ عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ﴾ يس 39

معنى كَالْعُرْجُونِ:

40 / 50

40. تُعد إحدى السُّنَن الكونية دليلًا على عظمة الخالق وقدرته, وتوجيه للإنسان أنْ يسعى في الأرض ويغتنم الوقت فيما ينفعه من عمل:

41 / 50

41. قال تعالى: ﴿مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ﴾ النساء 123

تدل الآية الكريمة على إحدى السُّنَن الاجتماعية:

42 / 50

42. قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ﴾ الرعد 11

تدل الآية الكريمة على إحدى السُّنَن الاجتماعية:

43 / 50

43. قال تعالى: ﴿وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (40) الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ ۗ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ (41)﴾ الحج

تدل الآية الكريمة على إحدى السُّنَن الاجتماعية:

44 / 50

44. يكون كمال الرفاه والازدهار بالسعي والعمل بالإضافة إلى:

45 / 50

45. قال تعالى: ﴿قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ﴾ الأنعام 11

تدعو الآية الكريمة إلى:

46 / 50

46. تُفْضي معرفة السُّنَن الإلهية إلى تحقيق الاستخلاف في الأرض, وتُرسِّخ في النفوس حقيقة التسليم لأمر الله تعالى - بعد الأخذ بالأسباب - في دراسة السُّنَن الطبيعية للاستفادة منها.

يدل هذا على إحدى أهميات العلم بالسُّنَن الإلهية في الكون والإنسان, وهي:

47 / 50

47. جعل الله تعالى لهذا الكون نظامًا يقوم على سُنَن لا تُخرَق إلّا بمشيئته سبحانه كما هو حال المعجزات التي تُعّدُّ استثناءً من القاعدة التي قام عليها الكون.

خُرِقَت السُّنَّة الطبيعية (حَرْق النار مَنْ يتعرَّض لها) وأصبحت معجزة لنبي الله:

48 / 50

48. عُنيت دراسات وكتب كثيرة بالحديث عن السُّنَن الإلهية ومنها كتاب من سُنَن الله في عباده لِـ :

49 / 50

49. يدلُّ قوله تعالى: ﴿سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلُ ۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا﴾ على واحدة من خصائص السُّنَن الإلهية, هي:

50 / 50

50. السُّنَن الإلهية خاصة تشمل بعض المخلوقات ويخضع لها المؤمنون من الناس.

صح✔    أم    خطأ ✘

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة الدراسات الإسلامية الجديدة 2006 الفصل الأول / الوحدة الأولى / الدرس الأول للفرع الأدبي وفرع القانون والعلوم الشرعية.

السُّنَن الإلهية في الكون والإنسان

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة الدراسات الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 50 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الأول من الوحدة الأولى الفصل الأول من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (ضع دائرة + صح أم خطأ).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان الدراسات الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بَيانُ مفهوم السُّنَن الإلهية وخصائصها.

ثانيًا, تَوضيحُ أنواع السُّنَن الإلهية في الكون والإنسان.

ثالثًا, ذِكْرُ أمثلة على السُّنَن الإلهية واسْتِنتاجُ أهميتة العلم بها.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة الدراسات الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية: الفصل الأول – الوحدة الأولى – الدرس الثاني

امتحان محوسب في تاريخ الأردن – أسئلة الأوراق النقاشية


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي الدراسات الإسلامية والتربية الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب الدراسات الإسلامية الجديد لجيل 2006 / المركز الوطني لتطوير المناهج – الطبعة الأولى PDF

زر الذهاب إلى الأعلى