امتحان محوسب في التربية الإسلامية الوحدة الثانية – الدرس الأول – الفصل الثاني

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس (الحديث الشريف: منهج الإسلام في الحياة)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200 🇯🇴

/38

امتحان محوسب ۞ ف2 الوحدة الثانية ۞ الدرس الأول

الحديث الشريف: منهج الإسلام في الحياة

1 / 38

1. كل الآتية تعدُّ من الأحكام التي انفرد بها النبي ﷺ عن غيره واختص بها نفسه, ما عدا:

2 / 38

2. يؤدّي التشدد في التعبُّد إلى كل الآتية, ما عدا:

3 / 38

3. عَنْ عائشة رضِيَ اللهُ عَنْها, قالت: كانت عندي امرأةٌ فدخل علي النبيِّ ﷺ فقال: "من هذِهِ؟" قلتُ فلانةُ لا تنامُ تذكرُ من صلاتها, فقال النبيُّ ﷺ: "مَهْ, عليكم بما تطيقون فواللهِ لا يَمَلُّ اللهُ حَتّى تَمَلُّوا" قالت وكان أحبَّ الدِّينِ إليه الذي يدومُ عليه صاحبُه.

معنى حَتّى تَمَلُّوا:

4 / 38

4. عَنْ عائشة رضِيَ اللهُ عَنْها, قالت: كانت عندي امرأةٌ فدخل علي النبيِّ ﷺ فقال: "من هذِهِ؟" قلتُ فلانةُ لا تنامُ تذكرُ من صلاتها, فقال النبيُّ ﷺ: "مَهْ, عليكم بما تطيقون فواللهِ لا يَمَلُّ اللهُ حَتّى تَمَلُّوا" قالت وكان أحبَّ الدِّينِ إليه الذي يدومُ عليه صاحبُه.

استنتج منهج المرأة التي كانت عند عائشة رضِيَ اللهُ عَنْها:

5 / 38

5. امتنعت فاطمة عن الزواج كي تتفرَّغ للعبادة.

صح✔    أم    خطأ ✘

6 / 38

6. حُكْم المجاهدة في العبادة:

7 / 38

7. حمل النفس على الاجتهاد في العمل بما جاء به الشرع من أمر أو نهي.

يدلُّ هذا المفهوم على:

8 / 38

8. رأى الثلاثة من الصحابة الذين زاروا بيوت أزواج النبي ﷺ عبادته قليلة, وعلَّلوا ذلك بأنَّ النبي ﷺ:

9 / 38

9. آخر من تُوفِّي من الصحابة في البصرة:

10 / 38

10. الصحابي الجليل الذي جعلته أُمه خادمًا لرسول الله ﷺ بعد الهجرة, وتربى على يد النبي ﷺ, وكان من المُكثِرين في الرواية عن الرسول ﷺ:

11 / 38

11. ولِد الصحابي الجليل أنس بن مالك بن النضر الأنصاري رضِيَ اللهُ عَنْهُ:

12 / 38

12. عَنْ أَنَسِ بْنِ مالِك رضِيَ اللهُ عَنْهُ , قالَ: جَاءَ ثَلَاثَةُ إلى بُيُوتِ أزْوَاجِ النَّبيِّ ﷺ، يَسْأَلُونَ عن عِبَادَةِ النَّبيِّ ﷺ، فَلَمَّا أُخْبِرُوا كَأنَّهُمْ تَقَالُّوهَا، فَقالوا: وأَيْنَ نَحْنُ مِنَ النَّبيِّ ﷺ؟ قدْ غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ وما تَأَخَّرَ. قالَ أحَدُهُمْ: أمَّا أنَا فإنِّي أُصَلِّي اللَّيْلَ أبَدًا، وقالَ آخَرُ: أنَا أصُومُ الدَّهْرَ ولَا أُفْطِرُ، وقالَ آخَرُ: أنَا أعْتَزِلُ النِّسَاءَ فلا أتَزَوَّجُ أبَدًا، فَجَاءَ رَسولُ اللَّهِ ﷺ إليهِم، فَقالَ: "أنْتُمُ الَّذِينَ قُلتُمْ كَذَا وكَذَا؟! أَمَا واللَّهِ إنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وأَتْقَاكُمْ له، لَكِنِّي أصُومُ وأُفْطِرُ، وأُصَلِّي وأَرْقُدُ، وأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فمَن رَغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي"

معنى أعْتَزِلُ النِّسَاءَ:

13 / 38

13. جعل الله تعالى الأُمَّة الإسلامية أًمَّةً وسطًا, أيّ أنَّها:

14 / 38

14. يصوم علي جميع أيام السَّنة.

صح✔    أم    خطأ ✘

15 / 38

15. الصحابي الجليل الذي كان حريصًا جدًا على الاقتداء بالنبي ﷺ حتى إنَّه كان يسر خلفه ويجتهد أنْ يضع قَدَمه في مَوطِئ قَدَم رسول الله ﷺ, حتى إن النبي ﷺ نزَلَ تحت شجرةٍ, فكان هذا الصحابي يَصُبُّ الماء تحتها حتى لا تَيْبَسَ.

هو:

16 / 38

16. عَنْ أَنَسِ بْنِ مالِك رضِيَ اللهُ عَنْهُ , قالَ: جَاءَ ثَلَاثَةُ إلى بُيُوتِ أزْوَاجِ النَّبيِّ ﷺ، يَسْأَلُونَ عن عِبَادَةِ النَّبيِّ ﷺ، فَلَمَّا أُخْبِرُوا كَأنَّهُمْ تَقَالُّوهَا، فَقالوا: وأَيْنَ نَحْنُ مِنَ النَّبيِّ ﷺ؟ قدْ غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ وما تَأَخَّرَ. قالَ أحَدُهُمْ: أمَّا أنَا فإنِّي أُصَلِّي اللَّيْلَ أبَدًا، وقالَ آخَرُ: أنَا أصُومُ الدَّهْرَ ولَا أُفْطِرُ، وقالَ آخَرُ: أنَا أعْتَزِلُ النِّسَاءَ فلا أتَزَوَّجُ أبَدًا، فَجَاءَ رَسولُ اللَّهِ ﷺ إليهِم، فَقالَ: "أنْتُمُ الَّذِينَ قُلتُمْ كَذَا وكَذَا؟! أَمَا واللَّهِ إنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وأَتْقَاكُمْ له، لَكِنِّي أصُومُ وأُفْطِرُ، وأُصَلِّي وأَرْقُدُ، وأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فمَن رَغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي"

بيَّن النبي ﷺ في هذا الحديث الشريف أنَّ ما ألزم هؤلاء الثلاثة أنفسهم:

17 / 38

17. عَنْ عائشة رضِيَ اللهُ عَنْها, قالت: كانت عندي امرأةٌ فدخل علي النبيِّ ﷺ فقال: "من هذِهِ؟" قلتُ فلانةُ لا تنامُ تذكرُ من صلاتها, فقال النبيُّ ﷺ: "مَهْ, عليكم بما تطيقون فواللهِ لا يَمَلُّ اللهُ حَتّى تَمَلُّوا" قالت وكان أحبَّ الدِّينِ إليه الذي يدومُ عليه صاحبُه.

معنى مَهْ:

18 / 38

18. عَنْ أَنَسِ بْنِ مالِك رضِيَ اللهُ عَنْهُ , قالَ: جَاءَ ثَلَاثَةُ إلى بُيُوتِ أزْوَاجِ النَّبيِّ ﷺ، يَسْأَلُونَ عن عِبَادَةِ النَّبيِّ ﷺ، فَلَمَّا أُخْبِرُوا كَأنَّهُمْ تَقَالُّوهَا، فَقالوا: وأَيْنَ نَحْنُ مِنَ النَّبيِّ ﷺ؟ قدْ غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ وما تَأَخَّرَ. قالَ أحَدُهُمْ: أمَّا أنَا فإنِّي أُصَلِّي اللَّيْلَ أبَدًا، وقالَ آخَرُ: أنَا أصُومُ الدَّهْرَ ولَا أُفْطِرُ، وقالَ آخَرُ: أنَا أعْتَزِلُ النِّسَاءَ فلا أتَزَوَّجُ أبَدًا، فَجَاءَ رَسولُ اللَّهِ ﷺ إليهِم، فَقالَ: "أنْتُمُ الَّذِينَ قُلتُمْ كَذَا وكَذَا؟! أَمَا واللَّهِ إنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وأَتْقَاكُمْ له، لَكِنِّي أصُومُ وأُفْطِرُ، وأُصَلِّي وأَرْقُدُ، وأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فمَن رَغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي"

في قول النبي ﷺ "أنْتُمُ الَّذِينَ قُلتُمْ كَذَا وكَذَا" :

19 / 38

19. قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا﴾ العنكبوت 69

تدل الآية الكريمة على:

20 / 38

20. عن عائشة رَضي اللَّه عنها أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ كَان يقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حتَّى تَتَفَطَّرَ قَدمَاهُ.

معنى تَتَفَطَّرَ:

21 / 38

21. استقرَّ الصحابي الجليل أنس بن مالك بن النضر الأنصاري رضِيَ اللهُ عَنْهُ بالبصرة مُعلِّمًا للناس, في عهد:

22 / 38

22. عاش الصحابي الجليل أنس بن مالك بن النضر الأنصاري رضِيَ اللهُ عَنْهُ:

23 / 38

23. ولِد الصحابي الجليل أنس بن مالك بن النضر الأنصاري رضِيَ اللهُ عَنْهُ في:

24 / 38

24. عَنْ أَنَسِ بْنِ مالِك رضِيَ اللهُ عَنْهُ , قالَ: جَاءَ ثَلَاثَةُ إلى بُيُوتِ أزْوَاجِ النَّبيِّ ﷺ، يَسْأَلُونَ عن عِبَادَةِ النَّبيِّ ﷺ، فَلَمَّا أُخْبِرُوا كَأنَّهُمْ تَقَالُّوهَا، فَقالوا: وأَيْنَ نَحْنُ مِنَ النَّبيِّ ﷺ؟ قدْ غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ وما تَأَخَّرَ. قالَ أحَدُهُمْ: أمَّا أنَا فإنِّي أُصَلِّي اللَّيْلَ أبَدًا، وقالَ آخَرُ: أنَا أصُومُ الدَّهْرَ ولَا أُفْطِرُ، وقالَ آخَرُ: أنَا أعْتَزِلُ النِّسَاءَ فلا أتَزَوَّجُ أبَدًا، فَجَاءَ رَسولُ اللَّهِ ﷺ إليهِم، فَقالَ: "أنْتُمُ الَّذِينَ قُلتُمْ كَذَا وكَذَا؟! أَمَا واللَّهِ إنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وأَتْقَاكُمْ له، لَكِنِّي أصُومُ وأُفْطِرُ، وأُصَلِّي وأَرْقُدُ، وأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فمَن رَغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي"

معنى رَغِبَ:

25 / 38

25. أبو أحمد مُوظَّف يقوم الليل بعد صلاة العشاء إلى ما قبل أذان الفجر.

صح✔    أم    خطأ ✘

26 / 38

26. يؤدّي التشدد في التعبُّد إلى كل الآتية, ما عدا:

27 / 38

27. عَنْ أَنَسِ بْنِ مالِك رضِيَ اللهُ عَنْهُ , قالَ: جَاءَ ثَلَاثَةُ إلى بُيُوتِ أزْوَاجِ النَّبيِّ ﷺ، يَسْأَلُونَ عن عِبَادَةِ النَّبيِّ ﷺ، فَلَمَّا أُخْبِرُوا كَأنَّهُمْ تَقَالُّوهَا، فَقالوا: وأَيْنَ نَحْنُ مِنَ النَّبيِّ ﷺ؟ قدْ غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ وما تَأَخَّرَ. قالَ أحَدُهُمْ: أمَّا أنَا فإنِّي أُصَلِّي اللَّيْلَ أبَدًا، وقالَ آخَرُ: أنَا أصُومُ الدَّهْرَ ولَا أُفْطِرُ، وقالَ آخَرُ: أنَا أعْتَزِلُ النِّسَاءَ فلا أتَزَوَّجُ أبَدًا، فَجَاءَ رَسولُ اللَّهِ ﷺ إليهِم، فَقالَ: "أنْتُمُ الَّذِينَ قُلتُمْ كَذَا وكَذَا؟! أَمَا واللَّهِ إنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وأَتْقَاكُمْ له، لَكِنِّي أصُومُ وأُفْطِرُ، وأُصَلِّي وأَرْقُدُ، وأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فمَن رَغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي"

بيَّن النبي ﷺ في هذا الحديث الشريف أنَّ مخالفة منهجه تعدُّ:

28 / 38

28. عَنْ عائشة رضِيَ اللهُ عَنْها, قالت: كانت عندي امرأةٌ فدخل علي النبيِّ ﷺ فقال: "من هذِهِ؟" قلتُ فلانةُ لا تنامُ تذكرُ من صلاتها, فقال النبيُّ ﷺ: "مَهْ, عليكم بما تطيقون فواللهِ لا يَمَلُّ اللهُ حَتّى تَمَلُّوا" قالت وكان أحبَّ الدِّينِ إليه الذي يدومُ عليه صاحبُه.

معنى لا يَمَلُّ اللهُ:

29 / 38

29. ما حمل النبي ﷺ على الاجتهاد وملازمة العبادة:

30 / 38

30. حُكْم التشدُّد في الدين:

31 / 38

31. إلزام النفس بما يَشُقُّ عليها وبما لا يُلزِمها به الشرع.

يدلُّ هذا المفهوم على:

32 / 38

32. عَنْ أَنَسِ بْنِ مالِك رضِيَ اللهُ عَنْهُ , قالَ: جَاءَ ثَلَاثَةُ إلى بُيُوتِ أزْوَاجِ النَّبيِّ ﷺ، يَسْأَلُونَ عن عِبَادَةِ النَّبيِّ ﷺ، فَلَمَّا أُخْبِرُوا كَأنَّهُمْ تَقَالُّوهَا، فَقالوا: وأَيْنَ نَحْنُ مِنَ النَّبيِّ ﷺ؟ قدْ غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ وما تَأَخَّرَ. قالَ أحَدُهُمْ: أمَّا أنَا فإنِّي أُصَلِّي اللَّيْلَ أبَدًا، وقالَ آخَرُ: أنَا أصُومُ الدَّهْرَ ولَا أُفْطِرُ، وقالَ آخَرُ: أنَا أعْتَزِلُ النِّسَاءَ فلا أتَزَوَّجُ أبَدًا، فَجَاءَ رَسولُ اللَّهِ ﷺ إليهِم، فَقالَ: "أنْتُمُ الَّذِينَ قُلتُمْ كَذَا وكَذَا؟! أَمَا واللَّهِ إنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وأَتْقَاكُمْ له، لَكِنِّي أصُومُ وأُفْطِرُ، وأُصَلِّي وأَرْقُدُ، وأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فمَن رَغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي"

دعا النبي ﷺ في هذا الحديث الشريف إلى كل الآتية, ما عدا:

33 / 38

33. توفي الصحابي الجليل أنس بن مالك بن النضر الأنصاري رضِيَ اللهُ عَنْهُ سنة:

34 / 38

34. أُم الصحابي الجليل أنس بن مالك بن النضر الأنصاري رضِيَ اللهُ عَنْهُ, هي:

35 / 38

35. عَنْ أَنَسِ بْنِ مالِك رضِيَ اللهُ عَنْهُ , قالَ: جَاءَ ثَلَاثَةُ إلى بُيُوتِ أزْوَاجِ النَّبيِّ ﷺ، يَسْأَلُونَ عن عِبَادَةِ النَّبيِّ ﷺ، فَلَمَّا أُخْبِرُوا كَأنَّهُمْ تَقَالُّوهَا، فَقالوا: وأَيْنَ نَحْنُ مِنَ النَّبيِّ ﷺ؟ قدْ غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ وما تَأَخَّرَ. قالَ أحَدُهُمْ: أمَّا أنَا فإنِّي أُصَلِّي اللَّيْلَ أبَدًا، وقالَ آخَرُ: أنَا أصُومُ الدَّهْرَ ولَا أُفْطِرُ، وقالَ آخَرُ: أنَا أعْتَزِلُ النِّسَاءَ فلا أتَزَوَّجُ أبَدًا، فَجَاءَ رَسولُ اللَّهِ ﷺ إليهِم، فَقالَ: "أنْتُمُ الَّذِينَ قُلتُمْ كَذَا وكَذَا؟! أَمَا واللَّهِ إنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وأَتْقَاكُمْ له، لَكِنِّي أصُومُ وأُفْطِرُ، وأُصَلِّي وأَرْقُدُ، وأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فمَن رَغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي"

معنى سُنَّتي:

36 / 38

36. عَنْ أَنَسِ بْنِ مالِك رضِيَ اللهُ عَنْهُ , قالَ: جَاءَ ثَلَاثَةُ إلى بُيُوتِ أزْوَاجِ النَّبيِّ ﷺ، يَسْأَلُونَ عن عِبَادَةِ النَّبيِّ ﷺ، فَلَمَّا أُخْبِرُوا كَأنَّهُمْ تَقَالُّوهَا، فَقالوا: وأَيْنَ نَحْنُ مِنَ النَّبيِّ ﷺ؟ قدْ غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ وما تَأَخَّرَ. قالَ أحَدُهُمْ: أمَّا أنَا فإنِّي أُصَلِّي اللَّيْلَ أبَدًا، وقالَ آخَرُ: أنَا أصُومُ الدَّهْرَ ولَا أُفْطِرُ، وقالَ آخَرُ: أنَا أعْتَزِلُ النِّسَاءَ فلا أتَزَوَّجُ أبَدًا، فَجَاءَ رَسولُ اللَّهِ ﷺ إليهِم، فَقالَ: "أنْتُمُ الَّذِينَ قُلتُمْ كَذَا وكَذَا؟! أَمَا واللَّهِ إنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وأَتْقَاكُمْ له، لَكِنِّي أصُومُ وأُفْطِرُ، وأُصَلِّي وأَرْقُدُ، وأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فمَن رَغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي"

معنى تَقَالُّوهَا:

37 / 38

37. حُكْم قيام الليل لغير النبي ﷺ من الأُمَّة:

38 / 38

38. حُكْم أخذ فقراء المسلمين للصدقة:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة التربية الإسلامية 2007 الفصل الثاني / الوحدة الثانية / الدرس الأول للفروع كافة؛ الأكاديمية والمهنية.

الحديث الشريف: منهج الإسلام في الحياة

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 38 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الأول من الوحدة الثانية الفصل الثاني من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (ضع دائرة + صح أم خطأ).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, قِراءَةُ الحديث النبوي الشريف والتعريفُ براويه.

ثانيًا, بَيانُ معاني المفردات والتراكيب الواردة في الحديث الشريف.

ثالثًا, تَحليلُ مضمون الحديث الشريف وتَمَثُّلُ القِيَم والاتجاهات الواردة فيه.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية: مقاصد الشريعة الإسلامية

امتحان محوسب في الدرس الأخير من تاريخ الأردن: النهضة الصحية في الأردن


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية الجديد لجيل 2007 / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى