امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية الوحدة الثانية – الدرس الأول – الفصل الثاني

بنك أسئلة الدراسات الإسلامية ضع دائرة

سلسلة بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بحسب الدرس (تزكية النفس في الإسلام)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200

/50

الدراسات الإسلامية ف2 ۞ الوحدة الثانية ۞ الدرس الأول

تزكية النفس في الإسلام

1 / 50

1. يدل المفهوم التالي على:

الارتقاء بالنفس, وتطهيرها, وتهذيبها بالأخلاق الحَسَنة والأفعال المحمودة المذكورة في الكتاب والسُّنَّة؛ لتحقيق الفلاح في الدنيا والنجاة في الآخرة.

2 / 50

2. أداء المؤمن الواجبات الشرعية والنوافل, وكلِّ عمل فيه منفعة وخير للناس؛ يدل على إحدى العوامل التي وضع الإسلام بناءً عليها منهجًا لتزكية النفس:

3 / 50

3. يُعد العُجْب, والكِبْر, من:

4 / 50

4. قال رسول الله ﷺ: "تَدَاوَوْا عِبَادَ اللَّهِ، فَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلَّا وَضَعَ مَعَهُ شِفَاءً إِلَّا الْهَرَمَ"

راعى الحديث الشريف إحدى جوانب الإنسان, وهو:

5 / 50

5. واحدة من الآتية تُعد من ضوابط تزكية النفس:

6 / 50

6. واحدة من الآتية تُعد من ضوابط تزكية النفس:

7 / 50

7. تفكُّر المؤمن في عظمة الله تعالى ومظاهر قدرته الدالَّة على وجوده سبحانه, وتذكُّره لليوم الآخر وإدراكه ما في هذا اليوم من حساب؛ يدل على إحدى العوامل التي وضع الإسلام بناءً عليها منهجًا لتزكية النفس:

8 / 50

8. مراقبة المؤمن أفعاله وأقواله؛ يدل على إحدى العوامل التي وضع الإسلام بناءً عليها منهجًا لتزكية النفس:

9 / 50

9. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾ الحشر 18

تدل الآية الكريمة على إحدى العوامل التي وضع الإسلام بناءً عليها منهجًا لتزكية النفس:

10 / 50

10. قال تعالى: ﴿وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا﴾ الإسراء 37

ذَكرت الآية الكريمة إحدى الشهوات:

11 / 50

11. قال تعالى: ﴿وَاتَّبِعْ مَا يُوحَىٰ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا﴾ الأحزاب 2

تدل الآية الكريمة على إحدى ضوابط تزكية النفس:

12 / 50

12. قال تعالى: ﴿وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا (10)﴾ الشمس

تشير الآيات الكريمة إلى إحدى الآثار الإيجابية لتزكية النفس:

13 / 50

13. تعليم رسول الله ﷺ لحصين بن عبيد رضي الله عنه أنْ يدعو: "اللَّهُمَّ أَلْهِمْنِي رُشْدِي، وَأَعِذْنِي مِنْ شَرِّ نَفْسِي"

يُشير هذا الدعاء إلى إحدى الآثار الإيجابية لتزكية النفس:

14 / 50

14. النفس التي يكون صاحبها مُتقلِّب بين الطاعة والمعصية, هي:

15 / 50

15. كُنْتُ أبِيتُ مع رَسولِ اللهِ ﷺ فأتَيْتُهُ بوَضُوئِهِ وحَاجَتِهِ فَقالَ لِي: سَلْ, فَقُلتُ: أسْأَلُكَ مُرَافَقَتَكَ في الجَنَّةِ. قالَ: أوْ غيرَ ذلكَ, قُلتُ: هو ذَاكَ. قالَ: فأعِنِّي علَى نَفْسِكَ بكَثْرَةِ السُّجُودِ.

راوي الحديث الشريف (المُخاطب مِنْ قِبل النبي ﷺ), هو:

16 / 50

16. من الوسائل المشروعة في الدين لتزكية النفس:

17 / 50

17. الأمر بتزكية النفس وتهذيبها يتعارض مع قوله تعالى: ﴿فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ ۖ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ﴾

صح✔    أم    خطأ ✘

18 / 50

18. الصلاة, والصيام, والزكاة, والحج, هي من:

19 / 50

19. شهوة الطعام, والشراب, والمال, هي من:

20 / 50

20. اهتمَّ الإسلام بالجانب الجسدي والعقلي والنفسي للإنسان, وراعت أحكام الإسلام هذه الجوانب لبناء الإنسان المُتكامِل والمُتوازن, حتى يكون أهلًا لأداء الوظيفة التي خلقه الله تعالى لأجلها؛ وهي:

21 / 50

21. قال رسول الله ﷺ: "تَدَاوَوْا عِبَادَ اللَّهِ، فَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلَّا وَضَعَ مَعَهُ شِفَاءً إِلَّا الْهَرَمَ"

معنى الْهَرَمَ:

22 / 50

22. كل الآتية تُعد من العوامل التي وضع الإسلام بناءً عليها منهجًا لتزكية النفس, ما عدا:

23 / 50

23. واحدة من الآتية تُعد من الآثار الإيجابية لتزكية النفس:

24 / 50

24. سلوك المؤمن الطرائق المباحة لإشباع الشهوات الحِسِّيَّة والمعنوية؛ يدل على إحدى العوامل التي وضع الإسلام بناءً عليها منهجًا لتزكية النفس:

25 / 50

25. قال تعالى: ﴿مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ النحل 97

تدل الآية الكريمة على إحدى العوامل التي وضع الإسلام بناءً عليها منهجًا لتزكية النفس:

26 / 50

26. قال رسول الله ﷺ: "وَما تقرَّبَ إليَّ عبدي بشيءٍ أفضل من أداء ما افترضتُ عليْهِ، وما يزالُ يتقرَّبُ عبدي إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أحبَّهُ"

يدل الحديث الشريف على إحدى العوامل التي وضع الإسلام بناءً عليها منهجًا لتزكية النفس:

27 / 50

27. موافقة عمل المؤمن للقرآن والسنة؛ يدل على إحدى ضوابط تزكية النفس:

28 / 50

28. قول رسول الله ﷺ: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ، خُذُوا مِنْ الأَعْمَالِ مَا تُطِيقُونَ" دليل على ضابط التوازن والاعتدال في تزكية النفس.

صح✔    أم    خطأ ✘

29 / 50

29. قال تعالى: ﴿وَمَا أُوتِيتُم مِّن شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَزِينَتُهَا ۚ وَمَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ﴾ القصص 60

تشير الآية الكريمة إلى إحدى الآثار الإيجابية لتزكية النفس:

30 / 50

30. كل الآتية تُعد من أحوال النفس المختلفة, ما عدا:

31 / 50

31. النفس التي ملأها نور الإيمان والاستقامة على أمر الله تعالى, هي:

32 / 50

32. "حاسِبوا أنفسَكم قبل أن تُحاسَبوا ، وزِنوا أنفسَكم قبل أن تُوزنوا ، فإنَّه أخفُّ عليكم في الحسابِ غدًا أن تُحاسِبوا أنفسَكم اليومَ"

القائل هو:

33 / 50

33. النفس الزكية تُقوّي في المؤمن القدرة على التصدّي للفتن وأسباب الانحراف.

صح✔    أم    خطأ ✘

34 / 50

34. الصلوات المسنونة, والصدقة, وصيام التطوُّع, وقراءة القرآن الكريم, وذكر الله تعالى, هي من:

35 / 50

35. يُعد حُبِّ الظهور من:

36 / 50

36. قال تعالى: ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ﴾ آل عمران 190

راعت الآية الكريمة إحدى جوانب الإنسان, وهو:

37 / 50

37. يهدف الإسلام إلى الرُّقِيِّ بالإنسان في جميع الجوانب, ويسعى للوصول إلى أعلى المراتب؛ تحقيقًا للخير والفلاح في:

38 / 50

38. كل الآتية تُعد من العوامل التي وضع الإسلام بناءً عليها منهجًا لتزكية النفس, ما عدا:

39 / 50

39. واحدة من الآتية تُعد من الآثار الإيجابية لتزكية النفس:

40 / 50

40. قيام المؤمن بأكل الطيِّبات من دون إسراف, وتحصين الفرج بالزواج, وحُبِّ الخير للآخرين كما يُحِبُّه لنفسه, واتسامه بالعفو والتواضع؛ يدل على إحدى العوامل التي وضع الإسلام بناءً عليها منهجًا لتزكية النفس:

41 / 50

41. قال تعالى: ﴿زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ۗ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ﴾ آل عمران 14

تدل الآية الكريمة على إحدى العوامل التي وضع الإسلام بناءً عليها منهجًا لتزكية النفس:

42 / 50

42. قال رسول الله ﷺ: "لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال: عن عمره فيما أفناه ، وعن شبابه فيما أبلاه ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه ، وعن علمِه ماذا عمِل فيه"

يدل الحديث الشريف على إحدى العوامل التي وضع الإسلام بناءً عليها منهجًا لتزكية النفس:

43 / 50

43. عدم إهمال المؤمن لحاجاته الجسدية من: راحة, وطعام, ونوم, وزواج, أو ما أوجب الله عليه من سعي لطلب الرزق, أو تقصير في حقوق الزوجة والأولاد بحُجَّة التفرُّغ للعبادة, وتكليفه نفسه بما تَقْدر عليه من أعمال؛ يدل على إحدى ضوابط تزكية النفس:

44 / 50

44. كل الآتية تُعد من الآثار الإيجابية لتزكية النفس، ما عدا:

45 / 50

45. قال رسول الله ﷺ: "إِذَا أحَبَّ اللَّهُ العَبْدَ نَادَى جِبْرِيلَ: إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فأحْبِبْهُ، فيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ، فيُنَادِي جِبْرِيلُ في أهْلِ السَّمَاءِ: إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فأحِبُّوهُ، فيُحِبُّهُ أهْلُ السَّمَاءِ، ثُمَّ يُوضَعُ له القَبُولُ في الأرْضِ."

يُشير الحديث الشريف إلى إحدى الآثار الإيجابية لتزكية النفس:

46 / 50

46. النفس التي تدعو صاحبها إلى الشرِّ ومتابعة الشيطان, وتزداد هذه الحالة سوءًا إذا كان الإنسان غارقًا في الشهوات والشُّبُهات, وبعيدًا عن طاعة الله تعالى, ومُتجرِّدًا من القِيَم الإيمانية؛ هي:

47 / 50

47. كل الآتية تُعد من أهمِّ الأمور التي يجب على المؤمن أنْ يُحاسِب نفسه عليها، ويُسأل عنها يوم القيامة، ما عدا:

48 / 50

48. التزكية المقصودة في قوله تعالى: ﴿فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ ۖ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ﴾, هي:

49 / 50

49. الصلوات المسنونة, وصيام التطوُّع, والزكاة, كلُّها من نوافل الطاعات.

صح✔    أم    خطأ ✘

50 / 50

50. تزكية النفس تدفع الإنسان إلى تعمُّد فعل ما فيه مشقَّة وضرر طلبًا لرضا الله تعالى.

صح✔    أم    خطأ ✘

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة الدراسات الإسلامية الجديدة 2006 الفصل الثاني / الوحدة الثانية / الدرس الأول للفرع الأدبي وفرع القانون والعلوم الشرعية.

تزكية النفس في الإسلام

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة الدراسات الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 50 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الأول من الوحدة الثانية الفصل الثاني من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (ضع دائرة + صح أم خطأ).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان الدراسات الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بَيانُ مفهوم تزكية النفس.

ثانيًا, ذِكْرُ منهج الإسلام في تزكية النفس, وتوضيح آثاره.

ثالثًا, اسْتِنْتاجُ ضوبط تزكية النفس.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة الدراسات الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية: الفصل الثاني – الوحدة الثانية – الدرس الثاني

امتحانات محوسب في شجرة النسب الهاشمي وجدول لأهم الأسئلة


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي الدراسات الإسلامية والتربية الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب الدراسات الإسلامية الجديد لجيل 2006 / المركز الوطني لتطوير المناهج – الطبعة الأولى PDF

زر الذهاب إلى الأعلى