امتحان محوسب في التربية الإسلامية الوحدة الثانية – الدرس الثاني – الفصل الثاني

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس (مقاصد الشريعة الإسلامية)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200 🇯🇴

/56

امتحان محوسب ۞ ف2 الوحدة الثانية ۞ الدرس الثاني

مقاصد الشريعة الإسلامية

1 / 56

1. يعدُّ السِّحْر من السَّبْعَ المُوبِقاتِ التي نهى عنها رَسولَ اللهِ ﷺ, ويُصنف النهي عنه وفق احدى مقاصد الشريعة الآتية:

2 / 56

2. كل الآتية تعدُّ من الوسائل والأحكام لحفظ المال, ما عدا:

3 / 56

3. كل الآتية تعدُّ من وسائل حفظ العقل, ما عدا:

4 / 56

4. يعدُّ كنز المال من الوسائل المشروعة لحفظ المال.

صح✔    أم    خطأ ✘

5 / 56

5. يعدُّ أكْلُ مالِ اليَتيمِ من السَّبْعَ المُوبِقاتِ التي نهى عنها رَسولَ اللهِ ﷺ, ويُصنف النهي عنه وفق احدى مقاصد الشريعة الآتية:

6 / 56

6. يعدُّ الشِّركُ باللهِ من السَّبْعَ المُوبِقاتِ التي نهى عنها رَسولَ اللهِ ﷺ, ويُصنف النهي عنه وفق احدى مقاصد الشريعة الآتية:

7 / 56

7. قال رسول الله ﷺ: ما أكَلَ أحَدٌ طَعامًا قَطُّ، خَيْرًا مِن أنْ يَأْكُلَ مِن عَمَلِ يَدِهِ.

يدل الحديث الشريف على احدى الغايات والمقاصد التي جاءت الشريعة لحفظها, وهي:

8 / 56

8. قال رسول الله ﷺ: إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ، وَفَسَادٌ عَرِيضٌ.

يدل الحديث الشريف على احدى الغايات والمقاصد التي جاءت الشريعة لحفظها, وهي:

9 / 56

9. قال رسول الله ﷺ: طَلَبُ اَلْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ.

يدل الحديث الشريف على احدى الغايات والمقاصد التي جاءت الشريعة لحفظها, وهي:

10 / 56

10. قال تعالى: ﴿مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا﴾ المائدة 32

تدل الآية الكريمة على احدى الغايات والمقاصد التي جاءت الشريعة لحفظها, وهي:

11 / 56

11. قال تعالى: ﴿وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ﴾ البقرة 190

تدل الآية الكريمة على احدى الغايات والمقاصد التي جاءت الشريعة لحفظها, وهي:

12 / 56

12. قال تعالى: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ الذاريات 56

تدل الآية الكريمة على احدى الغايات والمقاصد التي جاءت الشريعة لحفظها, وهي:

13 / 56

13. كل الآتية تعد من مقاصد الشريعة, ما عدا:

14 / 56

14. كل الآتية تعد من آثار عدم تَحقُّق الضروريات, ما عدا:

15 / 56

15. تحريم شرب الخمر, يعدُّ من:

16 / 56

16. الرُّخَص التي شُرِعت للتخفيف على الناس مثل: إباحة الجمع بين الصلوات للمسافر, تعدُّ من:

17 / 56

17. كل الآتية تعدُّ من مراتب مقاصد الشريعة الإسلامية, ما عدا:

18 / 56

18. كلُّ حُكْم شرعي في كتاب الله تعالى وسُنَّة رسوله الكريم ﷺ إنَّما جاء لحكمة وغاية, تتمثَّل في:

19 / 56

19. الغايات الكبرى التى جاءت الشريعة الإسلامية لتحقيقها بما ينفع الناس في الدنيا والآخرة.

يدلُّ هذا المفهوم على:

20 / 56

20. كل الآتية تعد من الوسائل والأحكام التي شرعها الإسلام لحفظ الدين, ما عدا:

21 / 56

21. كل الآتية تعدُّ من وسائل حفظ العقل, ما عدا:

22 / 56

22. كل الآتية تعدُّ من أهميات حفظ الدين, ما عدا:

23 / 56

23. يعدُّ التوَلِّي يومَ الزَّحفِ من السَّبْعَ المُوبِقاتِ التي نهى عنها رَسولَ اللهِ ﷺ, ويُصنف النهي عنه وفق احدى مقاصد الشريعة الآتية:

24 / 56

24. يعدُّ قَتْلُ النَّفسِ من السَّبْعَ المُوبِقاتِ التي نهى عنها رَسولَ اللهِ ﷺ, ويُصنف النهي عنه وفق احدى مقاصد الشريعة الآتية:

25 / 56

25. لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ الرَّاشِي وَالْمُرْتَشِي.

يدل الحديث الشريف على احدى الغايات والمقاصد التي جاءت الشريعة لحفظها, وهي:

26 / 56

26. قال تعالى: ﴿الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ﴾ النور 2

تدل الآية الكريمة على احدى الغايات والمقاصد التي جاءت الشريعة لحفظها, وهي:

27 / 56

27. قال تعالى: ﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۗ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ﴾ البقرة 170

تدل الآية الكريمة على احدى الغايات والمقاصد التي جاءت الشريعة لحفظها, وهي:

28 / 56

28. قال رسول الله ﷺ: إِن الله أنْزَلَ الدَّاء والدواءَ، وَجعل لكل دَاء دَوَاءً، فَتَدَاوَوْا، وَلَا تَداوَوْا بِحَرامٍ.

يدل الحديث الشريف على احدى الغايات والمقاصد التي جاءت الشريعة لحفظها, وهي:

29 / 56

29. قال تعالى: ﴿ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ﴾ النحل 125

تدل الآية الكريمة على احدى الغايات والمقاصد التي جاءت الشريعة لحفظها, وهي:

30 / 56

30. قال رسول الله ﷺ لما سُئِل عن الإِيمان: أنْ تُؤمِنَ باللهِ وملائكتِه وكُتُبِه ورُسُلِه واليومِ الآخِرِ وتؤمنَ بالقدرِ خيرِه وشرِّه.

يدل الحديث الشريف على احدى الغايات والمقاصد التي جاءت الشريعة لحفظها, وهي:

31 / 56

31. كل الآتية تعد من مقاصد الشريعة, ما عدا:

32 / 56

32. واحدة من الآتية تعد أثرًا لعدم تَحقُّق الحاجيات:

33 / 56

33. كل الآتية تعدُّ من الضروريات, ما عدا:

34 / 56

34. الرُّخَص التي شُرِعت للتخفيف على الناس مثل: إباحة الإفطار في شهر رمضان للمسافر والمريض, تعدُّ من:

35 / 56

35. التقرب إلى الله تعالى بنوافل الطاعات من صلاة وصيام وصدقة, تعدُّ من:

36 / 56

36. قال تعالى: ﴿هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ ۚ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ﴾ هود 61

الغاية من خَلْق الإنسان بحسب الآية الكريمة:

37 / 56

37. كل الآتية تعد من الوسائل والأحكام التي شرعها الإسلام لحفظ الدين, ما عدا:

38 / 56

38. واحدة من الآتية تعدُّ من وسائل حفظ النسل:

39 / 56

39. واحدة من الآتية تعدُّ من وسائل حفظ النفس:

40 / 56

40. يعدُّ قَذْفُ المُحْصَناتِ الغافِلاتِ المُؤمِناتِ من السَّبْعَ المُوبِقاتِ التي نهى عنها رَسولَ اللهِ ﷺ, ويُصنف النهي عنه وفق احدى مقاصد الشريعة الآتية:

41 / 56

41. يعدُّ أكْلُ الرِّبا من السَّبْعَ المُوبِقاتِ التي نهى عنها رَسولَ اللهِ ﷺ, ويُصنف النهي عنه وفق احدى مقاصد الشريعة الآتية:

42 / 56

42. قال تعالى: ﴿وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا﴾ المائدة 38

تدل الآية الكريمة على احدى الغايات والمقاصد التي جاءت الشريعة لحفظها, وهي:

43 / 56

43. بيانُ خطورة الشذوذ الجنسي والدعوة إلى المِثْلية والتحذير منها يدل على احدى الغايات والمقاصد التي جاءت الشريعة لحفظها, وهي:

44 / 56

44. قال رسول الله ﷺ: كُلُّ مُسْكِرٍ حَرامٌ.

يدل الحديث الشريف على احدى الغايات والمقاصد التي جاءت الشريعة لحفظها, وهي:

45 / 56

45. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ﴾ البقرة 172

تدل الآية الكريمة على احدى الغايات والمقاصد التي جاءت الشريعة لحفظها, وهي:

46 / 56

46. قال تعالى: ﴿وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾ آل عمران 104

تدل الآية الكريمة على احدى الغايات والمقاصد التي جاءت الشريعة لحفظها, وهي:

47 / 56

47. قال رسول الله ﷺ: بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسولُ الله، وإقامِ الصلاة، وإيتاءِ الزكاة، والحَجِّ، وصومِ رمضان.

يدل الحديث الشريف على احدى الغايات والمقاصد التي جاءت الشريعة لحفظها, وهي:

48 / 56

48. المقصد الذي يقع في مقدمة المصالح التي يجب المحافظة عليها:

49 / 56

49. واحدة من الآتية تعد أثرًا لتَحقُّق التحسينيات:

50 / 56

50. أخذ الزينة عند كلِّ مسجد, تعدُّ من:

51 / 56

51. تحريم السرقة, تعدُّ من:

52 / 56

52. الأخذ بآداب الطعام والشراب, يعدُّ من:

53 / 56

53. قال تعالى: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ (57)﴾ الذاريات

الغاية من خَلْق الإنسان بحسب الآيات الكريمة:

54 / 56

54. ما يحتاج إليه الناس للتوسعة عليهم والتخفيف عنهم؛ مراعاةً لأحوالهم وظروفهم, لا تنعدم الحياة من دونها, لكنَّ فقدها يوقِع الناس في المشقَّة والحَرَج.

يدلُّ هذا المفهوم على:

55 / 56

55. الأخذ بما يليق بالإنسان من محاسن العادات, ممّا لا تمسُّ إليها الحاجة, وتقوم الحياة من غيرها؛ وإنَّ فقدها لا يُؤثِّر في حياة الإنسان, لكنَّ وجودها يجعل للحياة بهجةً وجمالًا.

يدلُّ هذا المفهوم على:

56 / 56

56. ما لا بُدَّ منه لقيام حياة الناس, وعليها يتوقَّف وجودهم في الدنيا؛ إذا لم تتحقَّق انعدمت الحياة واختلَّ نظامها وفسدت مصالح الناس وعَمَّت في أوساطهم الفوضى.

يدلُّ هذا المفهوم على:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة التربية الإسلامية 2007 الفصل الثاني / الوحدة الثانية / الدرس الثاني للفروع كافة؛ الأكاديمية والمهنية.

مقاصد الشريعة الإسلامية

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 56 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الثاني من الوحدة الثانية الفصل الثاني من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (ضع دائرة + صح أم خطأ).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بَيانُ مفهوم كلٍّ من: مقاصد الشريعة, والضروريات, والحاجيات, والتحسينيات.

ثانيًا, تَوْضيحُ المقاصد الكُلِّية للشريعة الإسلامية.

ثالثًا, ذِكْرُ مراتب مقاصد الشريعة والحرص على التزام أحكام الإسلام.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية: حَجَّة الوداع

امتحان محوسب في الدرس الأخير من تاريخ الأردن: النهضة الصحية في الأردن


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية الجديد لجيل 2007 / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى