امتحان محوسب في التربية الإسلامية 11th الفصل 2 – الوحدة 2 – الدرس 2 مراعاة المصالح في الشريعة الإسلامية

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة / الصف الحادي عشر

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس للصف الحادي عشر
(مراعاة المصالح في الشريعة الإسلامية)
مكثف أسئلة محوسبة ✅ 🇯🇴 بحسب نظام التوجيهي الجديد

/47

امتحان محوسب ف2 ۞ الوحدة الثانية ۞ الدرس الثاني

مراعاة المصالح في الشريعة الإسلامية

1 / 47

1. إحدى الآتية ليست من أنواع المصالح:

2 / 47

2. يجوز إنشاء المحاكم الشرعية؛ لِما تُحقِقه من مصلحة الناس في حفظ حقوقهم المادية والمعنوية.

صح ✔    أم    خطأ ✘

3 / 47

3. تُعد كل الآتية من الأحكام الكثيرة التي استنبطها العلماء بالاستناد على مراعاة المصالح, ما عدا:

4 / 47

4. يدلُ قوله تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ على إحدى ضوابط المصلحة:

5 / 47

5. يعدُ تحريم الزنى, والأمر بغضّ البصر, وتشريع الزواج, من الأمثلة على أحدى مقاصد الشريعة وهي:

6 / 47

6. واحدة من الآتية تُعد من عَمل الصحابة رضِيَ اللهُ عَنْهُم بالمصلحة:

7 / 47

7. استخدام بطاقات الصرّاف الآلي في المصارف الإسلامية, يُعد مصلحةً:

8 / 47

8. اكتساب المال من الرشوة, يُعد مصلحةً:

9 / 47

9. المصالح التي رفضها الشرع, تُسَمى:

10 / 47

10. يدلُ قوله تعالى ﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ ۖ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا﴾ على إحدى أنواع المصالح:

11 / 47

11. نظر الخاطب إلى المخطوبة, يعد من:

12 / 47

12. كل الآتية تُعد من مصادر التشريع المُتعددة في الإسلام, ما عدا:

13 / 47

13. يتعيَّن على علماء المسلمين عدم مراعاة المصالح؛ لأنَّها تعتمد على أهواء الناس, ولا توجد ضوابط لها.

صح ✔    أم    خطأ ✘

14 / 47

14. قال تعالى: ﴿لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ

لا تَصِحُّ المساواة بين الابن والبنت في الميراث, نوع المصلحة:

15 / 47

15. لا تَصِحُّ المساواة بين الابن والبنت في الميراث, وهذا يَتفق مع أحد ضوابط المصلحة التالية وهي:

16 / 47

16. يعدُ تحريم السرقة وأكل أموال الناس بالباطل, من الأمثلة على أحدى مقاصد الشريعة وهي:

17 / 47

17. ترك الجهاد حفاظًا على أرواح الناس, يُعد مصلحةً:

18 / 47

18. إنشاء مؤسسة لرعاية أموال الأيتام, يُعد مصلحةً:

19 / 47

19. المصالح التي لم يَرِدْ في الشرع ما يدلُ على قبولها أو رفضها, تُسمى:

20 / 47

20. تُسمّى المصلحة المُلْغاة, هي:

21 / 47

21. كل الآتية تعد من أنواع المصالح التي قصدتها الشريعة الإسلامية, ما عدا:

22 / 47

22. كل الآتية تعد من مقاصد الشريعة, ما عدا:

23 / 47

23. يرى بعض الأشخاص من مصلحة في القتل الرحيم لإنهاء حياة المريض بحجة استحالة شفائه لإراحته من الآلام والأوجاع التي يعانيها, وهذا يتَعارض مع أحد ضوابط المصلحة التالية وهي:

24 / 47

24. يعدُ تشريع عقوبة القصاص, وتحريم إيذاء النفس الإنسانية, من الأمثلة على أحدى مقاصد الشريعة وهي:

25 / 47

25. بيع المُخدِّرات, يُعد مصلحةً:

26 / 47

26. إحدى الآتية تُعد من المصالح التي لم يَرِدْ في الشرع ما يدلُّ على قبولها أو رفضها:

27 / 47

27. تُسمّى المصلحة المُرسَلة, هي:

28 / 47

28. واحدة من الآتية تعد من مقاصد الشريعة:

29 / 47

29. يجوز الأكل من الميتة عند الاضطرار إليه؛ لحفظ النفس من الهلاك.

صح ✔    أم    خطأ ✘

30 / 47

30. يرى بعض الأشخاص من مصلحة في عدم القِصاص من القاتل حفاظًا على حياته, وهذا يتَعارض مع أحد ضوابط المصلحة التالية وهي:

31 / 47

31. كل الآتية تُعد من عَمل الصحابة رضِيَ اللهُ عَنْهُم بالمصلحة, ما عدا:

32 / 47

32. مدى اعتبار المصلحة دليلًا شرعيًا ومصدرًا من مصادر التشريع, هي:

33 / 47

33. يعدُ تشريع أداء العبادات, من الأمثلة على أحدي مقاصد الشريعة وهي:

34 / 47

34. الأكل من المَيْتة عند الاضطرار, يعد مصلحةً:

35 / 47

35. إنشاء المحاكم الشرعية التي ترعى مصالح الناس وحقوقهم في مسائل الأحوال الشخصية, مثل الزواج, والطلاق , والميراث, تعد من:

36 / 47

36. تُسمّى المصلحة المُعتبَرة, هي:

37 / 47

37. واحدة من الآتية تُعد من مصادر التشريع المُتعددة في الإسلام:

38 / 47

38. المنفعة التي تحصل للناس عن طريق جلب النفع لهم, أو دفع الضرر عنهم:

39 / 47

39. يعدُ الحثُّ على طلب العلم, وتحريم الخمر والمُخدرات, من الأمثلة على أحدى مقاصد الشريعة وهي:

40 / 47

40. المصلحة التي لم يَرِدْ في الشرع ما يدلُّ على قبولها أو رفضها, تُسمى:

41 / 47

41. لم تترك الشريعة الإسلامية أمر تحديد المصلحة لأهواء الناس من دون ضوابط أو شروط؛

كل الآتية تُعد من ضوابط المصلحة, ما عدا:

42 / 47

42. الدليل الشرعي الذي يدل على أنَّ مقاصد الشريعة الرحمة والرفق بالناس, ومراعاة حاجاتهم وما ينفعهم:

43 / 47

43. يعدُ إيجاب القِصاص من القاتل عمدًا مصلحةً:

44 / 47

44. الالتزام بقوانين السَيْر, يُعد مصلحةً:

45 / 47

45. المصالح التي قبلها الشرع, تُسمّى:

46 / 47

46. المصلحة المُتحقِّقة لمنْ يبيع الخمر, هي من:

47 / 47

47. يُعد حفظ النسل من:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان إلكتروني لمادة التربية الإسلامية الصف الحادي عشر / الفصل الثاني / الوحدة الثانية / الدرس الثاني / توجيهي 2008 (المنهاج الجديد) .

مراعاة المصالح في الشريعة الإسلامية

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 48 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الثاني من الوحدة الثانية الفصل الثاني من المنهاج الجديد للصف الحادي عشر. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (اختيار متعدد) + صح أم خطأ.

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الجديد الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بيان مفهوم المصلحة في الشريعة الإسلامية.

ثانيًا, تعدادُ أنواع المصالح (مُعتبرة, مٌلغاة, مُرسلة) والتفريق بينها.

ثالثًا, الاستدلالُ على حُجِّية المصلحة في الشريعة الإسلامية.

رابعًا, ذِكر ضوابط المصلحة في الشريعة الإسلامية.

خامسًا, التعرف على مقاصد الشريعة الإسلامية.

سادسًا, التعرف على بعض الأحكام الشرعية التي استنبطها العلماء استنادًا على مراعاة المصالح.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية للصف الحادي عشر.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة (النظام الجديد) إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية 11th – ف2 – الوحدة الثانية – الدرس الثالث


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية الجديد الصف الحادي عشر لجيل 2008 / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى