امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية الوحدة الثانية – الدرس الأول – الفصل الأول

بنك أسئلة الدراسات الإسلامية ضع دائرة

سلسلة بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بحسب الدرس (فقه الأولويات في الإسلام)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200

/50

الدراسات الإسلامية ف1 ۞ الوحدة الثانية ۞ الدرس الأول

فقه الأولويات في الإسلام

1 / 50

1. قال رسول الله ﷺ: "اغتنِمْ خمسًا قبل خمسٍ : شبابَك قبل هَرَمِك، وصِحَّتَك قبل سَقَمِكَ، وغناك قبل فقرِك، وفراغَك قبل شُغلِك، وحياتَك قبل موتِك".

معنى سَقَمِكَ:

2 / 50

2. "والله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل"

قائل العبارة السابقة, هو:

3 / 50

3. قال تعالى: ﴿قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا﴾ التوبة 24

معنى كَسَادَهَا:

4 / 50

4. تقديم تعلُّم الإيمان وفهم أركانه على ما سواه من الأعمال والأحكام؛ يُعد من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

5 / 50

5. تقديم صلاة العشاء على صلاة التراويح؛ يُعد من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

6 / 50

6. تقديم التحذير من شتم الذات الإلهية أولى من التحذير من بيع المسلم على بيع أخيه أو خِطبته على خِطبة أخيه؛ يُعد من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

7 / 50

7. تقديم إطعام الفقير المحتاج على الإنفاق على بعض الأمور الكمالية؛ يُعد من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

8 / 50

8. تقديم الكيف على الكَمِّ؛ يُعد من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

9 / 50

9. تقديم الأعمال المُستعجلة على غيرها؛ يُعد من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

10 / 50

10. الدراسة للامتحان المُحدَّد في وقت قريب مُقدَّمة على دراسة الامتحان المُتأخِّر وقته؛ يُعد من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

11 / 50

11. قال تعالى: ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾ الحج 78

يُعد قول الله عز وجل من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

12 / 50

12. قال رسول الله ﷺ: "إِذَا وُضِعَ العَشَاءُ وأُقِيمَتِ الصَّلَاةُ، فَابْدَؤُوا بالعَشَاءِ".

يُعد هذا الحديث الشريف من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

13 / 50

13. قال رسول الله ﷺ: "أَحَبُّ الأعمالِ إلى اللهِ أدْومُها و إن قَلَّ".

يُعد هذا الحديث الشريف من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

14 / 50

14. عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه: "كنَّا معَ النَّبيِّ ﷺ ونحنُ فتيانٌ حزاورةٌ فتعلَّمنا الإيمانَ قبلَ أن نتعلَّمَ القرآنَ ثمَّ تعلَّمنا القرآنَ فازددنا بِه إيمانًا".

معنى حزاورةٌ:

15 / 50

15. من الأمثلة على ترتيب الأعمال بحسب النتيجة:

16 / 50

16. تتجلّى أهمية فقه الأولويات في مساعدة الإنسان على تحقيق أهدافه وغاياته، وإدارة شؤون حياته بصورة صحيحة، فلا يُؤخَّر ما حقُّه التأخير، ولا يُقَّدم ما حقُّه التقديم.

صح✔    أم    خطأ ✘

17 / 50

17. ترتيب تنفيذ الأهداف والأعمال تبعًا لاعتبارات تتعلَّق بالأهمية والنتيجة والقدرة والحاجة والوقت.

يدل هذا المفهوم على:

18 / 50

18. النص الشرعي الذي ورد فيه تقديم الإيمان بالله واليوم الآخر والجهاد في سبيل الله على سقاية الحجاج وعمارة المسجد الحرام:

19 / 50

19. كَفَّ سيِّدنا رسول الله ﷺ, عمر رضي الله عنه عن قتل أحد الرجال بالرغم ممّا في ذلك من مصلحة في ردع المنافين, فقال النبي ﷺ: "دَعْهُ، لاَ يَتَحَدَّثُ النَّاسُ أَنَّ مُحَمَّدًا يَقْتُلُ أَصْحَابَهُ".

هذا الرجل هو:

20 / 50

20. كل الآتية تُعد من ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام, ما عدا:

21 / 50

21. تقديم الفرائض على النوافل؛ يُعد من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

22 / 50

22. تقديم النهي عن الحرام على النهي عن المكروه؛ يُعد من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

23 / 50

23. تقديم الطعام على الصلاة في أوَّل وقتها؛ يُعد من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

24 / 50

24. تقديم العمل اليسير المستمر على العمل الشاقِّ الذي يؤدّي إلى الانقطاع عن العمل؛ يُعد من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

25 / 50

25. ما عَمَّ نفعه من أعمال يُقدَّم على ما اقتصر نفعه على فاعله؛ يُعد هذا من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

26 / 50

26. صلاة الجمعة مُقدَّمة على زيارة الوالدين أثناء خطبة الجمعة وأداء الصلاة؛ يُعد من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

27 / 50

27. تقديم الأعمال التي لها أوقات مُستخَبَّة على غيرها؛ يُعد من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

28 / 50

28. قال تعالى: ﴿وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ﴾ البقرة 185

يُعد قول الله عز وجل من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

29 / 50

29. كنا مع النبي ﷺ في السفر فمنا الصائمون، ومنا المفطرون فقام المفطرون فنصبوا الخيام، وعلفوا الدواب وخدموا الصائمين، فقال رسول الله ﷺ: "ذهب المفطرون اليوم بالأجر".

يُعد هذا الحديث الشريف من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

30 / 50

30. قال رسول الله ﷺ: "فضلُ العالمِ على العابدِ كفضلي على أدناكم".

يُعد هذا الحديث الشريف من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

31 / 50

31. قال رسول الله ﷺ: "إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ، ولنْ يُشادَّ الدِّينَ إلاَّ غَلَبه فسدِّدُوا وقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا".

معنى يُشادَّ الدِّينَ:

32 / 50

32. قول النبي ﷺ: " أَحَبُّ الأعمالِ إلى اللهِ تعالى أدْومُها و إن قَلَّ" يدلُّ على:

33 / 50

33. ان القيام بشؤون الوالدينِ ورعايتهما مُقدَّم على الجهاد في سبيل الله تعالي عند تعيُّنه على الكافَّة.

صح✔    أم    خطأ ✘

34 / 50

34. قول رسول الله ﷺ الذي يتفق مع ما يلي:

تتجلّى أهمية فقه الأولويات في مساعدة الإنسان على تحقيق أهدافه وغاياته، وإدارة شؤون حياته بصورة صحيحة، فلا يُؤخَّر ما حقُّه التقديم، ولا يُقَّدم ما حقُّه التأخير.

35 / 50

35. النص الشرعي الذي الذي كَفَّ سيِّدنا رسول الله ﷺ, عمر رضي الله عنه عن قتل أحد المنافقين بالرغم ممّا في ذلك من مصلحة ردعهم:

36 / 50

36. قال تعالى: ﴿قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ﴾ التوبة 24

حذرت الآية الكريمة من:

37 / 50

37. كل الآتية تُعد من ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام, ما عدا:

38 / 50

38. تقديم الزكاة على الصدقة؛ يُعد من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

39 / 50

39. تقديم التحذير من الكبائر على التحذير من الصغائر؛ يُعد من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

40 / 50

40. تقديم إفطار المسافر أو المريض في رمضان على الصيام إذا شَقَّ عليهما؛ يُعد من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

41 / 50

41. تقديم العمل الدائم على العمل المُنقطِع؛ يُعد من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

42 / 50

42. تقديم تعلُّم العلم وتعليمه للناس على أداء نوافل العبادات؛ يُعد من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

43 / 50

43. تناول طعام السحور قبل أذان الفجر بقليل مُقدَّم على قيام الليل؛ يُعد من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

44 / 50

44. أداء الصلاة في بداية وقتها مُقدَّم على قراءة القرآن الكريم أو الانشغال بالزيارات؛ يُعد من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

45 / 50

45. عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه: "كنَّا معَ النَّبيِّ ﷺ ونحنُ فتيانٌ حزاورةٌ فتعلَّمنا الإيمانَ قبلَ أن نتعلَّمَ القرآنَ ثمَّ تعلَّمنا القرآنَ فازددنا بِه إيمانًا".

يُعد هذا الحديث الشريف من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

46 / 50

46. قال رسول الله ﷺ: "إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ، ولنْ يشادَّ الدِّينُ إلاَّ غَلَبه فسدِّدُوا وقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا".

يُعد هذا الحديث الشريف من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

47 / 50

47. قال رسول الله ﷺ: "الصَّلاةُ على وَقْتِها".

يُعد هذا الحديث الشريف من الأمثلة على إحدى ضوابط تحديد الأولويات في الإسلام:

48 / 50

48. كل الحالات الآتية تندرج ضمن فقه الموازنات, ما عدا:

49 / 50

49. كل الأمثلة الآتية يُعد ترتيبها بحسب الأهمية, ما عدا:

50 / 50

50. لم يكن النبي ﷺ يجيب الناس عن تساؤلاتهم بإجابة واحدة فقط، وإنَّما كان يجيب عنها بإجابات مختلفة تراعي ما هو أَوْلى لهم.

صح✔    أم    خطأ ✘

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة الدراسات الإسلامية الجديدة 2006 الفصل الأول / الوحدة الثانية / الدرس الأول للفرع الأدبي وفرع القانون والعلوم الشرعية.

فقه الأولويات في الإسلام

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة الدراسات الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 50 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الأول من الوحدة الثانية الفصل الأول من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (ضع دائرة + صح أم خطأ).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان الدراسات الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بَيانُ مفهوم فقه الأولويات وأهميته.

ثانيًا, تَوْضيحُ مشروعية فقه الأولويات.

ثالثًا, تَحديدُ ضوابط فقه الأولويات في الإسلام.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة الدراسات الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية: الفصل الأول – الوحدة الثانية – الدرس الثاني

امتحان محوسب في تاريخ الأردن – أسئلة الأوراق النقاشية


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي الدراسات الإسلامية والتربية الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب الدراسات الإسلامية الجديد لجيل 2006 / المركز الوطني لتطوير المناهج – الطبعة الأولى PDF

زر الذهاب إلى الأعلى