امتحان محوسب في التربية الإسلامية الوحدة الأولى – الدرس الثاني – الفصل الثاني

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس (سورة النَّحْل، الآيات الكريمة ﴿68-72﴾)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200 🇯🇴

/30

امتحان محوسب ۞ ف2 الوحدة الأولى ۞ الدرس الثاني

سورة النَّحْل، الآيات الكريمة ﴿68-72﴾

1 / 30

1. الفائدة اللغوية من مجيئ التعبير بحرف الجر ﴿ مِنَ ﴾ في قوله تعالى: ﴿وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ﴾:

2 / 30

2. معنى لفظة (الوحي) في السياق الآتي من قوله تعالى: ﴿وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَىٰ أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ ۖ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ﴾:

3 / 30

3. قد يعاني بعض كبار السِّنِّ ضعفًا في مرحلة الشيخوخة, وهذا يَحول دون إفادة المجتمع من حكمتهم وخبراتهم وتجاربهم في الحياة.

صح✔    أم    خطأ ✘

4 / 30

4. التعبير الذي يدل على معاني "الأُنس والأُلفة والمودَّة" في قوله تعالى: ﴿وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ۚ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ﴾:

5 / 30

5. قول الله ﷻ الذي فيه دعوة إلى الكسب والعمل لتمييز الغني الشاكر والفقير الصابر:

6 / 30

6. معنى "أَرْذَلِ الْعُمُرِ" في قوله تعالى: ﴿وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ ۚ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ﴾:

7 / 30

7. قول الله ﷻ الذي يُشير إلى غاية العملية التي تقوم بها النًّحْل وهي تصنع العسل مُتعدِّد الأصناف والألوان؛ ليكون غذاءً للناس, ودواءً لبعض المرضى منهم:

8 / 30

8. معنى لفظة (الوحي) في السياق الآتي من قوله تعالى: ﴿وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ﴾:

9 / 30

9. سُمِّيت سورة النَّحْل بذلك, لذكر النَّحْل فيها دون غيرها من السور, وهي مكِّية وعدد آياتها:

10 / 30

10. معنى "أَوْحَىٰ" في قوله تعالى: ﴿وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ﴾:

11 / 30

11. ورود نوع من المُحسِّنات البديعية في قوله تعالى: ﴿أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ﴾؛ وقد تمثَّل في لفظة ﴿ يُؤْمِنُونَ ﴾ ولفظة ﴿ يَكْفُرُونَ ﴾, يُسمّى:

12 / 30

12. معنى لفظة (الوحي) في السياق الآتي من قوله تعالى: ﴿نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ﴾:

13 / 30

13. معنى لفظة (الوحي) في السياق الآتي من قوله تعالى: ﴿وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي﴾:

14 / 30

14. امتنَّ الله ﷻ على البشر بما أنعم عليهم من طيِّبات, فقال: ﴿وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ﴾.

كل الآتية تُعد من الطيبات, ما عدا:

15 / 30

15. نوع الاستفهام في قول الله تعالى: ﴿أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ﴾:

16 / 30

16. المقصود بالشفاء في الآيات الكريمة على التوالي:

1- قال تعالى: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا﴾
2- قال تعالى: ﴿يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ﴾

17 / 30

17. قول الله ﷻ الذي يُشير إلى احتياج الإنسان لإعمال الفكر الدقيق والنظر العميق واستشعار قدرة الخالق وعظمته:

18 / 30

18. معنى لفظة (الوحي) في السياق الآتي من قوله تعالى: ﴿إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا﴾:

19 / 30

19. قال تعالى: ﴿وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)﴾

أشارت الآيتان الكريمتان إلى كُل الآتية, ما عدا:

20 / 30

20. معنى "بِرَادِّي رِزْقِهِمْ" في قوله تعالى: ﴿ وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ ۚ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَىٰ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ ۚ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ﴾:

21 / 30

21. معنى "يَعْرِشُونَ" في قوله تعالى: ﴿وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ﴾:

22 / 30

22. أمر الله تعالى الإنسان بشكر النِّعَم وأداء حقِّ الله تعالى فيها, ووجَّهه إلى التفكُّر فيما سخَّره ﷻ له في هذا الكون لـ:

23 / 30

23. الفائدة اللغوية من ﴿ أَنِ ﴾ في قوله تعالى: ﴿وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ﴾:

24 / 30

24. معنى "يَجْحَدُونَ" في قوله تعالى: ﴿وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ ۚ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَىٰ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ ۚ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ﴾:

25 / 30

25. قال تعالى: ﴿أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ﴾.

سمّى القرآن الكريم كفرهم وعبادتهم لغير الله عز وجل باطلًا, لأنَّ:

26 / 30

26. قول الله ﷻ الذي يُقصَد منه توبيخ هؤلاء المُمسِكين, وحَثُّهم على الإنفاق من مالهم في وجوه الخير:

27 / 30

27. قول الله ﷻ الذي ذُكر لتنبيه الإنسان وحَثِّه على أنْ يتفكَر في ذلك (في الخلق ثم الموت أو التأخير حتى يبلغ مرحلة الضَّعف في حياته) وصولًا إلى اليقين التامِّ بعلم الله الواسع وقدرته العظيمة:

28 / 30

28. قد يعاني الإنسان مرحلة أرذل العمر قبل أنْ يصل إلى سِنِّ الشيخوخة, وذلك بفعله كل الآتية, ما عدا:

29 / 30

29. قول الله ﷻ الذي فيه إشارة إلى المسافات البعيدة التي تقطعها النًّحْل لتجمع الرحيق, وكيفية اهتدائها في العودة إلى مساكنها:

30 / 30

30. معنى "ذُلُلًا" في قوله تعالى: ﴿ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ﴾:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة التربية الإسلامية 2007 الفصل الثاني / الوحدة الأولى / الدرس الثاني للفروع كافة؛ الأكاديمية والمهنية.

سورة النَّحْل، الآيات الكريمة ﴿68-72﴾

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 30 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الثاني من الوحدة الأولى الفصل الثاني من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (ضع دائرة + صح أم خطأ).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, تِلاوةُ الآيات الكريمة ﴿68-72﴾ من سورة النَّحْل تلاوة صحيحة.

ثانيًا, بيانُ معاني المفردات والتراكيب الواردة في الآيات الكريمة وتفسيرها تفسيرًا سليمًا.

ثالثًا, تَمَثُّلُ التوجيهات الواردة في الآيات الكريمة.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية: الاجتهاد في الشريعة الإسلامية

الأوراق المطلوبة والرسوم وشروط تقديم توجيهي منزلي ونظامي الأردن 2024


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية الجديد لجيل 2007 / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى