امتحان محوسب في التربية الإسلامية الوحدة الثالثة – الدرس الأول – الفصل الثاني

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس (سورة الفرقان، الآيات الكريمة ﴿63-77﴾)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200 🇯🇴

/31

امتحان محوسب ۞ ف2 الوحدة الثالثة ۞ الدرس الأول ۞ الجزء 1

سورة الفرقان ﴿63-77﴾
(الجزء الأول)

1 / 31

1. يُشير قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ۝ إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ۝ فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ۝﴾ إلى واحدة من الصفات الأُخرى التي يَتَّصِف بها عباد الرحمن المؤمنون الصالحون, التي وردت في أماكن أُخرى من القرآن الكريم غير سورة الفرقان:

2 / 31

2. كل الآتية تعدُّ من شروط التوبة الصحيحة, ما عدا:

3 / 31

3. يُشير قوله تعالى: ﴿خَالِدِينَ فِيهَا ۚ حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا﴾ إلى إحدى ما يُجازى به عباد الرحمن:

4 / 31

4. قال تعالى ﴿وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا (71) وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72)

استُخدِم في قوله تعالى تعبير للإشعار بأنَّ عباد الرحمن لم يتعمَّدوا الذهاب إلى هذه الأماكن والمجالس وأنَّما كان ذلك أمرًا عابرًا بغير قصد منهم:

5 / 31

5. إحدى الآتية تتفق مع ما جاءَ في قوله تعالى ﴿وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا﴾:

6 / 31

6. في قوله تعالى ﴿وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا﴾ جاء ذكر صلاة, العبادة فيها أقرب إلى الخشوع وأبعد عن الرياء, هي:

7 / 31

7. التعبير بلفظة "يَمْشُونَ" في قوله تعالى: ﴿وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا﴾ فيه دلالة على:

8 / 31

8. يدلُ قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ﴾ وقوله: ﴿وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ﴾ على واحدة من الخصال التي يَتَّصِف بها عباد الله المؤمنون:

9 / 31

9. يدلُ قوله تعالى: ﴿وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا﴾ على واحدة من الخصال التي يَتَّصِف بها عباد الله المؤمنون:

10 / 31

10. كل الآتية تعدُّ من الخصال التي يَتَّصِف بها عباد الله المؤمنون كما جاءت في سورة الفرقان, ما عدا:

11 / 31

11. معنى "الْغُرْفَةَ" في قوله تعالى: ﴿أُولَٰئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا﴾:

12 / 31

12. معنى "لَمْ يَخِرُّوا" في قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا﴾:

13 / 31

13. معنى "مُهَانًا" في قوله تعالى: ﴿يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا﴾:

14 / 31

14. معنى "غَرَامًا" في قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ ۖ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا﴾:

15 / 31

15. سورة الفرقان مكِّية, وعدد آياتها:

16 / 31

16. أمر الله تعالى الناس بالاستقامة على دينه والالتزام بكل القِيَم الآتية التي تضبط علاقتهم بالآخرين, ما عدا:

17 / 31

17. العبث الذي لا خير فيه من الأقوال والأفعال.

يدلُّ هذا المفهوم على:

18 / 31

18. يفيد حرف الباء في قوله تعالى: ﴿بِمَا صَبَرُوا﴾:

19 / 31

19. يُشير قوله تعالى: ﴿أُولَٰئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا﴾ إلى إحدى ما يُجازى به عباد الرحمن:

20 / 31

20. كل الآتية تعدُّ من الكبائر التي يحرص عباد الرحمن على اجتنابها, والتي ذُكرت في الآيات الكريمة من سورة الفرقان 63-77, ما عدا:

21 / 31

21. أكثر علامات الخضوع والعبودية لله تعالى, وأقرب ما يكونُ العبدُ من ربِّّه:

22 / 31

22. معنى "يَبِيتُونَ" في قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا﴾:

23 / 31

23. يدلُ قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا﴾ على واحدة من الخصال التي يَتَّصِف بها عباد الله المؤمنون:

24 / 31

24. يدلُ قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ﴾ على واحدة من الخصال التي يَتَّصِف بها عباد الله المؤمنون:

25 / 31

25. كل الآتية تعدُّ من الخصال التي يَتَّصِف بها عباد الله المؤمنون كما جاءت في سورة الفرقان, ما عدا:

26 / 31

26. معنى "لِزَامًا" في قوله تعالى: ﴿قُلْ مَا يَعْبَؤُاْ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ ۖ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا﴾:

27 / 31

27. معنى "قُرَّةَ أَعْيُنٍ" في قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا﴾:

28 / 31

28. معنى "الزُّورَ" في قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا﴾:

29 / 31

29. معنى "قَوَامًا" في قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا﴾:

30 / 31

30. سورة الفرقان مكِّية, وهي تشترك في مطلعها بلفظة "تبارك" مع سورة:

31 / 31

31. تبدأ الآيات الكريمة في سورة الفرقان بذكر صفات عباد الرحمن؛ الذين يَتَّصِفون بهذه الصفات الحميدة ويتمثَّلونها في حياتهم, لـ :

Your score is

0%

/31

امتحان محوسب ۞ ف2 الوحدة الثالثة ۞ الدرس الأول ۞ الجزء 2

سورة الفرقان ﴿63-77﴾
(الجزء الثاني)

1 / 31

1. حَمْل النفس على القيام بما يقتضيه الشرع والعقل السليم, وهو سِرُّ الفوز بهذا الجزاء.

يدلُّ هذا المفهوم على:

2 / 31

2. دلالة التعبير بلفظ "أُولَٰئِكَ" في قوله تعالى: ﴿أُولَٰئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا﴾:

3 / 31

3. يُشير قوله تعالى: ﴿وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا﴾ إلى إحدى ما يُجازى به عباد الرحمن:

4 / 31

4. كل الآتية تعدُّ من الكبائر التي يحرص عباد الرحمن على اجتنابها, والتي ذُكرت في الآيات الكريمة من سورة الفرقان 63-77, ما عدا:

5 / 31

5. وُصِفت جهنَّم في قوله تعالى ﴿إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا﴾ كمكان سيِّئ لمنْ يدخلها من:

6 / 31

6. تقديم لفظة "لِرَبِّهِمْ" في قوله تعالى ﴿وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا﴾ بيانٌ لـ :

7 / 31

7. يدلُ قوله تعالى ﴿وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا﴾ على واحدة من الخصال التي يَتَّصِف بها عباد الله المؤمنون:

8 / 31

8. يدلُ قوله تعالى ﴿وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا﴾ على واحدة من الخصال التي يَتَّصِف بها عباد الله المؤمنون:

9 / 31

9. يدلُ قوله تعالى ﴿وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا﴾ على واحدة من الخصال التي يَتَّصِف بها عباد الله المؤمنون:

10 / 31

10. السبب الذي جاءت به كلمة "عباد" مضافة لكلمة "الرحمن" :

11 / 31

11. معنى "إِمَامًا" في قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا﴾:

12 / 31

12. معنى "بِاللَّغْوِ" في قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا﴾:

13 / 31

13. معنى "أَثَامًا" في قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ يَلْقَ أَثَامًا﴾:

14 / 31

14. معنى "هَوْنًا" في قوله تعالى: ﴿وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا﴾:

15 / 31

15. تبدأ الآيات الكريمة في سورة الفرقان بذكر صفات عباد الرحمن؛ الذين يَتَّصِفون بهذه الصفات الحميدة ويتمثَّلونها في حياتهم, لـ :

16 / 31

16. أمر الله تعالى الناس بالاستقامة على دينه والالتزام بكل القِيَم الآتية التي تضبط علاقتهم به ﷻ, ما عدا:

17 / 31

17. الشهادة الكاذبة التي يُتوصَّل بها إلى الباطل, مثل أكل أموال الناس, وتضييع حقوقهم, وتُسبِّب لصاحبها غضب الرَّبِّ سبحانه, وتودي به إلى الهلاك.

يدلُّ هذا المفهوم على:

18 / 31

18. في قوله تعالى ﴿فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا﴾:

19 / 31

19. كل الآتية يُجازى بها عباد الرحمن, ما عدا:

20 / 31

20. معنى الخلود في قوله تعالى ﴿يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا﴾ بحسب اتِّفاق العلماء على أنَّه جاء هنا بمعنى:

21 / 31

21. تقديم لفظة "سُجَّدًا" في قوله تعالى ﴿وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا﴾ مع أنَّ السجود يأتي بعد القيام, إشارةٌ إلى:

22 / 31

22. يَتَّصِف عباد الرحمن بالحِلم ويجتنبون الانتصار للنفس, فإذا صدر عن بعض الجهلاء خطأ في حقِّهم تركوهم وأعرضوا عنهم ولم يقابلوا ذلك بالمِثْل, وإنِّما قابلوه بالقول الطيِّب؛ قال تعالى: ﴿وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا﴾ وسبب ذلك هو:

23 / 31

23. يدلُ قوله تعالى ﴿وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا﴾ على واحدة من الخصال التي يَتَّصِف بها عباد الله المؤمنون:

24 / 31

24. يدلُ قوله تعالى ﴿وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا﴾ على واحدة من الخصال التي يَتَّصِف بها عباد الله المؤمنون:

25 / 31

25. كل الآتية تعدُّ من الخصال التي يَتَّصِف بها عباد الله المؤمنون كما جاءت في سورة الفرقان, ما عدا:

26 / 31

26. معنى "يَعْبَؤُاْ" في قوله تعالى ﴿قُلْ مَا يَعْبَؤُاْ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ ۖ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا﴾:

27 / 31

27. معنى "صُمًّا" في قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا﴾:

28 / 31

28. معنى "مَتَابًا" في قوله تعالى: ﴿وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا﴾:

29 / 31

29. معنى "يَقْتُرُوا" في قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا﴾:

30 / 31

30. سورة الفرقان مكِّية, وقد سُمِّيت بهذا الاسم:

31 / 31

31. تبدأ الآيات الكريمة في سورة الفرقان بذكر صفات عباد الرحمن؛ وهم:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة التربية الإسلامية 2007 الفصل الثاني / الوحدة الثالثة / الدرس الأول للفروع كافة؛ الأكاديمية والمهنية.

سورة الفرقان، الآيات الكريمة ﴿63-77﴾

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 62 سؤالًا (جُزأين), حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الأول من الوحدة الثالثة الفصل الثاني من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (اختيار متعدد).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بَيانُ معاني المفردات والتراكيب الواردة في الآيات الكريمة.

ثانيًا, تفسير الآيات الكريمة من سورة الفرقان 63-77 تفسيرًا سليمًا.

ثالثًا, تَمَثُلُ التوجيهات الواردة في الآيات الكريمة.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية – الميراث

امتحان محوسب في تاريخ الأردن – الزراعة في الأردن


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية الجديد لجيل 2007 / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى