امتحان محوسب في التربية الإسلامية الوحدة الأولى – الدرس الأول – الفصل الأول

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة / سورة البقرة ﴿284-286﴾

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس (سورة البقرة الآيات الكريمة ﴿284-286﴾)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200 🇯🇴

/44

امتحان محوسب ۞ ف1 الوحدة الأولى ۞ الدرس الأول

سورة البقرة, الآيات الكريمة ﴿284-286﴾

1 / 44

1. معنى "الْمَصِيرُ" في قوله تعالى: ﴿وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ﴾ :

2 / 44

2. معنى "كَفَتَاهُ" في قول النبي ﷺ:"من قرأ بالآيتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورةِ البقَرةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ" :

3 / 44

3. واحدة من السور الآتية لَيْسَتْ من السبع الطِّوال:

4 / 44

4. يدل قول الله تعالى في سورة البقرة ﴿لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ﴾, على:

5 / 44

5. معنى "وُسْعَهَا" في قوله تعالى: ﴿لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ﴾ :

6 / 44

6. يدل قول الله تعالى في سورة البقرة: ﴿وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ﴾, على:

7 / 44

7. معنى "لَا تُؤَاخِذْنَا" في قوله تعالى: ﴿رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا﴾ :

8 / 44

8. قال رسول الله ﷺ: "إنَّ الله تجاوز عن أمتي ما حدَّثت به أنفسها ما لم تعمل أو تكلم"
يدل الحديث السابق على:

9 / 44

9. قال الله تعالى في سورة البقرة: ﴿فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ﴾, قدم الله تعالى المغفرة على العذاب لبيان:

10 / 44

10. كل الآتية هي من أركان الإيمان, ما عدا:

11 / 44

11. معنى "مَوْلَانَا" في قوله تعالى: ﴿وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ﴾:

12 / 44

12. معنى "إِصْرًا" في قوله تعالى: ﴿رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا﴾ :

13 / 44

13. يدل قول الله تعالى في سورة البقرة: ﴿فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ﴾, على:

14 / 44

14. يدل قول الله تعالى في سورة البقرة: ﴿وَاللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾, على:

15 / 44

15. يدلُّ لفظ "مَا" في قوله تعالى: ﴿لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ﴾ على:

16 / 44

16. كل الآتية هي من أركان الإيمان, ما عدا:

17 / 44

17. يدل المفهوم التالي على إحدى أركان الإيمان: "الاعتقاد الجازم بأن الله تعالى هو الإله المُستحِقُّ للعبادة الذي لا إله غيره" :

18 / 44

18. يدل المفهوم التالي على إحدى أركان الإيمان: "الاعتقاد الجازم بأنَّ الملائكة عباد الله تعالى, يطيعونه, ولا يعصونه" :

19 / 44

19. أول أركان الإيمان:

20 / 44

20. يدل المفهوم التالي على إحدى أركان الإيمان: "الاعتقاد الجازم بأنَّ الله تعالى أنزل الكتب على رُسُله الكرام, وأنَّ فيها قِيَمًا ومبادئَ تُحقِّق السعادة للناس في الدنيا والآخرة" :

21 / 44

21. يدل المفهوم التالي على إحدى أركان الإيمان: "الاعتقاد الجازم بأنَّ الله تعالى بعث في كلِّ أُمَّة رسولًا يدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له والكفر بما يُعبَد من دونه, وأنَّهم أفضل البشر وأنَّ سيِّدنا محمدًا ﷺ خاتم الأنبياء, وأنَّه لا يَصِحُّ إيمان العبد إلا بالإيمان بهم جميعًا" :

22 / 44

22. كل الآتية نُعد من حقائق الإيمان, ما عدا:

23 / 44

23. كل الآتية نُعد من حقائق الإيمان, ما عدا:

24 / 44

24. يدل قوله تعالى: ﴿آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ﴾ على إحدى حقائق الإيمان:

25 / 44

25. يدل قوله تعالى: ﴿وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا﴾ على إحدى حقائق الإيمان:

26 / 44

26. يدل قوله تعالى:"وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ" في الآية الكريمة: ﴿وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ﴾ على إحدى حقائق الإيمان:

27 / 44

27. تُعد إحدى السور الآتية من السبع الطِّوال:

28 / 44

28. واحدة من السور الآتية لَيْسَتْ من السبع الطِّوال:

29 / 44

29. واحدة من الآتية تُعد من مبادئ الشريعة الإسلامية:

30 / 44

30. واحدة من الآتية تُعد من مبادئ الشريعة الإسلامية:

31 / 44

31. يدلُّ قوله تعالى: ﴿لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا﴾ على إحدى مبادئ الشريعة الإسلامية:

32 / 44

32. يدلُّ قوله تعالى: ﴿لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ﴾ على إحدى مبادئ الشريعة الإسلامية:

33 / 44

33. يدلُّ التعبير بلفظ "اكْتَسَبَتْ" في قوله تعالى: ﴿لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ﴾ على:

34 / 44

34. يدلُّ التعبير بلفظ "كَسَبَتْ" في قوله تعالى: ﴿لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ﴾ على:

35 / 44

35. يدلُّ التعبير بلفظ "اكْتَسَبَتْ" في قوله تعالى: ﴿لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ﴾ على:

36 / 44

36. ﴿رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ﴾

دعت الآية الكريمة المؤمنين أنْ يتضرَّعوا إلى ربِّهم ألّا يَشُقَّ عليهم بتكاليف ثقيلة مثلما كان حال بعض الأُمم السابقة حين عاقبها الله عز وجل جزاء ذنوبها, فحرَّم عليها:

37 / 44

37. ﴿وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ﴾

كل الآتية تُعد من الدعوات التي خُتمت بها الآية الكريمة, ما عدا:

38 / 44

38. ﴿وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ﴾

كل الآتية تُعد من الدعوات التي خُتمت بها الآية الكريمة, ما عدا:

39 / 44

39. ﴿وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ﴾

واحدة من الدعوات في الآية الكريمة تجمع بين العفو والمغفرة مع الإحسان وتفضُّل الله تعالى على العبد:

40 / 44

40. قوله تعالى الذي يُعد اعتراف المسلمين بفضل الله تعالى عليهم, وأنَّه سبحانه يتولّى أمرهم في جميع شؤونهم:

41 / 44

41. يُعد تكرار لفظ "رَبَّنَا" في قوله تعالى: ﴿رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ﴾ إشارةً إلى:

42 / 44

42. كان قول رسول الله ﷺ: "أتُرِيدُونَ أنْ تَقُولوا كما قالَ أهْلُ الكِتابَيْنِ مِن قَبْلِكُمْ سَمِعْنا وعَصَيْنا؟ بَلْ قُولوا: سَمِعْنا وأَطَعْنا غُفْرانَكَ رَبَّنا وإلَيْكَ المَصِيرُ" في سبب نزول قوله تعالى:

43 / 44

43. اللفظ القرآني الذي عُنِي به طلب الإحسان من الله تعالى, وتفضُّله على العبد بالنِّعم, هو:

44 / 44

44. تُعد كل الآتية إشارة إلى بعض آداب الدعاء من خلال تكرار لفظ "رَبَّنَا" في الآية الأخيرة ﴿286﴾ من سورة البقرة, ما عدا:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة التربية الإسلامية 2007 الفصل الأول / الوحدة الأولى / الدرس الأول للفروع كافة؛ الأكاديمية والمهنية.

سورة البقرة الآيات الكريمة ﴿284-286﴾

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 44 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الأول من الوحدة الأولى الفصل الأول من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (اختيار متعدد).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, تِلاَوُ الآيات الكريمة (284-286) من سورة البقرة تلاوة سليمة.

ثانيًا, بَيانُ معاني المفردات والتراكيب الواردة في الآيات الكريمة وتفسيرها.

ثالثًا, تَمَثُّلُ القِيَم والاتجاهات الواردة في الآيات الكريمة.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان توجيهي وزاري محوسب في مادة علوم الأرض والبيئة

امتحان محوسب في التربية الإسلامية الوحدة الأولى – الدرس الثاني


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية الجديد لجيل 2007 / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى