امتحان محوسب في التربية الإسلامية الوحدة الرابعة – الدرس الثالث – الفصل الثاني

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس (حقوق الإنسان بين الإسلام والإعلان العالمي لحقوق الإنسان)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200 🇯🇴

/58

امتحان محوسب ۞ ف2 الوحدة الرابعة ۞ الدرس الثالث

حقوق الإنسان بين الإسلام والإعلان العالمي لحقوق الإنسان

1 / 58

1. كل الآتية تعدُّ من مجالات حقوق الإنسان في الإسلام, ما عدا:

2 / 58

2. قال تعالى: ﴿وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّىٰ يُؤْمِنَّ ۚ وَلَأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ۗ وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤْمِنُوا ۚ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ﴾ البقرة 221

في الآية الكريمة حكم يعارض ويبطل أحد الحقوق في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في مجال الحقوق الاجتماعية, وهو:

3 / 58

3. قال رسول الله ﷺ: الدِّينُ النَّصِيحَةُ. قُلْنا: لِمَنْ؟ قالَ: لِلَّهِ ولِكِتابِهِ ولِرَسولِهِ ولأَئِمَّةِ المُسْلِمِينَ وعامَّتِهِمْ.

يُشير الحديث الشريف إلى إعطاء الإسلام لأفراد المجتمع حقًا إنسانيًا ينتمي إلى إحدى مجالات حقوق الإنسان في الإسلام:

4 / 58

4. قال تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً﴾ الروم 21

تُشير الآية الكريمة إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الاجتماعية:

5 / 58

5. قال تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ﴾ الملك 15

تُشير الآية الكريمة إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الاقتصادية:

6 / 58

6. قال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ النور 19

في الآية الكريمة تحذير شديد لمن يمارس إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية, بشكلٍ خاطئ دون الضوابط الشرعية:

7 / 58

7. منح الإسلام أهل الديانات الأُخرى حقَّ ممارسة شعائرهم الدينية.

يُشير هذا إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

8 / 58

8. قال رسول الله ﷺ: إنَّ من الكبائرِ استطالةُ المرءِ في عِرْضِ رجلٍ مسلمٍ بغيرِ حقٍّ.

يُشير الحديث الشريف إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

9 / 58

9. قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾ النحل 90

تُشير الآية الكريمة إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

10 / 58

10. جاء في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان:

كلُّ الناس سواسية أمام القانون, ولهم الحقُّ في التمتُّع بحماية مُتكافِئة منه دون أيَّة تفرقة.

يتفق هذا مع إحدى حقوق الإنسان في الإسلام, في مجال الحقوق الأساسية:

11 / 58

11. أثبت الإسلام أنَّه لا فضل لإنسان على آخر بسبب اللون, أو الجنس, أو العِرق.

يُشير هذا إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

12 / 58

12. تتبُّع أنشطة الآخرين, والتجسُّس عليهم.

ينتهك هذا التصرف إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

13 / 58

13. جاء في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان:
لا يُتدخَّل في الحياة الخاصَّة للإنسان, أو أُسرته, أو مسكنه, أو مراسلاته, أو شرفه وسمعته, ولكلِّ شخص الحقُّ في حماية القانون من مثل هذا التدُّخل.

يتفق هذا مع إحدى حقوق الإنسان في الإسلام, في مجال الحقوق الأساسية:

14 / 58

14. قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ﴾ الإسراء 70

تُشير الآية الكريمة إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

15 / 58

15. واحدة من الآتية تعدُّ من ضمن مجال الحقوق السياسية:

16 / 58

16. واحدة من الآتية تعدُّ من ضمن مجال الحقوق الاقتصادية:

17 / 58

17. كل الآتية تعدُّ من مجالات حقوق الإنسان في الإسلام, ما عدا:

18 / 58

18. المصالح والمزايا التي أثبتتها الشريعة الإسلامية للإنسان, وألزمت الآخرين باحترامها والسعي لتحقيقها بما يؤدي إلى حفظ الدين , والنفس, والعقل, والنسل, والمال.

يُشير هذا المفهوم إلى:

19 / 58

19. قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا﴾ الإسراء 70

تُشير الآية الكريمة بوضوح إلى إحدى المرتكزات التي قامت عليها حقوق الإنسان في الإسلام, وهي:

20 / 58

20. أقام الإسلام الحقوق والمبادئ السامية التي تكفل للناس تحقيق مصالحهم وحفظها ورعايتها, وكذا الحياة الكريمة الطيِّبة على كل المرتكزات الآتية, ما عدا:

21 / 58

21. يَتَّفِق الإعلان العالمي لحقوق الإنسان, في كل موادِّه, مع ما جاء في الإسلام من تقرير حقوق الإنسان؛ ومن الأمثلة على ذلك, ما ورد في جانب الزواج وتكوين الأُسرة.

صح✔    أم    خطأ ✘

22 / 58

22. كل الآتية تعدُّ من الضوابط والتحذيرات التي وضعها الإسلام لضبط ممارسة حقُّ حرية الفكر والتعبير عن الرأي, ما عدا:

23 / 58

23. قال أبو بكر الصدّيق رضِيَ اللهُ عَنْهُ لمّا تسلَّم الخلافة: يا أيُّها الناس، قد وُلِّيت عليكم ولست بخيركم، فإن رأيتموني على حقٍّ فأعينوني، وإن أَسأْتُ فَقَوِّموني.

يُشير هذا إلى إعطاء الإسلام لأفراد المجتمع حقًا إنسانيًا ينتمي إلى إحدى مجالات حقوق الإنسان في الإسلام:

24 / 58

24. شرع الإسلام أحكامًا كثيرة, مثل: المَهْر, والنفقة, حُسْن العِشرة.

يُشير هذا إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الاجتماعية:

25 / 58

25. قال رسول الله ﷺ: "ثَلاثَةٌ أنا خَصْمُهُمْ يَومَ القِيامَةِ", وذكر منهم: "ورَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أجِيرًا فاسْتَوْفَى منه ولم يُعطِه أجرَه"

يُشير الحديث الشريف إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الاقتصادية:

26 / 58

26. قال تعالى: ﴿لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُوا ۖ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ﴾ النساء 32

تُشير الآية الكريمة إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الاقتصادية:

27 / 58

27. قال تعالى: ﴿لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ﴾ البقرة 256

تُشير الآية الكريمة إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

28 / 58

28. قال رسول الله ﷺ: مَن حَملَ علَينا السِّلاحَ فلَيسَ منَّا.

يُشير الحديث الشريف إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

29 / 58

29. أقر الإسلام أنَّه لا أحد يحظى بحصانة لمكانته أو سُلْطته أو جاهه, ولا أحد يقع عليه الظلم لضعفه أو فقره أو غير ذلك من الأسباب.

يُشير هذا إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

30 / 58

30. جاء في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان:

لكلِّ إنسان حقُّ التمتُّع بكافة الحقوق والحريات الواردة في هذا الإعلان دون أيِّ تمييز, كالتمييز بسبب العنصر, أو اللون, أو الجنس, أو اللغة, أو الدين, أو الرأي السياسي, أو أيِّ رأي آخر, أو الأصل الوطني أو الاجتماعي, أو الثروة, أو الميلاد, أو أيِّ وضع آخر دون أيَّة تفرقة بين الرجال والنساء.

يتشابه هذا مع إحدى حقوق الإنسان في الإسلام, في مجال الحقوق الأساسية:

31 / 58

31. ساوى الإسلام بين الجميع في التكاليف والواجبات, وهكذا في الحقوق والامتيازات, فضلًا عن المساواة بين الرجل والمرأة إلّا فيما تقتضيه طبيعة كلٍّ منهما.

يُشير هذا إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

32 / 58

32. نشر منشورات تستهزئ بالآخرين, وتسخر منهم.

ينتهك هذا التصرف إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

33 / 58

33. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ﴾ الحجرات 11

تُشير الآية الكريمة إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

34 / 58

34. دعت الشريعة الإسلامية إلى احترام خصوصية الإنسان, وحرَّمت كلَّ أشكال الإساءة إليه.

يُشير هذا إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

35 / 58

35. قال تعالى: ﴿مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا﴾ المائدة 32

تُشير الآية الكريمة إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

36 / 58

36. كل الآتية تعدُّ من ضمن مجال الحقوق الأساسية, ما عدا:

37 / 58

37. كل الآتية تعدُّ من ضمن مجال الحقوق الأساسية, ما عدا:

38 / 58

38. وثيقة دولية تتضمَّن حقوق الإنسان الأساسية, وقد اعتمدت الجمعية العامَّة للأُمم المتحدة هذه الوثيقة عام 1948م.

يُشير هذا المفهوم إلى:

39 / 58

39. قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ﴾ النحل 90

تُشير الآية الكريمة بوضوح إلى إحدى المرتكزات التي قامت عليها حقوق الإنسان في الإسلام, وهي:

40 / 58

40. كل الآتية تعدُّ من الضوابط التي وضعها الإسلام لضبط ممارسة حقُّ التملُّك, ما عدا:

41 / 58

41. جاء في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان:

لكلِّ فرد الحقُّ في الاشتراك في إدارة الشؤون العامَّة لبلاده؛ إمّا مباشرة, وإمّا بواسطة مُمثِّلين يُختارون اختيارًا حُرًّا. ولكلِّ شخص نفسُ الحقِّ الذي لغيره في تقلُّد الوظائف العامَّة في البلاد.

يتفق هذا مع إحدى مجالات حقوق الإنسان التي أقرها الإسلام:

42 / 58

42. ساوى الإسلام بين الذكر والأنثى حقّ يتبع إلى مجال الحقوق الاجتماعية:

43 / 58

43. قال رسول الله ﷺ: طلبُ العِلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ.

يُشير الحديث الشريف إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الاجتماعية:

44 / 58

44. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ﴾ النساء 29

في الآية الكريمة ارشاد واضح لمُمارسة إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الاقتصادية:

45 / 58

45. قال تعالى: ﴿أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِم ۗ مَّا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُّسَمًّى﴾ الروم 8

تُشير الآية الكريمة إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

46 / 58

46. قال تعالى: ﴿أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَىٰ أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ ۖ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ﴾ الأعراف 185

تُشير الآية الكريمة إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

47 / 58

47. قال رسول الله ﷺ: وَاللهِ لَوْ أنَّ فَاطِمَةَ بنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا.

يُشير قول رسول الله ﷺ في الحديث الشريف إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

48 / 58

48. جاء في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان:

لكلِّ إنسان الحقُّ في أنْ تُنظَر قضيته أمام محكمة مستقلة نزيهة نظرًا عادلًا علنيًا للفصل في حقوقه والتزاماته.

يتفق هذا مع إحدى حقوق الإنسان في الإسلام, في مجال الحقوق الأساسية:

49 / 58

49. منع الإسلام التفاخر بالأنساب والأموال وغير ذلك ممّا يتفاخر به الناس, ويتطاول به بعضهم على بعض.

يُشير هذا إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

50 / 58

50. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً﴾ النساء 1

تُشير الآية الكريمة إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

51 / 58

51. تصوير أشخاص من دون علمهم, ونشر صورهم في مواقع التواصل الاجتماعي.

ينتهك هذا التصرف إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

52 / 58

52. حرَّمت الشريعة الإسلامية كلَّ أشكال الإساءة للإنسان, مثل: القهر, والإذلال, والإهانة, والسخرية, والاستهزاء, والتنمُّر, والغيبة, وتتبُّع العورات, والتجسُّس.

يُشير هذا إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

53 / 58

53. شرع الإسلام العقوبات الدنيوية والأُخروية بحقِّ مَنِ اعتدى على حياة الآخرين, وهو حقٌّ لازم لقيام الحقوق الأُخرى.

يُشير هذا إلى إحدى حقوق الإنسان في مجال الحقوق الأساسية:

54 / 58

54. واحدة من الآتية تعدُّ من ضمن مجال الحقوق الاجتماعية:

55 / 58

55. واحدة من الآتية تعدُّ من ضمن مجال الحقوق الاقتصادية:

56 / 58

56. سبق الإسلام إلى تقرير حقوق الإنسان, وجاءت هذه الحقوق لكل الآتية, ما عدا:

57 / 58

57. حرصت الشريعة الإسلامية على حفظ حقوق الإنسان, بِغَضِّ النظر عن الاختلافات الموجودة بين الناس من حيث:

58 / 58

58. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً﴾ النساء 1

تُشير الآية الكريمة بوضوح إلى إحدى المرتكزات التي قامت عليها حقوق الإنسان في الإسلام, وهي:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة التربية الإسلامية 2007 الفصل الثاني / الوحدة الرابعة / الدرس الثالث للفروع كافة؛ الأكاديمية والمهنية.

حقوق الإنسان بين الإسلام والإعلان العالمي لحقوق الإنسان

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 58 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الثالث من الوحدة الرابعة الفصل الثاني من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (ضع دائرة + صح أم خطأ).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

تحميل كتاب التربية الإسلامية الجديد PDF

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بَيانُ مفهوم حقوق الإنسان في الإسلام.

ثانيًا, إِبْرازُ مجالات حقوق الإنسان في الإسلام.

ثالثًا, بَيانُ سبق الإسلام في تقرير حقوق الإنسان.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية: العلاقات الدولية في الإسلام

سلسلة بنك أسئلة تاريخ الأردن بحسب الدرس


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية الجديد لجيل 2007 / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى