امتحان محوسب في التربية الإسلامية الوحدة الثالثة – الدرس الثاني – الفصل الثاني

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس (الميراث في الشريعة الإسلامية)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200 🇯🇴

/36

امتحان محوسب ۞ ف2 الوحدة الثالثة ۞ الدرس الثاني

الميراث في الشريعة الإسلامية

1 / 36

1. يكون نصيب البنت أكثر من نصيب الأب إذا ترك الميت بنتًا وأبًا وزوجةً:

2 / 36

2. إذا تُوفِّيت الزوجة, فإنَّ الزوج يَرِث الثُّمُن إنْ كان لها أولاد يَرِثونها, ويَرِث الرُّبُع إنْ لم يكن لها أولاد يَرِثونها.

صح✔    أم    خطأ ✘

3 / 36

3. منح الإسلام الذكر ضعف حِصَّة الأنثى (أحيانًا), إذا:

4 / 36

4. عبارة واحدة ممّا يأتي خاطئة فيما يتعلَّق بالميراث:

5 / 36

5. كل الآتية تعدُّ من الأسباب التي جعلت الشريعة الإسلامية تحرم الوارث القاتل لمُورِّثه, ما عدا:

6 / 36

6. تَرِث البنت النصف في حالةٍ ممّا يأتي:

7 / 36

7. إذا كان الورثة هم أبناء المُتوفّى وبناته, فللذكر ضعف حَظِّ الأنثيين.

صح✔    أم    خطأ ✘

8 / 36

8. إذا مات الإنسان, يجب على الورثة إتباع الخطوات الآتية وفق الترتيب الصحيح (من اليمين إلى اليسار) :

9 / 36

9. جعل الإسلام للميراث سببين, أحدهما هو عبارة عن العلاقة الناشئة عن عقد زواج صحيح بين الرجل والمرأة؛ فإذا مات أحدهما في حال الزوجية, ورثه الآخر:

10 / 36

10. واحدة من الآتية تعد من أسباب الميراث في الإسلام:

11 / 36

11. قال رسول الله ﷺ: مَنْ تَرَكَ مَالًا فَلِوَرَثَتِهِ.

يدلُّ الحديث الشريف على إحدى المفاهيم الآتية:

12 / 36

12. كل الآتية تعدُّ من بين الأسباب المشروعة لتملُّك المال التي بيَّنها الإسلام, ما عدا:

13 / 36

13. جاء القانون الأردني مُنظِّمًا أحكام الميراث في قانون الأحوال الشخصية والقانون المدني, وَفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.

صح✔    أم    خطأ ✘

14 / 36

14. ساوى الإسلام بين ميراث المرأة وميراث الرجل, في حالة الأُمِّ والأب؛ إذ يأخذ كلُّ واحد منهما السُّدُس إذا ورثا الابن مع وجود ابن الابن.

صح✔    أم    خطأ ✘

15 / 36

15. إذا كان الورثة هم أبناء المُتوفّى وبناته, فللأنثى نصف حَظِّ الذكرين.

صح✔    أم    خطأ ✘

16 / 36

16. علل, منح الإسلام الأبناء نصيبًا أكثرَ من الآباء بالرغم أنَّ درجة القُرْب واحدة:

17 / 36

17. واحدة من الآتية تعدُّ من أُسس توزيع الميراث في الإسلام:

18 / 36

18. عبارة واحدة ممّا يأتي صحيحة فيما يتعلَّق بالميراث:

19 / 36

19. أعطى الإسلام الأبناء أكثر من الآباء في الميراث.

صح✔    أم    خطأ ✘

20 / 36

20. علل, جعل الإسلام المحافظة على المال مقصدًا أساسيًّا من مقاصد الشريعة الإسلامية:

21 / 36

21. تقدَّمت لفظة وَصِيَّةٍ على لفظة دَيْنٍ في قوله تعالى: ﴿مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ﴾, تأكيدا:

22 / 36

22. واحدة من الآتية تعد من أسباب الميراث في الإسلام:

23 / 36

23. أحد المفاهيم الآتية يعدُّ نظامًا لتوزيع الثروة ومنع تجمعها في يد فئة دون أُخرى:

24 / 36

24. كلُّ ما يتركه الميت من أموال, مثل: البيت, والأرض, والسيارة, والنقود, والذهب, والفضة.

يدلُّ هذا المفهوم على:

25 / 36

25. عبارة واحدة ممّا يأتي خاطئة فيما يتعلَّق بالميراث:

26 / 36

26. إذا تُوفِّيت الزوجة, فإنَّ الزوج يَرِث الرُّبُع إنْ كان لها أولاد يَرِثونها, ويَرِث النصف إنْ لم يكن لها أولاد يَرِثونها.

صح✔    أم    خطأ ✘

27 / 36

27. علل, منح الإسلام الذكر ضعف نصيب الأنثى في بعض حالات الميراث:

28 / 36

28. واحدة من الآتية تعدُّ من أُسس توزيع الميراث في الإسلام:

29 / 36

29. إذا قتل الوارث مُورِّثه بالخطأ, فإنه يَرِثه.

صح✔    أم    خطأ ✘

30 / 36

30. عند عدم وجود أولاد يَرِثون المُتوفّى, فإنَّ الزوجة تَرِث:

31 / 36

31. إذا تعمَّد الوارث قتل مُورِّثه, فإنَّه لا يَرِثه.

صح✔    أم    خطأ ✘

32 / 36

32. تنفيذ الوصية مُقدَّمة على سداد الدَّين, لأن الوصية حقٌّ واجب على الورثة تنفيذها.

صح✔    أم    خطأ ✘

33 / 36

33. جعل الإسلام للميراث سببين, أحدهما يشمل الآباء والأُمَّهات, والأبناء والبنات, والإخوة والأخوات, والأجداد والجَدّات:

34 / 36

34. كل الآتية تعدُّ من فوائد الميراث والحكمة من مشروعيته, ما عدا:

35 / 36

35. قال تعالى: ﴿لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ ۚ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا﴾ النساء 7

تدلُّ الآية الكريمة على إحدى المفاهيم الآتية:

36 / 36

36. كل الآتية تعدُّ من بين الأسباب المشروعة لتملُّك المال التي بيَّنها الإسلام, ما عدا:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة التربية الإسلامية 2007 الفصل الثاني / الوحدة الثالثة / الدرس الثاني للفروع كافة؛ الأكاديمية والمهنية.

الميراث في الشريعة الإسلامية

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 36 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الثاني من الوحدة الثالثة الفصل الثاني من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (ضع دائرة + صح أم خطأ).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بَيانُ مفهوم الميراث واسْتِنْتاج الحكمة من مشروعيته.

ثانيًا, تَحْديدُ أسباب الميراث في الشريعة الإسلامية.

ثالثًا, ذِكْرُ أُسس توزيع الميراث في الإسلام.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية: الوصية

امتحان محوسب في الدرس الأخير من تاريخ الأردن: النهضة الصحية في الأردن


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية الجديد لجيل 2007 / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى