امتحان محوسب في التربية الإسلامية 11th الفصل 1 – الوحدة 2 – الدرس 5 التعايش الإنساني

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة / الصف الحادي عشر

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس للصف الحادي عشر
(التعايش الإنساني)
مكثف أسئلة محوسبة ✅ 🇯🇴 بحسب نظام التوجيهي الجديد

/40

التربية الإسلامية 11th ۞ ف 1 ۞ الوحدة 2 ۞ الدرس 5

التعايش الإنساني

1 / 40

1. من حكمة الله تعالى أنْ جعل الناس مختلفين في أعراقهم وثقافاتهم ولغاتهم ليحصل بينهم كل الآتية, ما عدا:

2 / 40

2. تُعد كل الآتية من مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام, ما عدا:

3 / 40

3. يُشير قوله تعالى: ﴿ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ﴾ إلى إحدى مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام:

4 / 40

4. يدل حرص الإسلام على رعاية غير المسلمين الذين يقيمون في المجتمع المسلم, على إحدى مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام:

5 / 40

5. يدل حَثّ الإسلام على دفع الظلم عن الناس؛ سواء كانوا مسلمين أو من غير المسلمين على إحدى مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام:

6 / 40

6. المبادرة التي قدَّمتها المملكة الأردنية الهاشمية, وأعلنها جلالة المَلِك عبد الله الثاني ابن الحسين -حفظه الله- في الهيئة العمومية للأمم المتحدة:

7 / 40

7. قال تعالى: ﴿وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ﴾

معنى عَدْوًا:

8 / 40

8. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَئآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ﴾

معنى يَجْرِمَنَّكُمْ:

9 / 40

9. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَئآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ﴾

معنى قَوَّامِينَ:

10 / 40

10. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَئآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ﴾

معنى بِالْقِسْطِ:

11 / 40

11. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَئآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ﴾

معنى شَنَئآنُ:

12 / 40

12. يُشير قوله تعالى: ﴿لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ﴾ إلى إحدى مجالات التعايش الإنساني:

13 / 40

13. "تُوفِّي رسول الله ﷺ ودرعه مرهونة عند يهودي بثلاثين صاعًا من شعير"

يُشير هذا الحديث إلى إحدى مجالات التعايش الإنساني:

14 / 40

14. إشاعة الوئام بين أفراد المجتمع, والتكافل والتضامن معهم, ومواساتهم عند المصائب؛ تُعد من الأمثلة على:

15 / 40

15. قال رسول الله ﷺ: "مَن قَتَلَ مُعاهَدًا لَمْ يَرِحْ رائِحَةَ الجَنَّةِ، وإنَّ رِيحَها تُوجَدُ مِن مَسِيرَةِ أرْبَعِينَ عامًا"

يدل الحديث الشريف على إحدى مجالات التعايش:

16 / 40

16. مدينة تقع في جنوب المملكة العربية السعودية, وقد كان سُكانها من النصارى زمن النبي ﷺ, ثم أسلموا فيما بعد:

17 / 40

17. حَثَّ الإسلام على الإحسان إلى الناس جميعًا حتى لو كانوا مخالفين لنا في الدين والعقيدة، أو لو كانوا مقاتلين أو معادين للمسلمين.

صح✔    أم    خطأ ✘

18 / 40

18. تقبُّل الآخرين على اختلاف معتقداتهم وأعراقهم وثقافاتهم, واحترامهم, والتعامل معهم في جوانب الحياة المُتعدِّدة وَفق مبادئ الشريعة الإسلامية وأحكامها.

يُشير هذا المفهوم إلى:

19 / 40

19. تُعد كل الآتية من مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام, ما عدا:

20 / 40

20. يحُث قوله تعالى: ﴿وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ﴾ على إحدى مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام:

21 / 40

21. يُشير قوله تعالى: ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ﴾ إلى إحدى مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام:

22 / 40

22. «هذا ما أعطى - عبد الله - ______ أمير المؤمنين أهل إيليا (القدس) من الأمان. أعطاهم أمانًا لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم وسقيمها وبريئها وسائر ملتها.  أنّه لا تُسكن كنائسهم ولا تُهدم ولا يُنتقص منها ولا من حيزها ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم, ولا يُكرهون على دينهم ولا يُضارّ أحد منهم...»

  • اسم هذه العهدة:

23 / 40

23. يُشير قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا﴾ إلى إحدى مجالات التعايش الإنساني:

24 / 40

24. الإقرار بحرية الناس في اختيار معتقداتهم:

25 / 40

25. لم تجعل وثيقة المدينة المُنوَّرة التي كتبها النبي ﷺ المُواطَنة للمسلمين وحدهم, بل شملت غير المسلمين بمقتضى الإقامة في المدينة المُنوَّرة, والالتزام بأحكام الوثيقة, وفي هذا دلالة على:

26 / 40

26. تُعد كل الآتية من صور التعايش الديني, ما عدا:

27 / 40

27. كان رسول الله ﷺ يستقبل وفود غير المسلمين الذين يأتون إلى المدينة المُنوَّرة لمقابلته, سواء لطلب العلم أو عَقْد المعاهدات وإبرامها, في:

28 / 40

28. تُعد كل الآتية من أروع الصور في التعايش الإنساني التي تبنتها المملكة الأردنية الهاشمية, ما عدا:

29 / 40

29. نهى الإسلام عن الجدال المذموم؛ لأنَّه يُزعزِع دعائم التعايش السلمي.

صح✔    أم    خطأ ✘

30 / 40

30. إعطاء كل ذي حقٍّ حقَّه.

يُشير هذا المفهوم إلى:

31 / 40

31. يُشير قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً﴾ إلى إحدى مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام:

32 / 40

32. يُشير قوله تعالى: ﴿لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾ إلى إحدى مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام:

33 / 40

33. يُشير قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ﴾ إلى إحدى مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام:

34 / 40

34. «هذا ما أعطى - عبد الله - ______ أمير المؤمنين أهل إيليا (القدس) من الأمان. أعطاهم أمانًا لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم وسقيمها وبريئها وسائر ملتها.  أنّه لا تُسكن كنائسهم ولا تُهدم ولا يُنتقص منها ولا من حيزها ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم, ولا يُكرهون على دينهم ولا يُضارّ أحد منهم...»

  • تمت هذه العهدة في عهد:

35 / 40

35. يُشير قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَىٰ إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ﴾ إلى إحدى مجالات التعايش الإنساني:

36 / 40

36. إظهار الاحترام لمختلف شرائح المجتمع وعدم المساس بما يُفْضي إليه هذا التنوَّع من عادات وتقاليد وأعراف مُتعدِّدة لا تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية:

37 / 40

37. يُعد التبادل الاقتصادي, والعلمي, والثقافي مع الدول الأخرى, بالإضافة إلى الحفاظ على مقدرات البيئة, استنادًا إلى مبدأ التعامل بالمِثْل وعدم الاعتداء, من إحدى مجالات التعايش:

38 / 40

38. تُعد كل الآتية من صور التعايش الاجتماعي, ما عدا:

39 / 40

39. مظهر التعايش الذي يقوم على التعامل بالمثل:

40 / 40

40. تَبنَّت الأُمم المتحدة على المستوى العالمي مبادرة الوئام بين الاديان التي قدَّمتها المملكة الأردنية الهاشمية, وأعلنها جلالة المَلِك عبد الله الثاني ابن الحسين -حفظه الله- في الهيئة العمومية للأمم المتحدة في:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة التربية الإسلامية الصف الحادي عشر / الفصل الأول / الوحدة الثانية / الدرس الخامس / توجيهي 2008 (المنهاج الجديد) .

التعايش الإنساني

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 40 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الخامس من الوحدة الثانية الفصل الأول من المنهاج الجديد للصف الحادي عشر. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (اختيار متعدد) + صح أم خطأ.

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الجديد الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بيانُ مفهوم التعايش الإنساني.

ثانيًا, تعرفُ مبادئ التعايش الإنساني وتوضيحُ مجالاته.

ثالثًا, استنتاجُ آثار التعايش الإنساني.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية للصف الحادي عشر.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة (النظام الجديد) إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية 11th – ف1 – الوحدة الثانية – الدرس السادس


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية الجديد الصف الحادي عشر لجيل 2008 / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى