امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية الوحدة الثالثة – الدرس الرابع – الفصل الثاني

بنك أسئلة الدراسات الإسلامية ضع دائرة

سلسلة بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بحسب الدرس (آداب الدائن وآداب المَدين)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200

/38

الدراسات الإسلامية ف2 ۞ الوحدة الثالثة ۞ الدرس الرابع

آداب الدائن وآداب المَدين

1 / 38

1. مَنْ يكون لغيره دَين عليه:

2 / 38

2. مَنْ يكون له دَين على غيره:

3 / 38

3. ثبوت حقٍّ مالي لطرف يُسمّى بالدائن في ذِمَّة طرف آخر يُسمّى المَدين:

4 / 38

4. كل الآتية تُعد من آداب الدائن, ما عدا:

5 / 38

5. يدل قول رسول الله ﷺ: "مَنْ أَنْظَر مُعْسِرًا أوْ وَضَعَ عَنهُ, أظَلَهُ اللهُ في ظِلِّهِ" على إحدى آداب الدائن:

6 / 38

6. يدل التجاوز عن المَدين إذا كان عاجزًا عن قضاء الدَّين؛ بأنْ يُسقِط الدائن الدَّين كلَّه أو جزءًا منه، على إحدى آداب الدائن:

7 / 38

7. يدل قوله تعالى: ﴿وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا﴾ على إحدى آداب المَدين:

8 / 38

8. يدل قول رسول الله ﷺ: "مَطْلُ الغَنِيِّ ظُلْمٌ" على إحدى آداب المَدين:

9 / 38

9. تدل مُسارعة المَدين إلى قضاء الدَّين وشكر الدائن على ما أسدى إليه من معروف, على إحدى آداب المَدين:

10 / 38

10. تدل إباحة الإسلام الدَّين للإنفاق على الأهل, والعلاج, والتعليم, على إحدى آداب المَدين:

11 / 38

11. من آداب الدائن:

12 / 38

12. قال رسول الله ﷺ: "رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا سَمْحًا إذا باعَ، وإذا اشْتَرَى، وإذا اقْتَضَى"

معنى اقْتَضَى:

13 / 38

13. المهر المُؤجَّل يُعد دينًا.

صح✔    أم    خطأ ✘

14 / 38

14. أباح الإسلام الدَّين للإنفاق على الأهل.

صح✔    أم    خطأ ✘

15 / 38

15. قال رسول الله ﷺ: "إنَّ اللهَ مع الدّائِنِ حتَّى يقضيَ ديْنَه ما لم يكُنْ فيما يكرهُ اللهُ"

معنى الدّائِنِ:

16 / 38

16. يدل قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالْأَذَىٰ﴾ على إحدى آداب الدائن:

17 / 38

17. يدل قول رسول الله ﷺ: "رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا سَمْحًا إذا باعَ، وإذا اشْتَرَى، وإذا اقْتَضَى" على إحدى آداب الدائن:

18 / 38

18. أنْ لا يقوم الدائن باستغلال حاجة الناس أو تحصيل منافع دنيوية منهم، يدل على إحدى آداب الدائن:

19 / 38

19. يدل قول رسول الله ﷺ: "إنَّ اللهَ مع الدّائِنِ حتَّى يقضيَ ديْنَه ما لم يكُنْ فيما يكرهُ اللهُ" على إحدى آداب المَدين:

20 / 38

20. يدل قول رسول الله ﷺ: "لا يَشْكُرُ اللهَ مَن لا يَشْكُرُ الناسَ" على إحدى آداب المَدين:

21 / 38

21. تدل دعوة رسول الله ﷺ إلى الصِّدْق في التعامل مع الناس والوفاء بالوعد, ونهيه عن المُماطلة وتأخير قضاء الدَّين لمَنْ كان قادرًا على السداد, على إحدى آداب المَدين:

22 / 38

22. من الإجراءات المعاصرة التي تلجأ إليها المؤسسات المصرفية الإسلامية لتأمين حقِّها في حال عجز المَدين عن السداد:

23 / 38

23. حُكْم توثيق الدَّين بالكتابة والإشهاد عليه هو:

24 / 38

24. قال رسول الله ﷺ: "مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا أوْ وَضَعَ عَنهُ, أظَلَهُ اللهُ في ظِلِّهِ"

معنى أَنْظَرَ:

25 / 38

25. يحقُّ للدائن أنْ يطلب الرهن ضمانًا لحقِّه.

صح✔    أم    خطأ ✘

26 / 38

26. يُغفر للشهيد كلُّ ذنبٍ حتى الدَّين يقضيه الله تعالى عنه.

صح✔    أم    خطأ ✘

27 / 38

27. حَثَّ الإسلام المسلم على السعي في قضاء حاجات الناس, والتعاون معهم, وتقديم النفع لهم بحسب قدرته وإمكاناته؛ بدليل قول رسول الله ﷺ:

28 / 38

28. يدل قوله تعالى: ﴿إِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيْسَرَةٍ ۚ وَأَن تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ على إحدى آداب الدائن:

29 / 38

29. يدل إمهال المَدين مُدَّة من الزمن والصبر عليه في حال عجز عن سداد دَينه في الوقت المُحدَّد، على إحدى آداب الدائن:

30 / 38

30. كل الآتية تُعد من آداب المَدين, ما عدا:

31 / 38

31. يدل قول رسول الله ﷺ: "مَن أخَذَ أمْوالَ النَّاسِ يُرِيدُ أداءَها أدَّى اللَّهُ عنْه، ومَن أخَذَ يُرِيدُ إتْلافَها أتْلَفَهُ اللَّه" على إحدى آداب المَدين:

32 / 38

32. ينبغي للمَدين سداد الدَّين ويَحرُم عليه إنقاص شيء منه؛ يدل هذا على إحدى آداب المَدين:

33 / 38

33. يدل نهي الإسلام عن الدَّين إنْ كان لأسباب أو لقضاء حاجات بقصد التفاخر أو الإسراف, على إحدى آداب المَدين:

34 / 38

34. أحد الأمثلة الآتية يُعَدُّ دَينًا مُحرَّمًا:

35 / 38

35. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالْأَذَىٰ﴾

معنى بِالْمَنِّ:

36 / 38

36. قال رسول الله ﷺ: "مَطْلُ الغَنِيِّ ظُلْمٌ"

معنى مَطْلُ:

37 / 38

37. قد يحبس الدَّين صاحبه عن دخول الجَنَّة إذا لم يُؤدِّه بنفسه، أو تبرَّع أحد بسداده عنه.

صح✔    أم    خطأ ✘

38 / 38

38. الدَّين يظلُّ في ذِمَّة الدائن في حياته وبعد وفاته، ولا يسقط مهما طالت المُدَّة ما لم يُسقِط المَدين حقَّه.

صح✔    أم    خطأ ✘

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة الدراسات الإسلامية الجديدة 2006 الفصل الثاني / الوحدة الثالثة / الدرس الرابع للفرع الأدبي وفرع القانون والعلوم الشرعية.

آداب الدائن وآداب المَدين

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة الدراسات الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 38 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الرابع من الوحدة الثالثة الفصل الثاني من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (ضع دائرة + صح أم خطأ).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان الدراسات الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بَيانُ مفهوم الدَّين ومشروعيته.

ثانيًا, تَعَرُّفُ آداب الدائن وآداب المَدين.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة الدراسات الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية: الفصل الثاني – الوحدة الثالثة – الدرس الخامس

امتحانات محوسبة لمادة تاريخ العرب والعالم


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي الدراسات الإسلامية والتربية الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب الدراسات الإسلامية الجديد لجيل 2006 / المركز الوطني لتطوير المناهج – الطبعة الأولى PDF

زر الذهاب إلى الأعلى