امتحان محوسب في التربية الإسلامية 11th الفصل 2 – الوحدة 4 – الدرس 1 الحديث الشريف: مفهوم الإفلاس بين الدنيا والآخرة

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة / الصف الحادي عشر

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس للصف الحادي عشر
(الحديث الشريف: مفهوم الإفلاس بين الدنيا والآخرة)
مكثف أسئلة محوسبة ✅ 🇯🇴 بحسب نظام التوجيهي الجديد

/28

امتحان محوسب ف2 ۞ الوحدة الرابعة ۞ الدرس الأول

الحديث الشريف: مفهوم الإفلاس بين الدنيا والآخرة

1 / 28

1. المُراد بقول رَسول الله ﷺ: "أتَدرونَ ما المُفلِسُ؟"

2 / 28

2. من عدل الله تعالى في الآخرة, إعطاء كلِّ ذي حقٍّ حقَّه. ووفاء الحقوق في الآخرة لا يكون إلّا بالدرهم والدينار, فمَنْ كانت عليه مظالم للعباد, فإنَّهم يأخذون من أمواله بقَدْر ما ظلمهم.

صح✔    أم    خطأ ✘

3 / 28

3. يدلُّ قوله تعالى: ﴿وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ﴾ على إحدى الأعمال المُحرمة التي تُذهب الحسنات يوم القيامة:

4 / 28

4. كل الآتية تعدُّ من الأمثلة على أكل مال الناس بالباطل, ما عدا:

5 / 28

5. يعدُّ الغِشُّ, والاحتكار من الأعمال المُحرمة التي تُذهب الحسنات يوم القيامة, وهي تنتمي إلى:

6 / 28

6. يدلُّ قوله تعالى: ﴿وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ﴾ على إحدى الأعمال المُحرمة التي تُذهب الحسنات يوم القيامة:

7 / 28

7. قِيل للنَّبيِّ ﷺ: يا رسولَ الله، إنَّ فلانةَ تقومُ اللَّيلَ، وتَصومُ النَّهارَ، وتَفعَلُ، وتَصَّدَّقُ، وتُؤذِي جِيرانَها بلِسانِها؟، فقالَ رسولُ اللهِ ﷺ: "لا خيرَ فيها، هي مِن أهلِ النَّارِ"

يدلُّ هذا الحديث الشريف على:

8 / 28

8. سَبُّ الناس, من الأخلاق الذميمة التي يجب على المسلم أنْْ يترفَّع عنها.

يُشير هذا المفهوم إلى:

9 / 28

9. كل الآتية تعدُّ من الأعمال التي يقع فيها اعتداء على الحوق العامة, ما يُنقِص من حسنات الإنسان يوم القيامة, لم تَرِد في الحديث الشريف, ما عدا:

10 / 28

10. معنى "قَذَفَ" في قول رَسول الله ﷺ: "أتَدرونَ ما المُفلِسُ؟" قالو: المُفلِسُ فينا  مَنْ لا دِرهمَ لَهُ ولا مَتاع, فَقالَ ﷺ: "إنَّ المُفلسَ من أُمَّتي مَن يأتي يومَ القيامةِ بصلاةٍ وصيامٍ ، وزكاةٍ ، ويأتي وقد شَتَمَ هذا ، وقَذَفَ هذا ، وأكلَ مالَ هذا ، وسَفَكَ دمَ هذا ، وضربَ هذا ، فيُعْطَى هذا من حَسناتِه ، وهذا من حسناتِه ، فإن فَنِيَتْ حَسناتُه قبلَ أن يُقضَى ما عليهِ ، أُخِذَ من خطاياهم ، فطُرِحَتْ عليهِ ، ثمَّ طُرِحَ في النَّارِ."

11 / 28

11. معنى "مَتاع" في قول رَسول الله ﷺ: "أتَدرونَ ما المُفلِسُ؟" قالو: المُفلِسُ فينا  مَنْ لا دِرهمَ لَهُ ولا مَتاع, فَقالَ ﷺ: "إنَّ المُفلسَ من أُمَّتي مَن يأتي يومَ القيامةِ بصلاةٍ وصيامٍ ، وزكاةٍ ، ويأتي وقد شَتَمَ هذا ، وقَذَفَ هذا ، وأكلَ مالَ هذا ، وسَفَكَ دمَ هذا ، وضربَ هذا ، فيُعْطَى هذا من حَسناتِه ، وهذا من حسناتِه ، فإن فَنِيَتْ حَسناتُه قبلَ أن يُقضَى ما عليهِ ، أُخِذَ من خطاياهم ، فطُرِحَتْ عليهِ ، ثمَّ طُرِحَ في النَّارِ."

12 / 28

12. معنى "فَنِيَتْ" في قول رَسول الله ﷺ: "أتَدرونَ ما المُفلِسُ؟" قالو: المُفلِسُ فينا  مَنْ لا دِرهمَ لَهُ ولا مَتاع, فَقالَ ﷺ: "إنَّ المُفلسَ من أُمَّتي مَن يأتي يومَ القيامةِ بصلاةٍ وصيامٍ ، وزكاةٍ ، ويأتي وقد شَتَمَ هذا ، وقَذَفَ هذا ، وأكلَ مالَ هذا ، وسَفَكَ دمَ هذا ، وضربَ هذا ، فيُعْطَى هذا من حَسناتِه ، وهذا من حسناتِه ، فإن فَنِيَتْ حَسناتُه قبلَ أن يُقضَى ما عليهِ ، أُخِذَ من خطاياهم ، فطُرِحَتْ عليهِ ، ثمَّ طُرِحَ في النَّارِ."

13 / 28

13. معنى "شَتَمَ" في قول رَسول الله ﷺ: "أتَدرونَ ما المُفلِسُ؟" قالو: المُفلِسُ فينا  مَنْ لا دِرهمَ لَهُ ولا مَتاع, فَقالَ ﷺ: "إنَّ المُفلسَ من أُمَّتي مَن يأتي يومَ القيامةِ بصلاةٍ وصيامٍ ، وزكاةٍ ، ويأتي وقد شَتَمَ هذا ، وقَذَفَ هذا ، وأكلَ مالَ هذا ، وسَفَكَ دمَ هذا ، وضربَ هذا ، فيُعْطَى هذا من حَسناتِه ، وهذا من حسناتِه ، فإن فَنِيَتْ حَسناتُه قبلَ أن يُقضَى ما عليهِ ، أُخِذَ من خطاياهم ، فطُرِحَتْ عليهِ ، ثمَّ طُرِحَ في النَّارِ."

14 / 28

14. معنى "سَفَكَ" في قول رَسول الله ﷺ: "أتَدرونَ ما المُفلِسُ؟" قالو: المُفلِسُ فينا  مَنْ لا دِرهمَ لَهُ ولا مَتاع, فَقالَ ﷺ: "إنَّ المُفلسَ من أُمَّتي مَن يأتي يومَ القيامةِ بصلاةٍ وصيامٍ ، وزكاةٍ ، ويأتي وقد شَتَمَ هذا ، وقَذَفَ هذا ، وأكلَ مالَ هذا ، وسَفَكَ دمَ هذا ، وضربَ هذا ، فيُعْطَى هذا من حَسناتِه ، وهذا من حسناتِه ، فإن فَنِيَتْ حَسناتُه قبلَ أن يُقضَى ما عليهِ ، أُخِذَ من خطاياهم ، فطُرِحَتْ عليهِ ، ثمَّ طُرِحَ في النَّارِ."

15 / 28

15. معنى "فطُرِحَتْ" في قول رَسول الله ﷺ: "أتَدرونَ ما المُفلِسُ؟" قالو: المُفلِسُ فينا  مَنْ لا دِرهمَ لَهُ ولا مَتاع, فَقالَ ﷺ: "إنَّ المُفلسَ من أُمَّتي مَن يأتي يومَ القيامةِ بصلاةٍ وصيامٍ ، وزكاةٍ ، ويأتي وقد شَتَمَ هذا ، وقَذَفَ هذا ، وأكلَ مالَ هذا ، وسَفَكَ دمَ هذا ، وضربَ هذا ، فيُعْطَى هذا من حَسناتِه ، وهذا من حسناتِه ، فإن فَنِيَتْ حَسناتُه قبلَ أن يُقضَى ما عليهِ ، أُخِذَ من خطاياهم ، فطُرِحَتْ عليهِ ، ثمَّ طُرِحَ في النَّارِ."

16 / 28

16. قال رَسول الله ﷺ: "أتَدرونَ ما المُفلِسُ؟" قالو: المُفلِسُ فينا  مَنْ لا دِرهمَ لَهُ ولا مَتاع, فَقالَ ﷺ: "إنَّ المُفلسَ من أُمَّتي مَن يأتي يومَ القيامةِ بصلاةٍ وصيامٍ ، وزكاةٍ ، ويأتي وقد شَتَمَ هذا ، وقَذَفَ هذا ، وأكلَ مالَ هذا ، وسَفَكَ دمَ هذا ، وضربَ هذا ، فيُعْطَى هذا من حَسناتِه ، وهذا من حسناتِه ، فإن فَنِيَتْ حَسناتُه قبلَ أن يُقضَى ما عليهِ ، أُخِذَ من خطاياهم ، فطُرِحَتْ عليهِ ، ثمَّ طُرِحَ في النَّارِ."

راوي هذا الحديث الشريف, هو:

17 / 28

17. يكون الهلاك والإفلاس والخسارة بـ أنْ :

18 / 28

18. كل الآتية تُعد من صور الإيذاء المعنوي, ما عدا:

19 / 28

19. الاعتداء على النفس الإنسانية بالقتل بغير حقٍّ, بِغَضِّ النظر عن اللون والدين والعِرْق, وهو من كبائر الذنوب التي توجِب سخط الله تعالى وعقوبته.

يدلُّ هذا المفهوم على:

20 / 28

20. اتِّهام الأبرياء بالزِّنا, وهو من الكبائر التي حرَّمها الشرع؛ حمايةً لأعراض الناس:

21 / 28

21. معنى "فُسوقٌ" في قول رَسول الله ﷺ: "سِبَابُ المُسْلِمِ فُسوقٌ، وقِتَالُهُ كُفْرٌ."

22 / 28

22. الشخص الذي لا يملك درهمًا, ولا دينارًا, ولا شيئًا من متاع الدنيا ممّا يُنتفَع به, هو:

23 / 28

23. واحدة من الآتية تُعد من صور الإيذاء المادي:

24 / 28

24. الاعتداء على الآخرين ظلمًا, بما يشمل جميع أنواع الإيذاء, مثل: الاعتداء على النفس والعِرْض والمال.

يدلُّ هذا المفهوم على:

25 / 28

25. الاعتداء على الأموال من دون حققٍّ بأيِّ صورة كانت, مثل: السرقة.

يدلُّ ههذا المفهوم على:

26 / 28

26. يدلُّ قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ﴾ على إحدى الأعمال المُحرمة التي تُذهب الحسنات يوم القيامة:

27 / 28

27. في قول رَسول الله ﷺ: "سِبَابُ المُسْلِمِ فُسوقٌ، وقِتَالُهُ كُفْرٌ." نهيّ واضح عن:

28 / 28

28. مَنْ يأتي يوم القيامة بحسنات كثيرة اكتسبها من صلاته وصيامه وزكاته وأعماله الصالحة التي عملها في الدنيا, لكنَّه لم يستفد من تلك الحسنات بسبب اعتدائه على حقوق العباد, هو:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان إلكتروني لمادة التربية الإسلامية الصف الحادي عشر / الفصل الثاني / الوحدة الرابعة / الدرس الأول / توجيهي 2008 و 2009 وما بعده (المنهاج الجديد) .

الحديث الشريف: مفهوم الإفلاس بين الدنيا والآخرة

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 28 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الأول من الوحدة الرابعة الفصل الثاني من المنهاج الجديد للصف الحادي عشر. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (اختيار متعدد).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الجديد الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, قراءةُ الحديث الشريف قراءةً سليمةً.

ثانيًا, بيانُ معاني المفردات والتراكيب الواردة في الحديث النبوي الشريف.

ثالثًا, تحليل مضمون الحديث النبوي الشريف والاستدلال بهِ.

رابعًا, تَمثُّل القِيَم والاتجاهات الواردة في الحديث النبوي الشريف.

خامسًا, بيانُ مفهوم الإفلاس في الآخرة.

سادسًا, تعداد الأعمال التي تكون سببًا في الإفلاس يوم القيامة.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية للصف الحادي عشر.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة (النظام الجديد) إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

جو كويز يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية 11th – ف2 – الوحدة الرابعة – الدرس الثاني: مقاصد الشريعة الإسلامية


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية الجديد الصف الحادي عشر لجيل 2008 و 2009 وما بعده / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى