امتحان محوسب في اللغة العربية 11th الفصل 2 – الوحدة 7 – الدرس 3 حفنة تمر 2

بنك أسئلة موضوعية / الْعَرَبِيَّةُ لُغَتي / الصف الحادي عشر

سلسلة بنك أسئلة اللغة العربية بحسب الدرس للصف الحادي عشر
(حفنة تمر 2)
مكثف أسئلة محوسبة ✅ 🇯🇴 بحسب نظام التوجيهي الجديد
(يوجد لهذا الدرس 100 سؤال مقسمة على امتحانين)

/46

اللغة العربية 11th - ف 2 - الوحدة 7 - الدرس 3 - الجزء الثاني

حَفْنَةُ تَمْرٍ
2

1 / 46

1. أُفسِّر معانيَ الكلماتِ المخطوطِ تحتها، مُستعينًا بالسِّياقاتِ التي وَردت فيها:

حينَ أَكِلُّ مِنَ السِّباحةِ.

2 / 46

2. أُفسِّر معانيَ الكلماتِ المخطوطِ تحتها، مُستعينًا بالسِّياقاتِ التي وَردت فيها:

حينَ وَطِئَتْ قدمايَ هذا البلدَ.

3 / 46

3. أُفسِّر معانيَ الكلماتِ المخطوطِ تحتها، مُستعينًا بالسِّياقاتِ التي وَردت فيها:

أَذرَعُ الأرضَ مِثلَهُ في خطواتٍ واسعةٍ.

4 / 46

4. أُفسِّر معانيَ الكلماتِ المخطوطِ تحتها، مُستعينًا بالسِّياقاتِ التي وَردت فيها:

ما زِلْتَ مَدِينًا لي بِخمسينَ جُنَيهًا.

5 / 46

5. أوضحُ دلالةَ المَخطوطِ تحتَهُ في ما يأتي:

حاذِرْ, لا تَقطَعْ قلْبَ النَّخلةِ.

6 / 46

6. أوضحُ دلالةَ المَخطوطِ تحتَهُ في ما يأتي:

حكَّ طرَفَ أنفِهِ بِسَبَّابَتِهِ.

7 / 46

7. أوضحُ دلالةَ المَخطوطِ تحتَهُ في ما يأتي:

ونظرْتُ إلى مسعودٍ فرأيتُهُ زائِغَ العَيْنَينِ.

8 / 46

8. أوضحُ دلالةَ المَخطوطِ تحتَهُ في ما يأتي:

ولكنّي أحْسَسْتُ بألمٍ حادٍّ في صَدْري، وعَدَوْتُ مُبتعدًا.

9 / 46

9. أُفرِّقُ بينَ دِلالة الكَلِمَتَيْنِ المخطوطِ تحتَهما، حسبَ ورودِهِما في ما يأتي:

أ- صالحَ بالصَّبيِّ الذي استوى فوقَ قِمَّةِ النَّخلةِ.

10 / 46

10. أُفرِّقُ بينَ دِلالة الكَلِمَتَيْنِ المخطوطِ تحتَهما، حسبَ ورودِهِما في ما يأتي:

ب- قال الشاعر:
كَتَمْتُ حبَّكِ حتَّى منْكِ تَكْرِمَةً     ثُمَّ استوى فيكِ إسراري وإعلاني.

11 / 46

11. أُفرِّقُ بينَ دِلالة الكَلِمَتَيْنِ المخطوطِ تحتَهما، حسبَ ورودِهِما في ما يأتي:

أ- قَوْمٌ طِوالٌ لهُمْ لُحًى بيضاءُ.

12 / 46

12. أُفرِّقُ بينَ دِلالة الكَلِمَتَيْنِ المخطوطِ تحتَهما، حسبَ ورودِهِما في ما يأتي:

ب- قال الشاعر:
لَحَى اللهُ قَوْمًا شاركوا في دِمائِنا     وكُنَّا لَهُمْ عَوْنًا على العَثَراتِ.

13 / 46

13. تعدُّ كلُ الآتية من عناصر القصَّةِ التي يُوظِّفها فنُّ القصَّةِ, ما عدا:

14 / 46

14. تعدُّ كلُ الآتية من عناصر القصَّةِ التي يُوظِّفها فنُّ القصَّةِ, ما عدا:

15 / 46

15. تعدُّ كلُ الآتية من الشخصيّات الثانوية في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ", إلّا واحدة تعدُّ من الشخصيّات الرئيسيّة والنَّامية والدّاعمة  هي:

16 / 46

16. تعدُّ كلُ الآتية من الشخصيّات الثانوية في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ", إلّا واحدة تعدُّ من الشخصيّات الرئيسيّة والنَّامية  هي:

17 / 46

17. تعدُّ كلُ الآتية من الشخصيّات الثانوية في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ", إلّا واحدة تعدُّ من الشخصيّات الرئيسيّة والنَّامية والدّاعمة  هي:

18 / 46

18. أُحدِّدُ الفضاء المكانيّ الذي دارت في نِطاقهِ الأحداث في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ":

19 / 46

19. أُحدِّدُ الفضاء المكانيّ الذي دارت في نِطاقهِ الأحداث في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ":

20 / 46

20. حقيقةُ القضيّة المحوريّة في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ":

21 / 46

21. تبدأ الأحداث في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ" بِـ :

22 / 46

22. تنتهي الأحداث في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ" بِـ :

23 / 46

23. تبلغ الأحداث ذروة التأزّم في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ" عند:

24 / 46

24. أُبيِّن أي من الآتية يُمثل ظهور الصِّراع الدَّاخلي في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ":

25 / 46

25. أُبيِّن أي من الآتية يُمثل ظهور الصِّراع الخارجيّ في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ":

26 / 46

26. أُبيِّن أي من الصِّراعين (الدَّاخليّ والخارجيّ) في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ" كان أكثر حضورًا وفعاليةً في تصاعُدِ الأحداثِ والبناءِ الفنِّيِّ للشَّخصيَةِ:

27 / 46

27. إحدى الآتية لا تُمثل أبعاد شخصية الجدّ في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ":

28 / 46

28. تحوَّلت مشاعرُ الطّفل تجاه (الجَدّ) و(مسعودٍ)، وتنقَّلت بينَ خوفٍ وعطفٍ وحياءٍ. أربط ما يأتي مع إحدى مشاعر الطّفل الظاهرة في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ":

المشاعر التي غلبت على الطّفل عندما شعر بأنّ جدّه يخفي شخصيّة يغلب عليّها الطّمع لنيّته في امتلاك ما تَبقْى من أرض مسعود:

29 / 46

29. تحوَّلت مشاعرُ الطّفل تجاه (الجَدّ) و(مسعودٍ)، وتنقَّلت بينَ خوفٍ وعطفٍ وحياءٍ. أربط ما يأتي مع إحدى مشاعر الطّفل الظاهرة في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ":

المشاعر التي غلبت على الطّفل تجاه مسعود عندما علم أنّ أرض مسعود ستُؤخذ ولن يتبقى له منها أيّ شيء:

30 / 46

30. تحوَّلت مشاعرُ الطّفل تجاه (الجَدّ) و(مسعودٍ)، وتنقَّلت بينَ خوفٍ وعطفٍ وحياءٍ. أربط ما يأتي مع إحدى مشاعر الطّفل الظاهرة في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ":

المشاعر التي غلبت على الطّفل تجاه مسعود عندما تذكر موقفاً لمسعود، وقد أبدى فيه حرصاً شديداً على قلب النخلة كما لو أنّها إنسان يشعر ويتألم، وهي صورة مغايرة لتلك التي قدّمها جدّه عن مسعود بأنّه رجل لا يهتم لأرضه ولا يلتفت لغير رغباته الشخصية ككثرة الزواج.

31 / 46

31. تنتهي القصَّةُ عادةً بإحدى النِّهايتين الآتيتينِ: (المفتوحة، والمُغلقة). أُوضح النهاية التي اختارها القاصُّ لأحداث قصَّتِهِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ":، وأُصَنِّفُها إلى نوعها الدَّقيق:

32 / 46

32. المدرسة التي ينتمي إليها الطَّيب صالح في أدبه:

33 / 46

33. أُبيِّن مظهر الواقعية في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ":

34 / 46

34. أُبيِّن ملامح المكان في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ":

35 / 46

35. أُبيِّن ملامح الشخصيات وطبيعة العلاقات الاجتماعية المُتبدِّيَة بينَ الشَّخصيات في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ":

36 / 46

36. أُوضِّحُ الأثرَ النفسيَّ الذي ترَكَهُ توظيفُ التكرار في نفس القارئ لقصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ":

37 / 46

37. أُفسِّرُ اتِّكاء القاصِّ على التفصيلِ في بعضِ المَشاهدِ في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ":

38 / 46

38. أَوضِّحُ جمالياتِ الصُّورِ الفنيّةِ الواردةِ في العباراتِ الآتيةِ، وأُعلل الأثرَ الجماليَّ الذي أحْدَثَهُ التشخيصُ في جماليَّةِ القصَّةِ، وتحقيقِ مَغْزاها المقصودِ إِيصالُهُ.

أتأمَّلُ الشَّاطِئَ الذي يَنحنِي في الشَّرقِ، ويَختبِئُ وراءَ غابةٍ كثيفةٍ مِنْ شجرِ الطَّلْحِ.

39 / 46

39. أَوضِّحُ جمالياتِ الصُّورِ الفنيّةِ الواردةِ في العباراتِ الآتيةِ، وأُعلل الأثرَ الجماليَّ الذي أحْدَثَهُ التشخيصُ في جماليَّةِ القصَّةِ، وتحقيقِ مَغْزاها المقصودِ إِيصالُهُ.

سَمِعْتُهُ يُحْدِثُ صوتاً في حَلْقِهِ مِثلَ شَخيرِ الحَمَلِ حينَ يُذْبَحُ.

40 / 46

40. أَوضِّحُ جمالياتِ الصُّورِ الفنيّةِ الواردةِ في العباراتِ الآتيةِ، وأُعلل الأثرَ الجماليَّ الذي أحْدَثَهُ التشخيصُ في جماليَّةِ القصَّةِ، وتحقيقِ مَغْزاها المقصودِ إِيصالُهُ.

كأنَني أحْمِلُ في صَدْري سِرًّا أوَدُّ أنْ أتخلّصَ مِنْهُ.

41 / 46

41. أُوضِّحُ المعنى البلاغيَّ الذي حققهُ توظيفُ الأساليبِ الإنشائيةِ (الأمرِ والنَّهْيِ والاستفهامِ) في ما يأتي:

انظُرْ إلى هذا الحقلِ الواسِعِ، ألا تَراهُ يمتدُّ مِنْ طَرَفِ الصَّحراءِ إلى حافَةِ النِّّيل مِئةَ فَدَّانٍ؟

42 / 46

42. أُوضِّحُ المعنى البلاغيَّ الذي حققهُ توظيفُ الأساليبِ الإنشائيةِ (الأمرِ والنَّهْيِ والاستفهامِ) في ما يأتي:

حاذِرْ، لا تَقطَعْ قلْبَ النَّخلةِ.

43 / 46

43. أُعلِّل كثرة استخدام النَّعت والحالِ في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ":

44 / 46

44. أُوضِّحُ القِيَمَ الفنِّيَّة والجماليَّةَ التي أكسَبَها توظيفُ النَّعتِ والحالِ في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ":

45 / 46

45. من الأمثلة على المُحسِّن البديعي «الطباق» في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ":

46 / 46

46. من الأمثلة على المُحسِّن البديعي «الطباق» في قصَّةِ "حَفْنَةُ تَمْرٍ":

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع جوكويز امتحان الكتروني لأسئلة كتاب اللغة العربية الصف الحادي عشر / الفصل الثاني / الوحدة السابعة / الدرس الثالث / الجزء الثاني توجيهي 2008 / 2009 وما بعده (المنهاج الجديد) .

حفنة تمر 2

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة اللغة العربية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 46 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل أسئلة الدرس الثالث من الوحدة السابعة الفصل الثاني من المنهاج الجديد للصف الحادي عشر. وهي تشمل أسئلة كتاب العربي “الْعَرَبِيَّةُ لُغَتي”, بنمط الأسئلة الوزارية الموضوعية, بالإضافة إلى أسئلة تشمل أهم المفردات ومعانيها.
ويسبق هذا الامتحان جزء أول مكون من 54 سؤال.

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان اللغة العربية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الجديد الاستعانة بأسئلة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة اللغة العربية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة بناءً على أسئلة كتاب الْعَرَبِيَّةُ لُغَتي وإجاباتها النموذجية وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة اللغة العربية للصف الحادي عشر المسار الأكاديمي.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة (النظام الجديد) إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في اللغة العربية 11th – ف2 – الوحدة السابعة – الدرس الخامس 1: اسمُ الفاعلِ اسمُ المفعولِ


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادة اللغة العربية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب اللغة العربية الجديد الصف الحادي عشر لجيل 2008 / 2009 “الْعَرَبِيَّةُ لُغَتي” / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى