امتحان محوسب في التربية الإسلامية 11th الفصل 2 – الوحدة 3 – الدرس 6 من خصائص الشريعة الإسلامية: الوسطية

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة / الصف الحادي عشر

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس للصف الحادي عشر
(من خصائص الشريعة الإسلامية: الوسطية)
مكثف أسئلة محوسبة ✅ 🇯🇴 بحسب نظام التوجيهي الجديد

/52

امتحان محوسب ف2 ۞ الوحدة الثالثة ۞ الدرس السادس

من خصائص الشريعة الإسلامية: الوسطية

1 / 52

1. يدلُّ قول رسول الله ﷺ: "إنَّ اللهَ يُحبُّ أن تُؤتَى رُخَصُهُ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ تُؤْتَى مَعْصِيَتُهُ." على إحدى آثار الوسطية في الشريعة الإسلامية:

2 / 52

2. معنى "هَجَمَتْ" فيما يلي:

عن عبدالله بن عمر رضِيَ اللهُ عَنْهُ, قالَ لي النبيُّ ﷺ: "أَلَمْ أُخْبَرْ أنَّكَ تَقُومُ اللَّيْلَ وتَصُومُ النَّهَارَ؟ قُلتُ: إنِّي أَفْعَلُ ذلكَ، فقالَ: فإنَّكَ إذَا فَعَلْتَ ذلكَ هَجَمَتْ عَيْنُكَ، ونَفِهَتْ نَفْسُكَ، وإنَّ لِنَفْسِكَ حَقًّا، ولِأَهْلِكَ حَقًّا، فَصُمْ وأَفْطِرْ، وقُمْ ونَمْ."

3 / 52

3. الآية الكريمة الدالَّة على مظهر من مظاهر الوسطية في الاعتقاد هي قول الله تعالى:

4 / 52

4. كل الآتية تُعد من الحلول الوقائية والعلاجية التي تُمكن المجتمع من التصدّي لظاهرة التطرُّف الفكري, ما عدا:

5 / 52

5. أداء الواجبات وعدم إهمالها أو التهاون فيها، هي:

6 / 52

6. من مظاهر الوسطية في الأحوال الشخصية: إباحة الإسلام الطلاق إباحة مطلقة دون قيود.

صح✔    أم    خطأ ✘

7 / 52

7. معنى التبتل:

8 / 52

8. تدلُّ دعوة الإسلام إلى التحصَُن بالزواج, على إحدى مظاهر الوسطية في التشريع, وهي:

9 / 52

9. يدلُّ قول رسول الله ﷺ: "فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي." على إحدى مظاهر الوسطية في التشريع, وهي:

10 / 52

10. حرمت الشريعة الإسلامية الرِّبا والاحتكار, ولم تسلب الأفراد حقَّ المُلكية الفردية والكسب الشخصي.

يدل هذا على أحد مظاهر الوسطية في التشريع, وهي:

11 / 52

11. يدلُّ قول رسول الله ﷺ: "يا أَيُّهَا النَّاسُ، إنَّ مِنكُم مُنَفِّرِينَ، قأَيّكُمْ، ما صَلى بِالنَّاسِ فَلْيُخففْ، فإنَّ فِيهمُ الضَّعِيفَ والكَبِيرَ وذَا الحَاجَةِ." على إحدى مظاهر الوسطية في التشريع:

12 / 52

12. بينما النَّبيُّ ﷺ يخطُبُ إذا هو برجُلٍ قائمٍ في الشَّمْسِ، فسأَل عنه، قالوا: هذا أبو إسرائيلَ نذَر أن يقومَ ولا يقعُدَ ولا يستظِلَّ ولا يتكلَّمَ ويصومَ، فقال ﷺ: "مُرُوهُ فليتكلَّمْ وليستظِلَّ وليقعُدْ وليُتِمَّ صَوْمَهُ."

يدلُّ الحديث الشريف على إحدى مظاهر الوسطية في التشريع, هي:

13 / 52

13. يدلُّ قوله تعالى: ﴿قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا ۝ وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا ۝﴾ على إحدى مجالات الوسطية في الشريعة الإسلامية:

14 / 52

14. يدلُّ قوله تعالى: ﴿وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا﴾ على مظهر من مظاهر الوسطية في الاعتقاد:

15 / 52

15. كل الآتية تُعد من مظاهر الوسطية في الاعتقاد, ما عدا:

16 / 52

16. قال رسول الله ﷺ: "بُعِثْتُ بِالْحَنِيفِيَّةِ السَّمْحَةِ."

كل الآتية تدُل على الحنيفية السمحة, ما عدا:

17 / 52

17. التشدد في أداء الأعمال والواجبات بما يتجاوز الحدَّ الذي أقرَّه الشرع, وهو من الغُلُوِّ؛ هو:

18 / 52

18. قال رسول الله ﷺ: "إنْ قامت الساعةُ وبِيَدِ أحدكم فسيلةٌ, فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسَها فلْيفعل."

خصيصة الشريعة الإسلامية التي تُناسِب الحديث الشريف, هي:

19 / 52

19. قال تعالى: ﴿مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ

خصيصة الشريعة الإسلامية التي تُناسِب الآية الكريمة, هي:

20 / 52

20. يتمثل دور وسائل الإعلام والجامعات والمدارس والمساجد في التصدّي لظاهرة التطرُّف الفكري, في:

21 / 52

21. معنى "ونَفِهَتْ" فيما يلي:

عن عبدالله بن عمر رضِيَ اللهُ عَنْهُ, قالَ لي النبيُّ ﷺ: "أَلَمْ أُخْبَرْ أنَّكَ تَقُومُ اللَّيْلَ وتَصُومُ النَّهَارَ؟ قُلتُ: إنِّي أَفْعَلُ ذلكَ، فقالَ: فإنَّكَ إذَا فَعَلْتَ ذلكَ هَجَمَتْ عَيْنُكَ، ونَفِهَتْ نَفْسُكَ، وإنَّ لِنَفْسِكَ حَقًّا، ولِأَهْلِكَ حَقًّا، فَصُمْ وأَفْطِرْ، وقُمْ ونَمْ."

22 / 52

22. كل الآتية تُعد من أسباب نشأة الفكر المُتطرِّف في عصرنا الحاضر, ما عدا:

23 / 52

23. يدلُّ قوله تعالى: ﴿لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ ۚ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا﴾  على إحدى مظاهر الوسطية في الأحوال الشخصية:

24 / 52

24. إحدى الآتية تُعد من مظاهر الوسطية في الأحوال الشخصية:

25 / 52

25. تدلُّ إباحة الطلاق في الإسلام, على إحدى مظاهر الوسطية في التشريع, وهي:

26 / 52

26. يدلُّ قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا﴾ على إحدى مظاهر الوسطية في التشريع:

27 / 52

27. يدلُّ الحديث الشريف "نهى النبي ﷺ عَنِ الوِصال في الصِّيام." على إحدى مظاهر الوسطية في التشريع, وهي:

28 / 52

28. كل الآتية تعد من مظاهر الوسطية في التشريع, ما عدا:

29 / 52

29. يدلُّ قوله تعالى: ﴿وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ﴾ على إحدى مجالات الوسطية في الشريعة الإسلامية"

30 / 52

30. يدلُّ قول رسول الله ﷺ: "احْرِصْ علَى ما يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ باللَّهِ وَلَا تَعْجِزْ." على مظهر من مظاهر الوسطية في الاعتقاد:

31 / 52

31. يدلُّ قوله تعالى: ﴿لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا ۚ فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ﴾ على مظهر من مظاهر الوسطية في الاعتقاد:

32 / 52

32. كل الآتية تُعد من مجالات الوسطية في الشريعة الإسلامية, ما عدا:

33 / 52

33. الآية الكريمة الدالَّة على مظهر من مظاهر الوسطية في العبادات هي قول الله تعالى:

34 / 52

34. التهاون وعدم أداء الواجبات على الوجه الذي قرَّره الشرع, هو:

35 / 52

35. المنهج الحقُّ المُعتدِل الذي شرعه الله تعالى للناس في مناحي الحياة كلها, بما يتناسب وخَلْق الإنسان وقدراته, وتحقيق غاية خَلْقه ووجوده؛ هي:

36 / 52

36. خصيصة الشريعة الإسلامية التي تتناسب مع قوله تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ﴾ هي:

37 / 52

37. كل الآتية تُعد من أسباب نشأة الفكر المُتطرِّف في عصرنا الحاضر, ما عدا:

38 / 52

38. يؤدي تطبيق قوله تعالى: ﴿ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ﴾ إلى بروز إحدى آثار الوسطية في الشريعة الإسلامية:

39 / 52

39. يدلُّ قوله تعالى: ﴿فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ﴾ على إحدى مظاهر الوسطية في الأحوال الشخصية:

40 / 52

40. "نهى النبي ﷺ عَنِ الوِصال في الصِّيام."

معنى الوِصال في الصِّيام:

41 / 52

41. يدلُّ قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا ۖ وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ﴾ على إحدى مظاهر الوسطية في التشريع:

42 / 52

42. يدلُّ قوله تعالى: ﴿فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ﴾ على إحدى مظاهر الوسطية في التشريع:

43 / 52

43. عن عبدالله بن عمر رضِيَ اللهُ عَنْهُ, قالَ لي النبيُّ ﷺ: أَلَمْ أُخْبَرْ أنَّكَ تَقُومُ اللَّيْلَ وتَصُومُ النَّهَارَ؟ قُلتُ: إنِّي أَفْعَلُ ذلكَ، فقالَ: فإنَّكَ إذَا فَعَلْتَ ذلكَ هَجَمَتْ عَيْنُكَ، ونَفِهَتْ نَفْسُكَ، وإنَّ لِنَفْسِكَ حَقًّا، ولِأَهْلِكَ حَقًّا، فَصُمْ وأَفْطِرْ، وقُمْ ونَمْ.

يدل الحديث الشريف على إحدى مظاهر الوسطية في التشريع:

44 / 52

44. يدلُّ قوله تعالى: ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾ على إحدى مجالات الوسطية في الشريعة الإسلامية:

45 / 52

45. جمعت الشريعة الإسلامية يين التوكل الصادق على الله ﷻ وعدم الأخذ بالأسباب.

صح✔    أم    خطأ ✘

46 / 52

46. يدلُّ قوله تعالى: ﴿قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلَّا بَشَرًا رَّسُولًا﴾ على مظهر من مظاهر الوسطية في الاعتقاد:

47 / 52

47. تعدُ كل الآتية من آثار الوسطية في الشريعة الإسلامية, ما عدا:

48 / 52

48. كل الآتية تُعد من مظاهر الوسطية في الاعتقاد, ما عدا:

49 / 52

49. معنى قوله تعالى: ﴿وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا﴾:

50 / 52

50. سلوك يتسم بالغُلُوِّ ومجاوزة حدِّّ الاعتدال والتوسُّط؛ هو:

51 / 52

51. خصيصة الشريعة الإسلامية التي تتناسب مع قول رسول الله ﷺ: "من رأى منكم منكرًا فليغيرْه بيدِه, فإن لم يستطعْ فبلسانِه, فإن لم يستطعْ فبقلبِه." هي:

52 / 52

52. يدلُّ قول رسول الله ﷺ: "يا أَيُّهَا النَّاسُ، إنَّ مِنكُم مُنَفِّرِينَ، قأَيّكُمْ، ما صَلى بِالنَّاسِ فَلْيُخففْ، فإنَّ فِيهمُ الضَّعِيفَ والكَبِيرَ وذَا الحَاجَةِ." على مظهر من مظاهر الوسطية في العبادات:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان إلكتروني لمادة التربية الإسلامية الصف الحادي عشر / الفصل الثاني / الوحدة الثالثة / الدرس السادس / توجيهي 2008 و 2009 وما بعده (المنهاج الجديد) .

من خصائص الشريعة الإسلامية: الوسطية

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 52 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس السادس من الوحدة الثالثة الفصل الثاني من المنهاج الجديد للصف الحادي عشر. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (اختيار متعدد).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الجديد الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بيانُ مفهوم الوسطية.

ثانيًا, تعدادُ صور الوسطية ومجالاتها في الشريعة الإسلامية.

ثالثًا, توضيحُ آثار الوسطية في الشريعة الإسلامية.

رابعًا, التفريقُ بين مفوهميّ الإفراط والتفريط.

خامسًا, التعرفُ على مفهوم التطرف الفكري, وأسباب نشأته, وطرق التصدي لهُ.

سادسًا, الاعتزازُ بوسطية الشريعة الإسلامية.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية للصف الحادي عشر.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة (النظام الجديد) إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية 11th – ف2 – الوحدة الثالثة – الدرس السابع: مجالات الوقف ودورها في التنمية


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية الجديد الصف الحادي عشر لجيل 2008 و 2009 وما بعده / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى