امتحان محوسب في التربية الإسلامية الوحدة الرابعة – الدرس الثالث – الفصل الأول

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس (من خصائص الشريعة الإسلامية: الوسطية)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200 🇯🇴

/52

امتحان محوسب ۞ ف1 الوحدة الرابعة ۞ الدرس الثالث

من خصائص الشريعة الإسلامية: الوسطية

1 / 52

1. الآية الكريمة الدالَّة على مظهر من مظاهر الوسطية في الاعتقاد هي قول الله تعالى:

2 / 52

2. كل الآتية تُعد من الحلول الوقائية والعلاجية التي تُمكن المجتمع من التصدّي لظاهرة التطرُّف الفكري, ما عدا:

3 / 52

3. قال رسول الله ﷺ: إنَّ اللهَ يُحبُّ أن تُؤتَى رُخَصُهُ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ تُؤْتَى مَعْصِيَتُهُ.

يمكن الاستدلال بالحديث الشريف على أحد آثار الوسطية في الشريعة الإسلامية, وهي:

4 / 52

4. أداء الواجبات وعدم إهمالها أو التهاون فيها، هي:

5 / 52

5. عن عبدالله بن عمر رضِيَ اللهُ عَنْهُ, قالَ لي النبيُّ ﷺ: أَلَمْ أُخْبَرْ أنَّكَ تَقُومُ اللَّيْلَ وتَصُومُ النَّهَارَ؟ قُلتُ: إنِّي أَفْعَلُ ذلكَ، فقالَ: فإنَّكَ إذَا فَعَلْتَ ذلكَ هَجَمَتْ عَيْنُكَ، ونَفِهَتْ نَفْسُكَ، وإنَّ لِنَفْسِكَ حَقًّا، ولِأَهْلِكَ حَقًّا، فَصُمْ وأَفْطِرْ، وقُمْ ونَمْ.

معنى هَجَمَتْ:

6 / 52

6. من مظاهر الوسطية في الأحوال الشخصية: إباحة الإسلام الطلاق إباحة مطلقة دون قيود.

صح✔    أم    خطأ ✘

7 / 52

7. تمثلت وسطية الإسلام بالترغيب في الزواج. فقال رسول الله ﷺ: فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي.

يدل الحديث الشريف على أحد مظاهر الوسطية في التشريع, وهي:

8 / 52

8. تدل دعوة الإسلام إلى التحصَُن بالزواج, على أحد مظاهر الوسطية في التشريع, وهي:

9 / 52

9. حرمت الشريعة الإسلامية الرِّبا والاحتكار, ولم تسلب الأفراد حقَّ المُلكية الفردية والكسب الشخصي.

يدل هذا على أحد مظاهر الوسطية في التشريع, وهي:

10 / 52

10. قال رسول الله ﷺ: يا أَيُّهَا النَّاسُ، إنَّ مِنكُم مُنَفِّرِينَ، قأَيّكُمْ، ما صَلى بِالنَّاسِ فَلْيُخففْ، فإنَّ فِيهمُ الضَّعِيفَ والكَبِيرَ وذَا الحَاجَةِ.

يدل الحديث الشريف على أحد مظاهر الوسطية في التشريع, وهي:

11 / 52

11. بينما النَّبيُّ ﷺ يخطُبُ إذا هو برجُلٍ قائمٍ في الشَّمْسِ، فسأَل عنه، قالوا: هذا أبو إسرائيلَ نذَر أن يقومَ ولا يقعُدَ ولا يستظِلَّ ولا يتكلَّمَ ويصومَ، فقال ﷺ: مُرُوهُ فليتكلَّمْ وليستظِلَّ وليقعُدْ وليُتِمَّ صَوْمَهُ.

يدُل الحديث الشريف على أحد مظاهر الوسطية في التشريع, هي:

12 / 52

12. قال تعالى: ﴿قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا (10)﴾ الشمس

تدُل الآيات الكريمة على أحد مجالات الوسطية في الشريعة الإسلامية, هي:

13 / 52

13. قال تعالى: ﴿وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا﴾ القصص 77

تدُل الآية الكريمة على مظهر من مظاهر الوسطية في الاعتقاد, هو:

14 / 52

14. كل الآتية تُعد من مظاهر الوسطية في الاعتقاد, ما عدا:

15 / 52

15. قال رسول الله ﷺ: بُعِثْتُ بِالْحَنِيفِيَّةِ السَّمْحَةِ.

كل الآتية تدُل على الحنيفية السمحة, ما عدا:

16 / 52

16. التشدد في أداء الأعمال والواجبات بما يتجاوز الحدَّ الذي أقرَّه الشرع, وهو من الغُلُوِّ؛ هو:

17 / 52

17. قال رسول الله ﷺ: إنْ قامت الساعةُ وبِيَدِ أحدكم فسيلةٌ, فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسَها فلْيفعل.

خصيصة الشريعة الإسلامية التي تُناسِب الحديث الشريف, هي:

18 / 52

18. قال تعالى: ﴿مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ﴾ الأنعام 38

خصيصة الشريعة الإسلامية التي تُناسِب الآية الكريمة, هي:

19 / 52

19. يتمثل دور وسائل الإعلام والجامعات والمدارس والمساجد في التصدّي لظاهرة التطرُّف الفكري, في:

20 / 52

20. كل الآتية تُعد من أسباب نشأة الفكر المُتطرِّف في عصرنا الحاضر, ما عدا:

21 / 52

21. كل الآتية تُعد من آثار الوسطية في الشريعة الإسلامية, ما عدا:

22 / 52

22. عن عبدالله بن عمر رضِيَ اللهُ عَنْهُ, قالَ لي النبيُّ ﷺ: أَلَمْ أُخْبَرْ أنَّكَ تَقُومُ اللَّيْلَ وتَصُومُ النَّهَارَ؟ قُلتُ: إنِّي أَفْعَلُ ذلكَ، فقالَ: فإنَّكَ إذَا فَعَلْتَ ذلكَ هَجَمَتْ عَيْنُكَ، ونَفِهَتْ نَفْسُكَ، وإنَّ لِنَفْسِكَ حَقًّا، ولِأَهْلِكَ حَقًّا، فَصُمْ وأَفْطِرْ، وقُمْ ونَمْ.

معنى ونَفِهَتْ:

23 / 52

23. قال تعالى: ﴿لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ ۚ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا﴾ النساء 7

تدُل الآية الكريمة على أحد مظاهر الوسطية في الأحوال الشخصية, وهي:

24 / 52

24. إحدى الآتية تُعد من مظاهر الوسطية في الأحوال الشخصية:

25 / 52

25. تدل إباحة الطلاق في الإسلام, على أحد مظاهر الوسطية في التشريع, وهي:

26 / 52

26. قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا﴾ الفرقان 67

تدُل الآية الكريمة على أحد مظاهر الوسطية في التشريع, وهي:

27 / 52

27. نهى النبي ﷺ عَنِ الوِصال في الصِّيام.

يدل الحديث الشريف على أحد مظاهر الوسطية في التشريع, وهي:

28 / 52

28. كل الآتية تعد من مظاهر الوسطية في التشريع, ما عدا:

29 / 52

29. قال تعالى: ﴿وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ﴾ لقمان 18

تدُل الآية الكريمة على أحد مجالات الوسطية في الشريعة الإسلامية, هي:

30 / 52

30. قال رسول الله ﷺ: احْرِصْ علَى ما يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ باللَّهِ وَلَا تَعْجِزْ.

يدل الحديث الشريف على مظهر من مظاهر الوسطية في الاعتقاد, هو:

31 / 52

31. قال تعالى: ﴿لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا ۚ فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ﴾ الأنبياء 22

تدُل الآية الكريمة على مظهر من مظاهر الوسطية في الاعتقاد, هو:

32 / 52

32. كل الآتية تُعد من مجالات الوسطية في الشريعة الإسلامية, ما عدا:

33 / 52

33. التهاون وعدم أداء الواجبات على الوجه الذي قرَّره الشرع, هو:

34 / 52

34. المنهج الحقُّ المُعتدِل الذي شرعه الله تعالى للناس في مناحي الحياة كلها, بما يتناسب وخَلْق الإنسان وقدراته, وتحقيق غاية خَلْقه ووجوده؛ هي:

35 / 52

35. قال تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ﴾ الأنبياء 107

خصيصة الشريعة الإسلامية التي تُناسِب الآية الكريمة, هي:

36 / 52

36. كل الآتية تُعد من أسباب نشأة الفكر المُتطرِّف في عصرنا الحاضر, ما عدا:

37 / 52

37. قال تعالى: ﴿ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ﴾ النحل 125

يؤدي تطبيق أمر الله تعالى في الآية الكريمة إلى بروز أحد آثار الوسطية في الشريعة الإسلامية, وهي:

38 / 52

38. نهى النبي ﷺ عَنِ الوِصال في الصِّيام.

معنى الوِصال في الصِّيام:

39 / 52

39. معنى التبتل:

40 / 52

40. قال تعالى: ﴿فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ﴾

تدُل الآية الكريمة على أحد مظاهر الوسطية في الأحوال الشخصية, وهو:

41 / 52

41. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا ۖ وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ﴾ النساء 19

تدُل الآية الكريمة على أحد مظاهر الوسطية في التشريع, وهي:

42 / 52

42. قال تعالى: ﴿فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ﴾ الطلاق 2

تدُل الآية الكريمة على أحد مظاهر الوسطية في التشريع, وهي:

43 / 52

43. عن عبدالله بن عمر رضِيَ اللهُ عَنْهُ, قالَ لي النبيُّ ﷺ: أَلَمْ أُخْبَرْ أنَّكَ تَقُومُ اللَّيْلَ وتَصُومُ النَّهَارَ؟ قُلتُ: إنِّي أَفْعَلُ ذلكَ، فقالَ: فإنَّكَ إذَا فَعَلْتَ ذلكَ هَجَمَتْ عَيْنُكَ، ونَفِهَتْ نَفْسُكَ، وإنَّ لِنَفْسِكَ حَقًّا، ولِأَهْلِكَ حَقًّا، فَصُمْ وأَفْطِرْ، وقُمْ ونَمْ.

يدل الحديث الشريف على أحد مظاهر الوسطية في التشريع, وهي:

44 / 52

44. قال رسول الله ﷺ: يا أيُّها النَّاسُ إيَّاكم والغُلوَّ في الدِّينِ فإنَّهُ أهْلَكَ من كانَ قبلَكُمُ الغلوُّ في الدِّينِ.

يدل الحديث الشريف على أحد مظاهر الوسطية في التشريع, وهي:

45 / 52

45. قال تعالى: ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾ الحج 78

تدُل الآية الكريمة على أحد مجالات الوسطية في الشريعة الإسلامية, هي:

46 / 52

46. جمعت الشريعة الإسلامية يين التوكل الصادق على الله ﷻ وعدم الأخذ بالأسباب.

صح✔    أم    خطأ ✘

47 / 52

47. قال تعالى: ﴿قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلَّا بَشَرًا رَّسُولًا﴾ الإسراء 93

تدُل الآية الكريمة على مظهر من مظاهر الوسطية في الاعتقاد, هو:

48 / 52

48. كل الآتية تُعد من مظاهر الوسطية في الاعتقاد, ما عدا:

49 / 52

49. قال تعالى: ﴿وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا﴾ البقرة 143

معنى الآية الكريمة:

50 / 52

50. سلوك يتسم بالغُلُوِّ ومجاوزة حدِّّ الاعتدال والتوسُّط؛ هو:

51 / 52

51. قال رسول الله ﷺ: من رأى منكم منكرًا فليغيرْه بيدِه, فإن لم يستطعْ فبلسانِه, فإن لم يستطعْ فبقلبِه.

خصيصة الشريعة الإسلامية التي تُناسِب الحديث الشريف, هي:

52 / 52

52. قال رسول الله ﷺ: يا أَيُّهَا النَّاسُ، إنَّ مِنكُم مُنَفِّرِينَ، قأَيّكُمْ، ما صَلى بِالنَّاسِ فَلْيُخففْ، فإنَّ فِيهمُ الضَّعِيفَ والكَبِيرَ وذَا الحَاجَةِ.

يدل الحديث الشريف على مظهر من مظاهر الوسطية في العبادات, هو:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة التربية الإسلامية 2007 الفصل الأول / الوحدة الرابعة / الدرس الثالث للفروع كافة؛ الأكاديمية والمهنية.

من خصائص الشريعة الإسلامية: الوسطية

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 52 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الثالث من الوحدة الرابعة الفصل الأول من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (ضع دائرة + صح أم خطأ).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بَيانُ مفهوم وسطية الشريعة الإسلامية وتَعدادُ صورها.

ثانيًا, تَوضيحُ آثار وسطية الشريعة الإسلامية والاعْتِزاز بها.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية الوحدة الرابعة الدرس الرابع

امتحان محوسب في تاريخ الأردن – أسئلة الأوراق النقاشية


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية الجديد لجيل 2007 / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى