امتحان محوسب في التربية الإسلامية الوحدة الأولى – الدرس الرابع – الفصل الأول

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة / مراعاة المصالح

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس (مراعاة المصالح في الشريعة الإسلامية)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200 🇯🇴

/55

امتحان محوسب ۞ ف1 الوحدة الأولى ۞ الدرس الرابع

مراعاة المصالح في الشريعة الإسلامية

1 / 55

1. كل الآتية تُعد من الأحكام الكثيرة التي استنبطها العلماء بالاستناد على مراعاة المصالح, ما عدا:

2 / 55

2. يجوز إنشاء المحاكم الشرعية؛ لِما تُحقِقه من مصلحة الناس في حفظ حقوقهم المادية والمعنوية.

صح ✔    أم    خطأ ✘

3 / 55

3. ﴿وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ البقرة 275

تتفق الآية الكريمة مع أحد ضوابط المصلحة التالية وهي:

4 / 55

4. تم إنشاء دور القضاء في عهد الخليفة:

5 / 55

5. واحدة من الآتية تُعد من عَمل الصحابة رضِيَ اللهُ عَنْهُم بالمصلحة:

6 / 55

6. يعد وجه الدلالة في أحد الأدلة الشرعية الآتية, أنَّ الإسلام منع كلَّ ما يُلحِق الضرر والفساد بالفرد والمجتمع, لدرء المفسدة عنهم ومنع كلِّ ما يضرُّهم, ولو لم يًرِدْ نصٌّ صريح بذلك:

7 / 55

7. ! أُبَيِّنُ صفحة 30 !

تحريم الزنى والأمر بغضّ البصر وتشريع الزواج, تُعد من الأمثلة على أحد مقاصد الشريعة وهي:

8 / 55

8. استخدام بطاقات الصرّاف الآلي في المصارف الإسلامية, يُعد مصلحةً:

9 / 55

9. اكتساب المال من الرشوة, يُعد مصلحةً:

10 / 55

10. المصالح التي رفضها الشرع, تُسَمى:

11 / 55

11. ﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ ۖ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا﴾ البقرة 219

تدل الآية الكريمة على:

12 / 55

12. نظر الخاطب إلى المخطوبة, يعد من:

13 / 55

13. هي المنفعة تحصل للناس وتجلب لهم ما ينفعهم:

14 / 55

14. كل الآتية تُعد من مصادر التشريع المُتعددة في الإسلام, ما عدا:

15 / 55

15. يتعيَّن على علماء المسلمين عدم مراعاة المصالح؛ لأنَّها تعتمد على أهواء الناس, ولا توجد ضوابط لها.

صح ✔    أم    خطأ ✘

16 / 55

16. ﴿لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ﴾ النساء 11

لا تَصِحُّ المساواة بين الابن والبنت في الميراث, نوع المصلحة:

17 / 55

17. لا تَصِحُّ المساواة بين الابن والبنت في الميراث, وهذا يَتفق مع أحد ضوابط المصلحة التالية وهي:

18 / 55

18. الصحابي الذي اقترح على الخليفة أبي بكر الصدّيق رضِيَ اللهُ عَنْهُ أنْ يُجمَع القرآن الكريم في مصحف واحد, هو:

19 / 55

19. في إطار حُجِّية المصلحة, يُعد تحريم التدخين مُتفقًا مع أحد الأدلة الشرعية الآتية:

20 / 55

20. ! أُبَيِّنُ صفحة 30 !

تحريم السرقة وأكل أموال الناس بالباطل, تُعد من الأمثلة على أحد مقاصد الشريعة وهي:

21 / 55

21. ترك الجهاد حفاظًا على أرواح الناس, يُعد مصلحةً:

22 / 55

22. إنشاء مؤسسة لرعاية أموال الأيتام, يُعد مصلحةً:

23 / 55

23. المصالح التي لم يَرِدْ في الشرع ما يدلُ على قبولها أو رفضها, تُسمى:

24 / 55

24. تُسمّى المصلحة المُلْغاة, هي:

25 / 55

25. كل الآتية تعد من أنواع المصالح التي قصدتها الشريعة الإسلامية, ما عدا:

26 / 55

26. كل الآتية تعد من مقاصد الشريعة, ما عدا:

27 / 55

27. يرى بعض الأشخاص من مصلحة في القتل الرحيم لإنهاء حياة المريض بحجة استحالة شفائه لإراحته من الآلام والأوجاع التي يعانيها, وهذا يتَعارض مع أحد ضوابط المصلحة التالية وهي:

28 / 55

28. تم إنشاء الدواوين في عهد الخليفة:

29 / 55

29. في إطار حُجِّية المصلحة, يُعد قَول الرسول ﷺ: صلِّ قائمًا، فإن لم تستَطِع فقاعدًا، فإن لم تستَطِع فعلَى جنبٍ. متفقًا مع أحد الأدلة الشرعية الآتية:

30 / 55

30. يعد وجه الدلالة في أحد الأدلة الشرعية الآتية, أنَّ من مقاصد الشريعة الرحمة والرفق بالناس, ومراعاة حاجاتهم وما ينفعهم:

31 / 55

31. ! أُبَيِّنُ صفحة 30 !

تشريع عقوبة القصاص وتحريم إيذاء النفس الإنسانية, تُعد من الأمثلة على أحد مقاصد الشريعة وهي:

32 / 55

32. بيع المُخدِّرات, يُعد مصلحةً:

33 / 55

33. إحدى الآتية تُعد من المصالح التي لم يَرِدْ في الشرع ما يدلُّ على قبولها أو رفضها:

34 / 55

34. تُسمّى المصلحة المُرسَلة, هي:

35 / 55

35. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كنت عند النبي ﷺ فأتاه رجلٌ فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار، فقال له رسول الله ﷺ: أنظرت إليها؟ قال: لا، قال: فاذهب فانظر إليها، فإنَّ في أعينِ الأنصارِ شيئًا.

يدل الحديث السابق على:

36 / 55

36. واحدة من الآتية تعد من مقاصد الشريعة:

37 / 55

37. يجوز الأكل من الميتة عند الاضطرار إليه؛ لحفظ النفس من الهلاك.

صح ✔    أم    خطأ ✘

38 / 55

38. يرى بعض الأشخاص من مصلحة في عدم القِصاص من القاتل حفاظًا على حياته, وهذا يتَعارض مع أحد ضوابط المصلحة التالية وهي:

39 / 55

39. قال الرسول ﷺ: من سَن في الإسلام سنةً حسنةً فله أجرها وأجر من عمل بها من بعدهُ من غير أنْ ينقُص من أُجُورهم شيءٌ.

واحدة من أفعال الصحابة رضِيَ اللهُ عَنْهُم الآتية تتفق مع هذا الحديث:

40 / 55

40. كل الآتية تُعد من عَمل الصحابة رضِيَ اللهُ عَنْهُم بالمصلحة, ما عدا:

41 / 55

41. مدى اعتبار المصلحة دليلًا شرعيًا ومصدرًا من مصادر التشريع, هي:

42 / 55

42. ! أُبَيِّنُ صفحة 30 !

الجهاد وأداء العبادات, تُعد من الأمثلة على أحد مقاصد الشريعة وهي:

43 / 55

43. الأكل من المَيْتة عند الاضطرار, يعد مصلحةً:

44 / 55

44. إنشاء المحاكم الشرعية التي ترعى مصالح الناس وحقوقهم في مسائل الأحوال الشخصية, مثل الزواج, والطلاق , والميراث, تعد من:

45 / 55

45. تُسمّى المصلحة المُعتبَرة, هي:

46 / 55

46. واحدة من الآتية تُعد من مصادر التشريع المُتعددة في الإسلام:

47 / 55

47. المصلحة التي لم يَرِدْ في الشرع ما يدلُّ على قبولها أو رفضها, تُسمى:

48 / 55

48. لم تترك الشريعة الإسلامية أمر تحديد المصلحة لأهواء الناس من دون ضوابط أو شروط؛

كل الآتية تُعد من ضوابط المصلحة, ما عدا:

49 / 55

49. الصحابي الذي اقترح على سيدنا عثمان بن عفّان رضِيَ اللهُ عَنْهُ أنْ يُنسَخ القرآن الكريم نُسخًا عديدةً ثمَّ يُرسَل إلى المدن الكبيرة, هو:

50 / 55

50. يعد وجه الدلالة في أحد الأدلة الشرعية الآتية, أنَّ فعل ما يُفْضي إلى تكليف الناس بما لا يطيقون هو غير مشروع وممنوع, ولو لم يَرِد نصٌّ يمنعه:

51 / 55

51. ! أُبَيِّنُ صفحة 30 !

الحثُّ على طلب العلم وتحريم الخمر والمُخدرات, تُعد من الأمثلة على أحد مقاصد الشريعة وهي:

52 / 55

52. الالتزام بقوانين السَيْر, يُعد مصلحةً:

53 / 55

53. المصالح التي قبلها الشرع, تُسمّى:

54 / 55

54. المصلحة المُتحقِّقة لمنْ يبيع الخمر, هي من:

55 / 55

55. يُعد حفظ النسل من:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة التربية الإسلامية 2007 الفصل الأول / الوحدة الأولى / الدرس الرابع للفروع كافة؛ الأكاديمية والمهنية.

مراعاة المصالح في الشريعة الإسلامية

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 56 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الرابع من الوحدة الأولى الفصل الأول من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (اختيار متعدد + صح أم خطأ).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بِيانُ مفهوم المصلحة وأنواعها والاِستدلال على حُجيتها في الشريعة الإسلامية.

ثانيًا, إعطاءٌ أمثلة على أحكام فقهية بُنِيت على مراعاة المصلحة في الشريعة الإسلامية وذِكْرُ ضوابطها.

ثالثًا, ِتَقْدير التشريع الإسلامي في مراعاته للمصلحة.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية الوحدة الثانية – الدرس الأول


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية الجديد لجيل 2007 / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى