امتحان محوسب في التربية الإسلامية الوحدة الثانية – الدرس الثاني – الفصل الأول

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة / رضا الله تعالى

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس (رضا الله تعالى (حديث نبوي شريف))
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200 🇯🇴

/33

امتحان محوسب ۞ ف1 الوحدة الثانية ۞ الدرس الثاني

رضا الله تعالى (حديث نبوي شريف)

1 / 33

1. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ﴾

تُشير الآية الكريمة إلى:

2 / 33

2. مكان مُظلَّل في المسجد, مكث فيه الفقراء مِنَ المهاجرين ومَنْ ليس له منزل, يُسَمى:

3 / 33

3. الصحابي الجليل الذي لازم النبي ﷺ أربع سنين, فدعا له النبي ﷺ بكثرة الحفظ, فكان أحد أكثر الصحابة روايةً للحديث عن رسول الله ﷺ, هو:

4 / 33

4. من أحب الأَعْمالِ إلى الله: أنْ تَطرد عن مُسْلم جُوعًا.

صح✔    أم    خطأ ✘

5 / 33

5. اسم جامع لكلِّ ما يُحِبه الله تعالى ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة، مثل: الشعائر والمعاملات والأخلاق؛ هي:

6 / 33

6. المغالاة في شراء الكماليات التي لا حاجة إليها, يُعد من:

7 / 33

7. كل الآتية تُعد من صور إضاعة المال التي نهى الإسلام عنها, ما عدا:

8 / 33

8. الكذب, والغيبة, والنميمة, والبهتان, والكلام البذيء, والسَّبّ والشتم, والتنمُّر والسخرية والاستهزاء, والابتزاز, والقدح والتشهير, ونشر الاشاعات وتناقلها, واتهام الآخرين من غير دليل, ونشر العداوة بين الناس, وإثارة الفتن؛ تُصنف كَـ:

9 / 33

9. نقل الكلام بين طرفين قصد الإفساد بينهما:

10 / 33

10. عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: إنَّ اللَّهَ يَرْضَى لَكُمْ ثَلاثًا، ويَسْخَطُ لَكُمْ ثَلاثًا: يَرْضَى لَكُمْ أنْ تَعْبُدُوهُ ولا تُشْرِكُوا به شيئًا، وأَنْ تَعْتَصِمُوا بحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا ولا تَفَرَّقُوا، وأنْ تُناصِحوا مَنْ وَلّاهُ اللهُ أَمْرَكُمْ, ويَسْخَطُ لَكُمْ: قيلَ وقالَ، وإضاعَةِ المالِ، وكَثْرَةَ السُّؤالِ.

معنى يَرْضَى لَكُمْ:

11 / 33

11. عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: إنَّ اللَّهَ يَرْضَى لَكُمْ ثَلاثًا، ويَسْخَطُ لَكُمْ ثَلاثًا: يَرْضَى لَكُمْ أنْ تَعْبُدُوهُ ولا تُشْرِكُوا به شيئًا، وأَنْ تَعْتَصِمُوا بحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا ولا تَفَرَّقُوا، وأنْ تُناصِحوا مَنْ وَلّاهُ اللهُ أَمْرَكُمْ, ويَسْخَطُ لَكُمْ: قيلَ وقالَ، وإضاعَةِ المالِ، وكَثْرَةَ السُّؤالِ.

معنى يَسْخَطُ لَكُمْ:

12 / 33

12. عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: إنَّ اللَّهَ يَرْضَى لَكُمْ ثَلاثًا، ويَسْخَطُ لَكُمْ ثَلاثًا: يَرْضَى لَكُمْ أنْ تَعْبُدُوهُ ولا تُشْرِكُوا به شيئًا، وأَنْ تَعْتَصِمُوا بحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا ولا تَفَرَّقُوا، وأنْ تُناصِحوا مَنْ وَلّاهُ اللهُ أَمْرَكُمْ, ويَسْخَطُ لَكُمْ: قيلَ وقالَ، وإضاعَةِ المالِ، وكَثْرَةَ السُّؤالِ.

كل الآتية تُعد من الأعمال التي ترضي الله التي ذُكِرت في الحديث الشريف, ما عدا:

13 / 33

13. عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: إنَّ اللَّهَ يَرْضَى لَكُمْ ثَلاثًا، ويَسْخَطُ لَكُمْ ثَلاثًا: يَرْضَى لَكُمْ أنْ تَعْبُدُوهُ ولا تُشْرِكُوا به شيئًا، وأَنْ تَعْتَصِمُوا بحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا ولا تَفَرَّقُوا، وأنْ تُناصِحوا مَنْ وَلّاهُ اللهُ أَمْرَكُمْ, ويَسْخَطُ لَكُمْ: قيلَ وقالَ، وإضاعَةِ المالِ، وكَثْرَةَ السُّؤالِ.

كل الآتية تُعد من الأعمال التي يَيْغضها الله التي ذُكِرت في الحديث الشريف, ما عدا:

14 / 33

14. قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ﴾

تدل الآية الكريمة على النهي عن:

15 / 33

15. الخليفة الذي ولّى أبو هُريرة رضِيَ اللهُ عَنْهُ على البحرين, هو:

16 / 33

16. اسم الصحابي الجليل المُكنى بأبي هُريرة, هو:

17 / 33

17. كل الآتية تُعد من الأعمال التي يَبْغضها الله, ما عدا:

18 / 33

18. عدم إنفاق المال في سبيل الله عز وجل, يُعد من:

19 / 33

19. هدر الماء في أثناء التنظيف, يُعد من:

20 / 33

20. إنفاق المال على القمار والخمور والمُخدرات, يُعد من:

21 / 33

21. الثرثرة؛ تُصنف كَـ:

22 / 33

22. الافتراء, وذِكْر الإنسان بما ليس فيه:

23 / 33

23. معنى المُتفَحِّشَ في قول رسولُ اللهِ ﷺ: "إنَّ اللهَ يُبغِضُ الفاحِشَ المُتفَحِّشَ"

24 / 33

24. "بينما الخليفة هارون الرشيد يطوف يومًا بالبيت، إذ عرض له رجل، فقال: يا أمير المؤمنين، إنّي أريد أن أكلِّمك بكلامٍ فيه غِلْظة. فقال له الرشيد: لا، فقد بعثَ الله مَنْ هو خير منك إلى مَنْ هو شَرٌ مني، فأمره أنْ يقول له قولًا ليِّنًا"

قصد هارون الرشيد:

25 / 33

25. الصحابي الجليل الذي قدِم إلى المدينة المُنَّورة في السَّنة السابعة للهجرة يوم خيبر, وتُوفِّي سنة سبع وخمسين للهجرة, هو:

26 / 33

26. كان الصحابي الجليل أبي هُريرة من السباقين إلى الإسلام؛ إذ أسلم على يد الصحابي الجليل:

27 / 33

27. عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: إنَّ اللَّهَ يَرْضَى لَكُمْ ثَلاثًا، ويَسْخَطُ لَكُمْ ثَلاثًا: يَرْضَى لَكُمْ أنْ تَعْبُدُوهُ ولا تُشْرِكُوا به شيئًا، وأَنْ تَعْتَصِمُوا بحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا ولا تَفَرَّقُوا، وأنْ تُناصِحوا مَنْ وَلّاهُ اللهُ أَمْرَكُمْ, ويَسْخَطُ لَكُمْ: قيلَ وقالَ، وإضاعَةِ المالِ، وكَثْرَةَ السُّؤالِ.

لا تقتصر أصناف الناس والأعمال مِمَّنْ يُحبهم الله تعالى أو يَبْغضهم على ما جاء في الحديث الشريف, بل يدخل في ذلك أصناف أُخرى لم يَرِد ذِكرها في هذا الحديث.

صح✔    أم    خطأ ✘

28 / 33

28. الادخار لتحقيق غرض أو حاجة ما يُعد من كنز المال وعدم استثماره الذي نهى الله سبحانه وتعالى عنه.

صح✔    أم    خطأ ✘

29 / 33

29. إعداد كمِّيات كبيرة من الطعام في المناسبات أكثر من الحاجة ثمَّ إتلافها, يُعد من:

30 / 33

30. دفع المال للرشوة وشهادة الزور, يُعد من:

31 / 33

31. قال رسول الله ﷺ: مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ.

نهى الحديث الشريف عن:

32 / 33

32. تلاوة القرآن الكريم, والذِّكر, والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ تُصنف كَـ:

33 / 33

33. ذِكْر الإنسان في غيابه بما يَكْره:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة التربية الإسلامية 2007 الفصل الأول / الوحدة الثانية / الدرس الثاني للفروع كافة؛ الأكاديمية والمهنية.

رضا الله تعالى (حديث نبوي شريف)

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 34 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الثاني من الوحدة الثانية الفصل الأول من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (اختيار متعدد + صح أم خطأ).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, قِراءةُ الحديث النبوي الشريف قراءة سليمة والتعرفُ براويه.

ثانيًا, بَيانُ معاني المفردات والتراكيب الواردة في الحديث النبوي الشريف.

ثالثًا, تَحليلُ مضمون الحديث النبوي الشريف وتمَثُل القِيَم والاتجاهات الواردة فيه.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في تاريخ الأردن – أسئلة شجرة النسب الهاشمي

امتحان محوسب في التربية الإسلامية الوحدة الثانية – الدرس الثالث (الطلاق)


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية الجديد لجيل 2007 / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى