امتحان محوسب في التربية الإسلامية 11th الفصل 2 – الوحدة 1 – الدرس 3 إعجاز القرآن الكريم

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة / الصف الحادي عشر

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس للصف الحادي عشر
(إعجاز القرآن الكريم)
مكثف أسئلة محوسبة ✅ 🇯🇴 بحسب نظام التوجيهي الجديد

/42

امتحان محوسب ف2 ۞ الوحدة الأولى ۞ الدرس الثالث

إعجاز القرآن الكريم

1 / 42

1. تنتمي "عصا سيِّدنا موسى" إلى إحدى أقسام المعجزات, وهي:

2 / 42

2. أُلِّفت كتب كثيرة عُنِيت بكلِّ وجه من أوجه الإعجاز, مثل كتاب إعجاز القرآن لـ:

3 / 42

3. الأصل في القرآن الكريم أنَّه كتاب:

4 / 42

4. قال تعالى: ﴿وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ البقرة 179

أدى تشريع القِصاص إلى تحقيق كل المقاصد الآتية, ما عدا:

5 / 42

5. سبب تقديم لفظة السَّارِقُ على لفظة السَّارِقَةُ في قوله تعالى: ﴿وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾:

6 / 42

6. يعدُ تقديم لفظة السَّارِقُ على لفظة السَّارِقَةُ في قوله تعالى: ﴿وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾ دليلًا على أحد أوجه الإعجاز البياني في القرآن الكريم, وهو:

7 / 42

7. كل الآتية تعد من أوجه الإعجاز القرآني, ما عدا:

8 / 42

8. يدلُ قوله تعالى: ﴿أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ ۖ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ﴾ على واحدة من مراحل التحدّي بالقرآن الكريم, هي:

9 / 42

9. أيَّد الله ﷻ سيِّدنا محمدًا ﷺ بعدد من المعجزات, كان أعظمها وأهمُّها:

10 / 42

10. يدلُ قوله تعالى: ﴿قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا﴾ على أحد المفاهيم الآتية:

11 / 42

11. يدلُ استخدام لفظة تَسْتَأْنِسُوا بدلًا من لفظة تستأذنوا في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾ على أحد أوجه الإعجاز القرآني, وهو:

12 / 42

12. يدلُ قوله تعالى: ﴿وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ على أحد أوجه الإعجاز القرآني, وهو:

13 / 42

13. ما جاء في القرآن الكريم من تشريعات قادرة على تنظيم حياة الناس, والارتقاء بهم في مختلف مناحي الحياة على نحوٍ يفوق ما عرفته البشرية, وعجزت عنه في جميع أزمانها.

يدل المفهوم السابق على:

14 / 42

14. إثبات ضعف الخَلْق وعدم قدرتهم على الإتيان بمثل القرآن الكريم, أو إيجاد خلل فيه.

يدل المفهوم السابق على:

15 / 42

15. كل الآتية تُعد من مزايا التشريعات القرآنية التي جعلتها تتفرَّد عن غيرها, ما عدا:

16 / 42

16. أُلِّفت كتب كثيرة عُنِيت بكلِّ وجه من أوجه الإعجاز, مثل كتاب الإعجاز البياني للقرآن لـ:

17 / 42

17. جاءت الإشارات العِلمية في القرآن الكريم بوصفها وسيلة من وسائل تحقيق إحدى المقاصد الآتية:

18 / 42

18. قال تعالى: ﴿الم (1) غُلِبَتِ الرُّومُ (2) فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3) فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4)﴾ الروم

نزلت هذه الآيات الكريمة بعد:

19 / 42

19. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾ النور 27

تم استخدام لفظة تَسْتَأْنِسُوا بدلًا من لفظة تستأذنوا في الآية الكريمة لما تحمله لفظة (الاستئناس) من معنى أوسع يشتمل على كل الآتية, ما عدا:

20 / 42

20. يدلُ استخدام لفظة تَسْتَأْنِسُوا بدلًا من لفظة تستأذنوا في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾ على أحد صور الإعجاز البياني في القرآن الكريم, وهو:

21 / 42

21. يدلُ قوله تعالى: ﴿أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ ۖ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ﴾ على واحدة من مراحل التحدّي بالقرآن الكريم, هي:

22 / 42

22. كل الآتية تُعد من مراحل التحدّي بالقرآن الكريم, ما عدا:

23 / 42

23. تنتمي "ناقة سيِّدنا صالح عَلَـيْهِ السَّـلَامُ" إلى إحدى أقسام المعجزات, وهي:

24 / 42

24. تنقسم المعجزات إلى قسمين؛ واحدة من الآتية تُعد من أقسام المعجزات:

25 / 42

25. يدلُ تقديم لفظة الزَّانِيَةُ على لفظة الزَّانِي في قوله تعالى: ﴿الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ﴾ على إحدى أوجه الإعجاز القرآني, وهو:

26 / 42

26. يدلُ قوله تعالى: ﴿الم (1) غُلِبَتِ الرُّومُ (2) فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3) فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4)﴾ على أحد أوجه الإعجاز القرآني, وهو:

27 / 42

27. الإشارات والحقائق العلمية التي وردت في القرآن الكريم وأثبتها العلم التجريبي, فأصبحت من القطعيات, ولم يكن التوصُّل إليها وأدراكها مُمكِنًا زمن نزول القرآن الكريم, وقد تمكن العلماء من اكتشافها في ظلِّ تطوُّر وسائل البحث العلمي والتكنلوجي.

يدل المفهوم السابق على:

28 / 42

28. ما جاء عليه القرآن الكريم في سوره وآياته من دِقَّة في نَظْمه وألفاظه بما يُظهِر بلاغته التي يعجز البشر عن الإتيان بمثلها.

يدل المفهوم السابق على:

29 / 42

29. إحدى العبارات الآتية صحيحة فيما يتعلَّق بإعجاز القرآن الكريم:

30 / 42

30. العالم الذي يُعد من أكبر علماء التشريح والأًجِنَّة في العالَم وأحد الحاصلين على جائزة نوبل, والذي قال: إنَّ أوصاف الأًجِنَّة البشرية في القرآن الكريم لا يُمكِن بناؤها على المعرفة العلمية للقرن السابع. هو:

31 / 42

31. قال تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ﴾ غافر 67

تُطلَق لفظة عَلَقَةٍ على:

32 / 42

32. تم تقديم لفظة الزَّانِيَةُ على لفظة الزَّانِي في قوله تعالى: ﴿الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ﴾ لبيان:

33 / 42

33. يدلُ تقديم لفظة الزَّانِيَةُ على لفظة الزَّانِي في قوله تعالى: ﴿الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ﴾ على إحدى صور الإعجاز البياني في القرآن الكريم, وهي:

34 / 42

34. كل الآتية تعد من أوجه الإعجاز القرآني, ما عدا:

35 / 42

35. يدلُ قوله تعالى: ﴿أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ ۚ بَل لَّا يُؤْمِنُونَ (33) فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِ إِن كَانُوا صَادِقِينَ (34)﴾ على واحدة من مراحل التحدّي بالقرآن الكريم, هي:

36 / 42

36. يدلُ استخدام عبارة "وَلَا تَأْكُلُوا" في قوله تعالى: ﴿وَآتُوا الْيَتَامَىٰ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ ۖ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَىٰ أَمْوَالِكُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا﴾ على إحدى أوجه الإعجاز القرآني, وهو:

37 / 42

37. ينتمي "القرآن الكريم" إلى إحدى أقسام المعجزات, وهي:

38 / 42

38. تنقسم المعجزات إلى قسمين؛ واحدة من الآتية تُعد من أقسام المعجزات:

39 / 42

39. يدلُ تقديم لفظة السَّارِقُ على لفظة السَّارِقَةُ في قوله تعالى: ﴿وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾ على أحدى أوجه الإعجاز القرآني, وهو:

40 / 42

40. إخبار القرآن الكريم بأمور وأحداث ستقع مستقبلًا, ثم وقعت كما أخبر بها القرآن الكريم.

يدل المفهوم السابق على:

41 / 42

41. يدلُ قوله تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ﴾ على إحدى أوجه الإعجاز القرآني, وهو:

42 / 42

42. يدلُ قوله تعالى: ﴿إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ﴾ على إحدى مراحل التحدّي بالقرآن الكريم:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان إلكتروني لمادة التربية الإسلامية الصف الحادي عشر / الفصل الثاني / الوحدة الأولى / الدرس الثالث / توجيهي 2008 (المنهاج الجديد) .

إعجاز القرآن الكريم

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 42 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الثالث من الوحدة الأولى الفصل الثاني من المنهاج الجديد للصف الحادي عشر. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (اختيار متعدد) + صح أم خطأ.

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الجديد الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بيانُ مفهوم الإعجاز القرآني وأقسام المعجزات.

ثانيًا, ذكرُ مراحل التحدّي في القرآن الكريم.

ثالثًا, توضيح أوجه الإعجاز في القرآن الكريم: الإعجاز البياني, الإعجاز الغيبي, الإعجاز التشريعي, الإعجاز العلمي.

رابعًا, يتعرف على نتائج اعتناء العلماء قديمًا وحديثًا بإعجاز القرآن الكريم وبيان أوجهه المتعددة.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية للصف الحادي عشر.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة (النظام الجديد) إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية 11th – ف2 – الوحدة الأولى – الدرس الرابع / امتحان دين توجيهي 2008


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية الجديد الصف الحادي عشر لجيل 2008 / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى