امتحان محوسب في التربية الإسلامية 11th الفصل 1 – الوحدة 2 – الدرس 4 المُحرَّمات من النساء

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة / الصف الحادي عشر

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس للصف الحادي عشر
(المُحرَّمات من النساء)
مكثف أسئلة محوسبة ✅ 🇯🇴 بحسب نظام التوجيهي الجديد

/44

التربية الإسلامية 11th ۞ ف 1 ۞ الوحدة 2 ۞ الدرس 4

المُحرَّمات من النساء

1 / 44

1. حرص الإسلام على تنظيم العلاقات بين الناس, من ذلك: أسمى ما يربط بين الناس هو:

2 / 44

2. نساء يَحرُم الزواج بواحدة منهنَّ لسبب عارض, فإن زال هذا السبب زالت الحرمة وأصبح الزواج بإحداهنَّ مباحًا:

3 / 44

3. تُعد كل الآتية من النساء المُحرَّمات بسبب القرابة, ما عدا:

4 / 44

4. تُعد كل الآتية من النساء المُحرَّمات بسبب المصاهرة, ما عدا:

5 / 44

5. يدل قوله تعالى: ﴿وَلَا تَنكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۚ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا﴾ على إحدى النساء المُحرَّمات بسبب المصاهرة:

6 / 44

6. تُعد كل الآتية من النساء المُحرَّمات مُؤقَّتًا, ما عدا:

7 / 44

7. يدل قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ۖ فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ﴾ على إحدى أصناف المُحرَّمات مُؤقَّتًا:

8 / 44

8. حرَّم الإسلام الزواج من فئات مُعيَّنة من الأقارب لكل الأسباب الآتية, ما عدا:

9 / 44

9. نساء لا يَحِلَُ للرجل أنْ يتزوَّج بإحداهن أبدًا؛ لأنَ سبب التحريم ثابت لا يزول:

10 / 44

10. تُعد كل الآتية من النساء المُحرَّمات بسبب القرابة, ما عدا:

11 / 44

11. يدل قوله تعالى: ﴿وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ﴾ على إحدى النساء المُحرَّمات بسبب المصاهرة:

12 / 44

12. يدل قوله تعالى: ﴿وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ﴾ على إحدى النساء المُحرَّمات بسبب المصاهرة:

13 / 44

13. تُعد كل الآتية من المُحرَّمات مُؤقَّتًا, ما عدا:

14 / 44

14. يدل قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ ۖ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ ۖ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ ۖ لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ﴾ على إحدى أصناف المُحرَّمات مُؤقَّتًا:

15 / 44

15. علاقة ناتجة من الزواج:

16 / 44

16. تُعد كل الآتية من الأسباب التي تجعل بعض النساء من المُحرَّمات مُؤبَّدًا, ما عدا:

17 / 44

17. تُعد كل الآتية من النساء المُحرَّمات بسبب القرابة, ما عدا:

18 / 44

18. يدل قوله تعالى: ﴿وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ﴾ على إحدى النساء المُحرَّمات بسبب المصاهرة:

19 / 44

19. يثبت التحريم بالرضاع بِــ :

20 / 44

20. يدل قوله تعالى: ﴿وَأَن تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا﴾ على إحدى أصناف المُحرَّمات مُؤقَّتًا:

21 / 44

21. زواج رجل بخالته:

22 / 44

22. زواج رجل بامرأة قبل انتهاء عِدَّتها من وفاة زوجها:

23 / 44

23. تُصنف المرأة المُتزوِّجة من:

24 / 44

24. تُصنف أُمُّ الزوجة إنْ دخل بالبنت من:

25 / 44

25. تُصنف جَدّة الزوجة إنْ لم يدخل بها من:

26 / 44

26. إذا رضع طفل من امرأة أصبحت هذه المرأة أُمَّه من الرضاع، لكن بناتها وأبناؤها ليسوا إخوانًا له بالرضاعة.

صح✔    أم    خطأ ✘

27 / 44

27. إذا رضع طفل من امرأة أصبحت هذه المرأة أُمَّه من الرضاع، ويَحرُم عليه بسبب الرضاع ما يَحرُم بسبب القرابة.

صح✔    أم    خطأ ✘

28 / 44

28. تَحرُم على الرجل أُمُّ الزوجة وجَدّتها عند العَقْد على الزوجة، وإنْ لم يدخل بها.

صح✔    أم    خطأ ✘

29 / 44

29. زواج رجل ببنت أخته من الرضاع:

30 / 44

30. تُصنف ابنة الأخ من:

31 / 44

31. تُصنف زوجة الابن من:

32 / 44

32. تُصنف المرأة المُتوفّى عنها زوجها أثناء عِدَّتها من:

33 / 44

33. تُصنف الربيبة إنْ دخل الزوج بأُمها من:

34 / 44

34. يستطيع أحد أشقّاء الرضيع الزواج بابنة المرأة التي أرضعت شقيقه.

صح✔    أم    خطأ ✘

35 / 44

35. تَحرُم على الرجل زوجات أبنائه وزوجات أحفاده، ويكون التحريم عند عَقْد الابن أو الحفيد على الزوجة، وإنْ لم يدخل بها.

صح✔    أم    خطأ ✘

36 / 44

36. يَحرُم زواج الرجل بإحدى النساء اللاتي بينه وبينهنَّ صلة مصاهرة، وتُعدُّ هذه الحرمة حرمة مُؤبَّدة.

صح✔    أم    خطأ ✘

37 / 44

37. زواج رجل بامرأة مُطلَّقة بعد انقضاء عِدَّتها:

38 / 44

38. تُصنف الخالة من الرضاع من:

39 / 44

39. تُصنف المرأة المُعتدَّة من:

40 / 44

40. تُصنف خالة وعَمّة الزوجة من:

41 / 44

41. تَحرُم الربيبة على الرجل عند العقد على الزوجة ولا يُشترط الدخول بها.

صح✔    أم    خطأ ✘

42 / 44

42. إذا رضع طفل من امرأة أصبحت هذه المرأة أُمَّه من الرضاع، وبناتها أخواته من الرضاعة، أمّا بقية أشقّاء الرضيع وشقيقاته فلا يشملهم هذا التحريم.

صح✔    أم    خطأ ✘

43 / 44

43. تَحرُم على الرجل زوجة أبيه وزوجات أجداده، ويكون التحريم عند العقد على الزوجة، ولو لم يدخل بها.

صح✔    أم    خطأ ✘

44 / 44

44. المصاهرة هي علاقة ناتجة من الرضاعة.

صح✔    أم    خطأ ✘

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة التربية الإسلامية الصف الحادي عشر / الفصل الأول / الوحدة الثانية / الدرس الرابع / توجيهي 2008 (المنهاج الجديد) .

المُحرَّمات من النساء

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 44 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الرابع من الوحدة الثانية الفصل الأول من المنهاج الجديد للصف الحادي عشر. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (اختيار متعدد) + صح أم خطأ.

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الجديد الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بيانُ مفهوم التحريم المُؤقَّت ومفهوم التحريم المُؤبَّد.

ثانيًا, تحديد أصناف النساء اللاتي يَحرُمن على التأبيد بسبب القرابة والرضاع والمصاهرة.

ثالثًا, ذِكرُ أصناف النساء الاتي يَحرُمن على التأقيت.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية للصف الحادي عشر.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة (النظام الجديد) إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية 11th – ف1 – الوحدة الثانية – الدرس الخامس


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية الجديد الصف الحادي عشر لجيل 2008 / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى