امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية الوحدة الثالثة – الدرس الأول – الفصل الثاني

بنك أسئلة الدراسات الإسلامية ضع دائرة

سلسلة بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بحسب الدرس (المنهج النبوي في التربية)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200

/40

الدراسات الإسلامية ف2 ۞ الوحدة الثالثة ۞ الدرس الأول

المنهج النبوي في التربية

1 / 40

1. التربية, هي:

2 / 40

2. تتمثَّل أهمية التربية في كل الآتية, ما عدا:

3 / 40

3. يدل قول رسول الله ﷺ: "صِلْ مَن قَطَعَك، وأَعْطِ مَن حَرَمَك، واعْفُ عمَّن ظَلَمَك"؛ على إحدى أهميات التربية:

4 / 40

4. كل الآتية هي من أسُس المنهج النبوي في التربية, ما عدا:

5 / 40

5. تدل قابلية التربية النبوية للتطبيق, وأنَّها ليست تعجيزية أو خيالية, على إحدى أسُس المنهج النبوي في التربية:

6 / 40

6. يدل اهتمام التربية النبوية بالتربية الجسدية, والعقلية, والروحية, والخُلُقية, والنفسية, على إحدى أسُس المنهج النبوي في التربية:

7 / 40

7. أنَّ رَسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: إنَّ مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةً لا يَسْقُطُ ورَقُهَا، وهي مَثَلُ المُسْلِمِ، حَدِّثُونِي ما هي؟ فَوَقَعَ النَّاسُ في شَجَرِ البَادِيَةِ، ووَقَعَ في نَفْسِي أنَّهَا النَّخْلَةُ، قَالَ عبدُ اللَّهِ: فَاسْتَحْيَيْتُ، فَقالوا: يا رَسولَ اللَّهِ، أخْبِرْنَا بهَا؟ فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: هي النَّخْلَةُ.

يدل الحديث الشريف على شمولية التربية النبوية وبالأخَّص في جانب:

8 / 40

8. يدل قول رسول الله ﷺ: "لا تدخلوا الجنَّةَ حتَّى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتَّى تحابُّوا أولا أدلُّكم علَى شيءٍ إذا فعلتُموهُ تحاببتُم أفشوا السَّلامَ بينَكم" على شمولية التربية النبوية وبالأخَّص في جانب:

9 / 40

9. حرص النبي ﷺ على فتح باب الأمل بالرحمة والمغفرة للمسلم مهما عَظُمت ذنوبه, وتوجيهه للمسلم أنْ يُداوِم على الاستغفار؛ يدل على شمولية التربية النبوية وبالأخَّص في جانب:

10 / 40

10. بيْنَما نَحْنُ في المَسْجِدِ مع رَسولِ اللهِ ﷺ. إذْ جاءَ أعْرابِيٌّ فَقامَ يَبُولُ في المَسْجِدِ، فثار إليه الناس، فقالَ رَسولُ اللهِ ﷺ: لا تُزْرِمُوهُ دَعُوهُ فَتَرَكُوهُ حتَّى بالَ، ثُمَّ إنَّ رَسولَ اللهِ ﷺ دَعاهُ فقالَ له: ألست بمسلم؟ قالَ بَلى, قال ما حملك على أن بلت في مسجدنا؟ قال والذي بعثك بالحق ظنَنتهُ صًعيدًا من الصُّعُدات, فقال له ﷺ: إنَّ هذِه المَساجِدَ لا تَصْلُحُ لِشيءٍ مِن هذا البَوْلِ، ولا القَذَرِ إنَّما هي لِذِكْرِ اللهِ عزَّ وجلَّ، والصَّلاةِ وقِراءَةِ القُرْآنِ، فأمَرَ النبي ﷺ بِذَنوبٍ منْ ماءٍ فصُبَ على بَوله.

يدل الحديث الشريف على إحدى الأساليب النبوية في التربية:

11 / 40

11. يدل قول رسول الله ﷺ: "وَدِدْتُ أَنَّا قَدْ رَأَيْنَا إِخْوَانَنَا، قال الصحابة رضي الله عنهم: أَوَلَسْنَا إِخْوَانَكَ يَا رَسُولَ الله؟، قَالَ: أَنْتُمْ أَصْحَابِي وَإِخْوَانُنَا الَّذِينَ لَمْ يَأْتُوا بَعْدُ"؛ على إحدى الأساليب النبوية في التربية:

12 / 40

12. عبَّر القرآن الكريم عن التربية بمفهوم:

13 / 40

13. قال رسول الله ﷺ: "لا تَحقِرَنَّ مِنَ المَعْرُوف شَيْئًا، وَلَو أنْ تَلقَى أخَاكَ بوجهٍ طَلْقٍ"

معنى طَلْقٍ:

14 / 40

14. حَثَّ النبي ﷺ أصحابه رضي الله عنهم على مكارم الأخلاق ومحاسن العادات, وزرع في نفوسهم حُبَّ الخير والسعي لتحقيق منفعة الناس, وأرشدهم إلى استثمار طاقاتهم ومواهبهم في تحقيق الإبداع والتميُّز؛ بدليل قوله ﷺ:

15 / 40

15. يدل تعلم الإنسان حُسْن التعامل مع الآخرين, ومواجهة الضغوط, وإدارة الوقت, على إحدى أهميات التربية:

16 / 40

16. يدل قول رسول الله ﷺ: "ما أكلَ أحدٌ طعامًا قطُّ ، خيرًا من أنْ يأكلَ من عمَلِ يدِهِ وإنَّ نبيَّ اللهِ داودَ كان يأكلُ من عمَلِ يدِهِ"؛ على إحدى أهميات التربية:

17 / 40

17. يدل عدم اقتصار تربية النبي ﷺ لأصحابه على العناية بالجسم وترك الأخلاق, ولم يهتمَّ فقط بالروح ويترك العقل, على إحدى أسُس المنهج النبوي في التربية:

18 / 40

18. يدل قول رسول الله ﷺ: "خيرُكُم خَيرُكُم لأَهْلِهِ وأَنا خيرُكُم لأَهْلي"؛ على إحدى أسُس المنهج النبوي في التربية:

19 / 40

19. يدل قول رسول الله ﷺ: "ما ملأ ابنُ آدمَ وعاءً شرًّا من بطنِه حسْبُ ابنِ آدمَ أُكلاتٌ يُقمْنَ صلبَه فإن كان لا محالةَ فثُلثٌ لطعامِه وثلثٌ لشرابِه وثلثٌ لنفسِه" على شمولية التربية النبوية وبالأخَّص في جانب:

20 / 40

20. قال رَسولَ اللَّهِ ﷺ: يا غُلامُ إنِّي أعلِّمُكَ كلِماتٍ ، احفَظِ اللَّهَ يحفَظكَ ، احفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تجاهَكَ ، إذا سأَلتَ فاسألِ اللَّهَ ، وإذا استعَنتَ فاستَعِن باللَّهِ ، واعلَم أنَّ الأمَّةَ لو اجتَمعت علَى أن ينفَعوكَ بشَيءٍ لم يَنفعوكَ إلَّا بشيءٍ قد كتبَهُ اللَّهُ لَكَ ، ولو اجتَمَعوا على أن يضرُّوكَ بشَيءٍ لم يَضرُّوكَ إلَّا بشيءٍ قد كتبَهُ اللَّهُ عليكَ ، رُفِعَتِ الأقلامُ وجفَّتِ الصُّحفُ .

يدل الحديث الشريف على شمولية التربية النبوية وبالأخَّص في جانب:

21 / 40

21. يدل قول رسول الله ﷺ: "لا تَحقِرَنَّ مِنَ المَعْرُوف شَيْئًا، وَلَو أنْ تَلقَى أخَاكَ بوجهٍ طَلْقٍ" على شمولية التربية النبوية وبالأخَّص في جانب:

22 / 40

22. كل الآتية تُعد من الأساليب النبوية في التربية, ما عدا:

23 / 40

23. تقديم الدعم والاحترام للأشخاص, وتعزيز التواصل الإيجابي بين المُربّي والمُترَبّين؛ يدل على إحدى الأساليب النبوية في التربية:

24 / 40

24. قال رسول الله ﷺ: "بَيْنمَا رَجُلٌ يَمْشِي بطَريقٍ اشْتَدَّ علَيْهِ الْعَطشُ، فَوجد بِئراً فَنزَلَ فِيهَا فَشَربَ، ثُمَّ خَرَجَ فإِذا كلْبٌ يلهثُ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنَ الْعَطَشِ، فَقَالَ الرَّجُلُ: لَقَدْ بلَغَ هَذَا الْكَلْبُ مِنَ العطشِ مِثْلَ الَّذِي كَانَ قَدْ بَلَغَ مِنِّي، فَنَزَلَ الْبِئْرَ فَملأَ خُفَّه مَاءً ثُمَّ أَمْسَكَه بِفيهِ، حتَّى رقِيَ فَسَقَى الْكَلْبَ، فَشَكَرَ اللَّهُ لَه فَغَفَرَ لَه. قَالُوا: يَا رسولَ اللَّه إِنَّ لَنَا في الْبَهَائِم أَجْراً؟ فَقَالَ: "في كُلِّ كَبِدٍ رَطْبةٍ أَجْرٌ"

يدل الحديث الشريف على إحدى الأساليب النبوية في التربية:

25 / 40

25. "فَوجد بِئراً فَنزَلَ فِيهَا فَشَربَ، ثُمَّ خَرَجَ فإِذا كلْبٌ يلهثُ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنَ الْعَطَشِ..."

معنى الثَّرَى:

26 / 40

26. عبَّر القرآن الكريم عن التربية في قوله تعالى:

27 / 40

27. التربية مُهِمَّة جدًا في حياة الإنسان؛ إذ تُبيِّن له كيف يتعامل مع غيره, و :

28 / 40

28. غرس القِيَم النبيلة في الإنسان,مثل: الصِّدْق, والأمانة, والتعاون, والمحبَّة؛ يدل على إحدى أهميات التربية:

29 / 40

29. يدل قول رسول الله ﷺ: "اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأتبِعِ السَّيِّئةَ الحسَنةَ تَمْحُهَا ، وخالِقِ النَّاسَ بخُلُقٍ حَسنٍ"؛ على إحدى أهميات التربية:

30 / 40

30. تدل مراعاة التربية النبوية قدرات الإنسان وطبيعته, إذ لم تُكلِّفه بما لا يستطيع, على إحدى أسُس المنهج النبوي في التربية:

31 / 40

31. يدل قول رسول الله ﷺ: "يا عَبْدَ اللَّهِ، ألَمْ أُخْبَرْ أنَّكَ تَصُومُ النَّهارَ وتَقُومُ اللَّيْلَ؟ قُلتُ: بَلَى، قالَ: فلا تَفْعَلْ، صُمْ وأَفْطِرْ، وقُمْ ونَمْ، فإنَّ لِجَسَدِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وإنَّ لِعَيْنِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وإنَّ لِزَوْجِكَ عَلَيْكَ حَقًّا"؛ على إحدى أسُس المنهج النبوي في التربية:

32 / 40

32. استشارة رسول الله ﷺ لأصحابه في مختلف الأمور؛ تُعد دليلًا على شمولية التربية النبوية وبالأخَّص في جانب:

33 / 40

33. حَثُّ النبي ﷺ الناس على نشر السلام بينهم, وعلى البشاشة في وجوه الناس؛ يدل على شمولية التربية النبوية وبالأخَّص في جانب:

34 / 40

34. يدل قول رسول الله ﷺ: "إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ يبسُطُ يدَه باللَّيلِ ليتوبَ مسيءُ النَّهارِ ، ويبسُطُ يدَه بالنَّهارِ ليتوبَ مسيءُ اللَّيلِ ، حتَّى تطلُعَ الشَّمسُ من مغربِها" على شمولية التربية النبوية وبالأخَّص في جانب:

35 / 40

35. تعدَّدت أساليب سيِّدنا رسول الله ﷺ في التربية مراعاةً لكل الأسباب الآتية, ما عدا:

36 / 40

36. كان النبي ﷺ إذا مَرَّ بجماعة من الصبيان سلَّم عليهم, وإذا استقبله الرجل صافحه فلا يقبض ﷺ يده حتى يقبضها الرجل, وإذا حدث إنسان أقبل ﷺ بوجهه وحديثه عليه ولم يصرف وجهه عنه؛ يدل هذا على إحدى الأساليب النبوية في التربية:

37 / 40

37. إحدى الأساليب النبوية في التربية, تتضمن حكمة تصل إلى القلوب تقريرًا واستنتاجًا:

38 / 40

38. "بيْنَما نَحْنُ في المَسْجِدِ مع رَسولِ اللهِ ﷺ. إذْ جاءَ أعْرابِيٌّ فَقامَ يَبُولُ في المَسْجِدِ، فثار إليه الناس، فقالَ رَسولُ اللهِ ﷺ: لا تُزْرِمُوهُ دَعُوهُ"

معنى تُزْرِمُوهُ:

39 / 40

39. "قال والذي بعثك بالحق ظنَنتهُ صًعيدًا من الصُّعُدات"

معنى صًعيدًا:

40 / 40

40. "فقال له ﷺ: إنَّ هذِه المَساجِدَ لا تَصْلُحُ لِشيءٍ مِن هذا البَوْلِ، ولا القَذَرِ إنَّما هي لِذِكْرِ اللهِ عزَّ وجلَّ، والصَّلاةِ وقِراءَةِ القُرْآنِ، فأمَرَ النبي ﷺ بِذَنوبٍ منْ ماءٍ فصُبَ على بَوله"

معنى ذَنوبٍ:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة الدراسات الإسلامية الجديدة 2006 الفصل الثاني / الوحدة الثالثة / الدرس الأول للفرع الأدبي وفرع القانون والعلوم الشرعية.

المنهج النبوي في التربية

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة الدراسات الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 40 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الأول من الوحدة الثالثة الفصل الثاني من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (ضع دائرة).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان الدراسات الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بَيانُ مفهوم التربية وتوضيحُ أهميتها.

ثانيًا, تَعرُفُ أُسس المنهج النبوي في التربية.

ثالثًا, ذِكْرُ أبرز الأساليب النبوية في التربية.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة الدراسات الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية: الفصل الثاني – الوحدة الثالثة – الدرس الثاني

امتحانات محوسبة في الرياضيات للفرع الأدبي


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي الدراسات الإسلامية والتربية الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب الدراسات الإسلامية الجديد لجيل 2006 / المركز الوطني لتطوير المناهج – الطبعة الأولى PDF

زر الذهاب إلى الأعلى