امتحان محوسب في اللغة العربية 11th الفصل 1 – الوحدة 1 – الدرس 3 مِنَ القِيَمِ الإِنسانيَّةِ في القرآنِ

بنك أسئلة موضوعية / الْعَرَبِيَّةُ لُغَتي / الصف الحادي عشر

سلسلة بنك أسئلة اللغة العربية بحسب الدرس للصف الحادي عشر
(مِنَ القِيَمِ الإِنسانيَّةِ في القرآنِ)
مكثف أسئلة محوسبة ✅ 🇯🇴 بحسب نظام التوجيهي الجديد

/38

اللغة العربية 11th - ف 1 - الوحدة 1 - الدرس 3

مِنَ القِيَمِ الإِنسانيَّةِ في القرآنِ

1 / 38

1. الجذر للغوي للكلمتان "مُشْتَبِهًا" و "مُتَشَابِهٍ" :

2 / 38

2. معنى دَانِيَةٌ في قوله تعالى: ﴿وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ﴾:

3 / 38

3. من الأفكار الرئيسية التي تتضمنها الآية الكريمة:

﴿۞ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا﴾

4 / 38

4. يدُل المفهوم التالي على:

الحُكْمُ على الأشياءِ بناءً على مَعاييرَ وقَوانينَ خارِجيَّةٍ, واستِعمالُ الأمورِ في مَواضِعِها وأوقاتها, ووُجوهِها ومَقاديرِها, من غير سَرَفٍ ولا تَقصيرٍ, ولا تَقديمٍ ولا تَأخيرٍ.

5 / 38

5. جمع كلمة شَعب:

6 / 38

6. الفنّ البديعي الذي ظهر من خلال توظيف النَّصّ القرآنيّ كُلًّا مِنْ أُسلوبي التّرغيب والترهيب في بيانِ العاقبةِ والجزاءِ بصفتِهما وسيلةً غيرَ مباشرةٍ لتوجيهِ النَّاسِ إلى الالتزامِ بالمنهجِ الإلهيِّ القويمِ:

7 / 38

7. التزمَتْ نهاياتُ الآياتِ منْ سورةِ الأنْعامِ صيغًا محدّدةً موجَّهةً إلى فئاتٍ مخصوصةٍ.

انتهت الآية الكريمة التي تحدثت عن: عمّا أنعم به الله على عباده من سعة الأرزاق والأقوات والثّمار وأنواع ذلك بِــ :

8 / 38

8. ذكر الله تعالى في سورة الشورى ثلاث مراتب للتعامل مع المسيء, إحداها الفضل وهو:

9 / 38

9. بَيِّن المعنى البلاغيّ المجازيّ الذي خَرَجَ إليه أُسلوبُ الاسْتفهامِ في قوله تعالى:

﴿وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا﴾

10 / 38

10. كل الأمثلة الآتية دالَّة على الطِّباق, ما عدا:

11 / 38

11. معنى مُشْتَبِهًا في قوله تعالى: ﴿وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ﴾:

12 / 38

12. معنى مُتَشَابِهٍ في قوله تعالى: ﴿وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ﴾:

13 / 38

13. معنى مِيثَاقَهُ في قوله تعالى: ﴿وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُم بِهِ﴾:

الإجابة هي: عهده
(تم إلغاء هذا السؤال من النسخة الأخيرة للكتاب)

14 / 38

14. معنى عَدَاوَةٌ في قوله تعالى: ﴿فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ﴾:

15 / 38

15. من الأفكار الرئيسية التي تتضمنها الآية الكريمة:

﴿۞ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا﴾

16 / 38

16. يدُل المفهوم التالي على:

الحُكْمُ الذي يخرُجُ مِنَ النَّفسِ دونَ أن يكونَ بَينَ أكثَرَ مِن شَخصين, ومُقابلةُ الخَيرِ منَ الخَيرِ, والشَّرِّ مِنَ الشَّرِّ بما يوازيه.

17 / 38

17. أعلى طبقات النسب, وهم أصول القبائل:

18 / 38

18. التزمَتْ نهاياتُ الآياتِ منْ سورةِ الأنْعامِ صيغًا محدّدةً موجَّهةً إلى فئاتٍ مخصوصةٍ.

انتهت الآية الكريمة التي تحدثت عن: حساب الشّمس والقمر والنّجوم والاهتداء بها بِــ :

19 / 38

19. قارن بينَ التوظيف الحقيقيّ والمجازيّ لكلمة فَالِقُ في المَوضعيْنِ من قوله تعالى:

﴿إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَىٰ ۖ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ ۖ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ 95۝
فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ96۝﴾

20 / 38

20. ذكر الله تعالى في سورة الشورى ثلاث مراتب للتعامل مع المسيء, إحداها الظلّم وهو:

21 / 38

21. تُعد كل الآتية من الوجوه المعنويّة للأمانة, إلّا واحدة تُعد من صورها الماديّة, هي:

22 / 38

22. معنى أَتْقَاكُمْ في قوله تعالى: ﴿إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ﴾:

23 / 38

23. معنى ﴿لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ﴾ في قوله تعالى: ﴿وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَٰلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ﴾:

24 / 38

24. من الأفكار الرئيسية التي تتضمنها الآية الكريمة:

﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾

25 / 38

25. إحدى الآتية خاطئة فيما يتعلق بالعدل والإنصاف:

26 / 38

26. ما دون الشعوب المتفرّعون من الأصل, هم:

27 / 38

27. التزمَتْ نهاياتُ الآياتِ منْ سورةِ الأنْعامِ صيغًا محدّدةً موجَّهةً إلى فئاتٍ مخصوصةٍ.

انتهت الآية الكريمة التي تحدثت عن: عمّا يستدعي التّأمّل والتّدبّر من إنشاء الخلائق من نفس واحدة, ونقلهم من صلب إلى رحم, ثُمّ إلى الدّنيا بِــ :

28 / 38

28. ذكر الله تعالى في سورة الشورى ثلاث مراتب للتعامل مع المسيء, إحداها العدل وهو:

29 / 38

29. بَيِّن المعنى البلاغيّ المجازيّ الذي خَرَجَ إليه أُسلوبُ الاسْتفهامِ في قوله تعالى:

﴿وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِندَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ﴾

30 / 38

30. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾

عند إيضاح علاقة السبب بالنتيجة في الآية, يتبين أنَّ كل الآتية سببًا إلا واحدة تُعد نتيجةً, هي:

31 / 38

31. الكلمة التي تعني: تَصدُّونَ عنِ السّبيل, هي:

32 / 38

32. الكلمة التي تعني: قريبٌ إليكَ من الشَّفقةِ والإحسانِ إليكَ, هي:

33 / 38

33. العبارة التي تعني: لَيْسَ عليهِمْ جُناحٌ في الانْتصارِ ممَّنْ ظَلَمَهُمْ, هي:

34 / 38

34. الكلمة التي تعني: مُسْتَقَرًّا, هي:

35 / 38

35. العبارة التي تعني: قريبةٌ سَهْلةُ التَّناوُلِ, هي:

36 / 38

36. الكلمة التي تعني: يَجريانِ في أفلاكِهم بحسابٍ, هي:

37 / 38

37. العبارة التي تعني: ذو نصيبٍ وافرٍ مِنَ السَّعادةِ في الدُّنيا والآخرةِ, هي:

38 / 38

38. وإنّما الأُممُ الأخلاقُ ما بَقِيَتْ    قإنْ هُمُ ذهَبَتْ أخلاقُهُمْ ذَهَبُوا

قائل ما سبق, هو:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع جوكويز امتحان الكتروني لأسئلة كتاب اللغة العربية الصف الحادي عشر / الفصل الأول / الوحدة الأولى / الدرس الثالث / توجيهي 2008 (المنهاج الجديد) .

مِنَ القِيَمِ الإِنسانيَّةِ في القرآنِ

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة اللغة العربية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 38 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الثالث من الوحدة الأولى الفصل الأول من المنهاج الجديد للصف الحادي عشر. وهي تشمل أسئلة كتاب العربي “الْعَرَبِيَّةُ لُغَتي”, بنمط الأسئلة الوزارية الموضوعية.

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان اللغة العربية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الجديد الاستعانة بأسئلة pdf من خارج المادة أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة اللغة العربية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة بناءً على أسئلة كتاب الْعَرَبِيَّةُ لُغَتي وإجاباتها النموذجية وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, قِراءةُ الكلماتِ والجُملِ وَتمثُّلُ المعنى: توظيف الإشارات والإيماءات المناسبة للمواقف الّتي يُعبِّرُ عنها النصّ.

ثانيًا, فهْمُ المقروءِ وتحليلُهُ: استنتاجُ معاني الكلماتِ, وتحليلُ محتوى النَّصِّ القرآني, وتدبُّرُ الآياتِ القرآنيّةِ.

ثالثًا, تَذوُّقُ المقروءِ ونقدُهُ: تقدير العواقب المستقبليّة ذات العلاقة بقضايا أو مشكلات تَعرِضُ له في مواقفَ جديدةٍ, واتِّخاذُ قراراتٍ بشأنِها, وتذوُّقُ بعضِ الصّورِ الفنِّيَّةِ الواردةِ في النَّصِّ المَقروءِ.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة اللغة العربية للصف الحادي عشر المسار الأكاديمي.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة (النظام الجديد) إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في اللغة العربية 11th – ف1 – الوحدة الأولى – الدرس الخامس: أُسلوبُ الطَّلَبِ وَجوابُهُ المَجْزومُ


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادة اللغة العربية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب اللغة العربية الجديد الصف الحادي عشر لجيل 2008 “الْعَرَبِيَّةُ لُغَتي” / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى