امتحان محوسب في التربية الإسلامية 11th الفصل 2 – الوحدة 3 – الدرس 2 الطلاق

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة / الصف الحادي عشر

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس للصف الحادي عشر
(الطلاق)
مكثف أسئلة محوسبة ✅ 🇯🇴 بحسب نظام التوجيهي الجديد

/52

امتحان محوسب ف2 ۞ الوحدة الثالثة ۞ الدرس الثاني

الطلاق

1 / 52

1. معنى "مِنْ غيرِ ما بَأْسٍ" في قول رسول الله ﷺ: "أيُّما امرأةٍ سألَتْ زوجَها طلاقَها مِنْ غيرِ ما بَأْسٍ فحرامٌ عليها رائِحَةُ الجنَّةِ."

2 / 52

2. إذا علَّق الزوج طلاق زوجته على فعل أمر أو تركه, مثل قوله لها: "إنْ ذهبْتِ إلى بيت فلان فأنتِ طالق" وقصد بذلك الطلاق.

3 / 52

3. تَحِلُّ الزوجة لزوجها إذا طلَّقها طلاقًا بائنًا بينونة كبرى بعد أن يتزوَّجها غيره, ثمَّ تفارِقه من دون اتفاق على ذلك.

صح✔    أم    خطأ ✘

4 / 52

4. الحَلُّ الشرعي في حال تعذَّر استمرار الحياة الزوجية, هو:

5 / 52

5. قال رجل لزوجته: "أنتِ طالق" ولم يكن ينوي الطلاق:

6 / 52

6. إذا حدث الزوج نفسه بالطلاق ولم يتلَّفظ به:

7 / 52

7. الطلقة الثانية تُعدُّ دائمًا طلاقًا بائنًا بينونة صغرى.

صح✔    أم    خطأ ✘

8 / 52

8. تعدُ كل الآتية من آداب ما بعد الطلاق, ما عدا:

9 / 52

9. كل الآتية تُعد من آثار الطلاق البائن بينونة كبرى, ماعدا:

10 / 52

10. وقع الطلاق قبل الدخول, يعد هذا الطلاق:

11 / 52

11. طلق رجلٌ زوجته طلقة أُولى بعد الدخول ثمَّ أرجعها في أثناء العِدَّة, يعد هذا الطلاق:

12 / 52

12. طلق رجلٌ زوجته بالطلقة الأولى, وأراد إرجاع زوجته إلى عصمته بعد انتهاء العِدَّة:

13 / 52

13. كل الآتية تعد من الأسباب المقبولة شرعًا في الطلاق, فالحكمة أنْ يفترق الزوجان حين يكون الفِراق أخفّ الضررين, ما عدا:

14 / 52

14. إذا ألحقت الزوجة ضررًا بالغًا بالزوج, واستحال إيقاف هذا الضرر, فإنَّ الطلاق يكون غير جائز.

صح✔    أم    خطأ ✘

15 / 52

15. طلاق لا يستطيع الزوج بعده إعادة زوجته المُطلَّقة إلى عصمته إلّا برضاها وبعقد ومهر جديدين:

16 / 52

16. حَلُّ رباط الزوجية بعبارة تفيد ذلك:

17 / 52

17. يدلُ قوله تعالى: ﴿فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىٰ تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ ۗ فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يَتَرَاجَعَا إِن ظَنَّا أَن يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ ۗ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ﴾ على أحد أنواع الطلاق, وهو:

18 / 52

18. استنتج الحل الشرعي من الآية الكريمة في حال نشوز أحد الزوجين:

قال تعالى: ﴿وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا ۚ وَالصُّلْحُ خَيْرٌ

19 / 52

19. شرع الله تعالى الزواج سَكَنًا وراحةً للزوجين بحيث يقوم على كل الآتية, ما عدا:

20 / 52

20. حُكْم الطلاق في الإسلام مكروه إذا توافرت أسبابه ودواعيه.

صح✔    أم    خطأ ✘

21 / 52

21. فيما يُعرف بالطلاق الكنائي

قال رجل لزوجته: "أنتِ عليَّ حرام"  أو  "الحقي بأهلكِ" ولم ينوي الطلاق:

22 / 52

22. تعدُ كل الآتية من آداب ما بعد الطلاق, ما عدا:

23 / 52

23. كل الآتية تُعد من آثار الطلاق البائن بينونة صغرى, ماعدا:

24 / 52

24. انتهاء عدد الطلقات المسموح بها للزوج.

يُعد هذا من آثار الطلاق:

25 / 52

25. طلاق لا يملك الزوج بعده الحقَّ في إعادة زوجته إلى عصمته إلّا بعد أنْ يتزوَّجها رجل آخر زواجًا صحيحًا مع شرط الدخول بها, ثمَّ يُفارقها الزوج الجديد بموت أو طلاق, وتنتهي عِدَّتها.

26 / 52

26. طلق رجلٌ زوجته طلقة ثانية بعد الدخول ثمَّ أرجعها في أثناء العِدَّة, يعد هذا الطلاق:

27 / 52

27. طلق رجلٌ زوجته بالطلقة الثالثة, وأراد إرجاع زوجته إلى عصمته:

28 / 52

28. جعل الإسلام إنهاء العلاقة الزوجية بالطلاق على ثلاث مَرّات, ففي:

29 / 52

29. إذا وُجِد سبب مقبول شرعًا للطلاق, وطلبت المرأة الطلاق, فرفض الزوج ذلك؛ يجوز لها أنْ:

30 / 52

30. جعل الإسلام أمر الزواج أو الطلاق الذي يحصل حال المُزاح والهَزْل:

31 / 52

31. إذا قُصِد بالطلاق الإضرار بالزوجة, فحكم الطلاق:

32 / 52

32. طلاق يملك فيه الزوج حقَّ إعادة زوجته إلى عصمته ما دامت في العِدَّة من غير حاجة إلى عقد ومهر جديدين, ولا يُشترَط رضاها:

33 / 52

33. جعل الله تعالى عقد الزواج عقدًا مقصودًا به الدوام.

صح✔    أم    خطأ ✘

34 / 52

34. معنى "نُشُوزًا" في قوله تعالى: ﴿وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا ۚ وَالصُّلْحُ خَيْرٌ﴾:

35 / 52

35. إذا علَّق الزوج طلاق زوجته على فعل أمر أو تركه, مثل قوله لها: "إنْ ذهبْتِ إلى بيت فلان فأنتِ طالق" وقصد بذلك منعها من الذهاب.

36 / 52

36. الطلقة الأولى تُعدَُ دائمًا طلاقًا رجعيًا.

صح✔    أم    خطأ ✘

37 / 52

37. من الألفاظ غير الصريحة في الطلاق:

38 / 52

38. قال رجل لزوجته: "أنتِ طالق ثلاثًا" :

39 / 52

39. فيما يُعرف بالطلاق الكنائي

قال رجل لزوجته: "أنتِ عليَّ حرام"  أو  "الحقي بأهلكِ لسْتِ زوجتي" وقد نوى الطلاق:

40 / 52

40. إذا كتب الزوج لزوجته "أنتِ طالق" ونوى الطلاق, فإنه:

41 / 52

41. يُلزم قانون الأحوال الشخصية الأردني الزوج بتسجيل واقعة الطلاق والرجعة في المحكمة الشرعية, وإلا تعرَّض للعقوبة التي حدَّدها قانون العقوبات الأردني.

صح✔    أم    خطأ ✘

42 / 52

42. كل الآتية تُعد من آثار الطلاق الرجعي, ماعدا:

43 / 52

43. نقصان عدد الطلقات التي يملكها الزوج على زوجته؛ فلا يبقى له إلّا طلقتان.

يُعد هذا من آثار الطلاق:

44 / 52

44. للزوج أنْ يُراجع زوجته ما دامت في العِدَّة, ولا يحقُّ لها الامتناع عن الرجعة, حفاظًا على رابطة الزوجية والأسرة.

يُعد هذا من آثار الطلاق:

45 / 52

45. طلق رجلٌ زوجته طلقة أُولى (أو ثانية) ولم يرجعها, يعد هذا الطلاق:

46 / 52

46. طلق رجلٌ زوجته بالطلقة الثالثة, يعد هذا الطلاق:

47 / 52

47. طلق رجلٌ زوجته بالطلقة الأولى, وأراد إرجاع زوجته إلى عصمته قبل انتهاء العِدَّة:

48 / 52

48. جعل الإسلام حقَّ الطلاق للرجل دون المرأة لـ:

49 / 52

49. إذا قُصِد بالطلاق الإضرار بالزوجة.

يُعرف هذا النوع من الطلاق بـ :

50 / 52

50. إذا لم يكن للطلاق سبب مقبول شرعًا, فحُكمه:

51 / 52

51. كل الآتية تعد من أقسام الطلاق بحسب الآثار المُترَّتبة عليه, ما عدا:

52 / 52

52. الحكم الشرعي الذي نصَّ عليه قول رسول الله ﷺ: "أيُّما امرأةٍ سألَتْ زوجَها طلاقَها مِنْ غيرِ ما بَأْسٍ ؛ فحرامٌ عليها رائِحَةُ الجنَّةِ."

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان إلكتروني لمادة التربية الإسلامية الصف الحادي عشر / الفصل الثاني / الوحدة الثالثة / الدرس الثاني / توجيهي 2008 و 2009 وما بعده (المنهاج الجديد) .

الطلاق

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 52 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الثاني من الوحدة الثالثة الفصل الثاني من المنهاج الجديد للصف الحادي عشر. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (اختيار متعدد).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الجديد الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بيانُ مفهوم الطلاق في الإسلام.

ثانيًا, توضيحُ حُكْم الطلاق والحكمة من مشروعيته.

ثالثًا, تعرفُ أقسام وأحكام الطلاق.

رابعًا, اْستنتاجُ الآثار المترتبة على كل نوع من أنواع الطلاق.

خامسًا, الاستدلالُ بالآيات الكريمة في الدرس على أقسام وأحكام الطلاق.

سادسًا, إسقاط أقسام وأحكام الطلاق على حالاتٍ واقعية.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية للصف الحادي عشر.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة (النظام الجديد) إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

Jo Quiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية 11th – ف2 – الوحدة الثالثة – الدرس الثالث: العِدَّة


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية الجديد الصف الحادي عشر لجيل 2008 و 2009 وما بعده / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى