امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية الوحدة الثانية – الدرس الرابع – الفصل الثاني

بنك أسئلة الدراسات الإسلامية ضع دائرة

سلسلة بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بحسب الدرس (الإسلام والجمال)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200

/56

الدراسات الإسلامية ف2 ۞ الوحدة الثانية ۞ الدرس الرابع

الإسلام والجمال

1 / 56

1. الجمال, هو:

2 / 56

2. كل الآتية تُعد من الفنون المُعبِّرة عن إحساس الإنسان بالجمال التي اعتنى بها المسلمون, ما عدا:

3 / 56

3. قال رسول الله ﷺ: "ليسَ مِنَّا مَن لَمْ يَتَغَنَّ بالقُرْآنِ"

يدل الحديث الشريف على عناية الإسلام بإحدى الفنون:

4 / 56

4. قال تعالى: ﴿بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾ البقرة 117

معنى بَدِيعُ:

5 / 56

5. سلوك وتعامل الإنسان الجيد مع الآخرين؛ يُعد نتيجة إحدى آثار الجمال في السلوك الإنساني:

6 / 56

6. اتباع وتأمُّل قوله تعالى: ﴿أَفَلَمْ يَنظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِن فُرُوجٍ﴾, يؤدي إلى إحدى آثار الجمال في السلوك الإنساني:

7 / 56

7. كل الآتية تُعد من الأمثلة على الجمال في خَلْق الإنسان, ما عدا:

8 / 56

8. يدل قول رسول الله ﷺ: "إنه سيدخل عليكم من هذا الباب رجلٌ على وجهِه مسحةُ ملَكٍ" على إحدى الأمثلة على الجمال في خَلْق الإنسان:

9 / 56

9. قول النبي ﷺ الذي يُعد توجيهًا لأنْ يظهر الإنسان بأجمل هيئة:

10 / 56

10. سُئِل رسول الله ﷺ: أيُّ النساء خيرٌ؟, قال: "التي تَسُرُّهُ إذا نظر ، وتطيعُه إذا أمر ، ولا تخالفُه في نفسِها وماله بما يكره"

معنى تَسُرُّهُ:

11 / 56

11. قال رسول الله ﷺ: "إنه سيدخل عليكم من هذا الباب رجلٌ على وجهِه مَسْحَةَ مَلَكٍ"

معنى مَسْحَةَ مَلَكٍ:

12 / 56

12. واحدة من الآتية تُعد من صور جمال الكون:

13 / 56

13. يشير قول الله تعالى: ﴿وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا ۗ لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (5) وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ (6) إلى إحدى صور الجمال في خَلْق الحيوانات والنباتات:

14 / 56

14. قال تعالى ﴿وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ﴾ فاطر 27

معنى غَرَابِيبُ سُودٌ:

15 / 56

15. الذي كان إذا أراد الخروج لتعليم الناس الحديث النبوي الشريف, يتوضَّأ وضوءه للصلاة ويلبس أحسن الثياب ويمشط لحيته؛ فعندما سُئِل عن ذلك قال: "أُوَقِّرُ به حديث رسول الله ﷺ", هو:

16 / 56

16. يُعد حسن الأداء في الشِعر, والنثر, والخطابة من إحدى صور الجمال المعنوي التي وجَّه الإسلام إلى العناية بها:

17 / 56

17. قيل لرسولِ اللهِ ﷺ أيُّ الناسِ أفضلُ قال كلُّ مخمومِ القلبِ صدوقِ اللسانِ قالوا صدوقُ اللسانِ نعرفُه فما مخمومُ القلبِ قال هو التقيُّ النقيُّ لا إثمَ فيه ولا بغيَ ولا غِلَّ ولا حَسَدَ.

يُشير الحديث الشريف إلى إحدى صور الجمال المعنوي التي وجَّه الإسلام إلى العناية بها:

18 / 56

18. في قول سيِّدنا رسول الله ﷺ: "إنَّ مِنَ البَيَانِ لَسِحْرًا" إشارة إلى:

19 / 56

19. أباح الإسلام تمتُّع الإنسان بجمال ما أودعه الله تعالى في الكون بالطرائق المشروعة.

صح✔    أم    خطأ ✘

20 / 56

20. كل الآتية تُعد من أسماء الله الحُسْنى, ما عدا:

21 / 56

21. كل الآتية تُعد من الفنون المُعبِّرة عن إحساس الإنسان بالجمال التي اعتنى بها المسلمون, ما عدا:

22 / 56

22. قال رسول الله ﷺ لحسّان بن ثابت رضي الله عنه يوم بني قريظة: "إنَّ رُوحَ القُدُسِ لا يزالُ يُؤيِّدُك ما نافَحْتَ عنِ اللهِ وعن رسولِه"

يدل الحديث الشريف على عناية الإسلام بإحدى الفنون:

23 / 56

23. كل الآتية تُعد من آثار الجمال في السلوك الإنساني, ما عدا:

24 / 56

24. اتقان الإنسان ما يقوم به؛ يُعد نتيجة إحدى آثار الجمال في السلوك الإنساني:

25 / 56

25. قال رسول الله ﷺ لأبو موسى الأشعري رضي الله عنه: "لقد أُوتِيتَ مِزْمارًا من مَزَامِيرِ آلِ دَاوُدَ"

معنى مِزْمارًا:

26 / 56

26. يدل قول الله تعالى: ﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ﴾ على إحدى الأمثلة على الجمال في خَلْق الإنسان:

27 / 56

27. يدل طلب رسول الله ﷺ إلى أحد الصحابة أنْ يُعلِّم بلالًا رضي الله عنه الأذان ليُؤذِّن للمسلمين, على إحدى الأمثلة على الجمال في خَلْق الإنسان:

28 / 56

28. قول النبي ﷺ الذي يُعد توجيهًا لأنْ يظهر الإنسان بأجمل هيئة:

29 / 56

29. قال رسول الله ﷺ: "فإنَّهُ أنْدى وأمَدُّ صوتًا"

معنى أنْدى:

30 / 56

30. قال رسول الله ﷺ: "إنه سيدخل عليكم من هذا الباب رجلٌ على وجهِه مسحةُ ملَكٍ"

الصحابي المقصود في الحديث الشريف:

31 / 56

31. يدل قول الله تعالى: ﴿وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ﴾ على:

32 / 56

32. يشير قول الله تعالى: (وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ) إلى إحدى صور الجمال في خَلْق الحيوانات والنباتات:

33 / 56

33. قال تعالى: ﴿وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ﴾ القيامة 22

معنى نَّاضِرَةٌ:

34 / 56

34. كل الآتية تٌعد من الإشارات الجمالية المادية في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة, ما عدا:

35 / 56

35. يتصِفُ الشخص الطيب, مُحبِّ الخير للآخرين, ومحسن الظن بهم, وسليم الصدر عليهم, البعيد عن الحقد والحسد والضغينة بإحدى صور الجمال المعنوي التي وجَّه الإسلام إلى العناية بها:

36 / 56

36. الذي قال فيه سيِّدنا رسول الله ﷺ: "أُعطِيَ شَطرَ الحُسْنِ" هو:

37 / 56

37. يدلُّ قول النبي ﷺ لمّا سُئِل: أيُّ الناس أفضل؟ فقال: "كلُّ مخمومِ القلبِ" على جمال النفس.

صح✔    أم    خطأ ✘

38 / 56

38. للإسلام موقف إيجابي من الأنشطة البشرية التي تُعبِّر عن ارتباط الإنسان بالمظاهر الجمالية في الكون؛ لما لها من آثار:

39 / 56

39. قال رسول الله ﷺ لأبي بكر رضي الله عنه صبيحة يوم العيد لمّا انتهر الجاريتين اللتين كانتا تضربان بالدُّفِّ وتُغنيان: "دَعْهُما يا أبَا بَكْرٍ، فإنَّهَا أيَّامُ عِيدٍ"

يدل الحديث الشريف على عناية الإسلام بإحدى الفنون:

40 / 56

40. الدليل الشرعي على إباحة أنْ يتمتع الإنسان بجمال ما أودعه سبحانه في هذا الكون بالطرائق المشروعة:

41 / 56

41. تفكُّر الإنسان في المظاهر المختلفة للجمال في النفس والكون؛ يؤدي إلى إحدى آثار الجمال في السلوك الإنساني:

42 / 56

42. ثناء النبي ﷺ على جمال صوت أبو موسى الأشعري رضي الله عنه في قراءته القرآن الكريم, حين قال له ﷺ: "لقد أُوتِيتَ مِزْمارًا من مَزَامِيرِ آلِ دَاوُدَ"؛ يدل على إحدى آثار الجمال في السلوك الإنساني:

43 / 56

43. شطر الحديث الشريف الذي يدل على أنَّ رسول الله ﷺ كان جميلًا في خِلْقته:

44 / 56

44. يدل قول رسول الله ﷺ: "فإذا أنا بيوسفَ ﷺ، إذا هو قد أُعطِيَ شَطرَ الحُسنِ" على إحدى الأمثلة على الجمال في خَلْق الإنسان:

45 / 56

45. يدل قول رسول الله ﷺ عن الاغتسال يوم الجمعة: "مَنْ تَوَضَّأَ فَبِها وَنِعْمَتْ، وَمَن اغتسلَ فهُوَ أفضَل" على إحدى الأمثلة على الجمال في خَلْق الإنسان:

46 / 56

46. قال رسول الله ﷺ: "تُنْكَحُ المَرْأَةُ لأرْبَعٍ: لِمالِها، ولِحَسَبِها، وجَمالِها، ولِدِينِها، فاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ، تَرِبَتْ يَداكَ"

معنى تَرِبَتْ يَداكَ:

47 / 56

47. قال رسول الله ﷺ: "فإنَّهُ أنْدى وأمَدُّ صوتًا"

معنى أمَدُّ:

48 / 56

48. واحدة من الآتية تُعد من صور جمال الكون:

49 / 56

49. يدل قول الله تعالى: ﴿وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ﴾ على إحدى صور جمال الكون:

50 / 56

50. قال تعالى ﴿وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ﴾ فاطر 27

معنى جُدَدٌ:

51 / 56

51. الذي عمل على تزيين أُمِّ المُؤمنين السيِّدة عائشة رضي الله عنها يوم زواج النبي ﷺ منها:

52 / 56

52. كل الآتية تٌعد من صور الجمال المعنوي التي وجَّه الإسلام إلى العناية بها, ما عدا:

53 / 56

53. يُشير قول رسول الله ﷺ: "إنَّ مِنَ البَيَانِ لَسِحْرًا" إلى إحدى صور الجمال المعنوي التي وجَّه الإسلام إلى العناية بها:

54 / 56

54. الصحابي الذي أشار رسول الله ﷺ إلى جمال صوته في الأذان, بقوله ﷺ: "فإنَّهُ أندى وأمدُّ صوتًا", هو:

55 / 56

55. العناية بالجمال تكون فقط في الجانب المادي المحسوس.

صح✔    أم    خطأ ✘

56 / 56

56. أقرَّ الإسلام الجمال معيارًا لاختيار الأزواج.

صح✔    أم    خطأ ✘

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة الدراسات الإسلامية الجديدة 2006 الفصل الثاني / الوحدة الثانية / الدرس الرابع للفرع الأدبي وفرع القانون والعلوم الشرعية.

الإسلام والجمال

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة الدراسات الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 56 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الرابع من الوحدة الثانية الفصل الثاني من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (ضع دائرة + صح أم خطأ).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان الدراسات الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بَيانُ مفهوم الجمال.

ثانيًا, ذِكْرُ جوانب الجمال في القرآن الكريم والسُّنَّة النبوية الشريفة.

ثالثًا, اسْتِنتاجُ أثر الجمال في السلوك الإنساني.

رابعًا, اسْتِنتاجُ طرائق التعبير عن الإحساس بالجمال.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة الدراسات الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية: الفصل الثاني – الوحدة الثانية – الدرس الخامس

امتحان محوسب في شجرة النسب الهاشمي وجدول لأهم الأسئلة


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي الدراسات الإسلامية والتربية الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب الدراسات الإسلامية الجديد لجيل 2006 / المركز الوطني لتطوير المناهج – الطبعة الأولى PDF

زر الذهاب إلى الأعلى