امتحان محوسب في التربية الإسلامية 10th الفصل 1 – الوحدة 1 – الدرس 3 معاملة النبي ﷺ ليهودِ المدينةِ المنورةِ

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة / الصف العاشر

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس للصف العاشر
(معاملة النبي ﷺ ليهودِ المدينةِ المنورةِ)
مكثف أسئلة محوسبة ✅

/40

التربية الإسلامية 10th ۞ ف 1 ۞ الوحدة 1 ۞ الدرس 3

معاملةُ النَبيِّ ﷺ ليهودِ المدينةِ المنورةِ

1 / 40

1. القانون الذي نظّمَ العلاقة بين أفراد المُجتمع في المدينة المنَوَّرة بعد هجرة المسلمين إليها:

2 / 40

2. الاسمُ القديمُ الذي كانَ يُطلَقُ في الجاهليّة على المدينِة المنَوَّرة:

 

تم إعداد هذا الامتحان بواسطة جوكويز JoQuiz
🛑إذا ظهرت لك هذه الملاحظة على موقع آخر، نرجو منك إبلاغنا فورًا للحفاظ على استدامة المحتوى التعليمي المميز 🚫
أبلغ هنا

3 / 40

3. يقعُ المسجدُ النبويُّ في المدينةِ المنَوَّرة وهو:

4 / 40

4. يحقُّ لليهود مُمارسةُ عبادتهم وشعائرهم وطقوسَهُمُ الدّينيّةَ.

يدلُ ما سبق على إحدى الحقوقِ التي أقرتها الوثيقةُ ليهودِ المدينةِ المنَوَّرةِ:

5 / 40

5. أَربِطُ بيْنَ نصوصِ الوثيقةِ والحقوقِ التي أعطتها الوثيقةُ ليهودِ المدينةِ المنورةِ:

"لليهودِ دينُهُمْ وللمسلمينَ دينُهُمْ"

6 / 40

6. تعدُ كل الآتيةِ مِنَ الحقوقِ التي أقرتها الوثيقةُ ليهودِ المدينةِ المنَوَّرةِ, ما عدا:

7 / 40

7. أفرادُ المجتمعِ الواحدِ يتعاونونَ جميعًا في الدّفاعِ عَنْ وطنِهِمْ إذا تعرَضَ لأيِّ خطرٍ.

يدلُ ما سبق على إحدى الواجباتِ التي تضمّنَتْها الوثيقةُ على اليهودِ في المدينةِ المنَوَّرةِ:

8 / 40

8. أَربِطُ بيْنَ نصوصِ الوثيقةِ والواجباتِ التي تضمّنَتْها الوثيقةُ على اليهودِ في المدينةِ المنَوَّرةِ:

"وأنَّهُ ما كانَ بَيْنَ أهلِ هذهِ الوثيقةِ مِنْ حدثٍ أوِ اشتجارٍ يُخافُ فسادُهُ, فإنَّ مردَّهُ إلى اللهِ وإلى محمّدٍ رسولِ اللهِ"

9 / 40

9. تعدُ كل الآتيةِ من مظاهرِ نقضِ العهدِ التي قام بها بنو قينقاعَ, ما عدا:

10 / 40

10. تعدُ إحدى الآتيةِ من مظاهرِ نقضِ العهدِ التي قام بها يهودُ خيبرَ:

11 / 40

11. "حاصَرَهمْ سيدُنا رسولُ اللهِ ﷺ خمساً وعشرينَ ليلةً، فألقى اللهُ الرعبَ في قلوبِهمْ، فلجؤوا إلى المفاوضاتِ، ورضوا بالنزولِ على حُكْمِ سيدَنا سعدَ بنَ معاذٍ رضيَ اللهُ عنهُ، فقضى بقتلِ مقاتلتِهمْ"

وقعت هذهِ العقوبةُ على:

12 / 40

12. "المهاجرونَ مِنْ قُريشٍ على رَبعتِهمْ, يتعاقلونَ بينَهُمْ, وبنو عوفٍ على ربعتِهِم يتعاقلونَ معاقلَهُمُ الأولى, وكلُّ طائفةٍ تفدي عانِيَها بالمعروفِ"

معنى العاني:

13 / 40

13. تَمَّ إجلاءُ يَهودِ بَني قَينُقاعَ عنِ المدينةِ بَعدَ غَزوَةِ:

14 / 40

14. كان معظم النشاط التجاري في المدينة المنورة قبل هجرة سيدنا رسول الله ﷺ إليها بيد اليهود، مما جعلهم يسيطرون على سوق المدينة ويستغلون حاجات الناس، فكانوا يتحكمون في السلع ويتحكمون في أسعارها، ويتعاملون بالربا، وينتشر بينهم الغش والخداع.

صح✔    أم    خطأ ✘

15 / 40

15. تُعد كل الآتية من القبائل التي كانت تسْكنُ المدينة المنَوَّرة حينَ وصلَ سيّدنا رسول اللهِ ﷺ مهاجرًا إليها, ما عدا:

16 / 40

16. من الأسماء التي سمّى بها النبي ﷺ المدينة المنَوَّرة:

17 / 40

17. الأنصارُ هم:

18 / 40

18. لليهود حقُّ العيشِ بلا خوفٍ على أنفسهم أو أعراضهم أو أموالهمْ, في الإقامةِ وفي السَّفرِ.

يدلُ ما سبق على إحدى الحقوقِ التي أقرتها الوثيقةُ ليهودِ المدينةِ المنَوَّرةِ:

19 / 40

19. أَربِطُ بيْنَ نصوصِ الوثيقةِ والحقوقِ التي أعطتها الوثيقةُ ليهودِ المدينةِ المنورةِ:

"وإنَّهُ منْ تبِعنا مِنْ يهودٍ فإنَّ لهُ النصرَ والأُسوةَ غيرَ مظلومينَ ولا متناصَرٍ عليهِمْ"

20 / 40

20. تعدُ كل الآتيةِ مِنَ الواجباتِ التي تضمّنَتْها الوثيقةُ على اليهودِ في المدينةِ المنَوَّرةِ, ما عدا:

21 / 40

21. المرجعُ في الحُكْمِ بَيّنَ اليهودِ والمسلمينَ في مجتمعِ المدينةِ سيّدُنا رسولُ اللهِ ﷺ.

يدلُ ما سبق على إحدى الواجباتِ التي تضمّنَتْها الوثيقةُ على اليهودِ في المدينةِ المنَوَّرةِ:

22 / 40

22. أَربِطُ بيْنَ نصوصِ الوثيقةِ والواجباتِ التي تضمّنَتْها الوثيقةُ على اليهودِ في المدينةِ المنَوَّرةِ:

"المهاجرونَ مِنْ قُريشٍ على رَبعتِهمْ, يتعاقلونَ بينَهُمْ, وبنو عوفٍ على ربعتِهِم يتعاقلونَ معاقلَهُمُ الأولى, وكلُّ طائفةٍ تفدي عانِيَها بالمعروفِ"

23 / 40

23. تعدُ إحدى الآتيةِ من مظاهرِ نقضِ العهدِ التي قام بها بنو النضيرِ:

24 / 40

24. "حاصَرَهمْ سيدُنا رسولُ اللهِ ﷺ خمسَ عشرةَ ليلةً، حتى استسلموا ونزلوا على حُكْمِهِ ﷺ فأحسنَ إليهم واكتفى بإخراجهم منَ المدينةِ"

وقعت هذهِ العقوبةُ على:

25 / 40

25. "حاصَرَهمْ سيدُنا رسولُ اللهِ ﷺ عشرَ ليالٍ, ممّا اضطرهم إلى المفاوضاتِ, ورغمَ تآمرهمْ على المسلمينَ, إلّا أنَّ النبيَّ ﷺ لمّا انتصَرَ عليهم لم يقتلهمْ, وإنَّما تسامحَ معهم وسمحَ لهمْ بالخروجِ من خيبرَ, ثمَّ سألوا سيدَنا رسولُ اللهِ ﷺ أن يَسمَحَ لهم بالبقاءِ في أراضي خيبرَ على نصفِ ثمارِها, فأعطاهُمْ ذلكَ على أنْ يخرجَهُمْ مِنْها متى شاءَ"

وقعت هذهِ العقوبةُ على:

26 / 40

26. معنى "حُمْرُ النَّعَمِ" في قول رسولُ اللهِ ﷺ: "انْفُذْ علَى رِسْلِكَ حتَّى تَنْزِلَ بسَاحَتِهِمْ، ثُمَّ ادْعُهُمْ إلى الإسْلَامِ، وأَخْبِرْهُمْ بما يَجِبُ عليهم مِن حَقِّ اللَّهِ فِيهِ؛ فَوَاللَّهِ لَأَنْ يَهْدِيَ اللَّهُ بكَ رَجُلًا واحِدًا، خَيْرٌ لكَ مِن أنْ يَكونَ لكَ حُمْرُ النَّعَمِ."

27 / 40

27. كانَتْ نِهايةُ بَني النضيرِ:

28 / 40

28. تُعد كل الآتية من القبائل التي كانت تسْكنُ المدينة المنَوَّرة حينَ وصلَ سيّدنا رسول اللهِ ﷺ مهاجرًا إليها, ما عدا:

29 / 40

29. من الأسماء التي سمّى بها النبي ﷺ المدينة المنَوَّرة, وثبتَ اسمُها في آياتِ القرآنِ الكريمِ:

30 / 40

30. لليهود مثلُ ما للمسلمينَ منَ الحقوقِ, وعليهِمْ تجاهَ المجتمعِ واجباتٌ عامّةٌ.

يدلُ ما سبق على إحدى الحقوقِ التي أقرتها الوثيقةُ ليهودِ المدينةِ المنَوَّرةِ:

31 / 40

31. أفرادُ المجتمعِ جيعُهم أمامَ القانونِ سواءٌ, من حيثُ المعاملةُ وعصمةُ الدِّماءِ.

يدلُ ما سبق على إحدى الحقوقِ التي أقرتها الوثيقةُ ليهودِ المدينةِ المنَوَّرةِ:

32 / 40

32. أَربِطُ بيْنَ نصوصِ الوثيقةِ والحقوقِ التي أعطتها الوثيقةُ ليهودِ المدينةِ المنورةِ:

"وأَنَّهُ مَنْ خرجَ آمنٌ ومَنْ قعدَ آمنٌ بالمدينةِ, إلّا مَنْ ظَلمَ وأثِمَ"

33 / 40

33. الجميعُ يتشاركُ في فداءِ الأسرى ودفعِ الدِيةِ في القتلِ الخطأِ.

يدلُ ما سبق على إحدى الواجباتِ التي تضمّنَتْها الوثيقةُ على اليهودِ في المدينةِ المنَوَّرةِ:

34 / 40

34. أَربِطُ بيْنَ نصوصِ الوثيقةِ والواجباتِ التي تضمّنَتْها الوثيقةُ على اليهودِ في المدينةِ المنَوَّرةِ:

"وأنَّ بينَهُمُ النَصرَ على مَنْ حاربَ أهلَ الوثيقةِ"

35 / 40

35. التواصلُ مَعَ جهةٍ أجنبيَّةٍ, بغرضِ الإضرارِ بأمنِ البلادِ وتقويضِ الاستقرارِ فيها.

يدلُ هذا المفهومُ على:

36 / 40

36. تعدُ إحدى الآتيةِ من مظاهرِ نقضِ العهدِ التي قام بها بنو قريظةَ:

37 / 40

37. "حاصَرَهمْ سيدُنا رسولُ اللهِ ﷺ ستَّ ليالٍ، فألقى اللهُ الرعبَ في قلوبِهمْ، فنزلوا على حكمهِ ﷺ فقضى بإجلائهمْ عَنِ المدينةِ مع ما يمكنُهُمْ حملهُ منْ أموالِهمْ، فجَلَوا إلى خيبرَ"

وقعت هذهِ العقوبةُ على:

38 / 40

38. اتفاقٌ بَيْنَ طَرَفينِ يسلّمُ صاحبُ الأرضِ بموجبِهِ أرضَهُ الصّالحةَ للزراعةِ لمَنْ يزرعُها, على أنْ يكونَ لَهُ نصيبٌ منْ ناتجها كالثُّلثِ أوِ الرُّبعِ.

يدلُ هذا المفهوم على:

39 / 40

39. عَمِلَ سَيِّدُنا رَسُولُ الله ﷺ على تَحريرِ اقتِصادِ المُسلِمِينَ من استغلالِ اليهودِ عنْ طريقِ:

40 / 40

40. الصَّحابيُّ الذي حَكَمَ في بني قُرَيظةَ هوَ:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان إلكتروني لمادة التربية الإسلامية الصف العاشر / الفصل الأول / الوحدة الأولى / الدرس الثالث.

معاملة النبي ﷺ ليهودِ المدينةِ المنورةِ

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لتسهيل المراجعة ولقياس مدى استعدادكم لامتحانات مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 40 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الثالث من الوحدة الأولى الفصل الأول من مادة الدين للصف العاشر. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (اختيار متعدد) + صح أم خطأ.

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة الصف العاشر الكثير من الجهد في البحث عن أسئلة أو امتحانات دين “التربية الإسلامية”؛ لذلك قمنا في جوكويز وبشكل منفرد كالعادة على مستوى المملكة بإعداد هذه الأسئلة ذات الجودة العالية وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع الطلبة الكرام.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, تَعدادُ القبائل التي كانت تَسْكُنُ المدينة المنَوَّرة.

ثانيًا, التَعرُفُ على الحقوقِ والواجباتِ التي تضمنتها وثيقةُ المدينة.

ثالثًا, دِراسةُ أهم مظاهرِ نقضِ العهدِ, والعقوباتِ التي ترتبت على من ارتكب الخيانة العظمى.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية للصف العاشر.

بخلاف ذلك لا يطلب من الطالب إلا مراجعة كتاب التربية الإسلامية بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية 10th – ف1 – الوحدة الأولى – الدرس الرابع


أسئلة اختيار متعدد للصف العاشر

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادة التربية الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى