امتحان محوسب في التربية الإسلامية 11th الفصل 1 – الوحدة 4 – الدرس 3 مراعاة الأعراف في الشريعة الإسلامية

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة / الصف الحادي عشر

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس للصف الحادي عشر
(مراعاة الأعراف في الشريعة الإسلامية)
مكثف أسئلة محوسبة ✅ 🇯🇴 بحسب نظام التوجيهي الجديد

/44

التربية الإسلامية 11th ۞ ف 1 ۞ الوحدة 4 ۞ الدرس 3

مراعاة الأعراف في الشريعة الإسلامية

1 / 44

1. ما تكرَّر من أفعال وأقوال بين الناس:

2 / 44

2. إحدى الآتية من مصادر التشريع الأربعة المُتَّفَق عليها:

3 / 44

3. المكيال الذي يُعادِل (4) حُفَن بيد الرجل المُعتدِل, ويساوي (2.5) كيلوغرام تقريبًا:

4 / 44

4. صاغ العلماء عددًا من القواعد الفقهية المُستنبَطة من آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة, مثل:

5 / 44

5. القاعدة الفقهية التي تعني؛ أنَّ ما تعارف عليه الناس في تعاملاتهم يقوم مقام الشَّرْط, وإنْ لم يُذكَر صريحًا ما دام العُرف صحيحًا ولا يتعارض مع النصوص الشرعية:

6 / 44

6. يُعد قول رسول الله ﷺ: "المُسْلِمونَ على شُروطِهِمْ" دليلًا على إحدى القواعد الفقهية التي تستند إلى العُرف:

7 / 44

7. إحدى الآتية من الأعراف التي أقرَّها الإسلام:

8 / 44

8. تتمثَّل أهمية العُرف في التشريع الإسلامي في كل الآتية, ما عدا:

9 / 44

9. الحَنْث باليمين, هو:

10 / 44

10. يُعد تعارف الناس في بعض البلدان على جعل المَهْر على جزأين دليلًا على تطبيق إحدى ضوابط العمل بالعُرف:

11 / 44

11. يُشير قول رسول الله ﷺ: "لقَد شهدتُ مع عُمومتي حِلفاً في دار عبد الله بن جدْعان، ولو دُعيتُ بِهِ في الإسلامِ لأَجَبْتُ" إلى:

12 / 44

12. كلُّ ما شاع بين الناس وتقبَّلوه من أقوال وأفعال وتصرُّفات لا تتعارض مع مبادئ الشريعة الإسلامية وأحكامها:

13 / 44

13. قطعة من الذهب تزن (4.25) غرام:

14 / 44

14. من القواعد الفقهية التي تستند إلى عَدِّ العُرف مصدرًا من مصادر التشريع:

15 / 44

15. صاغ العلماء عددًا من القواعد الفقهية المُستنبَطة من آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة, مثل:

16 / 44

16. يُعد جعل النبي ﷺ المِثْقال أداة تقدير الأشاء التي توزَن وزنًا, والمُدَّ والصاع أداة تقدير ما يُقدَّر بالكيل, دليلًا على إحدى القواعد الفقهية التي تستند إلى العُرف:

17 / 44

17. جعل النبي ﷺ المِثْقال أداة تقدير الأشاء التي توزَن وزنًا, وهي الأداة التي تعارف عليه أهل:

18 / 44

18. يدل قول رسول الله ﷺ: "من أسْلفَ في شيءٍ فليُسلِفْ في كيلٍ معلومٍ ووزنٍ معلومٍ إلى أجَلٍ معلومٍ" على إحدى الأعراف التي أقرَّها الإسلام:

19 / 44

19. المرجع في مقدار ما يجب من نفقة على الأب لأولاده وزوجته هو العُرف, بدليل:

20 / 44

20. من ضوابط العمل بالعُرف:

21 / 44

21. يُعد عدم جواز العمل بما تعارف عليه بعض الناس على عادة الثأر من أهل القاتل دليلًا على تطبيق إحدى ضوابط العمل بالعُرف:

22 / 44

22. اتفق أهل مكَّة المُكرَّمة قبل الإسلام على إنصاف المظلوم ونشر العدل وعقدوا من أجل ذلك حلفًا, رضي النبي ﷺ عن هذا الحلف, هو:

23 / 44

23. كل الآتية من مصادر التشريع الأربعة المُتَّفَق عليها, ما عدا:

24 / 44

24. المكيال الذي يُعادل حَفْنة بيد الرجل المُعتدِل, ويساوي (600) غرام تقريبًا:

25 / 44

25. من القواعد الفقهية التي تستند إلى عَدِّ العُرف مصدرًا من مصادر التشريع:

26 / 44

26. القاعدة الفقهية التي تعني؛ ما اعتاده الناس من أقوال وأفعال فيما بينهم يُعَدُّ دليلًا على حُكْم مسألة ما إذا لم يوجد نصٌّ صريح من القرآن الكريم أو السُنَّة النبوية المُطهَّرة بخلافها:

27 / 44

27. يُعد قول رسول الله ﷺ: "الوزنُ: وزنُ أَهْلِ مَكَّةَ, والمِكْيالُ: مِكْيالُ أَهْلِ المدينةِ" دليلًا على إحدى القواعد الفقهية التي تستند إلى العُرف:

28 / 44

28. جعل النبي ﷺ المُدَّ والصاع أداة تقدير ما يُقدَّر بالكيل, وهي الأداة التي تعارف عليها أهل:

29 / 44

29. يدل قوله تعالى: ﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً ۚ وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ إِلَّا أَن يَصَّدَّقُوا﴾ على إحدى الأعراف التي أقرَّها الإسلام:

30 / 44

30. العُرف هو المُحدِّد لمقدار أوسط ما يُطعَم الناس أو يُلبِسهم في تقدير كَفّارة الحَنْث باليمين, بدليل:

31 / 44

31. من ضوابط العمل بالعُرف:

32 / 44

32. من الأعراف والعادات التي تتعارض مع قوله تعالى: ﴿وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى﴾ :

33 / 44

33. لبس الذكور الحرير, والتحلّي بالذهب.

صَنِّف العُرف إلى صحيح أو فاسد

34 / 44

34. تقديم الخاطب الهدايا لمخطوبته.

صَنِّف العُرف إلى صحيح أو فاسد

35 / 44

35. العُرف يُبْنى على اتفاق مُجتهِدي الأُمَّة، لكنَّ الإجماع يُبْنى على السلوك الإيجابي لمعظم الناس.

صح✔    أم    خطأ ✘

36 / 44

36. يُستعمل عند الفقهاء العادة والعُرف بمعنى واحد.

صح✔    أم    خطأ ✘

37 / 44

37. حرمان المرأة من الميراث.

صَنِّف العُرف إلى صحيح أو فاسد

38 / 44

38. إخراج أقرباء القاتل من البلدة التي يسكنونها إلى بلدة أُخرى, فيما يُسمَى الجَلْوة العشائرية.

صَنِّف العُرف إلى صحيح أو فاسد

39 / 44

39. من الأمثلة على القاعدة الفقهية: المعروف عُرفًا كالمشروط شَرْطًا:
أنَّ البيع إذا تمَّ بين طرفين بعُملة الدينار, فإنَّ العرف يقضي في حال كان البيع في الأردن وذُكِر الدينار فإنَّ الذهن ينصرف إلى الدينار العراقي. وإذا كان البيع في العراق انصرف الذهن إلى الدينار الأردني وهكذا.

صح✔    أم    خطأ ✘

40 / 44

40. جعل النبي ﷺ المِثْقال أداة تقدير الأشاء التي توزَن وزنًا وهي الأداة التي تعارف عليه أهل مكَّة لأنَّهم أهل تجارة.

صح✔    أم    خطأ ✘

41 / 44

41. تحديد الدوام اليومي للموظفين بثماني ساعات.

صَنِّف العُرف إلى صحيح أو فاسد

42 / 44

42. إطلاق العِيارات النارية في المناسبات والأفراح.

صَنِّف العُرف إلى صحيح أو فاسد

43 / 44

43. العُرف ليس من المصادر التي يُعتمد عليها في معرفة الأحكام التشريعية، ولا يأخذ الفقهاء به.

صح✔    أم    خطأ ✘

44 / 44

44. جعل النبي ﷺ المُدَّ والصاع أداة تقدير ما يُقدَّر بالكيل وهي الأداة التي تعارف عليها أهل المدينة المُنوَّرة لأنهم أهل زراعة.

صح✔    أم    خطأ ✘

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة التربية الإسلامية الصف الحادي عشر / الفصل الأول / الوحدة الرابعة / الدرس الثالث / توجيهي 2008 (المنهاج الجديد) .

مراعاة الأعراف في الشريعة الإسلامية

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 44 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الثالث من الوحدة الرابعة الفصل الأول من المنهاج الجديد للصف الحادي عشر. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (اختيار متعدد) + صح أم خطأ.

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الجديد الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بيانُ مفهوم العُرف.

ثانيًا, توضيحُ أهمية العُرف في التشريع الإسلامي.

ثالثًا, استنتاجُ حُجِّية العُرف وذِكْرُ ضوابط العمل به.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية للصف الحادي عشر.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة (النظام الجديد) إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية 11th – ف1 – الوحدة الرابعة – الدرس الرابع


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية الجديد الصف الحادي عشر لجيل 2008 / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى