امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية الوحدة الأولى – الدرس الأول – الفصل الثاني

بنك أسئلة الدراسات الإسلامية ضع دائرة

سلسلة بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بحسب الدرس (عمارة الأرض في الإسلام)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200

/48

الدراسات الإسلامية ف2 ۞ الوحدة الأولى ۞ الدرس الأول

عمارة الأرض في الإسلام

1 / 48

1. الدليل الشرعي الذي يُشير إلى تمييز الله سبحانه وتعالى الإنسان عن بقيَّة المخلوقات, وتزويده بما يجعله أهلًا لمهمة الاستخلاف في الأرض:

2 / 48

2. عمارة الأرض, هي:

3 / 48

3. من المهام الأساسية للإنسان في الحياة الدنيا:

4 / 48

4. قال تعالى: ﴿قُلِ انظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾ يونس 101

تدل الآية الكريمة على إحدى وسائل التأهيل التي أمَدَّ الله عز وجل بها الإنسان ليُعينه على عمارة الأرض:

5 / 48

5. كل الآتية تُعد من التوجيهات والمبادئ التي شرعها الإسلام لعمارة الأرض, ما عدا:

6 / 48

6. قال تعالى: ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾ المائدة 2

تدل الآية الكريمة على إحدى التوجيهات والمبادئ التي شرعها الإسلام لعمارة الأرض:

7 / 48

7. قال تعالى: ﴿وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ ۖ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ۖ إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11)﴾ سبأ

تدل الآية الكريمة على إحدى التوجيهات والمبادئ التي شرعها الإسلام لعمارة الأرض:

8 / 48

8. ربط القرآن الكريم بين الإيمان والعمل الصالح, وأوضح أنَّ العمل الصالح لا يقتصر على أداء الشعائر التعبُّدية, وإنَّما يمتدُّ ليشمل كل ما يُحقَّق النفع والخير لجميع المخلوقات؛ وهذا يدل على إحدى التوجيهات والمبادئ التي شرعها الإسلام لعمارة الأرض:

9 / 48

9. نقل كثير من نتاجات علماء المسلمين إلى الأُمم الأُخرى عن طريق الترجمة؛ هذا يدل على إحدى التوجيهات والمبادئ التي شرعها الإسلام لعمارة الأرض:

10 / 48

10. تُعد إحدى ضروريات العيش للإنسان, ولا يستقيم حال المجتمعات البشرية من دونها, إذ بها قوام الحياة, وتحقيق الخير والنفع والطمأنينة للناس:

11 / 48

11. أحد أنبياء الله عمل في الحِدادة:

12 / 48

12. الصحابي الجليل الذي تصدق بتجارته كلّها عام المجاعة في خلافة سيِّدنا عمر بن الخطّاب رضِيَ اللهُ عَنْهُ:

13 / 48

13. قال تعالى: ﴿أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ ۖ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ﴾ الروم 9

دعت الآية الكريمة بوضوح إلى الاعتبار من أحوال الأُمم السابقة تاني غَضَّت الطرف عن:

14 / 48

14. قال رسول الله ﷺ: "والَّذي نفسي بيدِهِ ، لا يَسأَلوني اليومَ خُطَّةً يُعظِّمونَ فيها حُرُماتِ اللَّهِ إلَّا أعطيتُهُم إيَّاها"

معنى خُطَّةً:

15 / 48

15. قال تعالى: ﴿وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ ۖ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ۖ إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11)﴾ سبأ

معنى السَّرْدِ:

16 / 48

16. قال تعالى: ﴿آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا سَاوَىٰ بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا﴾ الكهف 96

معنى قِطْرًا:

17 / 48

17. الدليل الشرعي الذي يُشير إلى أنَّ الإسلام عَدَّ عمارة الأرض وسيلة للتمكين في الأرض وعبادة يتقرَّب بها الإنسان إلى خالقه للفوز بالآخرة:

18 / 48

18. إدراك الإنسان دوره في عمارة الأرض يُحقِّق:

19 / 48

19. كل الآتية تُعد من ما أمَدَّ الله عز وجل به الإنسان ليُعينه على عمارة الأرض, ما عدا:

20 / 48

20. قال تعالى: ﴿وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾ الجاثية 13

تدل الآية الكريمة على إحدى وسائل التأهيل التي أمَدَّ الله عز وجل بها الإنسان ليُعينه على عمارة الأرض:

21 / 48

21. قال تعالى: ﴿وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ﴾ الأعراف 96

تدل الآية الكريمة على إحدى التوجيهات والمبادئ التي شرعها الإسلام لعمارة الأرض:

22 / 48

22. قال تعالى: ﴿لإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2)﴾ قريش

تدل الآية الكريمة على إحدى التوجيهات والمبادئ التي شرعها الإسلام لعمارة الأرض:

23 / 48

23. قال تعالى: ﴿آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا سَاوَىٰ بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96) فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97)﴾ الكهف

تدل الآية الكريمة على إحدى التوجيهات والمبادئ التي شرعها الإسلام لعمارة الأرض:

24 / 48

24. تشريع الإسلام من العقود ما يكفل دوام استثمار الأرض حتى لو انشغل عنها أصحابها, مثل: المزارعة والمساقاة؛ هذا يدل على إحدى التوجيهات والمبادئ التي شرعها الإسلام لعمارة الأرض:

25 / 48

25. قال رسول الله ﷺ: "والَّذي نفسي بيدِهِ ، لا يَسأَلوني اليومَ خُطَّةً يُعظِّمونَ فيها حُرُماتِ اللَّهِ إلَّا أعطيتُهُم إيَّاها"

يدل الحديث الشريف على إحدى التوجيهات والمبادئ التي شرعها الإسلام لعمارة الأرض:

26 / 48

26. دعا الإسلام إلى ممارستها نظرًا إلى أهميتها في تعزيز التنمية, والحَدِّ من الفقر والبطالة:

27 / 48

27. الصحابي الجليل الذي عمل رسول الله ﷺ معه على زراعة الأرض التي تخصُّه في المدينة المُنوَّرة:

28 / 48

28. الصحابي الجليل الذي قام بتجهيز ثلث الجيش يوم تبوك:

29 / 48

29. مجال العلم الذي اشتُهِر به ذو القرنين هو:

30 / 48

30. قال تعالى: ﴿لإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2)﴾ قريش

معنى لإِيلَافِ:

31 / 48

31. قال تعالى: ﴿آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ﴾ الكهف 96

معنى زُبَرَ:

32 / 48

32. قال تعالى: ﴿فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا﴾ الكهف 97

معنى نَقْبًا:

33 / 48

33. من الكتب التي تحدثت عن عمارة الأرض:

34 / 48

34. كل فعل مادي أو معنوي يؤدّي إلى رُقِيِّ الإنسان في جميع المجالات؛ يُعد من الدلالات على مفهوم:

35 / 48

35. قال تعالى: ﴿وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۙ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ النحل 78

تدل الآية الكريمة على إحدى وسائل التأهيل التي أمَدَّ الله عز وجل بها الإنسان ليُعينه على عمارة الأرض:

36 / 48

36. تضمنت دعوة الرُّسُل عليهم السلام الحَثَّ على عمارة الأرض واستصلاحها والنهي عن الإفساد فيها؛ يدل هذا على إحدى وسائل التأهيل التي أمَدَّ الله عز وجل بها الإنسان ليُعينه على عمارة الأرض:

37 / 48

37. قال تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ﴾ الملك 15

تدل الآية الكريمة على إحدى التوجيهات والمبادئ التي شرعها الإسلام لعمارة الأرض:

38 / 48

38. قال رسول الله ﷺ: "ما من مسلمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا أو يَزْرَعُ زَرْعًا فيَأْكُلُ منه طيرٌ ولا إنسانٌ إلا كان له به صدقةً"

يدل الحديث الشريف على إحدى التوجيهات والمبادئ التي شرعها الإسلام لعمارة الأرض:

39 / 48

39. قال رسول الله ﷺ: "التاجرُ الصَّدُوقُ الأمينُ : مع النَّبِيِّينَ والصِّدِّيقِينَ والشهداءِ."

يدل الحديث الشريف على إحدى التوجيهات والمبادئ التي شرعها الإسلام لعمارة الأرض:

40 / 48

40. نقل علوم كثيرة من الأُمم (الهندية, الفارسية, اليونانية) إلى العربية عن طريق الترجمة؛ هذا يدل على إحدى التوجيهات والمبادئ التي شرعها الإسلام لعمارة الأرض:

41 / 48

41. كل الآتية تُعد من مجالات العمل التي دعا إليها الإسلام لعمارة الأرض, ما عدا:

42 / 48

42. أحد أنبياء الله عمل في التجارة:

43 / 48

43. الصحابي الجليل الذي رأى شيخًا كبيرًا لا يزرع أرضه, فأعانه على زراعتها:

44 / 48

44. مثَّلت العرب وسيطًا تجاريًّا فيما يخصُّ تبادل البضائع بين:

45 / 48

45. كتب سيِّدنا علي بن ابي رضِيَ اللهُ عَنْهُ إلى أحد ولاته: "وليكن نظرك في عمارة الأرض أبلغ من نظرك في استجلاب الخَراج، ومن طلب الخَراج بغير عمارة أخرب البلاد، وأهلك العباد"

معنى الخَراج:

46 / 48

46. قال تعالى: ﴿وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ ۖ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ۖ إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11)﴾ سبأ

معنى سَابِغَاتٍ:

47 / 48

47. قال تعالى: ﴿آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا سَاوَىٰ بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا﴾ الكهف 96

معنى الصَّدَفَيْنِ:

48 / 48

48. الذي خلص الناس من شَرِّ قوم يأجوج ومأجوج:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة الدراسات الإسلامية الجديدة 2006 الفصل الثاني / الوحدة الأولى / الدرس الأول للفرع الأدبي وفرع القانون والعلوم الشرعية.

عمارة الأرض في الإسلام

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة الدراسات الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 48 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الأول من الوحدة الأولى الفصل الثاني من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (ضع دائرة).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان الدراسات الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بَيانُ مفهوم عمارة الأرض وأهميتها.

ثانيًا, تَوضيحُ كيفية تأهيل الإنسان لعمارة الأرض.

ثالثًا, إِيرازُ منهج الإسلام في عمارة الأرض وامتثالُ التوجيهات الشرعية.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة الدراسات الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية: الفصل الثاني – الوحدة الأولى – الدرس الثاني

امتحانات محوسبة في اللغة العربية التخصص


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي الدراسات الإسلامية والتربية الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب الدراسات الإسلامية الجديد لجيل 2006 / المركز الوطني لتطوير المناهج – الطبعة الأولى PDF

زر الذهاب إلى الأعلى