امتحان محوسب في التربية الإسلامية 10th الفصل 1 – الوحدة 4 – الدرس 4 مِنْ أنواعِ الوقفِ الاختياريِّ الجائزِ (الوقفُ الكافي)

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة / الصف العاشر

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس للصف العاشر
(مِنْ أنواعِ الوقفِ الاختياريِّ الجائزِ (الوقفُ الكافي))
مكثف أسئلة محوسبة ✅

/20

التربية الإسلامية 10th ۞ ف 1 ۞ الوحدة 4 ۞ الدرس 4

مِنْ أَنواعِ الوقفِ الاختياريِّ الجائزِ (الوقفُ الكافي)

1 / 20

1. الوقفُ على كلامٍ يؤدّي معنًى صحيحًا, ويتعلّقُ بما بعدَهُ مِنْ ناحيةِ المعنى فقطْ لا مِنْ ناحيةِ اللفظِ الإعرابيِّ:

2 / 20

2. قولهُ تعالى الذي فيهِ مثالًا على الوقف اللازم:

3 / 20

3. معنى "لِأُولَاهُمْ" في قولهِ تعالى: ﴿حَتَّىٰ إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لِأُولَاهُمْ رَبَّنَا هَٰؤُلَاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِّنَ النَّارِ ۖ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَٰكِن لَّا تَعْلَمُونَ﴾:

4 / 20

4. معنى "سَمِّ الْخِيَاطِ" في قولهِ تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّىٰ يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ﴾:

5 / 20

5. معنى "وُسْعَهَا" في قولهِ تعالى: ﴿وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ﴾:

6 / 20

6. معنى "الْأَعْرَافِ" في قولهِ تعالى: ﴿وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ ۚ وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ ۚ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلَامٌ عَلَيْكُمْ ۚ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ﴾:

7 / 20

7. معنى "غَرَّتْهُمُ" في قولهِ تعالى: ﴿الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ۚ فَالْيَوْمَ نَنسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَٰذَا وَمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ﴾:

8 / 20

8. يمكن معرفةُ الوقفِ الكافي في المصحفِ الشريفِ عَنْ طريقِ علاماتِ الوقفِ:

9 / 20

9. قولهُ تعالى الذي فيهِ مثالًا على الوقف الكافي:

10 / 20

10. معنى "ضِعْفًا" في قولهِ تعالى: ﴿حَتَّىٰ إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لِأُولَاهُمْ رَبَّنَا هَٰؤُلَاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِّنَ النَّارِ ۖ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَٰكِن لَّا تَعْلَمُونَ﴾:

11 / 20

11. معنى "مِهَادٌ" في قولهِ تعالى: ﴿لَهُم مِّن جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِن فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ﴾:

12 / 20

12. معنى "غِلٍّ" في قولهِ تعالى: ﴿وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ﴾:

13 / 20

13. معنى "بِسِيمَاهُمْ" في قولهِ تعالى: ﴿وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ ۚ وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ ۚ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلَامٌ عَلَيْكُمْ ۚ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ﴾:

14 / 20

14. مِنْ شروطِ الوقفِ الكافي أَنْ يكونَ هنالِكَ تعلُّقٌ لفظيٌّ بَيْنَ موضعِ الوقفِ وما بعدَهُ.

صح✔    أم    خطأ ✘

15 / 20

15. الموضعُ الذي يجبُ على القارئِ الوقوفُ علَيْهِ والابتداءُ بما بعدَهُ؛ لأنَّهُ لَوْ وصَلَهُ بما بعدَهُ لأوهمَ معنًى غيرَ المعنى المرادِ.

16 / 20

16. معنى "أُخْرَاهُمْ" في قولهِ تعالى: ﴿حَتَّىٰ إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لِأُولَاهُمْ رَبَّنَا هَٰؤُلَاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِّنَ النَّارِ ۖ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَٰكِن لَّا تَعْلَمُونَ﴾:

17 / 20

17. معنى "يَلِجَ" في قولهِ تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّىٰ يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ﴾:

18 / 20

18. معنى "غَوَاشٍ" في قولهِ تعالى: ﴿لَهُم مِّن جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِن فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ﴾:

19 / 20

19. معنى "حِجَابٌ" في قولهِ تعالى: ﴿وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ ۚ وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ ۚ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلَامٌ عَلَيْكُمْ ۚ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ﴾:

20 / 20

20. معنى "أَفِيضُوا" في قولهِ تعالى: ﴿وَنَادَىٰ أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ﴾:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان إلكتروني لمادة التربية الإسلامية الصف العاشر / الفصل الأول / الوحدة الرابعة / الدرس الرابع.

مِنْ أنواعِ الوقفِ الاختياريِّ الجائزِ (الوقفُ الكافي)

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لتسهيل المراجعة ولقياس مدى استعدادكم لامتحانات مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 20 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الرابع من الوحدة الرابعة الفصل الأول من مادة الدين للصف العاشر. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (اختيار متعدد) + (صح أم خطأ).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة الصف العاشر الكثير من الجهد في البحث عن أسئلة أو امتحانات دين “التربية الإسلامية”؛ لذلك قمنا في جوكويز وبشكل منفرد كالعادة على مستوى المملكة بإعداد هذه الأسئلة ذات الجودة العالية وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع الطلبة الكرام.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, التَعَرُفُ على مفهومِ الوقفِ الكافي وعلاماتُهُ.

ثانيًا, دراسةُ حالاتٍ مِنَ الوقفِ الكافي.

ثالثًا, حِفْظُ معاني المفرداتِ الواردة في الآياتِ الكريمةِ مِنْ سورةِ الأعرافِ (38-51).

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية للصف العاشر.

بخلاف ذلك لا يطلب من الطالب إلا مراجعة كتاب التربية الإسلامية بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

جوكويز يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية 10th – ف1 – الوحدة الرابعة – الدرس الخامس


أسئلة اختيار متعدد للصف العاشر

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادة التربية الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى