امتحان محوسب في التربية الإسلامية الوحدة الثانية – الدرس الرابع – الفصل الأول

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة / العِدَّة

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس (العِدَّة)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200 🇯🇴

/48

امتحان محوسب ۞ ف1 الوحدة الثانية ۞ الدرس الرابع

العِدَّة

1 / 48

1. الكلام الدالُّ بكلِّ وضوح على ما يريده المُتكلِّم من غير غموض, هو:

2 / 48

2. الكلام المُتضمِّن دلالةً على ما يريده المُتكلِّم من غير تصريح, هو:

3 / 48

3. عَقْد رجل على امرأة تُوفي عنها زوجها قبل انتهاء عِدَّتها.

الحُكْم الشرعي:

4 / 48

4. كل الآتية تُعد من أحكام الحِداد التي يجب على الزوجة المُتوفى عنها زوجها تطبيقها, ما عدا:

5 / 48

5. لا يَحلُّ لامرأة أن تُحِدَّ على ميتٍ فوق ثلاث إلَّا على زَوْجٍ أربعة أشهُرٍ وعَشرًا.

صح✔    أم    خطأ ✘

6 / 48

6. يَثْبُتُ حق الإرث بين الزوجين إذا كان الطلاق بائنًا بينونة صغرى:

صح✔    أم    خطأ ✘

7 / 48

7. من أحكام العدة: أنه يتعيَّن على المرأة المُعتَدَّة من الطلاق الرجعي أنْ تعتدَّ في بيت الزوجية, لكل الأسباب الآتية ما عدا:

8 / 48

8. كل الآتية تُعد من أحكام العِدَّة, ما عدا:

9 / 48

9. حُكم العِدَّة لامرأة توفّى عنها زوجها, مدخول بها وهي من ذوات الحيض وغير حامل:

10 / 48

10. طلق رجل زوجته بعد الدخول, وكانت من ذوات الحيض وغير حامل.

حُكم العِدَّة:

11 / 48

11. طلق رجل زوجته الحامل.

حُكم العِدَّة:

12 / 48

12. قال تعالى: ﴿وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ﴾ البقرة 228

حُكم العِدَّة الموجود في الآية الكريمة:

13 / 48

13. تجب العِدَّة على المرأة في حالتيّ:

14 / 48

14. تزوُّج امرأة غير مدخول بها بعد ثلاثة أشهر من وفاة زوجها الأوَّل.

الحُكْم الشرعي:

15 / 48

15. من أحكام الحداد على المرأة المتوفى عنها زوجها: البقاء في بيت الزوجية والمبيت فيه قَدْر الاستطاعة, ويجوز لها أنْ تبيت عند أهلها إذا كانت وحيدة, ولا يوجد عندها مُحرَم في بيت الزوجية, أو كانت لا تَأمن على نفسها البقاء وحيدة.

صح✔    أم    خطأ ✘

16 / 48

16. قال رسول الله ﷺ: المتوفَّى عنها زوجُها لا تلبسُ المُعَصْفَرَ من الثيابِ ولا المُمَشَّقَةَ ولا الحليَّ ولا تختضبُ ولا تكتحلُ.

معنى المُعَصْفَرَ:

17 / 48

17. يَحرُم على الرجل خِطبة المرأة المُعتَدَّة أثناء أشهر العِدَّة من الطلاق، أما إذا كانت مُعتَدَّة من الوفاة فيجوز أن يخطبها تصريحًا لا تعريضًا.

صح✔    أم    خطأ ✘

18 / 48

18. يَثْبُتُ حق الإرث بين الزوجين في أحد الحالات التالية:

19 / 48

19. قال تعالى: ﴿وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ ۖ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ﴾ الطلاق 1

تدل الآية الكريمة على أحد أحكام العِدَّة, وهو:

20 / 48

20. قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا﴾ البقرة 234

حُكم العِدَّة الموجود في الآية الكريمة:

21 / 48

21. حُكم العِدَّة لامرأة توفّى عنها زوجها غير مدخول بها وهي من ذوات الحيض:

22 / 48

22. طلق رجل زوجته بعد الدخول, ولم تكن من ذوات الحيض.

حُكم العِدَّة:

23 / 48

23. قال تعالى: ﴿وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ﴾ الطلاق 4

حُكم العِدَّة الموجود في الآية الكريمة:

24 / 48

24. تَجب العِدَّة على المرأة في حالة وفاة الزوج لكل الحِكَم الآتية, ما عدا:

25 / 48

25. يترتَّب على انتهاء العلاقة الزوجية بسبب الطلاق, أو وفاة الزوج, عددٌ من الأحكام الشرعية, منها:

26 / 48

26. في ظلِّ تطوُّر العلم وتقدُّمه, أصبح مُمكنًا إثبات براءة الرّحِم من غيره, وفي هذه الحالة تُلغى مشروعية العِدة ولا تجِب على المرأة.

صح✔    أم    خطأ ✘

27 / 48

27. الحُكْم الشرعي لامرأة وضعت الكُحل خلال الحِداد على زوجها في أثناء أشهر العِدَّة وهي في منزلها:

28 / 48

28. تَطَيُّبُ امرأة مُتوفى عنها زوجها في أثناء عِدَّتها.

الحُكْم الشرعي:

29 / 48

29. مُدة زمنية محددة من الشرع تنتظرها المرأة المطلقة أو الزوجة المُتوفى عنها زوجها قبل أن يجوز لها الزواج من رجل آخر.

يَدل هذا المفهوم على:

30 / 48

30. قال رسول الله ﷺ: المتوفَّى عنها زوجُها لا تلبسُ المُعَصْفَرَ من الثيابِ ولا المُمَشَّقَةَ ولا الحليَّ ولا تختضبُ ولا تكتحلُ.

معنى المُمَشَّقَةَ:

31 / 48

31. لا نفقة للزوجة, في واحدة من الحالات الآتية:

32 / 48

32. يجوز للرجل الخطبة تعريضًا من المرأة المُعتَدَّة, في واحدة من الحالات الآتية:

33 / 48

33. يَثْبُتُ حق الإرث بين الزوجين في أحد الحالات التالية:

34 / 48

34. يَثْبُتُ حق الإرث بين الزوجين عند وفاة أحدهما ما دام رباط الزوجية قائمًا بينهما, سواء وقعت الوفاة قبل الدخول أو بعده.

صح✔    أم    خطأ ✘

35 / 48

35. قال تعالى: ﴿وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ ۚ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَٰكِن لَّا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَن تَقُولُوا قَوْلًا مَّعْرُوفًا ۚ وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ﴾ البقرة 235

تدل الآية الكريمة على أحد أحكام العِدَّة, وهو:

36 / 48

36. "لما مات زوجُ سُبيْعةَ الأسلميَّة وهي حُبلى, فوَضَعتْ بعدَ مَوْتهِ بأربعينَ لَيلةً, فخُطِبتْ, فَأَنْكَحَها رَسولُ اللهِ ﷺ" رواه البخاري

حُكم العِدَّة الموجود في الحديث الشريف:

37 / 48

37. كل الآتية تُعد من أحكام العِدَّة, ما عدا:

38 / 48

38. حُكم العِدَّة لامرأة توفّى عنها زوجها, مدخول بها وهي من غير ذوات الحيض:

39 / 48

39. حُكم العِدَّة لامرأة توفّى عنها زوجها غير مدخول بها وهي من غير ذوات الحيض:

40 / 48

40. حُكم العِدَّة لامرأة توفّى عنها زوجها وهي حامل:

41 / 48

41. طلق رجل زوجته قبل الدخول, وكانت من ذوات الحيض.

حُكم العِدَّة:

42 / 48

42. طلق رجل زوجته قبل الدخول, ولم تكن من ذوات الحيض.

حُكم العِدَّة:

43 / 48

43. قال تعالى: ﴿وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ﴾ الطلاق 4

حُكم العِدَّة الموجود في الآية الكريمة:

44 / 48

44. عِدَّتها ثلاثة قروء, أيْ:

45 / 48

45. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا ۖ فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا﴾ الأحزاب 49

حُكم العِدَّة الموجود في الآية الكريمة:

46 / 48

46. تَجب العِدَّة على المرأة في حالة الطلاق لكل الحِكَم الآتية, ما عدا:

47 / 48

47. الحُكْم الشرعي لحِداد المرأة على زوجها في أثناء أشهر العِدَّة هو:

48 / 48

48. كل الآتية تُعد من أحكام الحِداد التي يجب على الزوجة المُتوفى عنها زوجها تطبيقها, ما عدا:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة التربية الإسلامية 2007 الفصل الأول / الوحدة الثانية / الدرس الرابع للفروع كافة؛ الأكاديمية والمهنية.

العِدَّة

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 48 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الرابع “العِدَّة” من الوحدة الثانية الفصل الأول من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (ضع دائرة + صح أم خطأ).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بِيانُ مفهوم العِدَّة وأحكامها والحكمة من مشروعيتها.

ثانيًا, شرح حالات العِدَّة.

ثالثًا, تقديرُ اهتمام الإسلام بحفظ الأنساب.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية الوحدة الثالثة – الدرس الأول “سورة الأعراف”

امتحان محوسب في تاريخ الأردن – أسئلة شجرة النسب الهاشمي


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية الجديد لجيل 2007 / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى