امتحان محوسب في التربية الإسلامية الوحدة الثالثة – الدرس الرابع – الفصل الأول

بنك أسئلة التربية الإسلامية ضع دائرة

سلسلة بنك أسئلة التربية الإسلامية بحسب الدرس (التعايش الإنساني)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200 🇯🇴

/50

امتحان محوسب ۞ ف1 الوحدة الثالثة ۞ الدرس الرابع

التعايش الإنساني

1 / 50

1. واحدة من الآتية تُعد من صور التعايش الاجتماعي:

2 / 50

2. تعد كل الآتية من أروع صور التعايش الإنساني التي برزت بها المملكة الأردنية الهاشمية, ما عدا:

3 / 50

3. تبادل الخبرات والمعلومات والأفكار مع الآخرين, والانتفاع بما لديهم, شرط ألّا يتعارض مع ثقافة المسلم ودينه؛ يؤدي إلى:

4 / 50

4. مدينة تقع في جنوب المملكة العربية السعودية, وقد كان سُكّانها من النصارى في ذلك الوقت, ثمَّ أسلموا فيما بعدُ:

5 / 50

5. قال تعالي: ﴿إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَىٰ إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ﴾ الممتحنة 9

تدل الآية الكريمة على نوع من أنواع التعايش, وهو:

6 / 50

6. يدل ما نصّت عليه وثيقة المدينة المنورة التي كتبها النبي ﷺ "إذ لم تجعل المُواطنة للمسلمين وحدهم" على نوع من أنواع التعايش, وهو:

7 / 50

7. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا﴾ الحجرات 13

تدل الآية الكريمة على نوع من أنواع التعايش, وهو:

8 / 50

8. كل الآتية تُعد من مجالات التعايش الإنساني, ما عدا:

9 / 50

9. أمر الإسلام بمعاملة جميع الناس بالعدل ودفع الظلم عنهم حتى لو كانوا أعداءً.

صح✔    أم    خطأ ✘

10 / 50

10. إعطاء كلِّ ذي حقٍ حقَّه.

يدل هذا المفهوم على أحدى مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام:

11 / 50

11. قال تعالى: ﴿وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ﴾ الأنعام 108

تدل الآية الكريمة على أحد مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام:

12 / 50

12. قال تعالى: ﴿لا إكْراهَ في الدِّينِ﴾ البقرة 256

تدل الآية الكريمة على أحد مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام:

13 / 50

13. إعطاء كلِّ ذي حقٍّ حقَّه؛ يدل على أحد مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام:

14 / 50

14. كل الآتية تُعد من مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام, ما عدا:

15 / 50

15. يدل حَث الإسلام على دفع الظلم عن الناس؛ سواء كانوا من المسلمين أو من غير المسلمين, على أحد مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام:

16 / 50

16. تعد إحدى الآتية من أروع صور التعايش الإنساني التي برزت بها المملكة الأردنية الهاشمية:

17 / 50

17. أعلن جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين -حفظه الله- عن مبادرة للوئام بين الأديان, في:

18 / 50

18. التعامل مع الآخر برفق وتسامح, وفتح المجال أمام الدعوة إلى دين الإسلام؛ يؤدي إلى:

19 / 50

19. قال رسول الله ﷺ: مَن قَتَلَ مُعاهَدًا لَمْ يَرِحْ رائِحَةَ الجَنَّةِ، وإنَّ رِيحَها تُوجَدُ مِن مَسِيرَةِ أرْبَعِينَ عامًا.

يدل الحديث الشريف على نوع من أنواع التعايش, وهو:

20 / 50

20. كَفال الإسلام حقَّ المُواطَنة لغير المسلمين, يدل على:

21 / 50

21. إشاعة الوئام مع أتباع الديانات الأخرى والتكافل والتضامن معهم, وقبول هداياهم؛ تُعد من صور:

22 / 50

22. الإقرار بحُرية الآخرين في إختيار مُعتقداتهم بدليل قوله تعالى: ﴿لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ﴾؛ يدل على:

23 / 50

23. حث الإسلام على الإحسان إلى الناس جميعًا ما لم يكونوا مخالفين لنا في الدين والعقيدة.

صح✔    أم    خطأ ✘

24 / 50

24. معنى "بِالْقِسْطِ" في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾ :

25 / 50

25. قال تعالى: ﴿ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ﴾ النحل 125

تدل الآية الكريمة على أحد مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام:

26 / 50

26. قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا﴾ الإسراء 70

تدل الآية الكريمة على أحد مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام:

27 / 50

27. كل الآتية تُعد من مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام, ما عدا:

28 / 50

28. كل الآتية تُعد من البنود الواردة في نصّ العهدة العمرية لأهل إيلياء, ما عدا:

29 / 50

29. أُعطِيَّ فيها أهل إيلياء الأمان لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصُلْبانهم وسقيمها وبريئها وسائر مِلَّتها, هي:

30 / 50

30. المبادرة التي قامت المملكة الأردنية الهاشمية بتقديمها في الهيئة العمومية للأمم المتحدة في إطار التعايش الإنساني:

31 / 50

31. معنى "شَنَآنُ" في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾ :

32 / 50

32. شمول وثيقة المدينة المنورة التي كتبها النبي ﷺ غير المسلمين في حق المواطنة إلى جانب المسلمين؛ يدل على:

33 / 50

33. نوع من أنواع التعايش يسهم تحقيقه في الحفاظ على السَّلْم والأمن الداخليين, ويتيح لغير المسلمين تعرُّف الإسلام ومبادئه والمشاركة في السلطة السياسية:

34 / 50

34. تدل الرواية: "توفي النبي ﷺ ودرعه مرهونة عند يهودي بثلاثين صاعًا من شعير" على نوع من أنواع التعايش, وهو:

35 / 50

35. أعلى الإسلام من قيمة الحرية، وجعلها حقًا للجميع من دون أي ضوابط.

صح✔    أم    خطأ ✘

36 / 50

36. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾ المائدة 8

تدل الآية الكريمة على أحد مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام:

37 / 50

37. قال تعالى: ﴿أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ﴾ يونس 99

تدل الآية الكريمة على أحد مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام:

38 / 50

38. قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً﴾ النساء 1

تدل الآية الكريمة على أحد مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام:

39 / 50

39. تقبُّل الآخرين على اختلاف معتقداتهم وأعراقهم وثقافاتهم, واحترامهم, والتعامل معهم في جوانب الحياة المُتَعدِّدة وفق مبادئ الشريعة الإسلامية.

يُعبِّر المفهوم السابق عن:

40 / 50

40. بعد الهجرة, نظم النبي ﷺ العلاقات بين أفراد المجتمع, حيث أقرَّ الحقوق والواجبات للمواطنين جميعًا (رجالًا ونساءً) على اختلاف معتقداتهم, وضمن لهم الأمن على حياتهم وأملاكهم؛ من خلال:

41 / 50

41. المُبادرة التي شاركت بها المملكة الأردنية الهاشمية, إذ تُعد المشاركة بها مظهارًا من مظاهر التعايش والدعوة إلى قِيَم التعاطف والتسامح والرحمة والعيش المشترك؛ هي مبادرة:

42 / 50

42. كانت الوفود مثل: وفد نجران وأهل الكتاب وغيرهم, يأتون إلى نبي الله ﷺ لطلب العلم أو عقد المعاهدات وإبرامها, وكان ﷺ يستقبلهم في:

43 / 50

43. إقامة علاقات عديدة مع الدول الأُخرى, تشمل التبادل الاقتصادي, والعلمي, والثقافي, استنادًا إلى مبدأ التعامل بالمِثْل وعدم الاعتداء؛ يعد من صور:

44 / 50

44. معنى "يَجْرِمَنَّكُمْ" في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾ :

45 / 50

45. إظهار الاحترام لمختلف شرائح المجتمع, وعدم المساس بما يُفْضي إليه هذا التنوُّع من عادات وتقاليد وأعراف مُتعدِّدة لا تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية؛ يدل على:

46 / 50

46. كل الآتية تُعد من مجالات التعايش الإنساني, ما عدا:

47 / 50

47. عمل الإسلام على توثيق أواصر التعايش بين غير المسلمين والمسلمين، بأنْ:

48 / 50

48. قال تعالى: ﴿لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾ الممتحنة 8

تدل الآية الكريمة على أحد مبادئ التعايش الإنساني في الإسلام:

49 / 50

49. تبنت الأمم المتحدة على المستوى العالمي المبادرة التي أعلنها جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين -حفظه الله- للوئام بين الأديان في الأسبوع الأول من شهر:

50 / 50

50. معنى "عَدْوًا" في قوله تعالى: ﴿وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ﴾ :

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة التربية الإسلامية 2007 الفصل الأول / الوحدة الثالثة / الدرس الرابع للفروع كافة؛ الأكاديمية والمهنية.

التعايش الإنساني

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة التربية الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 50 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الرابع  من الوحدة الثالثة الفصل الأول من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (ضع دائرة + صح أم خطأ).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان التربية الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة التربية الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بَيانُ مفهوم التعايش الإنساني وتَعرفُ مبادئه.

ثانيًا, تَوضيحُ مجالات التعايش الإنساني واسْتنتاجُ آثاره.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة التربية الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في التربية الإسلامية الوحدة الرابعة – الدرس الأول

امتحان محوسب في تاريخ الأردن – أسئلة الأوراق النقاشية


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب التربية الإسلامية الجديد لجيل 2007 / المركز الوطني لتطوير المناهج PDF

زر الذهاب إلى الأعلى