امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية الوحدة الثالثة – الدرس الثالث – الفصل الأول

بنك أسئلة الدراسات الإسلامية ضع دائرة

سلسلة بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بحسب الدرس (الإصلاح بين الناس)
مُكثْف الفُلّ ✔️ 200/200

/42

الدراسات الإسلامية ف1 ۞ الوحدة الثالثة ۞ الدرس الثالث

الإصلاح بين الناس

1 / 42

1. عدم تقبُّل الاختلاف قد يُفْضي إلى:

2 / 42

2. الإصلاح بين الناس, هو:

3 / 42

3. قال رسول الله ﷺ: "كلُّ سُلَامى مِن النَّاسِ عليه صدقةٌ: كلَّ يومٍ تطلُعُ عليه الشَّمسُ يعدِلُ بينَ اثنينِ ويُعينُ الرَّجلَ في دابَّتِه ويحمِلُه عليها ويرفَعُ له عليها متاعَه ويُميطُ الأذى عن الطَّريقِ صدقةٌ"

معنى سُلَامى:

4 / 42

4. تجنُّب الأهواء الشخصية والرِّياء والمنافع الدنيوية؛ يدل على الالتزام بإحدى آداب وضوابط الإصلاح بين الناس:

5 / 42

5. العلم بالأحكام الشرعية وبأحوال المتخاصمين, لحلِّ الخلاف بينهم وإعادة الحقوق إلى أصحابها؛ يدل على الالتزام بإحدى آداب وضوابط الإصلاح بين الناس:

6 / 42

6. قال تعالى: ﴿وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ﴾ المائدة 8

تدل الآية الكريمة على إحدى آداب وضوابط الإصلاح بين الناس:

7 / 42

7. قال رسول الله ﷺ: "وخيرُهما الذي يبدأُ بالسلامِ"

يدل الحديث الشريف على إحدى آداب وضوابط الإصلاح بين الناس:

8 / 42

8. قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ﴾ المؤمنون 8

تدل الآية الكريمة على إحدى آداب وضوابط الإصلاح بين الناس:

9 / 42

9. المبادرة إلى الإصلاح وتقديم النصح؛ يدل على إحدى الآثار العظيمة للإصلاح بين الناس:

10 / 42

10. نبذ أسباب البُغْض والحقد والفُرْقة, وتحقيق مبدأ التعاون على فعل الخير فيما بين الناس؛ يدل على إحدى الآثار العظيمة للإصلاح بين الناس:

11 / 42

11. قال تعالى: ﴿وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا﴾ المائدة 32

تدل الآية الكريمة على إحدى الآثار العظيمة للإصلاح بين الناس:

12 / 42

12. الإصلاح الذي لا يقل أهمية عن إصلاح الأفراد والأُسَر, إذ يحفظ استقرار الدولة وقوَّتها:

13 / 42

13. المُصلِحون الذين يتعاملون مع المُتخاصِمين من دون ميل إلى طرف منهم بسبب قرابة أو نفوذ أو غير ذلك, يتحلون بِـ :

14 / 42

14. قال تعالى: ﴿وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ﴾ المائدة 8

معنى يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ:

15 / 42

15. الاختلاف طبيعة سَنَّها الله تعالى في البشر لِـ :

16 / 42

16. الإصلاح بين الناس من اختصاص كل الآتية, ما عدا:

17 / 42

17. كل الآتية تُعد من آداب وضوابط الإصلاح بين الناس, ما عدا:

18 / 42

18. قال تعالى: ﴿لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا﴾ النساء 114

تدل الآية الكريمة على إحدى آداب وضوابط الإصلاح بين الناس:

19 / 42

19. أنْ لا يميل المُصلِح إلى طرف منهم بسبب قرابة أو سُلْطة أو غير ذلك؛ يدل على الالتزام بإحدى آداب وضوابط الإصلاح بين الناس:

20 / 42

20. محاورة المُتخاصِمين, والإصغاء إليهم, واتِّباع الحكمة والموعظة الحسنة في تأليف قلوبهم, وترغيبهم في العفو الوصَّفْح تقرُّبًا إلى الله تعالى؛ يدل على الالتزام بإحدى آداب وضوابط الإصلاح بين الناس:

21 / 42

21. تحمُّل ما قد يصدر عن المُتخاصمِين من أذى, وإظهار الرفق واللين لهم لا سيَّما عند الغضب, وعدم اليأس من معاودة الإصلاح بينهم؛ يدل على الالتزام بإحدى آداب وضوابط الإصلاح بين الناس:

22 / 42

22. كل الآتية تُعد من آثار الإصلاح بين الناس, ما عدا:

23 / 42

23. قال تعالى: ﴿فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ ۖ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ﴾ الأنفال 1

تدل الآية الكريمة على إحدى الآثار العظيمة للإصلاح بين الناس:

24 / 42

24. قال تعالى: ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾ الحجرات 10

تدل الآية الكريمة على إحدى الآثار العظيمة للإصلاح بين الناس:

25 / 42

25. بَلَغ رسول الله ﷺ أنَّ الأوس والخزرج اختصموا حتى كادوا يقتتلون, بسبب:

26 / 42

26. حفاظًا على استقرار الأُسْرة واستمرار الحياة الزوجية, وحل النزاعات والخلافات التي تحدث بين الزوجين؛ أنشأت دائرة قاضي القضاة في المملكة الأردنية الهاشمية:

27 / 42

27. من آثار الصلح التي تعود بالخير على الفرد:

28 / 42

28. الإصلاح بين الناس أفضل ما يقوم به الإنسان، وأفضل من درجة الصلاة والصيام والصدقة.

صح✔    أم    خطأ ✘

29 / 42

29. نهى الإسلام عن التنازع والتخاصم ودعا إلى صفاء القلوب, وحَثَّ على:

30 / 42

30. واحدة من الآتية تُعد صدقة:

31 / 42

31. كل الآتية تُعد من آداب وضوابط الإصلاح بين الناس, ما عدا:

32 / 42

32. قال رسول الله ﷺ: "الصُّلحُ جائزٌ بينَ المسلمينَ إلَّا صلحًا أحلَّ حرامًا ، أو حرَّم حلالًا"

يدل الحديث الشريف على إحدى آداب وضوابط الإصلاح بين الناس:

33 / 42

33. قال تعالى: ﴿فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ۖ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾ الحجرات 9

تدل الآية الكريمة على إحدى آداب وضوابط الإصلاح بين الناس:

34 / 42

34. قال تعالى: ﴿فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ﴾ الشورى 40

تدل الآية الكريمة على إحدى آداب وضوابط الإصلاح بين الناس:

35 / 42

35. احترام خصوصية المُتخاصِمين؛ يدل على الالتزام بإحدى آداب وضوابط الإصلاح بين الناس:

36 / 42

36. كل الآتية تُعد من آثار الإصلاح بين الناس, ما عدا:

37 / 42

37. حين اقتتل أهل قُباء حتى تراموا بالحجارة, قال رسول الله ﷺ: "اذْهَبُوا بنَا نُصْلِحُ بيْنَهُمْ"

يدل الحديث الشريف على إحدى الآثار العظيمة للإصلاح بين الناس:

38 / 42

38. قال رسول الله ﷺ: "المؤمن لِلْمؤْمن كالبُنْيان يَشُدُّ بَعْضُه بَعْضا"

يدل الحديث الشريف على إحدى الآثار العظيمة للإصلاح بين الناس:

39 / 42

39. جَاءَ رَسولُ اللَّهِ ﷺ بَيْتَ فَاطِمَةَ عَلَيْهَا السَّلَامُ، فَلَمْ يَجِدْ عَلِيًّا في البَيْتِ، فَقَالَ: أيْنَ ابنُ عَمِّكِ فَقَالَتْ: كانَ بَيْنِي وبيْنَهُ شيءٌ، فَغَاضَبَنِي فَخَرَجَ فَلَمْ يَقِلْ عِندِي.

معنى يَقِلْ:

40 / 42

40. "مراعاة أحوال المُتخاصِمين, وتحمُّل أذاهم, وعدم اليأس من معاودة الإصلاح بينهم"

تدل هذه العبارة على تحلّي المُصلِحين بِـ :

41 / 42

41. قال تعالى: ﴿فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ۖ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾ الحجرات 9

معنى الْمُقْسِطِينَ:

42 / 42

42. قال رسول الله ﷺ: "ألا أخبرُكم بأفضلَ من درجةِ الصيامِ والصلاةِ والصدقةِ ؟ قالوا: بلى، قال: إصلاحُ ذاتِ البينِ ، وفسادُ ذاتِ البينِ الحالِقةُ"

معنى الحالِقةُ:

Your score is

0%

يُقدم لكم موقع JoQuiz امتحان الكتروني لمادة الدراسات الإسلامية الجديدة 2006 الفصل الأول / الوحدة الثالثة / الدرس الثالث للفرع الأدبي وفرع القانون والعلوم الشرعية.

الإصلاح بين الناس

تم إعداد هذا الامتحان المحوسب لقياس مدى استعدادكم للامتحان الوزاري القادم في مادة الدراسات الإسلامية.
يتكون الامتحان التجريبي المقترح من 42 سؤالًا, حيث تغطي هذه الأسئلة المحوسبة بشكل مكثف كامل الدرس الثالث من الوحدة الثالثة الفصل الأول من المنهاج الجديد. كذلك تشمل أسئلة الكتاب, أسئلة بنمط الأسئلة الوزارية وأسئلة مقترحة, (ضع دائرة + صح أم خطأ).

ولهذا كل ما عليك فعله هو البدء بالاختبار عبر الضغط على زر “ابدأ الاختبار”.

ثم قراءة الأسئلة المقترحة واختيار الإجابة التي تعتقد أنها صحيحة.

ونتيجة لذلك سوف تظهر للطالب العلامة من 100 درجة في نهاية امتحان الدراسات الإسلامية الإلكتروني “المحوسب”، ونتيجته إذا اجتاز الاختبار أو لم يجتزه، مع كامل إجابات الأسئلة الصحيحة والخاطئة.

ولهذا النوع من الاختبارات ميزة كبيرة, إذ انها توفر على طلبة التوجيهي الاستعانة بأسئلة ضع دائرة pdf أو الدوسيات الورقية أو البحث عن بنك أسئلة الدراسات الإسلامية بدون اجابات أو أي من تلك الطرق القديمة؛ لذلك قمنا بإعداد هذه الأسئلة وقسمناها بحسب الدروس لتسهيل عملية المراجعة لجميع طلبة التوجيهي.

ماذا يتوقع من الطالب قبل اجتياز هذا الامتحان المكثف؟

أولًا, بَيانُ مفهوم الإصلاح بين الناس وفضله.

ثانيًا, تَعرُّفُ آداب الإصلاح وضوابطه.

ثالثًا, اسْتِنتاجُ آثار الإصلاح بين الناس في المجتمع.

وبناءً عليه, تم إعداد هذا الامتحان الإلكتروني وفقًا للمنهاج الدراسي الجديد في المملكة الأردنية الهاشمية لمادة الدراسات الإسلامية.

بخلاف ذلك لا يطلب من طالب الثانوية العامة إلا مراجعة الكتاب بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي غَطت كامل الدرس, لأن المراجعة الفعالة مع تكرار حل هذه الأسئلة يَحول دون نسيانه أي معلومة.

مع ذلك، يضع القائمون على الامتحان الوزاري السؤال الواحد بعدة طرق مختلفة. وللتغلب على هذه المعضلة، وفرنا بقدر الإمكان كل ما هو محتمل ليحصل طلابنا على العلامة الكاملة. لذلك، يتوجب على الطالب فقط التوفيق بين الكتاب وهذه الأسئلة.

JoQuiz يتمنى للجميع التوفيق في الامتحان القادم.

امتحان محوسب في الدراسات الإسلامية: الفصل الأول – الوحدة الثالثة – الدرس الرابع

امتحانات محوسبة لمادة الجغرافيا


أسئلة اختيار متعدد للمُستوى الوزاري النظام الجديد

إعداد وتدقيق نخبة من المعلمين في مادتي الدراسات الإسلامية والتربية الإسلامية (حصريًا لِـصالح جوكويز)

المَصادر: كتاب الدراسات الإسلامية الجديد لجيل 2006 / المركز الوطني لتطوير المناهج – الطبعة الأولى PDF

زر الذهاب إلى الأعلى